Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
شرط الخبرة جرعة قبل النوم لتشعر بها في الصباح
شرط الخبرة جرعة قبل النوم لتشعر بها في الصباح
قديم منذ /27-06-2003, 08:58 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي شرط الخبرة جرعة قبل النوم لتشعر بها في الصباح

تعتبر استراتيجية التعليم في بلادنا والتي تصب جل اهتمامها على الحفظ والتلقين بدلاً من إعطاء الطالب الفرصة على التفكير والإبداع - من أهم المشكلات التي يواجهها المجتمع. فلماذا يتخرج أبناؤنا في الثانوية العامة بعمر يقارب الثامنة عشرة وهم يحملون مبادئ ومقدمات في العلوم البحتة ولا يحملون أدنى مقومات الثقافة المهنية، في حين نجد أن الطالب في بريطانيا لا يتجاوز عمره السادسة عشرة وقد بدأ يتعلم أسس الطيران أو الهندسة وغيرها، ألا يستحق هذا الأمر الرجوع إلى أنفسنا ومحاولة إصلاح أخطائنا؟
ما دعاني لكتابة هذا المقال هو أنني أصبحت في عداد العاطلين عن العمل منذ أكثر من عام على الرغم من حصولي على تقدير مشرف من الجامعة. وحالي ينطبق على الآلاف من الشباب الذين يبدأ صباحهم بتصفح الصحف وكلنا أمل في الحصول على كلمة (وظائف شاغرة) فما أن نراها حتى يتجدد حماسنا وتشتعل هممنا ولكن للأسف وكالعادة نختم الصحيفة وقد خبت آمالنا وخبأت هممنا بعد قراءتنا للشروط الوظيفية لتلك التي أعلن عنها والأصح تسميتها (الشروط التعجيزية) والتي يتذرع بها أرباب العمل للحيلولة دون توظيف الشباب السعودي دون إغفال منا لدور التعليم وتقصيره. ومنها: أولا: أن يكون لديه خبرة لا تقل عن سنتين، وهنا يقال شر البلية ما يضحك حين تتخيل أن هذه الخبرة هي جرعة تتناولها قبل النوم لتشعر بمفعولها في الصباح أو أنها إلهام ينزل على الشباب من حيث لا يعلم! وعندها تشعر بأنك فريسة وقعت بين قصور التعليم ومماطلته في إدخال مادة التربية المهنية وبين رفض أصحاب العمل إعطاء الشباب فرصة لإثبات كفاءته وقدراته من خلال شهر تدريبي قبل استلام الوظيفة. ثانياً: إجادة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة، ما ذنبي أنا والآلاف من أمثالي الذين تعلموا الإنجليزية في مدرسة حكومية لا يبدأ تدريس تلك اللغة بها إلا من المرحلة المتوسطة أي ( من بعد ما شاب ودوه الكتاب) تخيلوا منظر طالب أو طالبة وصل عمره ثلاثة عشر عاماً وهو يتعلم أساسيات تلك اللغة من أحرف وأرقام في حين أن باقي الدول يتقن طلابها تلك اللغة في عمر مبكر يصل إلى ثماني سنوات، بل وفي بعض البلدان العربية من هم بصدد تعليم أبنائهم اللغة الفرنسية!! ثالثاً: إجادة استخدام الحاسب الآلي، وهنا أتساءل: منذ متى وثقت مادة الحاسب في خارطة التعليم لدينا؟ وهل وصلت عند إدخالها في الخارطة إلى أقصى قرى المملكة؟ بمعنى: هل تم افتتاح معامل لتلك المادة في جميع المدارس بلا استثناء؟ أظن أن الجميع يعرف الإجابة كما يعرف أن تلك الأخطاء لا يمكن إنكارها ونحن أمة تتعلم من أخطائها، وتعديل تلك الجوانب في التعليم لا يحتاج إلى أموال طائلة بقدر ما يحتاج إلى عقول متفتحة تحاكي التطور وتسعى إلى التنافس، لتفرز جيلاً قادراً على مواجهة واستخدام التكنولوجيا ومتطلباتها بكفاءة وتقضي على داء البطالة الذي تفشى في المملكة بسبب ذلك الجمود التعليمي، ولأن لكل داء دواء فإن هذه الإجراءات البسيطة تعين بإذن الله تعالى على وقاية شبابنا من ذلك الداء ومنها:
1 ـ إدخال مادة التربية المهنية بعد المرحلة الابتدائية، حيث يحوي الكتاب عدداً مناسباً من المهن خلال الفصل الدراسي الواحد يبتدئ بأخلاقيات كل مهنة مروراً بالإجراءات الوقائية أثناء العمل وينتهي بالتدريبات العملية التي تقام في الورش المدرسية.
2 ـ تدريس اللغة الإنجليزية منذ المرحلة الابتدائية وتوظيف الأكفاء من المدرسين للقيام بهذه المهمة وتفعيل المحادثة بتلك اللغة بواقع حصتين في الأسبوع تقام من خلالهما المسارح والإذاعات المدرسية باللغة الإنجليزية وتحرير الصحف والمجلات وتعليقها في أركان المدرسة بحيث يتعود التلاميذ على شكل الجمل الإنجليزية باستمرار ومحاولة نطقها بشكل سليم.
3 ـ تزويد المدارس بمعامل للحاسب الآلي وتجهيزها بما يلزم إلى جانب وضع المنهج الدراسي الملائم لكل مرحلة بمعنى أن نهدف خلال المرحلة الابتدائية إلى تعليم أبنائنا مقدمات الحاسب والتعامل مع مختلف البرامج الأولية (الرسام، الوورد، الويندوز... إلخ) من خلال تقديم الواجبات وتحرير النشرات المدرسية، أما في المرحلة المتوسطة فيكون التعامل مع الإنترنت فيتعلم الطالب كيفية فتح المواقع المرغوبة وعمل العنوان الإلكتروني وتصميم البرامج البسيطة ونحو ذلك وفي المرحلة الثانوية يكون التعامل مع برامج أكثر تقدماً من حيث التصميم والتعديل باستخدام عدد من لغات الحاسب.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل لو تكرمتوا قبل الصباح ...!!!! فازلين منتدى مواد اللغة العربية 11 12-03-2007 11:16 PM
تأخر الطلاب في الصباح المعلم السعيد المنتدى العام 0 07-04-2006 06:07 PM
اذكار الصباح والمساء khks منتدى المرحلة المتوسطة (تربية اسلامية) 2 14-12-2005 12:00 AM
فضل الصباح وبركته ابولمى المنتدى العام 3 13-07-2003 09:35 AM
معارف هذا الصباح أبوعبدالله منتدى برنامج معارف 5 09-02-2002 11:27 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:32 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1