Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
خطة وقائية لحماية 80 ألف شاب من الانحراف
خطة وقائية لحماية 80 ألف شاب من الانحراف
قديم منذ /21-06-2003, 03:45 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

Cool خطة وقائية لحماية 80 ألف شاب من الانحراف

وزير العمل لـ''عكاظ'': ندرس العمل الجزئي للطلاب

خطة وقائية لحماية 80 ألف شاب من الانحراف

كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة عن استراتيجية سيتم تطبيقها خلال صيف هذا العام واعتباراً من 25 من الشهر الجاري لاحتواء الشباب وشغل اوقات فراغهم وصيانة عقولهم من الانحراف الفكري الهدام.

واعلن الوزير النملة في تصريحات لـ( عكاظ ) ان وزارته ممثلة بالتعليم الفني والتدريب المهني والغرف التجارية السعودية ستنظم دورات تدريبية شاملة لثلاثة اشهر على مختلف التخصصات والاعمال والمهن الصناعية والتجارية الميدانية في مؤسسات وشركات القطاع الاهلي متوقعاً ان يكون اجمالي عدد الملتحقين اكثر من (80) الف في مختلف مناطق المملكة ومن خلال 37 مكتب عمل يتقدم الراغبون اليها.

ولفت النملة الى انه تم تخصيص مكافأة تبدأ من خمسمائة الى الف ريال شهرياً لكل متدرب وفقاً للتخصصات في حين تمنح المؤسسة العامة للتعليم الفني افادة بإنهاء الملتحق دورته التدريبية.. مبيناً ان قبول المتدربين سيكون بفئات عمرية تبدأ من مرحلة الثاني ثانوي فما فوق. وكشف وزير العمل عن دراسة تجرى حالياً لما يسمى بـ(العمل الجزئي) من خلال اتاحة فرص العمل أو التدريب للطلاب مساء الى جانب دراستهم في النهار.

وفيما يلي نص الحديث:

* ماذا اعدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للشباب خلال صيف هذا العام لشغل اوقات فراغهم بما هو مفيد سواء من خلال ما توفره من وظائف صيفية او من خلال تبني خطة اجتماعية لاحتواء هذا الفراغ لاسيما في الظروف الراهنة التي يتعرض فيها الشباب خصوصاً الصغار منهم الى حملات التغرير?

** وزارة العمل تبنت مشروعاً لتشغيل الطلبة في الصيف منذ سنوات طويلة وربما يكون التطور الراهن هو تحويل هذه الوظائف الى اسلوب للتدريب وبالتالي فقد دخلت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بقوة في هذا البرنامج وهي تعمل الآن مع وزارة العمل والغرف التجارية على توجيه الشباب للتدريب الصيفي ذلك ان شبابنا اليوم بأمس الحاجة الى التدريب وهذه فرصة ذهبية لهم لاكتساب المهارات من خلال فتح الباب للتدريب.. كانت هنالك ملاحظات على التوظيف الصيفي رصدتها الوزارة فأصحاب الاعمال احياناً يقولون ان هذا يؤثر على انتاجيتهم لأن هذا الشاب يأتي شهرين او ثلاثة ولا يستطيعون ان يعطوه مهمات رئيسية وبالتالي يكون عمله عملاً هامشياً ونحن تفهمنا هذا لأن صاحب العمل يريد الديمومة والاستمرارية والانتاجية وبالتالي وعلى ضوء هذه الملاحظات خرج هذا التطور.. كان المؤشر الطيب استعداد المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لتبني هذا البرنامج وايضاً برامج اصحاب السمو امراء المناطق لتدريب الشباب وتوظيفهم ايضاً تفاعل مع هذا التوجه الجديد.

* وماذا يمكن ان يحقق هذا التوجه?

** مثلما قلت لك هذا يفتح الباب للشباب لآفاق التدريب وضرورته بدءاً من الثانوي والجامعة من الطلبة الملتحقين بدءاً من الثاني ثانوي الى الجامعي.

* لكن هل وضعتم لذلك فئات عمرية محددة?

** تبدأ من (16) سنة فما فوق.

* ومتى سيتم تطبيق هذه الخطة?

** مباشرة مع بدء الاجازة الصيفية لهذا العام فالاجازة ستبدأ كما تعلمون في 25 من هذا الشهر مع نهاية الاختبارات.. والآن الشباب الذين انتهوا والذين على وشك الانتهاء يقومون بالتسجيل عن طريق مكاتب العمل البالغ عددها 37 مكتباً في مختلف المناطق.

* وهل وضعتم حداً معيناً لاستيعاب هؤلاء الشباب?

** لا.. لكن وصل التوقع الى حدود 80 الف شاب.

* وهل وضعتم في دراساتكم استيعاب هذا العدد?

** الآن وصل العدد المتوقع لهذا الرقم والنية ان شاء الله بعد بداية هذا البرنامج التدريبي ان نستوعب اكبر عدد ممكن لأننا نتوقع المزيد من الشباب الراغبين في التدريب ونتوقع ايضاً مزيداً من تقبل المنشآت لتدريب هؤلاء.

* ومتى سيبدأ فتح باب القبول?

** باب القبول مفتوح منذ فترة والآن الطلبة بدأوا في التسجيل.

* هل هناك حوافز تشجيعية?

** نعم.. هنالك مكافآت تبدأ من خمسمائة الى الف ريال شهرياً.. ورجال الاعمال يدفعون لبرامج التدريب كذلك وهذه من الاشياء التي لابد ان تسجل لصالح رجال الاعمال.. وهنالك اشياء كثيرة يدفعها اصحاب الاعمال لا تذكر ولكنهم ايضاً يدفعون تكاليف التدريب.

* أين ستكون برامج التدريب?

** في داخل المنشآت.. نحن هدفنا الى نزول هؤلاء الشباب الى الميدان بدلاً من الوظائف المكتبية المكيّفة في كافة مؤسسات القطاع الاهلي التجارية والصناعية والخدماتية.

* وماذا عن الوظائف الصيفية التي توفرها مكاتب العمل للطلاب?

** لن يكون هنالك وظائف صيفية وبالتالي جاءت برامج التدريب الصيفية عوضاً عنها.. حتى البعد المكتبي عندما تجد شخصاً ربما يرغب في ان يتدرب على ادخال البيانات فهو مُراعى.

* وماذا عن مباركة القطاع الاهلي وتجاوبه مع هذه البرامج?

** هذه البرامج باركتها الغرف التجارية والمؤسسة العامة للتعليم الفني ووزارة العمل ولم يخرج هذا البرنامج الا بعد دراسته لكن الذي تأخر قضية دراسته والمفاوضات التي تمت مما ادى الى تأخر اعلانه.. في السنة القادمة بإذن الله ستجدون ومع بداية العام الدراسي التركيز على هذا الاسلوب الجديد.

* هل هنالك توجه لاستثمار الطلاب خلال فترة الدراسة?

** نحن الآن بدأنا دراسة ما يسمى بـ(العمل الجزئي) وهو ان الطالب يدرس في الصباح ويعمل او يتدرب مساء ولدينا مجموعة من شبابنا عندما شعروا أن سوق العمل يحتاج الى تدريب او مهارات حاسب آلي أو لغة انجليزية بدأوا ينخرطون في برامج التدريب المسائية فتجده يدرس في الصباح دراسة نظامية وفي المساء يتدرب واحياناً على حسابه.

* وهل سيُمنح المتدربين شهادات اتمام دورات?

** لا.. سنمنحهم شهادات افادة وليست شهادات تخرج.. اعتقد ان برامج التدريب ستكون مفتاحاً لكسر هيبة التدريب ويكفي ان تكون مدة الثلاثة اشهر الصيفية كفيلة لكسر هذه الهيبة.

* في تقديركم هل تعتقدون ان هذا التوجه المحمود كفيل بحماية الشباب من الانزلاق?

** لوحده قطعاً لا.. الشباب بحاجة الى برامج شاملة ونحن وضعنا في اعتبارنا هذا الجانب للمساهمة الى جانب التعليم الفني والغرف التجارية بشكل جزئي وقد تكون 20% لشغل الفراغ وصيانة عقول الشباب من الانحراف الفكري والسلوكي والاخلاقي.

عبدالله العريفج (الرياض







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبو محمد السهلي الحربي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محتاج عبارات وقائية لسلامة التلاميذ لوضعها في الممرات عاشق النت منتدى الادارة المدرسية 2 23-11-2008 11:03 PM
عوامل الانحراف عند الشباب أسد الجوف المنتدى العام 0 04-06-2006 10:34 PM
حتى لاينزلق أبناؤنا في طريق الانحراف ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 7 01-04-2006 06:16 PM
الانحراف الاخلاقي؟ .•°ViP°•. المنتدى العام 11 29-07-2005 02:17 PM
استراتيجية وقائية لتوعية المواطنين بأخطار المخدرات ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 02-10-2003 02:29 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:49 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1