Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تطوير المناهج تربوياً هو المطلوب
تطوير المناهج تربوياً هو المطلوب
قديم منذ /24-06-2003, 10:47 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

افتراضي تطوير المناهج تربوياً هو المطلوب

تطوير المناهج تربوياً هو المطلوب

منذ أحداث سبتمبر 2001م والضغوط على المناهج في المملكة تتزايد والتقارير تنشر عن دور المناهج في توليد الإرهاب وتغذيته. وبالطبع ما يذكر هو تمرير لإقصاء الآيات القرآنية الخاصة باليهود.. أو على الأقل لا يتم تفسيرها كما حدث حالياً في العراق.
ورغم الاحتياج لتطوير مناهجنا تربوياً وليس مضموناً يمس العقيدة أو تعاليمها في المقررات الدينية.. إلا أن هناك من يذكي تأجج هذه التوجه.. وأكاد أجزم أن بعض من يهاجم هذه المناهج هو لا يعلم عنها شيئاً تفصيلياً.. كما حدث لي مع إحداهن التي كانت تشكو من المناهج وكيف يتم مطالبة الطالبات في المرحلة الابتدائية بحفظ أربعين حديثا!! وعندما سألتها عن المدرسة التي تدرس فيها ابنتها تلعثمت ثم قالت إن حديثها يخص السنوات التي كانت ابنتها تدرس في هذه المرحلة.. وبالطبع هذا غير صحيح لأن ما يدرّس من أحاديث في الصفين الخامس والسادس لا يتجاوز الخمسة عشر حديثاً.. فكيف تضاعف هذا الرقم إلى أربعين؟؟ الذي لم تصل إليه أي مرحلة لا سابقاً ولا حالياً.
ما أردت قوله أن من يهاجم هو (يقلد) أو (ينفذ تعليمات ما!!) وإلاّ فالفرق شاسع بين تطويرالأسلوب التربوي في التدريس كي يصبح تربوياً حقيقياً وتطوير وسائل التعليم كي تنتقل من التقلين إلى المشاركة وإكاء روح التعلم والفهم والوصول إلى مستوى القدرة الى التفكير والقدرة على تحويل التربية إلى وعي ثقافي سلوكي يبني المجتمع..
ومن لقاء الشيخ الدكتور سفر الحوالي مع بعض الإعلاميين والدعاة نشر في صحيفة المدينة ملحق (الرسالة) في يوم الجمعة 1424/4/13هـ أكد فيه على ما تتميز به مناهجنا الدينية وشرح دور اللجنة التي كان عضواً فيها وقامت بوضع مناهج التعليم الثانوي وذكر أنه مع من كان معه أثناء وضع هذه المناهج يعرضون الكلمة ثم الكلمة ويكتبونها فرادى ثم نجتمع ثم نفكر من خلال معاناتنا في التعليم وما أثر هذه الكلمة على الطلاب.. فلم نكتب - كما يقول - إلاّ بغرض الهداية والتقويم والإصلاح ، ويقول إن ما يخص آيات الولاء والبراء وما يتعلق بالمعاملة مع الكفار في سورة الممتحنة... كان هناك تفصيل لأحوال التعامل لا تجده أبداً في أي بلد.. بل هذا التفصيل هو الذي كفانا مشكلات كثيرة.. واستعرض ما وقع من غلو مثلاً في مصر والجزائر وغيرهما لأن كلمة (كفر) تؤخذ مباشرة على أنها خروج من الدين، نحن في مناهجنا لا يوجد هذا أبداً، بل هناك حرص شديد على التمييز بين مذهب الخوارج عن مذهب المرجئة عن مذهب أهل السنة، وأن الكفر أنواع، والنفاق أنواع وأن الأعمال مراتب ودرجات وأن الإيمان شعب وأنك تحب الرجل من وجه وتبغضه من وجه.. أي هناك تفصيل، لأن التعميمات هي التي توقع في التخبط.. والتفصيل الدقيق للأحكام مهم سواء فيما يخص أنواع الجهاد، أنواع القتال، وشروط كل عمل من الأعمال.. لأنه ليس هناك عبادة إلاّ ولها شروط ولها أركان وواجبات ومستحبات.. هذا النوع من التعليم التفصيلي عندما يستوعبه الطالب يصبح أي عمل يفكر فيه يبدأ بـ ما شروطه وما أركانه وما واجباته.. فإذا جاء أحدهم وفهم الجهاد هكذا بغير أركان ولا شروط ولا فهم صحيح.. فهذا ذنبه.. إما أنه لم يتعلم وهذه حال بعضهم لم يتعلم أصلاً وكان رافضاً للتعليم، رافضاً للمناهج.. أو أنه لم يتعلم ولم يستفد وهذا ليس غريباً.. لكن أن تلام المناهج فإن هذا حقيقة افتراء..
ثم أوضح أن بعض من يكتب عن المناهج لا يدري ما هي، ولا يدري ربما تغيرت، ربما ألغيت.. هناك البعض يحمل فكرة ثم يرددها ولا يدري عن الواقع ولا عن حقيقته...
ثم أكد في حواره المتميز على أننا جميعاً ضد أن تمسخ هذه المناهج وينسب إليها وتحمل وزراً أنها سبب العنف والإرهاب.. لكن النواحي الفنية والتربوية لابد أن تخضع للتطوير وابحث والمناقشة وهذا شيء لابد منه..
وذكر أنه ينبغي علينا أن لانستنكف من تعليم الحقيقة.. وهذا الدين جاء لمصلحتنا ولخيرنا والله تعالى غني عنا وهذه الأحكام يجب أن نعلمها ولو لم تكن في الواقع.... ما ذكره الشيخ الحوالي مهم.
وما ذكره وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الرشيد في كلمته للجان التأليف أن الهدف الرئيس في التعليم العام هو الاسهام مع - وسائل التربية ووسائط التأثير الأخرى - في إعداد الإنسان الصالح والمواطن الصالح..... ثم ذكر في موقع آخر من الكلمة (إن المقررات التي تدرس في التعليم العام لا تهدف في أية صورة من صورها ولا في أية مرحلة من مراحل الدراسة إلى إعداد متخصصين في العلوم الإسلامية فمرحلة الثانوية العامة الدراسية - وهي نهاية مسؤولية التعليم العام - ليس من أهدافها أن تخرّج متخصصين في علوم القرآن الكريم، أو الحديث النبوي الشريف أو الفقه الإسلامي أو التوحيد أو غيرها من العلوم الشرعية، إنما غاية ما ترمي إليه الدراسة العامة وتحققه هو أن تعلم الطالب الأحكام والمعارف الدينية الضرورية التي لا يستغني عن معرفتها أحد، وأن تتيح له تكوين فكرة عامة عن غيرها من العلوم الإسلامية.. فإذا ما احتاج إلى ما وراء ذلك سأل عنه العلماء.."
هذه العبارات مهمة ولكن تساؤلي: ترى هل جميع الخريجين (الآن) هم متخصصون في الشريعة أو الفقه أو التوحيد؟! لو كان هذا صحيحاً لما ظهرت في المجتمع مشكلات سلوكية وانحرافات عن المنهج الرباني والهدي النبوي..
ما أعتقد أنه (أهم) هو تطوير وسائل التدريس والمناخ التربوي في المدارس والتركيز على تحسين مستوى تعليم الطلاب والطالبات وليس التركيز على تغيير المناهج التي تدرس العلوم الدينية أو تغيير بعض مفرداتها.
التعليم والتربية مسؤولية مجتمع وليست منوطة بهذا الجهاز أو ذاك فقط..

د. نورة السعيد مقالة ربيع الحرف جريدة الرياض التاريخ: الثلاثاء 24/6 2003 م 24/4/1424هـ







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبو محمد السهلي الحربي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة حول تطوير المناهج في الجامعات السعودية الولاء المنتدى العام 0 08-05-2008 02:44 PM
التربية تؤجل تدريس المقررات الجديدة لمشروع تطوير المناهج aburakan المنتدى العام 1 21-08-2006 02:11 PM
انطلاق مشروع تطوير المناهج في 40 مدرسة العام القادم ام نواف26 المنتدى العام 3 21-06-2006 05:38 AM
اجعلوا صوتكم مسموع للمسئولين عن تطوير المناهج ام بسمه منتدى مادة اللغة الانجليزية 0 17-03-2006 03:18 PM
مشروع تطوير المناهج الصيرم200510 زاجل الشـــــريف 1 11-03-2005 11:54 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:07 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1