Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
قصور خطير في المناهج السعودية
قصور خطير في المناهج السعودية
قديم منذ /22-06-2003, 06:03 PM   #1 (permalink)

عضو نشط

ahmadk غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11350
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 102
 النقاط : ahmadk is on a distinguished road

افتراضي قصور خطير في المناهج السعودية

نشرت جريدة الوطن في 21 ربيع الاول 1324 هذا الخبر
استمتع بالقراءة !


تنمية الوعي العالمي لدى الطلاب ضرورة تربوية ملحة
قصور خطير في المناهج السعودية : تاريخ العالم كله في 10 صفحات

الرياض: خالد العوض
كشفت دراسة علمية جديدة أن كتب التاريخ المقررة على صفوف مراحل التعليم العام في السعودية لا تولي البعد العالمي عناية كافية.
جاءت هذه النتيجة في دراسة أجرتها الباحثة الدكتورة ريما بنت سعد الجرف على كتب التاريخ المقررة في صفوف مراحل التعليم العام من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، وألقتها أمس الأربعاء ضمن الندوة العلمية المكثفة التي تقيمها كلية التربية بجامعة الملك سعود حول بناء المناهج.
وتكتسب هذه الدراسة العلمية المحكمة أهميتها من أن موضوع المناهج في السعودية من الموضوعات الساخنة، ليس فقط داخل السعودية، وإنما خارجها أيضاً، وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة وقد أثير عدد من التهم تجاه المناهج السعودية بعد أحداث 11 سبتمبر، التي كشفت أن هناك 15 سعوديا من بين 19 ممن نفذوا تلك الهجمات.
المقصود بالبعد العالمي
وتقصد الباحثة بمصطلح البعد العالمي في دراستها هذه بكل ما يدور حول دول العالم الأخرى، غير الدولة الأم، من موضوعات وصور ورسومات توضيحية في الكتب المدرسية المقررة على صفوف المراحل المختلفة.
ويمكن أن تدور الموضوعات العالمية حول النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتاريخية والجغرافية والبيئية والثقافية والدينية في الدول الأخرى في العالم، خارج نطاق الدولة التي ينتمي إليها الطالب.
10 صفحات في 9 كتب
وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن كتب التاريخ المقررة على صفوف مراحل التعليم العام في السعودية، خصصت 10 صفحات فقط للبعد العالمي، أي 1.5%،في كتب التاريخ التسع مجتمعة شملت الموضوعات العالمية التالية: خصص للقاديانية والشيوعية 3 صفحات، والاستعمار 3.75 صفحة، والغزو الشيوعي في روسيا ويوغسلافيا وألبانيا والصين 2.75 صفحة، وللأمم المتحدة نصف صفحة.
وكشفت أيضا أن نتائج تحليل أهداف تدريس التاريخ لمراحل التعليم العام بالسعودية والمعلومات الواردة في مقدمات كتب التاريخ المقررة على صفوف مراحل التعليم العام، عدم ورود أي ملاحظة تشير إلى تنمية الوعي العالمي لدى الطلاب، كهدف من أهداف تدريس التاريخ للطلاب في أي صف من الصفوف أو أي مرحلة من المراحل.
30% للتاريخ السعودي و68.5% للإسلامي
وبالنسبة للبعد المحلي، فقد خلصت الباحثة إلى أن 30% من مساحة الكتب المقررة في الصفوف التسع مخصصة لتاريخ السعودية منذ أقدم العصور حتى الوقت الحاضر.
أما البعد الإسلامي، فقد خصص له 68.5% من مساحة كتب التاريخ للصفوف التسعة وزعت على عدد من الموضوعات الإسلامية هي: 15% للسيرة النبوية، 8% للخلفاء الراشدين، 5% للدولة الأموية، 5% للدولة العباسية، 4% للأندلس،5% للحروب الصليبية والتتار، 2% للدولة العثمانية، 19% للنظم الإسلامية، 3.5% للفرق الضالة في العصور الوسطى والعوامل المؤثرة في اضمحلال الأمم والقومية والعامية والتفرنج والاستشراق والتنصير، 1.2% للقضية الفلسطينية، وصفحة واحدة لجامعة الدول العربية ورابطة العالم الإسلامي معا.
عولمة الثقافات وضرورة البعد العالمي
وترى الباحثة أن طبيعة العصر الذي يعيش فيه طلابنا وما نجم عن عولمة الثقافات والاقتصاد والمجتمعات من إعادة تصور لتاريخ العالم فقد أصبح من الضروري طرح مقررات في تاريخ العالم، أو إضافة بعد عالمي إلى مقررات التاريخ في مختلف المراحل، لتنمية الوعي العالمي لدى الطلاب، ومساعدتهم على فهم العالم المعاصر كمجموعة من الدول والشعوب لها تاريخ وأوضاع متغيرة تؤثر وتتأثر ببعضها البعض، وعلى مقررات التاريخ أن تشعر الطلاب أنهم لا يعيشون خارج عصرهم، أو يعيشون بمعزل عما يدور حولهم من أحداث، وعليها أن تعرفهم بالمشكلات والتحدي.
التلقين والحفظ والاسترجاع
ومن النتائج المثيرة التي يقدمها البحث أظهرت نتائج التحليل أن كتب التاريخ تركز على التلقين والحفظ والاسترجاع، ولا تنمي لدى الطالب مهارات التفكير الناقد والمهارات الدراسية التي تعتمد على تحليل المعلومات وتنظيمها والمقارنة بينها.
كما كشفت الدراسة ذاتها أن كتب التاريخ التسعة قد كتبت بأسلوب غير موضوعي، خاصة عند الحديث عن الشيوعية والقومية والعامية والتفرنج والاستشراق والتنصير وغير ذلك، وترى الباحثة الجرف أنه من المفترض أن تسرد الأحداث والوقائع التاريخية بأسلوب غير متحيز إضافة إلى أن المعلومات المقدمة في الموضوعات السابقة بصفة خاصة بعبارات عامة لا تذكر الأسماء والمواقع والتواريخ وتفاصيل الأحداث.
كما أظهرت نتائج التحليل أن كتب التاريخ التسعة لم يرد فيها أي شيء عن تاريخ الحضارات القديمة التي ظهرت في مصر وبلاد الشام وبلاد ما بين النهرين مثل البابليين والكلدانيين والآشوريين والفينيقيين والفراعنة، كما أن كتب التاريخ التسعة مجتمعة قد خصصت نحو 4 صفحات فقط لموضوع الاستعمار. ولكن الكتب لم تذكر كيف استعمرت الدول العربية وأيها خضعت للاستعمار البريطاني وأيها خضعت للاستعمار الفرنسي وغيرها، ولا كيف قاومت الدول العربية الاستعمار ولا كيف ومتى استقلت حتى على مستوى دول مجلس التعاون.
سنغافورة ودراسة مقارنة
وحيث إن هذه الندوة المتخصصة تهتم بإجراء دراسات مقارنة لمناهج السعودية وبعض دول العالم، فقد قامت نفس الباحثة بإلقاء دراسة أخرى يوم الثلاثاء تتناول كتب الدراسات الاجتماعية Social Studies للمرحلة الثانوية في دولة سنغافورة من الصف الأول وحتى الرابع الثانوي، أي ما يعادل الصف الأول المتوسط وحتى الصف الأول الثانوي في السعودية، وكشفت هذه الدراسة أن هذه الكتب خصصت 35% من الموضوعات للبعد العالمي و65% للبعد المحلي، وتبين أن كتاب الصف الأول الثانوي يركز على الموضوعات العالمية بنسبة 16%، ويركز كتاب الصف الثاني الثانوي على الموضوعات العالمية بنسبة 1.5%. ويركز كتاب الصف الثالث الثانوي على الموضوعات العالمية بنسبة 64%، ويركز كتاب الصف الرابع الثانوي على الموضوعات العالمية بنسبة 31%.
تقول الباحثة إن هذه النتيجة تتفق مع نتائج دراسات أخرى أظهرت اهتمام الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وكندا بدمج بعد عالمي في مقررات الدراسات الاجتماعية في المراحل المختلفة.
تنمية المهارات العقلية والتساؤل
أظهرت نتائج تحليل المحتوى أن كتب الدراسات الاجتماعية في سنغافورة تعتمد على طريقة التساؤل، وتنمي لدى الطلاب عمليات ومهارات عقلية عليا مثل مهارات التفكير الناقد والمهارات الدراسية التي تركز على تنظيم المعلومات والمقارنة بينها، وربط الأحداث والقضايا بعضها ببعض. كما تنمي مهارات المشاركة الاجتماعية أي تفعل دور الطالب. تزود الطالب بعناوين مواقع الإنترنت التي يمكن أن يقرأ فيها الطالب المزيد عن القضية موضع الدراسة.
وأظهرت نتائج تحليل المحتوى أن كتب الدراسات الاجتماعية السنغافورية ممتازة التصميم. فالمعلومات المقروءة مدعمة بالصور الفوتوغرافية والجداول والرسوم التوضيحية والخرائط الجغرافية والخرائط المفاهيمية، وجميعها بألوان طبيعية جذابة، على خلفية ملونة، ومكتوبة بخطوط مطبعية ملونة أنيقة، حيث تشغل أكثر من نصف الصفحات، ولا تخلو منها أي صفحة، بل إن كل صفحة في الكتاب تحتوي على عدة صور.
كتب التاريخ لا تقبل الرأي والتعاطف
أظهرت نتائج تحليل المحتوى أن معلومات الكتب مركزة، تهتم بالتفاصيل الدقيقة. وقد عرضت فيها المعلومات بأسلوب رصين، وبطريقة موضوعية خالية من العواطف والانحياز. ولا يبدي المؤلف رأيه في الموضوع المطروح، بل يعطي الطلاب في كل فصل فرصة للتفكير وإصدار الأحكام وتعريفه بالدور الذي يمكن أن يقوم به تجاه القضية موضع الدراسة.







 

قصور خطير في المناهج السعودية
قديم منذ /22-06-2003, 07:04 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي

تشكر أخي على هذا الموضوع
الشيق الجيد وبارك الله فيك ،
والله موضوع مهم جداً بالنسبة
للتعليم ومساره في المملكة








التوقيع
(اللهمّ إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدّائمة في الدّين والدّنيا والآخرة والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قصور خطير في المناهج السعودية
قديم منذ /22-06-2003, 08:46 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

أبوزياد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5052
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 210
 النقاط : أبوزياد is on a distinguished road

افتراضي

والله حيرتونا ! إن كثرت الصفحات ؛ قالوا كثيرة و ... و... ، وإن قل عدد الصفحات قالوا قليلة !!!




اقتباس:
كما كشفت الدراسة ذاتها أن كتب التاريخ التسعة قد كتبت بأسلوب غير موضوعي، خاصة عند الحديث عن الشيوعية والقومية والعامية والتفرنج والاستشراق والتنصير وغير ذلك، وترى الباحثة الجرف أنه من المفترض أن تسرد الأحداث والوقائع التاريخية بأسلوب غير متحيز
وماذا تريد الباحثة أن تكون كيفية الكتابة عن الشيوعية والقومية والعامية والتفرنج والاستشراق والتنصير

ولعل الكثير من الطلاب القدامى من سنين عديدة يتذكرون كتاب التاريخ القديم ، في عدد صفحاته ، وفي موضوعاته ، ويتذكرون عدد صفحات ما كتب عن جامعة الدول العربية ، والأمم المتحدة وغيرها .


.







التوقيع
لماذا تقتل بالسم إذا كان بإمكانك أن تقتل بالعسل ؟ !
 
قصور خطير في المناهج السعودية
قديم منذ /23-06-2003, 11:20 AM   #4 (permalink)

عضو نشط

ahmadk غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11350
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 102
 النقاط : ahmadk is on a distinguished road

افتراضي للاطلاع

للاطلاع








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وكالة الأنباء السعودية (واس) تصرح بتصريح خطير جداً !!!!!!!!!!!! الوعد الحق المنتدى العام 0 16-05-2008 03:11 AM
خطير !!! مُنتج إسرائيلي يباع في السعودية rhal المنتدى العام 18 03-07-2007 03:50 PM
لأول مرة على الأنترنت المناهج السعودية حملها من هنا .. عبد العزيز12 المنتدى العام 16 31-01-2007 03:26 PM
إدخال العرضة السعودية ضمن المناهج الدراسية الجرادان المنتدى العام 16 16-05-2006 07:42 AM
بيان حول تغيير المناهج في السعودية ((أبويوسف)) المنتدى العام 3 07-01-2004 08:01 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:14 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1