الجرسي المدرسي
رام ( 6 ) كفايات المعلمين [ تخصص فيزياء ]5
رام ( 5 ) كفايات المعلمين [ تخصص كيمياء]4
رام (1) الاستعداد لاختبار القدرات العامة
رام 1 في إختبار القدرات الجزء الكمي ( بنين - بنات )
رام 3 كفايات المعلمين ( الاستعداد لاختبارات الكفايات للمعلمين والمعلمات )0
رام ( 4 ) كفايات المعلمين ( تخصص رياضيات )1
[ الطبعة الجديدة ] رام ( 2 ) الاستعداد للاختبار التحصيلي
عقاراتي8مكتبة كيمائية مرئية متكاملة لا غني  لأي معلم ومعلمة عنهاعقاراتي9
عقاراتيسلسلة الإيضاح في المنهج المطور7

العودة   منتديات الشريف التعليمية > منتديات المواد الدراسية > منتدى التربية البدنية والفنية > منتدى التربية البدنية

منتدى التربية البدنية هنا يوجد هنا يوجد لتحاضير ، توزيع المناهج ، أسئلة الاختبارات النصفية والنهائية لمادة ( (التربية البدنية)

اضغط هنا للاعلان في منتديات الشريف التعليمية
برنامج ارسال رسائل الجوال6
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-12-2009, 08:28 PM   #1 (permalink)
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 39
ghazi 22 is on a distinguished road
Thumbs up أسئلة وأجوبة في قانون كرة القدم ......

بسم الله الرحمن الرحيم

أسئلة وأجوبة في قانون كرة القدم ........... أجاب عليها الحكم الدولي : علي بوجسيم



احتسب الحكم ضرية جزاء ، هل يسمح القانون بتغيير الحارس قبل تنفيذ ركلة الجزاء؟
التغيير لا يتم إلا واللعب واقف فأثناء توقف اللعب يستطيع أن يستبدل الحارس .

ما هي شروط صحة ركلة الجزاء بالنسبة لوقوف الحارس واللاعبين واللاعب سينفذ الركلة؟
أن يكون اللاعبين خارج منطقة الجزاء ، ما عدا اللاعب الذي سيركل الكره وحارس المرمى أن يكون على خط المرمى .

ما هي شروط صحة لعب ضربة التماس لأي لاعب؟
أن يكون مواجه بجسمه إلى الملعب أو بجزء من جسمه للملعب وقدميه ثابتتان على الأرض على خط التماس أو خارج خط التماس بمسافه لا تزيد عن متر وأن يرمي الكره بكلتا يديه ومن خلف الظهر أو الرأس .

في ركلة الجزاء: لاعب يقوم بالتأهب أكثر من مرة لضرب الكرة لكنه لم يفعل إلا في المرة الثالثة أي أن اللاعب قام بتهويب الحارس (تردد بلعب الكرة لأكثر من مرة)؟
الجواب على هذا السؤال يختلف على حسب نوع الحركه وهناك أكثر من حركة خداع في ضربات الجزاء ، إذا الوقوف مع استمراريه الحركه اتجاه الكره فهذه تعتبر من ضمن اللعبه لكن إذا يلف ويدور فهذه لا تعتبر من ضمن اللعبه والحكم ينبهه فيها .

هل هناك قرعة جديدة لاختيار الكرة والملعب في الهدف الفضي؟
لا ليس هناك قرعه جديده .

لاعب مصاب في منطقة فريقه هل يكسر حالة التسلل على لاعب منافس له؟
وجود اللاعب المدافع يغطي التسلل .

هل يعتبر اللاعب متسللا اذا كان يقف على خط الوسط الفاصل بين الفريقين " يقف ويلمس الخط"؟
مبدأ عام في قانون كرة القدم أن الخطوط تمثل المناطق أي أن الخطوط من ضمن المناطق .

من هم المسموح لهم لعب ركلات الترجيح وهل يسمح لجميع اللاعبين بما فيهم الاحتياط والخارجين لسبب تغييرهم اثناء المباراة أم لاعبي المباراة فقط؟
لاعبين المباراه فقط يسمح لهم بلعب الركلات الترجيحيه واللاعب المصاب والذي يثبت إصابته يمكن أن يستثنى من لعب ركلات الترجيح وفي المقابل يستغنى لاعب من الفريق الآخر .


اذا لاعب لديه الكرة وشاهد حارس فريق الخصم مصاب وملقي على الارض حيث كان المهاجم لديه فرصه للتسجيل واحرز هدفا ً ...هل يحتسب الهدف ؟ وأين الروح الرياضية في هذا القرار ؟

إذا الحارس سقط في نفس الوقت الذي تصادم مع لاعب من زملاءه أو مع الخصم بدون فاول والمهاجم بحوزته الكره وهو مقابل للمرمى ويريد التسديد من الطبيعي يجب على الحكم أن لا يوقف اللعب .
ولكن إذا الكره في نصف الملعب أو الكره ارتدت لبناء هجمه جديده من العداله أن يوقف الحكم اللعبه . وبالنسبه للروح الرياضيه إذا الحارس تصادم من أحد اللاعبين وسقط وفي نفس اللحظه الرعب الخصم يريد التسديد فهذا لا يخل بالروح الرياضية ، يخل بالروح الرياضيه إذا الحارس أصيب واللعبه بدأت هجمه جديده وتنبني من جديد ،، هنا ليست الروح الرياضيه مطلوبه ولكن من حيث العداله يجب على الحكم أن يوقف اللعب .


لاعب يقف خلف الحارس أي هو آخر لاعب وأقرب لاعب للمرمى ، هل يكون هذا اللاعب متسلل أم لا ؟
نعم يكون متسللا ً ولكن هذا تسلل سلبي ، لا يعاقب على هذا التسلل إلا إذا تداخل في اللعب أو تداخل مع الخصم أو استفاد من موقعه .

لاعب يريد تنفيذ رمية التماس لكن هناك لاعب منافس يقفز مراراً وتكراراً أمام اللاعب أعلى وأسفل . علما بانه قريب من خط التماس او يكاد يقف عليه هل يصح هذا الاجراء من قبل اللاعب المنافس وما قرار الحكم؟
إذا قام أحد لاعبي الفريق الخصم بإعاقة أو إرباك اللاعب الذي ينفذ رمية التماس بشكل غير عادل يتم توجيهه شفهيا ً ويقول له الحكم يمكنك الوقوف فقط دون القفز إلى أعلى وأسفل وإذا كرر الإعاقه يقوم الحكم بإنذاره لسلوكه الغير رياضي وتشهر له البطاقة الصفراء . وإذا قام بتكرار الحركه حينها يجب على الحكم أن يشهر البطاقة الحمراء .

هل يسمح الحكم للاعب ان ينفذ ركلة جزاء بتمرير الكرة الى الامام ليلعبها زميل له قادم من الخلف ؟ وهل يسمح الحكم لنفس اللاعب باعادة الكرة للخلف ليلعبها زميل له قادم من وراءه؟
اللاعب الذي ينفذ ركلة الجزاء يجب أن يركل الكرة إلى الأمام ،، ولا يلعب الكرة مرة ثانية حتى تلمس لاعباً آخراً ،، وتصبح الكرة في اللعب بعد ركلها وتحركها إلى الأمام .
لاعبان تجادلا من نفس الفريق وأراد المسؤول عنهما أن يعاقبهما بتغييرهما فطلب من الحكم وخرج لاعب وبقي الآخر وهو يقول " اريد بطاقة حمراء وأنا مصر على عدم الخروج" هل يقوم الحكم بطرد اللاعب او يعطي مهلة للفريق ؟ وما هو قرار الحكم اذا كانت المباراة رسمية في كأس او ودية؟
طبعا ً الحكم يتجاهل الموقف ويلعب باللاعب الذي تم تغييره واللاعب الآخر مسؤولية فريقه .

لاعب يشتم حكم الساحة او المساعد هل يطرد؟ وآخر يشتم الذات الالهية علماً بانه من غير المسلمين؟
كل شي يندرج تحت السلوك المشين يطرد ، شتم الحكم أو شتم الزميل أو شتم الخصم ( يطرد )
والذي يشتم البشر يطرد فما بالكم بالذي يشتم خالق البشر ( بالطبع يطرد ويسجل فيه تقرير ويرفع للإتحاد ) .
امسك حارس المرمى الكرة خارج منطقة الجزاء متعمداً أو غير متعمد ما العقوبة في ذلك؟
تحسب خطأ وضربه حره مباشرة .

طرد الحكم لاعب قبل المباراة هل يتم تعويض هذا اللاعب بغيره ، وهل اللاعب المطرود يحق له اللعب في المباراة القادمة؟
قبل المباراه اللاعب الذي يطرد يمكن تعويضه بلاعب آخر ، ولكن اللاعب يلعب أو لا يلعب فهذا ليس قانون كرة بل قانون لجنة المسابقات ويختلف من بلد لآخر .
بعد أن انهى الحكم الشوط الاول كانت الكرة مع لاعب وطلب الحكم الكرة لكن اللاعب ضرب الكرة بقوة بغضب خارج الملعب هل ينذر الحكم اللاعب بالصفراء أم ماذا؟
سيعتبر تصرف شخصي من الحكم ، إذا اللاعب ركل الكره يستطيع الحكم أن يكتب تقرير ، إذا رأى بأن ذلك إهانه وسلوك سيء ، واليوم نختلف كثيرا ً حيث في السابق كانت هناك كرة واحده مع الحكم فقط والآن الكرات متوفره في الملعب مع الحكم والأطفال ويتراوح عددها بين 8 إلى 12 كرة .

مع بداية الشوط الثاني قام فريق بتغيير حارس المرمى دون علم الحكم الذي هو الوحيد بين الحكام الموجودين في هذه المباراة ما قرار الحكم اذا اكتشف التغيير مع بداية الشوط الثاني أو قبل بداية الشوط او في منتصف الشوط وما هو القرار اذا اكتشف ذلك بعد نهاية المباراة علما بان المباراة ودية لا يوجد بها حكم رابع او مساعدين مؤهلين فقط حكم الساحة هو المؤهل لادارة المباراة؟
في حالة التغيير يجب إبلاغ الحكم عن ذلك . وإذا الحكم اكتشف التغيير دون علمه والكره في اللعب ينتظر الإنتهاء من اللعبه أولا ً ومن ثم ينذر اللاعب الذي تم تبديله ويدون ذلك في التقرير .
ما هي المسافة المقدرة للحكم أن يركضها خلال مدة زمنية معينة( لياقة الحكم)؟
إذا كان السؤال عن إختبار اللياقه فهو 12 دقيقه يجب أن يكون أكثر من 2700 متر .

الكرة مع الحارس في هذه اللحظة , أوقف الحكم المباراة لاخراج لاعب مصاب هل يسقط الحكم الكرة للحارس واذا اسقطها ودخلت المرمى في غفلة للحارس عن الكرة هل تحتسب هدفاً؟
من الإسقاط لا يحتسب الهدف ، ومن الأفضل أن يوقف اللعب الحكم بعد أن تخرج الكره من قدم الحارس ، لكن إذا أوقف اللعب وهي في يد الحارس يعمل إسقاط بطريقه أن تكون الكره في متناول الحارس حتى تكون اللعبه عادله .

لاعب أرجع الكرة لزميله الحارس بفخذه أو بركبته وما فوق والتقطها الحارس هل يعتبر الفخذ كالقدم؟
لا ، المخالفه فقط بالقدم .

هل يسمح للاعب أن يلبس خاتم او اي اسوارة او ..... في يده او رقبته؟
لا هذه كلها غير مسموح بها .
هل اللاعب الذي يبالغ في التمثيل بقصد حصول اللاعب المنافس على البطاقة الحمراء يعاقب على فعلته أم القانون يكون معه كون اللاعب الخصم قام بالإعتداء عليه حتى لو الإعتداء كان بسيطا مثل اللقطة التي شاهدناها في حادثة طرد علي كريمي؟
موضوع تقدير الخداع والتمثيل هو قرار الحكم في تقدير الحاله وهذه من الأشياء الحساسه جدا ً ، هناك كثير من الأحيان على حسب خبرتي قدرناها بحالات على انها خداع وأنا اتذكر لاعب وقع للإصابة وأنا كنت أتوقع انه يمثل أو خداع لكن عندما اتيت رأيت اللاعب ( بالع لسانه ) وكان بالإمكان أن يموت .
فهذه من الأشياء الحساسه جدا ً ويجب على الواحد أنه يتأكد تأكد كامل بأنه رأى حالة خداع فعليه وليس مجرد شك .


بخصوص الإستفسار : أقول أن تطبيق قانون كرة القدم لا يعتمد على النصوص فقط ولكن تطبيق النصوص بشكل عادل ، إذا اللاعب ارتكب خطأ عليه إنذار والحكم أتاح الفرصة وكرر اللاعب نفس الخطأ ، ممكن الحكم يتعامل معه على أن الإصرار على المخالفه في المخالفتين ، لأن الحكم يحكم المباراة في الملعب ما بين لا عبين ما بين جمهور وإداريين فيجب أن يكون مقنع في تنفيذ القانون وتطبيق القرارات .

هناك مادة قانونية تقول إذا الحكم هم بتنفيذ خطأ على اللاعب وأتى اللاعب بفعل آخر قبل تطبيق العقوبة ، فالحكم يعاقب على العقوبة الأشد ، هذه مادة عامة في القانون لكن القانون دائما ً يطبق بمنطق وبرطيقة اتكون مقنعه للجميع ، فمثل هذه اللعبة من الصعب أن يعطي الحكم طرد ويكون مقنع أمام الناس لأن نفس اللعبه مستمره .

لذلك أنا أرى أن يفسرها على أن الإصرار على المخالفة ويشهر له الإنذار ، لكن لو هذا اللاعب أتى بفعل يستوجب الطرد فعلى الحكم أن ينسى الإنذارات ويشهر له الكرت الأحمر ( الطرد ) .


عندما يحتسب الحكم ركله حرة غير مباشرة داخل منطقة الجزاء أي بعد خط السته من المرمى، قام احدى اللاعبين بتنفيذ اللعبة مباشرة في المرمى دون ان تلمس احد، وفي هذه اللحظة قام المدافع بمنع الكرة بيده من دخول المرمى ما القرار المتخذ ضد اللاعب الذي منع الكرة بيده؟ هل ينذر اللاعب الذي منع الكرة من دخول المرمى بالانذار الاصفر لكون الكرة نفذها المهاجم مباشرة في المرمى وعلى ضؤها سوف تستأنف بركلة مرمى، اما تقوم بطرد اللاعب لكونه منع الكرة من دخول المرمى .

قرار الطرد في حالة منع تسجيل هدف ، وفي هذه الحاله لا يوجد تسجيل هدف ، الكرة ملعوبه لإتجاه المرمى واعترضها المدافع بيده فمعنى ذلك ،، ضربة حرة مباشرة أي أنها ضربة جزاء .
الإنذار في هذه الحاله يعطى إذا كان طريقة مسك الكرة طريقة غير رياضية أو السلوك الغير رياضي ، إما إذا لمسها بحركة إعتيادية فلا يعاقب عليها إداريا ً ويمنح الفريق الآخر ضربة جزاء لأن الكرة أصبحت في اللعب ، والمدافع لمسها بيده فهي ضربة حرة مباشرة للمس باليد ولكونها داخل منطقة الجزاء فهي ضربة جزاء وليس العقاب الإدراي ضروري في هذه الحاله .
اذا كانت الكره في حوزت اللاعب وهو في حالة الهجوم وتعرض هذا اللاعب لمسك يستوجب البطاقه الصفراء ولكن الكره ذهبت الى زميله وهنا اعطيت مبدأ اتاحة الفرصه وحينها اشعرت اللاعب ان عليه انذار في حال توقف اللعب ولكن المهاجم اضاع الكره وعادت للفريق الأخر مرتده واستلمها اللاعب المذنب وسجل هدفآ فما هو القرار لهذه الحاله يابوجسيم ؟

إتاحة الفرصة إذا أكتملت بكامل شروطها والمهاجم أو اللاعب الذي لصالحه الخطأ واستفاد من اللعبة ، فالحكم أعطى مبدأ إتاحة الفرصة الذي هو يعادل كأنه أطلق صافرته وسمح للعب مره أخرى ، إما إذا المهاجم أضاع هذه الفرصه فتعتبر لعبه جديده والعقاب الإداري لا يستوجب أن يوقف اللعب وينذر ، العقاب الإداري متى ما توقف اللعب خاصة ً إذا اكتملت شروط إتاحة الفرصة واستفاد منها صاحب الحق فبعدها لا يتوجب على الحكم توقف اللعب فيجب أن يستمر ، وإذا كانت هجمه مرتده يجب أن تمشي بشكلها الإعتيادي كأنها لعبه عاديه .

ومبدأ إتاحة الفرصة هي لحظات من بعد أن يسيطر اللاعب على الكرة ، سواء ً أستفاد منها اللاعب الذي بحوزته الكرة أو أستفاد مناها في تمريره لزميل له ومن ثم أضاع الزميل الكره فهذه ليست مشكلة الحكم فالحكم أعطاه إتاحة الفرصة .
السؤال الثاني : صحيح ان التعديل الجديد في ركلة الجزاء وبالأخص في النقطة التي يجب ان تعاد عندما يدخل زميل الراكل داخل خط الــ 18 وعند التسجيل تعاد الركلة، من وجهة نظري جاء التعديل لمصلحة الراكل يعني تكافئ اللاعب الذي دخل المرمى بإعادة الركلة مره أخرى. ما ذنب المدافعين الذين يقفون بعيداً عن خط الـ 18، وما رأيك في ذلك؟

الجواب : هي لها شقين ، الشق الأول ، لو دخلت الكره المرمى تعاد فتكون عقوبة للفريق الذي دخلوا لاعبيه إلى داخل منطقة الجزاء الذين هم زملاء منفذ الركلة ، والعقوبه هي ، إعادة مره أخرى وهناك فرصة أخرى للحارس لصد الكرة .
أما العقوبة بأن الحارس لو صد الكرة ودخلوا لاعبين من زملاء اللاعب الذي نفذ الركله فالعقوبة على الراكل ولمصلحة الفريق الخصم أن يلعب الكرة بإرتياح بعد أن تم توقيفها .
فالأولى فيها نوع من العقوبه بأن عدم احتساب الهدف وإعادة اللعبه مره أخرى قد يصدها الحارس .
نشاهد في بعض المباريات أو بمعنى أصح جميع المباريات لاعب يعرقل من الخصم ثم يطالب الحكم بإشهار البطاقة للاعب الذي عرقله . ماهو موقف الحكم هنا ؟
الحكم يجب أن يكون حازم في هذا الموضوع ولا يعطي اللاعبين فرصة في توجيهه لأي قرار لأنه هو المسؤول الوحيد عن تقدير و احتساب الحالات في الملعب وكذلك العقوبة الإدارية ومن هذا يظهر الفرق بين قدرات الحكام ، و الإتحاد الدولي وجـّه الحكام بأن ينذروا اللاعب الذي يطلب من الحكم إنذار لاعب آخر وعلى الحكم أن يظهر لللاعب أنه لن يسمح له بذلك ، وإنذار اللاعب الذي يريد التأثير على الحكم .

هل يعاقب القانون اللاعب الذي يطلب من الخصم الكرة وهي في الللعب .
مثلاً : لاعب مزنوق في كرة وقال له الخصم باص باص أخذ الخصم الكرة وأستفاد منها في هجمه ،
ماهو دور الحكم هنا هل يعاقب اللاعب الذي طلب الكرة أم يجعل اللعب مستمراً ولاشيء فيها ؟
هذا التصرف يعتبر سلوك غير رياضي وللحكم أن يحتسب ضربة حرة غير مباشرة على اللاعب المخطأ وينذره ، وعلى الحكم أن يكون منطقي إذا لم يكن لهذا التصرف أثر ولم يستفد اللاعب المخطأ ، على الحكم السماح له بإستمرار اللعب وتحذير اللاعب من هذا التصرف .
ما هو قانون التسلل ؟
يكون اللاعب في موقف تسلل إذا كان أقرب إلى خط مرمى خصمه من كل من الكره وثاني آخر لاعب من الفريق الخصم .
ويعاقب اللاعب فقط على وجوده في موقف تسلل في اللحظة التي يلمس الكره أو يلعبها أحد أفراد فريقه وكان في رأي الحكم مشتركا باللعب النشط الفعال من خلال :
-التداخل في اللعب أو مع الخصم .
-مستفيدا من فرصة وجوده في ذلك الموقف .

ولأية مخالفة تسلل يمنح الحكم ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم ويتم تنفيذها من مكان حدوث المخالفة .
وما رأيك في الحكم الذي لا يعطي أسبقية في اللعب ؟
يقتل اللعب ويشوه جمال اللعبة ولا يظهر فهم جيد للقانون ويؤثر على سير اللعب ، وفي تقييم التحكيم لا يحصل على العلامات التي تساعده على التطور ... بدون إتاحة الفرصة لا توجد الموهبة التحكيمية .


لاعب رمى رمية التماس لمرمى الخصم والكرة دخلت الهدف ما هو موقف القانون من ذالك هل يعتبر هدفاً أم لا ؟
تعتبر ضربة مرمى إذا لم يلمسها أي لاعب ، وحتى لو اللاعب من ضربة حرة مباشرة أو غير مباشرة صوب الكرة نحو مرماه ودخلت الهدف .. لا تعتبر هدف
ماهي الركلات الحره المباشرة والغير المباشرة؟؟
الركلة الحرة المباشرة :
تحتسب ركلة حرة مباشرة للفريق الخصم ، اذا ارتكب أحد اللاعبين اياً من الأخطاء الستة التالية بشكل يعتبره الحكم إهمالاً أو تهوراً أو يتضمن افراطاً في استعمال القوة :
* ركل أو محاولة ركل الخصم
* عرقلة أو محاولة عرقلة الخصم
* القفز على الخصم
* مكاتفة الخصم
* ضرب أو محاولة ضرب الخصم
* دفع الخصم
تحتسب ركلة حرة مباشرة أيضاً للفريق الخصم إذا ارتكب أحد اللاعبين اياً من الأخطاء الأربعة التالية :
* مهاجمة الخصم من أجل الإستحواذ على الكرة و الإحتكاك به قبل لمس الكرة.
* مسك الخصم
* البصق على الخصم
* لمس الكرة متعمداً ( بإستثناء حارس المرمى داخل منطقة الجزاء )
وتنفذ الركلة الحرة المباشرة من المكان الذي وقع فيه الخطأ
وتحتسب ركلة الجزاء في حالة ارتكاب أي من هذه الأخطاء العشرة السابقة داخل منطقة الجزاء .

الركلة الحرة الغير مباشرة :

تحتسب ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم إذا ارتكب حارس المرمى ضمن منطقة جزائه أياً من الأخطاء الأربعة التالية :
* استغرق أكثر من ستة ثوان وهو مسيطر على الكرة بيديه قبل أن يلقها من حوزته .
* لمس الكرة مرة أخرى بيديه بعد أن تم إطلاقها من حوزته دون أن تلمس أي لاعب آخر .
* لمس الكرة بيديه بعد أن تم ركلها إليه عن عمد من قبل أحد زملائه .
* لمس الكرة بيديه بعد أن استلمها مباشرة من رمية تماس من قبل أحد أفراد فريقه .
ما هو موقف القانون عندما يحصل اشتباك بين لاعبين اثنين من فريق واحد ؟

على حسب جسامة الفعل ، إذا كان ضرب أو اعتداء عنيف .. يطرد المعتدي وإذا رد عليه زميله بالضرب العنيف أو السلوك المشين مثل البصق ، يطرد الزميل الآخر وقد حدثت مثل هذه التصرفات لكرة الإمارات في الثمانينات حينما صفع مدافع الشارقة اللاعب مبارك بالأسود زميله إسحاق مدافع الشارقة ، فقام الحكم بطرد اللاعب مبارك بالأسود . وكل اعتداء على أي لاعب سواء ً الخصم أو الزميل .... يطرد المعتدي .
ماهي القاعده القانونية ( أو التسلسل القانوني ) التي يفصل فيها بين فريقين متعادلين في النقاط ؟
قوانين لجنة المسابقات تختلف من بطولة إلى بطولة والقواعد تتراوح مابين :
1- احتساب الهدف بهدفين ( إذا كانت المباراة خارج أرض الفريق المتباري )
2- عدد الأهداف و الفرق بزيادة الأهداف
3- الهدف الذهبي أو الفضي
4- الركلات الترجيحية
5- القرعة


ماهي الحالات التي ليس فيها تسلل ؟
من رمية التماس ، ضربة المرمى ، الركلة الركنية ، إذا كانت الكرة ملعوبة من الخصم بإرادته وتحت سيطرته ، إذا كان اللاعب في نص ملعبه ، من حالة إسقاط الكرة .
ماذا يحتسب الحكم إذا لاعب منع حارس المرمى من إطلاق الكرة من يديه ؟

أخي الكريم تسلل ، أنا سوف أجيب على هذا السؤال البسيط : -
تحتسب ركلة حرة مباشرة للفريق الخصم .
- ما معنى كلمة الكوبر هل هي مجرد كلمة أم اختصار لعدة كلمات؟
2- ما هي إختبارات الكوبر ؟

إختبارات كوبر أو ( Cooper Test ) هو إختبار لياقة بدنية وضعه البروفيسور الأمريكي السيد كوبر والذي مقره في ولاية تكساس مدينة دالس ، وله مجمع صحي يشرف فيه على وضع برامج اللياقة البدنية لزواره وكذلك إجراء دراسات لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص برامج اللياقة البدنية للحماية من الأمراض الشائعه مثل ( القلب والسكر وضغط الدم ) .
هل تحتسب ضربة المرمى هدفاً وهل هناك تسلل في ضربة المرمى؟
نعم تحتسب هدفا ً ، وليس هناك تسلل في ضربة المرمى .

هل يمكن احتساب هدف من ضربة البداية وهل هناك تسلل في ضربة البداية؟

نعم يحتسب هدفا ً ، من الطبيعي لا لأن جميع اللاعبين متمركزين في أماكنهم .

1 - عند تمرير الحارس الكرة لزميله الواقف داخل المنطقة وقام الزميل باستلامه ، ماذا يحتسب القانون من خطأ ومن أين يكون تنفيذ هذا الخطأ وهل هناك مسافات معينة يجب أخذها بعين الاعتبار ....؟؟ وعند حصول العكس أي تمرير الكرة من المدافع إلى الحارس ثم مسكها من الحارس ،، ما رأي القانون في ذلك ومن أين يكون تنفيذ الخطأ بالتحديد والمسافة المحددة لذلك ؟؟ وفي كلتا الحالتين إذا كان حكم القانون على هذا الخطأ ركلة حرة فهل هي مباشرة أم غير مباشرة ؟؟
إذا كانت الكره في اللعب والكره في يد الحارس ومررها إلى زميله ، يستطيع أن يمررها داخل الـ 18 وخارج الـ 18 ، لكن لا يستطيع أن يلمس الكره بيده مره أخرى ، وإذا كانت الكره من لعبه حره واللعب متوقف والكره لا تسمح باللعب إلا عندما تخرج من منطقة خط الـ 18 تصبح في اللعب بعد أن يلعبها إلى زميله وزميله إذا لمسها داخل الـ 18 قبل لاتخرج ، تعاد اللعبه والكره لا تكون في اللعب إلا بعد أن تخرج من الـ 18 .
أما إذا كانت من لعبه ثابته فالكره تعتبر ميته إلى أن تخرج خارج خط الـ 18 ولا يستطيع أن يستلمها لا المدافع ولا المهاجم .
وإذا كانت الكره في حوزة الحارس أي في يده ولعبها إلى زميله ، يستطيع زميله أن يلعب داخل الـ 18 أو خارجه ولكن لا يستطيع أن يعيدها للحارس مره أخرى بقدميه وإذا أعادها للحارس بتعمد ستكون هناك ضربة حرة غير مباشرة .

2 - إذا استنفذ فريق ما جميع التغييرات المسموح بها وهي ثلاثة تغييرات وأثناء اللعب وبعدما استنفاد من جميع التغييرات أصيب أحد لاعبيه واضطر للخروج من الملعب .. هل يحق للفريق إنزال لاعب بديل عن اللاعب المصاب أم أن الفريق يكمل المباراة ناقصاً ؟؟
بعد الثلاث تغييرات القانون لا يسمح .

كثر الحديث عن اللمس غير المتعمد للكرة فبعض الحكام يحتسبه (فاول) والبعض الآخر لا يحتسبه ..... أنت ماذا تقول أو القانون ما ذا يقول .... وعند احتسابه فاول فهل تكون ضربة حرة مباشرة أم غير مباشرة ....؟؟؟؟
القانون حذف كلمة العمد من كل المواد ما عدا لمسة اليد ، لمسة اليد جايز ان تكون عمد ولكن هذا العمد فيه تقدير من الحكم ، هل اللاعب تعمد لمس الكره ، وفي كثير من الحالات الحكم يقدر لمس الكره باليد بوضعية اليد ، هناك وضعية طبيعية لليد وفي وضعية غير طبيعية ، ومن عوامل التقدير هي سرعة الكرة ، والمسافة التي لعبت منها الكرة ،، هل المسافه قريبه أو مسافه بعيده .
فنقول سرعة الكرة ،، المسافة التي لعبت منها الكرة ،، ووضع اليد ، هل هو وضع إعتيادي أو وضع مصطنع ، أي اللاعب قصد فيه رغم انه لا ينظر للكرة .
لمسة اليد واحده من الأخطاء العشره وتحتسب ضربة حرة مباشرة .

1 - عندما يقوم لاعب بسلوك سيء داخل المعلب واثناء المباراة كضرب زميل له بشكل متعمد ،،، والحكم يتغاضى عن هذا التصرف لتهدئة الأمور ،،، فما هي العقوبة التي يجب ان تتخذ بحق هذا اللاعب من قبل لجنة التحكيم او اللجنة المعنية بعد مراجعة شريط المباراة ؟؟؟؟؟

طبعا ً عقوبات الحكام ، عقوبات سريه في اللجنة وينظرون لكل حاله بحالتها ،، طبعا ً إذا الحكم تعمد أن لا يأخذ عقوبه على خطأ واضح مثل هذا ويعتبر خطأ إداري فمن المؤكد يعاقب الحكم بالتوقيف أو الحرمان من المشاركه أو تنزيل الدرجه ويعتمد على نوع الخطأ ، لكن الحكم الذي يقصد أن لا يرى الخطأ من المؤكد عقوبته ستكون كبيرة .

عند التقاط اللاعب لأداة معينة وجدها بالملعب ليس لغرض الاعتداء بها على أحد لاعبي الخصم بل فقط من أجل عمل بعض الحركات البهلوانية أمام الجمهور وقد حصل ذلك بأن التقط أحد اللاعبين عصا كانت بجانب الملعب وقام بعمل بعض الحركات بها .... ما رأي القانون في ذلك ؟؟ وإذا اعتدى هذا اللاعب بهذه العصا على أحد اللاعبين مارأي القانون ؟؟

طبعا ً إذا كان يعمل فيها حركات لا تتماشى مع السلوك الرياضي ، يقدر الحكم ،، والحركات البهلوانيه تعني الإستهزاء بالخصم وعليها ضربة حرة غير مباشرة وإذا كان خارج الملعب يوقف اللعب وينذر اللاعب وإذا اعتدى بها تعتبر حالة ضرب ويطرد . وتكون لعبه حره غير مباشرة .


1 - ما هو القرار الذي يتخذه الحكم بشأن اللاعب الذي يمنع حارس المرمى من رمي أو ركل الكرة ؟ وأقصد بذلك اللاعب الذي يحاول ارباك حارس المرمى بفعل بعض الحركات أمامه؟؟
ضربة حرة غير مباشرة .

2 - عند تمرير الكرة لمهاجم هو في الأصل ( متسلل ) ولكن يوجد في الخلف وقريب من هذا المهاجم مدافع من الفريق الآخر ولكنه ( مصاب ) وملقى على الأرض .... هل يكسر هذا المدافع ( المصاب )التسلل أم أنه ليس هناك أي اعتبار لوجود لهذا المدافع مادام أنه مصاباً ؟
ملاحظة : هذا المدافع المصاب هو الوحيد المتواجد في المنطقة الخلفية أثناء تمرير الكرة للمهاجم.
نعم المدافع يكسر التسلل مادام في الملعب حتى لو كان مستلقي على الأرض .

3 - تقدم أحد اللاعبين لركل ضربة جزاء احتسبها الحكم .... هل يجوز لهذا اللاعب بدلاً من تسديد الكرة مباشرة إلى المرمى أن يمررها جانباً أو أماماً ليأتي زميل له من خلفه يسددها مباشرة للمرمى ؟ وإذا قام الزميل الذي مررت إليه الكرة بتمريرها هو أيضاً إلى زميل ثالث ثم قام الزميل الثالث بتسديدها إلى المرمى فهل يجوز ذلك في القانون ؟ آمل التفصيل بشكل أكبر ؟؟
يجوز شرطا ً أن يمررها إلى الأمام وأن لا يكون اللاعب الزميل في مسافة أقل من 10 ياردة ، ويجب أن يكون خارج منطقة الجزاء والقوس ، وبعد ذلك تعتبر الكرة في اللعب ويستطيع أن يمررها لزميل ثالث .

4 - من هم اللاعبين الذين يجيز لهم القانون لعب ركلات الترجيح بعد انتهاء الزمن المخصص للمباراة ..... هل هم اللاعبون الأساسيون الذين انتهت المباراة وهم داخل الملعب فقط أم أنه يحق للبدلاء أيضاً المشاركة ....؟؟؟
اللاعبين الذين داخل الملعب فقط ،، وإذا كان عدد لاعبي فريق أكثر من الفريق الآخر ، الفريق الذي عدده أكثر يستبعد بعض اللاعبين ليكون العدد متساوي .

5 - إذا سجل لاعب في مرماه متعمداً بما لا يدع مجال للشك بأنه سجل خطأً .... هل يتم احتساب الهدف؟ أم لا؟
إذا كانت من لعبه ثابته تعتبر ضربة ركنيه ، وإذا كانت من لعبه خارج الـ 18 وقصد أن يسجل في مرماه تعتبر ركلة ركنيه وإذا كانت من خلال اللعب تعتبر هدف .


6 - إذا استطاع المهاجم أن يخطف الكرة من حارس المرمى دون لمسه أو إيذائه وذلك أثناء محاولة الحارس أن يلقي بالكرة عالياً لركلها برجله أماماً لزملائه ...... ومن ثم استطاع المهاجم إحراز هدف عن طريق هذه الحركة ....... هل يعتبر الهدف صحيحاً ؟
تعتبر ضربة حره غير مباشرة لفريق الحارس .


1 - أعلنت عن ركلة جزاء للفريق ( الأزرق) ، وقام أحد لاعبي الفريق (الأبيض) بالاحتجاج على الركلة وذهب خلف المرمى من وراء حارس فريقة لعمل بعض الحركات التي تدل على الاستهتار واللا مبالاة ، (وذلك كله قبل تنفيذ الركلة طبعاً ) ، قمت باستدعائه إلى أرض الملعب وأشهرت له البطاقة الصفرء ... فهل قراري كان صائباً ؟؟.....
وبعد مضي زمن قليل من المباراة قام نفس اللاعب بضرب أحد لاعبي الفريق الخصم متعمداً فأشهرت له البطاقة الحمراء وخرج من الملعب فهل هذا القرار صحيح؟؟
الخروج من الملعب دون اذن عليها انذار ، وبخصوص الحركات فعلى حسب الحركات إذا كانت غير أخلاقيه فيستحق الطرد .
نعم يستحق الطرد . لأن الضرب المتعند فيه إيذاء للاعب الآخر .

2 - لاعب قام بالعرقلة المتعمدة لخصمه فقمت بإشهار البطاقة الحمراء له دون إنذاره من قبل ببطاقة صفراء فهل قراري صحيح ....؟؟؟
إذا كان الخطأ جسيم ، تعدي قوي يعتبر طرد .

3 - عند رمي أحد اللاعبين الكرة(رمية تماس) ولكن عند رمي اللاعب لها وتركها ليدي اللاعب خرجت من الملعب دون أن تلمس أحد من زملائه أو من لاعبي الفريق الآخر فما هو القرار الذي يمكن أن أتخذه في هذه الحالة .؟؟؟
إذا دخلت الملعب وخرجت تنتقل للفريق الآخر ، وإذا لم تدخل الملعب تعاد الرميه .


1 - عند تنفيذ أحد لاعبي الفريق لفاول أو ركلة ركنية يقوم بتوجيهها إلى منطقة الخصم وقبل تنفيذ الركلة حصل شد أو مسك أو دفع لأحد زملاء اللاعب منفذ الركلة علماً أن الحكم لم يعلن بعد عن تنفيذ الركلة ،،، ماهو قرار الحكم؟
إذا ركل الكرة بعد أن سمح له الحكم باللعب تصبح الكره في اللعب وأي خطأ بعد هذا يحتسب .

ودمتم سالمين

محبكم :: غازي

ghazi 22 غير متواجد حالياً  
قديم 14-01-2010, 01:12 PM   #2 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 2
هلالي تشيلساوي is on a distinguished road
افتراضي

[mklb2]شكرا لك اخي [/mklb2]

هلالي تشيلساوي غير متواجد حالياً  
قديم 02-02-2010, 05:55 AM   #3 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 3
دواس الفراج is on a distinguished road
افتراضي

اخوي يعطيك العافية ومع التقدير هناك اخطاء
في طرح السوال والاجابة في مواضيع تطرقت اليها واهمها
اخوي ضربة الجزاء اخوي لاعلاقة لها بالشكل والاسم والغرض وكل
شي بركلة الترجيح وهي التي يعمد لها لترجيح كفة على اخرى 0
اما انك تقول زكلة جزاء اوركل الكرة او ركلة مرمى فهذا خطاء كبير كما هو قول
الجاهلين تربية بدنية والذين دمروا الرياضة وهذا موضوع ربما نناقشة اذا استوجب0
امل اخوي ان ترجع لقانون اللعبة الدولي بموادة ال17 ويكون بعيدا بترجمتة عن مرضى
يحرفون ويسببون اللبس والغلط!!ولك تحياتي0

دواس الفراج غير متواجد حالياً  
قديم 16-02-2010, 03:35 PM   #4 (permalink)
عضو نشط جداً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 152
المقصودي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا لك وجزاك الله ألف خير ،،،

المقصودي غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2010, 06:48 PM   #5 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 3
وسيم88 is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا

وسيم88 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

SEO by vBSEO 3.6.1

الساعة الآن 09:21 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Ad Management plugin by RedTyger