Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
مكتبات تنتهك حقوق الملكية الفكرية وسرية الامتحانات
مكتبات تنتهك حقوق الملكية الفكرية وسرية الامتحانات
قديم منذ /27-06-2003, 08:25 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي مكتبات تنتهك حقوق الملكية الفكرية وسرية الامتحانات

شهدت محلات القرطاسية والمكتبات التي يتضمن نشاطها التصوير والطباعة في الأيام الأخيرة، كثافة كبيرة في أعداد مرتاديها من الطلبة والطالبات، الذين يستهدفونها من أجل تصوير مذكراتهم أو نسخ أسئلة اختبارات الأعوام السابقة، إضافة إلى طباعة البحوث والتقارير التي كلفوا بها من قبل معلميهم، وليس الطلبة هم فقط رواد تلك المكتبات بل حتى المعلمون فهم يأتون إليها لطباعة أسئلة الاختبارات وتصويرها.
منافسة ضارية بين المكتبات
وأمام ذلك الإقبال الهائل الذي شهدته تلك المحلات، تنافست فيما بينها في تقديم عروض للحصول على أكبر نصيب من الزبائن، من خلال تخفيض أسعار النسخ والطباعة، فضلا عن عدد من المغريات الأخرى.
تخفيض السعر على حساب الجودة
ولوحظ أن الورق المستخدم في التصوير، في بعض هذه المكتبات، من نوعيات غير جيدة ويختلف تماما عن النوعيات الممتازة، وتبين أن كثيرا من المكتبات تستخدم مثل هذا الورق لأن سعره أقل من سعر الورق الجيد وبالتالي يمكن أن يتم تصوير 15 ورقة أو حتى 20 ورقة بريال واحد في حين امتنعت بعض المكتبات عن استخدام مثل هذه النوعيات من الورق لما تسببه من أعطال في مكائن التصوير بسبب رداءتها.
انعدام السرية
ومن الملاحظات التي سجلت على تلك المكتبات انعدام السرية في طباعة أسئلة الاختبارات وإمكانية تسربها إما عند طباعتها أو عند تصويرها حيث تخزن نماذج الأسئلة في الكمبيوتر وإذا ما كان الشخص الذي يقوم بطباعتها قد يقوم بتهريبها مقابل مبلغ مادي، كذلك عند تصوير الأسئلة فإنه قد يزيد العامل في عدد النسخ مما يؤدي إلى نفس النتيجة السابقة، أو قد يتركها المعلم عنده بسبب الزحمة على أن يأخذها منه في وقت لاحق وذلك كله يتنافى مع سرية الامتحانات.
تصوير أجزاء من الكتب
كذلك من الملاحظات التي رصدت على تلك المحلات قيامها بتصوير أجزاء من الكتب المستعارة من المكتبات العامة لبعض طلاب الكليات وهو أمر يتنافى مع الأمانة العلمية ويخالف أنظمة وزارة الإعلام في المملكة والتي تمنع تصوير الكتب من أجل حفظ الحقوق لأصحابها ولكن ومع ذلك ما تزال العديد من المكتبات تقوم بذلك، في ظل غياب واضح للرقابة من قبل الجهات المسؤولة عن تلك المكتبات.
طباعة الأسئلة في المكتبات
وأرجع بعض المعلمين قيامهم بطباعة الأسئلة في المكتبات وتصويرها إلى عدم توفر أجهزة كمبيوتر كافية في المدارس إضافة إلى تكليف العديد من المديري للمعلمين بطباعة الأسئلة خارج المدرسة بحجة أن مكائن التصوير المتوفرة في المدارس لا تفي بالغرض.
جهازا كمبيوتر في المدرسة على الأقل
وكان مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية علي بن بسان الزهراني، أوضح في حديث سابق لـ"الوطن" أن تعليمات الإدارة واضحة للمدارس بأن يتم وضع الأسئلة من قبل مدرس المادة على أن تكتب بخط واضح ومقروء، مؤكدا توفر أجهزة الحاسب الآلي في مدارس المنطقة بحد أدنى جهازان فأكثر، وقال إن مديري المدارس لديهم تعليمات للتعامل مع موضوع وضع أسئلة الاختبارات وفق تنظيمات الوزارة، وأن على المعلمين كتابة الأسئلة باستخدام أجهزة الحاسب الموجودة في مدارسهم حتى يتوفر لها عنصر السرية والأمان.
أسئلة الاختبارات السابقة.. لا مانع
من جانبه أوضح مدير عام مدارس ومعاهد الحصان الأهلية صالح القوم لـ"الوطن" أن اتجاه الطلاب نحو المكتبات للتصوير لا يعدو كونه جانبا من جوانب الاستعانة بأسئلة الاختبارات للأعوام السابقة وهذا ما نشجع عليه لما له من فائدة على الطلاب، أما إذا كان التصوير في المكتبات لأسئلة الاختبارات للعام الحالي فأعتقد أن الجميع يوافقني على أن ذلك مرفوض تماماً حيث يتطلب أن تحاط أسئلة الاختبارات بسرية تامة حتى تحقق الهدف منها وهو قياس مدى تحصيل الطالب خلال الفصل الدراسي.
التسرب حالات نادرة
وبين القوم أن حالات تسرب الأسئلة نادرة جداً وعند اكتشاف أي خطأ قد يتسبب في تسرب الأسئلة للطلاب فإنه يتم على الفور استبدالها بالأسئلة البديلة.
رقابة وتوعية
أما عن وجوب أن يكون هناك رقابة على المكتبات التي تقوم بتصوير الكتب والتي تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية، فقال القوم إن ذلك يجب أن يتم تفعيله إلى جانب برامج توعوية تساهم في إدراك المرء لما قد ينتج عن تصوير كتاب من خسائر مادية لدور النشر مما يؤثر سلباً على الحركة الثقافية والحضارية ليس بالنسبة لنا في السعودية فحسب، بل بالنسبة لحضارتنا الإسلامية والعربية.
إرسال الأسئلة بالإنترنت
واقترح القوم استخدام التقنيات الحديثة في إرسال أوراق الاختبارات إلى المدارس وذلك قبل كل يوم اختبار عن طريق الإنترنت بدلاً من تسليمها للإدارات في المناطق عبر البريد ومن ثم توزيعها على إدارات المدارس في كل منطقة، مما يجعل الأسئلة عرضة للتسريب، أما بالنسبة للمدارس في المناطق البعيدة والتي لا تتوفر بها خدمة الإنترنت، فيكون التعامل معها كما هو معمول به حالياً حتى تتوفر الخدمة، وبالتالي تكون الرقابة قد حصرت على مدارس محدودة والأسئلة أرسلت إلى المدارس في صبيحة يوم الاختبار، وقامت المدرسة بطباعتها يوم الاختبار وتوزيعها على الطلاب عبر لجان الاختبارات.
نصور الملخصات ونتبادلها
أما الطلاب فقد تنوعت و جهات نظرهم وهي أن التصوير دائما ما يكون للملخصات التي يقوم الطالب بإعدادها وهذا يساعدهم في التحصيل لاسيما في تبادل الملخصات فيقول محمد الزهراني إنني أتفق مع أحد الزملاء على تقسيم المواد أيام فترة أسبوع المراجعة ونقوم بإعداد الأسئلة كل في المواد التي كانت من نصيبه ومن ثم نقوم بتصويرها وتبادلها.
ومن جانبه يقول سعد المرشد إنه يقوم بتصوير أسئلة الأعوام السابقة، حيث يقوم بحلها وعمل اختبار تجريبي يقيس من خلاله مدى تحصيله وفهمه للمادة قبل الاختبار الرئيسي، لكنه لم ينف وجود عدد من الطلاب يقومون بتصوير كتب ومراجع من خلال تعاون عدد من المكتبات في ذلك، وذلك إما لعدم توفرها أو لكون سعر الكتب مرتفعاً في بعض الأحيان.



الوطن الجمعة 27/4







 

مكتبات تنتهك حقوق الملكية الفكرية وسرية الامتحانات
قديم منذ /03-07-2003, 05:16 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

افتراضي

هناك حماية للحقوق الفكرية ولهم حق مطالبتها








 
مكتبات تنتهك حقوق الملكية الفكرية وسرية الامتحانات
قديم منذ /05-07-2003, 08:57 AM   #3 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك ...








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضاعت حقوق المعلمات من رئيس حقوق الانسان الذي لا يعمل ولا شفنا شى من هذه الحقوق ملك العلوم المنتدى العام 0 01-05-2007 02:53 AM
حقوق الانسان تنتهك في مدرستي قلم بنت حر منتدى الادارة المدرسية 11 25-03-2007 12:18 AM
البنوك السعوديه تنتهك حقوق الانسان ابوميعاد المنتدى العام 2 19-06-2006 10:33 PM
ياااااااجمعية حقوق الانساااااااااان حقوق المعلم سلبت منه ؟؟؟!!! عبادي نت المنتدى العام 8 07-05-2004 11:46 PM
أفضل طريقة لتحضير التفسير وشرحة zayd منتدى المرحلة المتوسطة (تربية اسلامية) 0 13-10-2002 04:52 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:55 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1