Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
تعقيباً على استطلاع "الوطن": عودة الضرب للمدارس مهم تربوياً
تعقيباً على استطلاع "الوطن": عودة الضرب للمدارس مهم تربوياً
قديم منذ /26-06-2003, 07:42 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي تعقيباً على استطلاع "الوطن": عودة الضرب للمدارس مهم تربوياً

اطلعت على استفتاء "الوطن" في عددها 981 في 7 ربيع الآخر1424 حول(عودة الضرب إلى المدارس) وكانت نتيجة الاستقتاء أن 59.50% يؤيدون العودة لاستخدام عقوبة الضرب في المدارس لضبط سلوك التلاميذ وفي المقابل عارض ذلك 38.51% ونظرا لما لوحظ خلال السنوات القليلة الماضية والتي منع فيها استخدام العقوبة الجسدية في المدارس وما أدى من تباينات في وجهات النظر من قبل العاملين في السلك التعليمي وأولياء الأمور وما نتج عنه من إشكاليات في ضبط التلاميذ في المدارس واستخفافهم بقيمة المعلم وعدم الاكتراث به وعدم الالتزام بالأدب والسلوك الحسن كما ينبغي وربما لاحظ الكثير منا ذلك عند مناقشة أي معلم أو مدير مدرسة في هذا الخصوص ونظرا لأن القضية تهمنا جميعا لكونها تخص مستقبل أبنائنا وعماد أمتنا فيجب معرفة الإيجابيات والسلبيات بجميع أوجهها في الوقت الراهن وعلى المدى البعيد من ناحية الاستمرار في المنع أو السماح به في حدود وضوابط يمكن من خلالها التوصل إلى أنسب الحلول والمثل يقول: (من أمن العقوبة أساء الأدب) وهذا واقع محسوس. ووجود العقاب مهم في كثير من الأحيان وله فوائده، ويؤكد ذلك دراسات لبعض علماء النفس بحيث يكون بحدود التأديب ليس إلا، ولا يتعدى إلى الإضرار بالطالب سواء من الناحية البدنية أو النفسية ولنا في الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة حيث قال (ضع سوطك حيث يراه أهلك).
فكثير من الطلبة لا يراعون الزواجر الأخرى كخصم الدرجات والإنذارات لكونهم لا يقدرون بصورة دقيقة أهميتها. ولا ننسى أهمية تقنين هذه العقوبة في حدود مدروسة ولأسباب مهمة مثل (إساءة الأدب والتصرفات الخاطئة تجاه المدرسين أو زملائهم الطلاب أو ارتداء ملابس غير مناسبة أو عمل قصات شعر غير لائقة... إلخ) لأن دور المدرسة في المقام الأول هو التربية الأخلاقية والتوجيه الصحيح أما بالنسبة للتحصيل العلمي فقد يكون الضرب فيه غير مجدي في بعض الأحيان لكون الاستيعاب والقدرات متفاوتة لدى الطلاب وقد يتم علاجه بالتوجيه والنصح والتشجيع. مع ملاحظة التشديد على عدم القسوة في العقاب إلى درجة إيذاء الطالب والأخذ في الاعتبار وجود بعض المعلمين الذين قد يسيئون التصرف والتقدير لوقت العقوبة، ولكن مع وجود ضوابط محددة من قبل الوزارة بهذا الخصوص قد تعطي هذه الوسيلة الفائدة المرجوة وخصوصا فيما يخص الأخلاقيات والسلوك في المقام الأول.


محمد بن سعيد بن عمير - أبها







 

تعقيباً على استطلاع "الوطن": عودة الضرب للمدارس مهم تربوياً
قديم منذ /26-06-2003, 08:20 PM   #2 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

افتراضي

خوي محمد بن سيعد بن عمير تقول أنت وجريدة العفن : ولا ننسى أهمية تقنين هذه العقوبة في حدود مدروسة ولأسباب مهمة مثل (إساءة الأدب والتصرفات الخاطئة تجاه المدرسين أو زملائهم الطلاب أو ارتداء ملابس غير مناسبة أو عمل قصات شعر غير لائقة... إلخ)
------------
------------
قلت وهل ترون اليوم العقاب يكون على أي شيء غير ماذكرتم .


















وبدون زعل.








 
تعقيباً على استطلاع "الوطن": عودة الضرب للمدارس مهم تربوياً
قديم منذ /28-06-2003, 12:28 AM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

أبو سحر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14068
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 259
 النقاط : أبو سحر is on a distinguished road

افتراضي نعم للتأديب غير المضر

في الوقت السابق كانت للمعلم هيبة لدى الطلاب بسبب :

1 ـ استخدامه للضرب ضد فئة معينة ( كان المعلم يعامل التلاميذ كأبنائه ، بخلاف بعض معلمي اليوم ) .
2 ـ وجود الأدب أصلاً في فئة أخرى من التلاميذ .
3 ـ الجهة المسؤلة عن المعلم لم تحط من شأنه .

في الزمن هذا أصبح المعلم لا قيمة له من الجهة المسؤلة عنه وبالتالي قل إحترامه لدى الآخرين طلاب أو أولياء أمور . واشواهد كثيرة .

في الدول المتقدمه ، المعلم له منزلة عالية بالمجتمع .
في مجتمعنا أنت مجرد معلم فقط ، هذه كلمة تسمعها من المجتمع بل ألمصيبة الأعظم تسمعها من جماعتك .

طبعاً الوصف هذا لا ينطبق على جميع أفراد المجتمع .

الخلاصة :
الضرب للتأديب (( للتأدييييييب فقط )) مهم في المدارس ، ولكن يجب أن يكون هناك جهة مسؤلة عن ذلك (( الإدارة )) حتى لا يترك الأمر حسب مزاج المعلم ( خاصة محدودي الخبرة ) .

نسأل الله الهداية للجميع .








التوقيع
أخاف الوقت يمضي بدونك
وأخاف أنك تتركيني
بسابق الوقت لجل عيونك
وأبي منك تحتريني

 
تعقيباً على استطلاع "الوطن": عودة الضرب للمدارس مهم تربوياً
قديم منذ /28-06-2003, 03:00 PM   #4 (permalink)

عضو جديد

احمد مدخلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4949
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 5
 النقاط : احمد مدخلي is on a distinguished road

افتراضي

مع التحيه للاخ / زاجل الشريف
لست معك في استخدام القوبات البدنيه وذلك من اجل كرامة الانسان
والكلمه الطيبه تهز الجبل كما يقولون وتستعبد قلوب الناس
ولنا في رسولنا الكريم اسوة حسنه
( ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه)



اخوكم/ احمد مدخلي








التوقيع
ابومحمد
 
تعقيباً على استطلاع "الوطن": عودة الضرب للمدارس مهم تربوياً
قديم منذ /28-06-2003, 03:02 PM   #5 (permalink)

عضو جديد

احمد مدخلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4949
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 5
 النقاط : احمد مدخلي is on a distinguished road

افتراضي اعتذار

مع التحيه للاخ / ابو لمي
لست معك في استخدام العقوبات البدنيه وذلك من اجل كرامة الانسان
والكلمه الطيبه تهز الجبل كما يقولون وتستعبد قلوب الناس
ولنا في رسولنا الكريم اسوة حسنه
( ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه)



اخوكم/ احمد مدخلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
ابومحمد
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM
اليكم تقرير عن الندوة التى نظمتها "الوطن" عن مشكلات "التعليم" ابولمى المنتدى العام 1 21-10-2004 01:09 PM
اليكم تقرير عن الندوة التى نظمتها "الوطن" عن مشكلات "التعليم" ابولمى المنتدى العام 0 21-10-2004 01:06 PM
الفتوى الجديدة لشراء جريدة "الوطن" .... رسالة الى من افتى بعدم جواز شراء الوطن ابولمى المنتدى العام 6 01-08-2003 10:01 PM
"" صور لزيارة المشرفين خلال زياراتهم للمدارس والنوع الذي نريده "&quo alsaher منتدى الادارة المدرسية 1 01-07-2002 06:56 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:20 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1