Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
صدر نظام الانضباط السلوكي للطلاب ولم يتابع ولم ينفذ من إجراءات التعليم
صدر نظام الانضباط السلوكي للطلاب ولم يتابع ولم ينفذ من إجراءات التعليم
قديم منذ /29-06-2003, 12:55 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

Cool صدر نظام الانضباط السلوكي للطلاب ولم يتابع ولم ينفذ من إجراءات التعليم

محمد بن صالح البلهان

أكتب هنا كولي أمر طالب ومواطن غيور أصبو أن يكون وطني في مصاف الأمم المتقدمة، بادئ ذي بدء أعلم علم اليقين أن الآباء والمعلمين نواياهم حسنة ويريدون لأبنائهم الدرجات العلا وهم على استعداد أن يبذلوا الغالي والنفيس ليروا فلذات أكبادهم الأفضل ويروهم في حياتهم قبل مماتهم وهم يتبوأون الأوائل بين الأمم نعم نريد لأبنائنا الدنيا كلها نريدهم أن يحصدوا الذهب نريد أن نفخر بإنجازاتهم، لا نريد لهم الفشل لأنه يحزننا ويؤلمنا ونحن أمة سبق لنا النجاح ويعترف العدو قبل الصديق ويشهد التاريخ بإنجازاتنا قبل ألف عام.
نريد الاستثمار بأبنائنا وسوف نجني هذا الاستثمار بحياتنا نحن الآباء والمعلمين فهل نخلص النية لله؟
هناك أمم بآسيا وصلت ونجحت بربع قرن وبالمقارنة.. شبابنا لا يقل عنهم مهارة وذكاء فهل يعطون الثقة؟
المناهج وما أدراك المناهج، الكثير من البشر يحب الجمود ولا يحبذ التغير ويكره التجديد. لا نريد أن نغير مناهجنا بل نريد تشذيبها وتقليمها وتطويرها لغد مشرق، ولا بد لنا أن نشجع المعلمين وأولياء الأمور وذوي الاختصاص بتأليف المناهج وليس عيباً أن نأخذ من الدول المتقدمة فهناك شركات للمناهج العلمية الطبيعية.
المعلم صاحب أشرف رسالة وأثقل أمانة وهو الركيزة الأولى بمسيرة التعليم يجب إعطاؤه الثقة كاملة أسوة بزملائه معلمي التعليم العالي وليس هناك صعوبة بتحقيق ذلك إذا كنا نريد اللحاق بركب الأمم المتقدمة أو نكون فريسة لوحش العولمة القادم.
هناك خلل بمسيرتنا التعليمية وكلنا مشاركون من آباء وأولياء أمور طلبة ومعلمين.
صدر نظام الانضباط السلوكي للطلاب لكن لم يتابع ولم ينفذ من قبل إدارات التعليم وأخص بالذكر المرحلة الابتدائية والمتوسطة هناك بعض وليسوا قلة من مديرين ووكلاء ومعلمين ديدنهم العصا ويهمشون شخصيات أطفالنا ويعبثون بعتاد الأمة وتخيلوا معي حين يتخرجون من كلياتهم إن لم يتسربوا.
كما تعلمون ويعلم الجميع معلم هذه الأمة صلى الله عليه وسلم عندما أولى ثقته ووضع أسامة بن زيد أميراً على جيش الإسلام وكان من ضمن الجيش أبوبكر وعمر رضي الله عنهما، أيضاً معاملته لأنس بن مالك حين أرسله وأبطأ بالرجوع وبحث عنه ووجده وأتى من خلفه وأمسكه صلى الله عليه وسلم بثيابه من خلفه وقال له يا أنس اذهب ما أمرتك به، وكان يبتسم صلى الله عليه وسلم عندما أبطأت جاريته قال لها عند عودتها لولا القصاص لضربتك بالسواك.. الله الله يا رسول الله هذا معلم البشرية.
أولادنا يذهبون كل صباح إلى مدارسهم تكلؤهم عين الإله وتحفهم الملائكة وإذا بهم كما ذكرت آنفاًوتريدون منهم العلا! هيهات هيهات.
الجلد أو الضرب لقولبة الطفل أو الفتى لكي يكون متوافقاً مع إدارة مدرسته ينشئ لدينا طالباً فاشلاً بنموه العضوي ويولد لديه المكابرة والمعاندة وسيكون لدينا شخصية منحرفة فقد يقول قائل لم يضر بآبائنا أقول له أن هذا الجيل جيل الدجيتال والإنترنت وهناك فرق شاسع بين لعبة البلايستتيشن ولعبة لم تسع أو سبع الحجر.
إذا كان هناك انخفاض في المستوى العلمي لأبنائنا فهو مقياس لمعلميهم. إذاً علينا أن نيسر لأبنائنا الامتحانات وأن نكثر من نظام الخيارات المعمول به في الدول المتقدمة، أما إذا كان المعلم يطلب من تلميذه أعلى الدرجات وأيضاً والده يريد ذلك مع صعوبة في الامتحان ونحن الذين نقصد التعسير فماذا يفعل الطالب إلا اللجوء للمنهبات أو البراشيم ونكون نحن من أوقعهم بفخ خطير ونحن الذين نساهم في التدهور الأخلاقي لمجتمعنا.
المدرسة أصبحت بوليسية يعين المدير أحد تلاميذه الموثوق به عيناً على زملائه داخل المدرسة وخارجها يقول لي ابني لن أذهب إلى المسجد سوف أصلي في المنزل أقول لماذا! يقول لي بأن زميلي بالفصل يراقب أبناء الحي ويخبر المدير من صلى ومن لم يصل وأنا أصلي لله، أقول له سوف نخسر سبعة وعشرين درجة يقول لي لا يهم أقول له لك ذلك وحسبي الله ونعم الوكيل!
أيضاً نتجاهل شكوى الطالب في معلمه حتى لو كان يتحدث بالحقيقة ويتوجب علينا نحن الآباء أن نستمع لكي لا يصاب الطالب بالإحباط وأن نناقش المعلم وأن تكون هناك قناة مفتوحة بين المنزل والمدرسة.
أيضاً لا بد للمعلم أن يفهم نفسيات تلاميذه كل على حدة ويجب عليه أن يعرف اسم لاعبه وناديه المفضل مثلاً وأن يفرض حبه واحترامه على الجميع دون استثناء وأن يكون مسلحاً بالصبر والتفاني لكي نحصد جيلاً شامخاً نعتز به ونفخر به بين الأمم.
لا بد من تثمين الطفولة بأنها زمن سعيد وبريء وفترة هامة من الحياة لا بد من المحافظة عليه بالرعاية والإغداق العاطفي وهو أكبر حق إنساني أساسي ورئيسي للطفل يجب المحافظة عليه ومنع الارتجال والاجتهاد من معلميه ويكون المسؤول عنه في مدرسته المرشد الطلابي المتخصص بعلم النفس وسلوكيات النشء ولا تنفذ أي عقوبة بالطالب إلا بعلم ولي أمره. ولن يخفى على المختصين في هذا الزمن من كثرة الأمراض النفسية حتى الأطفال نراهم في حالة شرود أو اضطرابات في الأكل يكون في زيادة الوزن أو فقدان الشهية أو الشعور بالحزن وصعوبة في التركيز والتذكر حتى الشعور بالذنب وانعدام القيمة وانخفاض في النشاط.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبو محمد السهلي الحربي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعليم يدرس فصل سبعة معلمين لعدم الانضباط عبدالله بن علي السعيد المنتدى العام 6 23-05-2007 08:17 PM
جدول للانضباط السلوكي والمواظبة للطلاب anafahad المنتدى العام 1 29-09-2006 12:53 AM
لائحة مقترحة للانضباط السلوكي والمواظبة للطلاب في مراحل التعليم العام مختار المدينة المنتدى العام 2 08-06-2002 11:59 AM
لائحة الانضباط السلوكي والمواظبة للطلاب في مدارس التعليم العام أبو مجد منتدى الادارة المدرسية 2 15-05-2002 05:25 AM
لائحة الانضباط السلوكي والمواظبة للطلاب نديم الليل المنتدى العام 3 10-04-2002 01:04 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:41 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1