Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المركز الصيفي يخفض نسبة الجريمة إلى 65%
المركز الصيفي يخفض نسبة الجريمة إلى 65%
قديم منذ /29-06-2003, 09:03 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي المركز الصيفي يخفض نسبة الجريمة إلى 65%

عندما يقبل الصيف يرن السؤال الذي يلوح به كل شاب وشابة.. أين يكون قضاء وقت الفراغ بالشيء المفيد.. فالصيف والفراغ متلازمان منذ زمن على طاولة النقاش ومع هذا ينفض المتناقشون ويبقى السؤال منتصباً على الطاولة حتى العودة إليه في العام القادم.
عدد كبير من المسؤولين والمعنيين يؤكدون أن استغلال الوقت والقضاء على فراغ الشباب عامل هام في ضبط الشباب ومحاصرتهم في دائرة الصلاح والعطاء، وكما يقول أحد ضيوف هذا التحقيق أن نسبة المشاكل وما تحمله من جرائم.. انخفضت عندما استغل فراغ الشباب في شيء مفيد إلى ما يقارب 65%.
في هذا الطرح تكون أصوات المشاركين متحدة على رأي واحد وضرورة تفعيل كل القنوات المساهمة في تقليص حدة ألم الفراغ عند الشباب.

للمسجد دور كبير
المواطن أحمد التويجري يؤكد على ضرورة استغلال وقت الفراغ والتركيز على الأنشطة المتنوعة التي تجعل من الشاب مواطناً فعالاً يشعر بإنسانيته.. ويطالب التويجري كل الجهات والمهتمين بضرورة مضاعفة الجهد المدروس لحماية أبنائنا بدءاً من المسجد الذي ينهض بدور كبير في تحصين الشباب بما يتم خلاله من محاضرات تشمل الكثير من الهموم والمشاكل والأخطار التي قد تحاك ضد أبناء الوطن.

الأندية مقصرة في حق الشباب
ويؤكد أحمد التويجري بقوله: للأسف الأندية الرياضية وما تقدمه للشباب فهي مقصرة تماماً وذلك لعدم استقرار الإدارات فيها وتركيز بعض الأندية على أنشطة معينة وفي المقابل تقتل الأنشطة الأخرى إضافة إلى قلة الأندية الأدبية والرياضية ولا شك أن فيهما قصوراً واضحاً للعيان.

شبابنا شكل غير؟؟
ويضيف المواطن عبدالله الدغيري بقوله: يجب فتح المجال أمام الشباب في الأنشطة المتنوعة التي من شأنها تزويدهم المهارات والخبرات التي هم بأمس الحاجة إليها ولا يمكن ذلك إلا عن طريق برامج مدروسة والمشكلة أن الأندية الرياضية لدينا تركز على الرياضة فقط في معظم مجالاتها فليس كل المجتمع رياضياً فلو وضعنا لهم مراكز أخرى في الأحياء سوف تجعل شبابنا بشكل غير بالاعتماد على نفسه صدقني شبابنا أحسن من شباب أي دولة يوثق فيه بفضل تربيته ولكن في اعتقادي أنه لم يعط الثقة بالنفس بحيث يعتمد على نفسه.
نحتاج إلى أندية الأحياء
الشاب حمد المطرفي يدرس في المرحلة الثانوية شارك برأيه قائلاً: الأندية الرياضية ما توفر البرامج التي يحتاج إليها الشباب فتجدها تركز على الرياضة، وأتمنى أن تتوفر في الأحياء بعض الصالات الرياضية التي تقوم مقام الأندية الكبرى وتتوفر فيها كل البرامج مثل السباحة والتنس وتمارين اللياقة البدنية وتكون في أسعار مناسبة وبإشراف أشخاص مؤهلين لهذه المراكز.

المشكلة في الشباب
ويخالفه في الرأي زميله مساعد الشلوي بقوله: الأندية ما قصرت خصوصاً في فترة الصيف فمثلاً نادي الشباب خصص برامج في السباحة برسوم 10ريالات ليوم كامل ولكن المشكلة في الشباب في عدم التحاقه بالأندية الرياضية لأنه لا يريد إلا ممارسة كرة القدم مما أفقد البرامج الأخرى أهميتها.

قلة المواصلات
ويقول الطالب سعود سعد: أتمنى أن اشترك في أنشطة الأندية ولكن المشكلة في وسيلة المواصلات التي تتطلب رسوماً عالية ولو توفرت الوسيلة لما ترددت أنا واخواني في ممارسة الهوايات التي نفضلها.

يتوقف على توجيه الأسرة
ويشير الطالب سليمان بقوله: لا شك إلى أن للآباء دوراً كبيراً في توجيه أبنائهم في الاشتراك بهذه الأندية فالبعض منهم يشجع والبعض يرفض لأسباب كثيرة كالخوف على مستقبلهم الدراسي بالرغم أن الرياضة تعين على صفاء الذهن وكما قيل "العقل السليم في الجسم السليم" وبنظري أن المشاركة في الأنشطة المختلفة تعارف كبير واكتساب مهارات جديدة لا يمكن توفرها في أي مكان آخر غير الأندية المتخصصة في ذلك.

300ريال لشهر واحد!!
ويتحدث الطالب حزمي الشيباني قائلاً: سبق وأن اشتركت في إحدى الصالات الرياضية القريبة منا والتي توفر برنامج السباحة والكاراتيه لمدة شهر واحد برسوم 300ريال واستمريت أربعة أشهر وبالرغم من ارتفاع الرسوم استفدت تنظيم جدولي اليومي فبعد العصر أذهب مع بعض زملائي إلى الصالة حتى المغرب ومن ثم العودة إلى المنزل واستذكار الواجبات المدرسية بعد صلاة العشاء فكان الوقت ما بين المنزل والمدرسة والصالة الرياضية ولكن الرسوم منعتني من المواصلة.

ممارسة النشاط تزيد الشاب شعوراً بإنسانيته
وبعد استطلاع آراء المواطنين والشباب التقت "الرياض" بالعميد الدكتور بركة بن زامل الحوشان: عضو هيئة التدريس ورئيس مركز تقنيات التعليم في كلية الملك فهد الأمنية والمتخصص في مجالات الإعلام الأمني.
وتحدث عن أهمية المؤسسات الشبابية والأندية الرياضية في مكافحة الجريمة بقوله: إن لاستثمار أوقات الشباب أهمية كبرى لجميع المواطنين سواء أكانوا سكان الحضر أو الريف.

هناك علاقة بين الانحراف والفراغ
ويوضح د. بركة بقوله: إلى أن هناك علاقة سلبية بين سوء استغلال وقت الفراغ والانحراف. حيث تتفق العديد من النظريات على وجود علاقة مؤكدة بين الانحراف وسوء استغلال وقت الفراغ. فالبرامج النافعة الشاملة لها تأثيرها القوي على شخصية الشاب. وتشير الدراسات التي شملت الشباب في المملكة العربية السعودية أن كمية الوقت المتوافرة لا يستهان بها من أوقات الفراغ سواء في أيام الدراسة أو أيام العطلة الأسبوعية (الخميس والجمعة)، إذ بينت الدراسات أن (60%) من أفراد العينة يمتلكون وقت فراغ يزيد على (3) ساعات إلى (6) ساعات في اليوم، وترتفع أكثر في أيام عطلة الأعياد والإجازة الصيفية.
وتعد الأنشطة الإيجابية التي تشجع حاجات الشباب على تنوعها من العوامل الواقية من الانحراف - بإذن الله - فالفراغ وعدم التوجيه الجيد يقودان الشاب إلى قضاء وقته كيفما اتفق مع الأصدقاء، وفي مقاهي الانترنت، الجلوس في المقاهي، والتسكع في الشوارع، ومشاهدة القنوات الفضائية، وأفلام (الفيديو).

النشاطات المقترحة على مدار العام
التوسع في مدارس القرآن الكريم المسائية وتحفيز الشباب على الالتحاق بها. إنشاء أندية علمية للمتفوقين والموهوبين.
إيجاد أنشطة مسائية بالأحياء مختلفة الجوانب (رياضية، وثقافية، واجتماعية...) يستفاد من مباني المدارس الحكومية في تلك الأنشطة مساء. تشجيع العمل التطوعي في الهيئات الإسلامية والخيرية لإشباع حاجات الشباب النفسية والاجتماعية. تشجيع القطاع الخاص على إنشاء النوادي الرياضية والأماكن الترفيهية البريئة في الأحياء وفق تنظيم محدد يضمن توزيعها على نطاق جغرافي كامل.
مساعدة الشباب على
اكتشاف دورهم الاجتماعي
ويشير العميد د. بركة إلى دور الجامعات بقوله: على الجامعات والمؤسسات التعليمية بوجه عام أن تواجه مهمة رئيسة تتلخص في العمل على مساعدة الشباب على اكتشاف دورهم الاجتماعي في الحاضر والمستقبل، وتهيئتهم لهذه المهام على أعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية، وعلى كل من يتصدون للتوجيه العلمي والاجتماعي للشباب، سواء كانوا أساتذة أو اخصائيين اجتماعيين أن يقدموا هذه الأسس المدروسة والقدرة الواعية التي ترتكز على فهم علمي دقيق لأهداف مجتمعاتهم وادراك واع لقيمه الإيجابية، وأن يركزوا بوجه خاص على الجوانب الإيجابية والعقلانية.

بعيداً عن العواطف والمجاملات
صالح بن إبراهيم التويجري: مدير المراكز الترفيهية بمدينة الملك عبدالعزيز السكنية بالحرس الوطني (سابقاً) يشارك بقوله: لا شك أن الأندية الرياضية لها دور كبير في استغلال أوقات فراغ الشباب بالنافع المفيد وتوجيهه التوجيه السليم لتفريغ طاقاته الكامنة نحو ما ينفعه في نفسه ودينه ووطنه وحينما نريد أن نعالج ظاهرة معينة يجب أن نناقش الأمر بواقعية بعيداً عن العواطف والمجاملة.

أسباب فشل استقطاب الشباب
ويختتم التويجري حديثه قائلاً: وحينما نتساءل ما هي أسباب عدم نجاح الأندية الرياضية في استقطاب الشباب وفشل العديد من الأندية الرياضية الخاصة في توجيه الشباب. لعل أهم سبب هو الواقع الذي تعيشه الأندية من خلال عدم وجود المتخصص في المجال الذي يستقطب الشباب والخبرة الكافية في هذا المجال فكما هو معلوم في علم الإدارة قبل أن تلوم التنظيم انظر إلى المنظم. لهذا فإنه متى ما وجدت الأندية المتخصص الذي يدير النشاط لأعضائه بشكل علمي ووفق خبرة إدارية أكاديمية تربوية، فسوف ترى كيف يتجه الشباب بشكل غير عادي نحوها.
وللأندية الرياضية رأي!!
نائب نادي الشباب الأستاذ طلال حسن آل الشيخ تحدث بقوله: من المفترض أن يكون للأندية الرياضية والشبابية دور كبير في الوقاية من الجريمة وربما لا يكون دورها مباشراً ولكنه مؤثر جداً من هذه الناحية فالمجتمع يجب أن يكون متكاملاً من الناحية التربوية والثقافية والاجتماعية من أجل إنشاء جيل بعيد عن براثن الجريمة ومتمسك بمبادئه الإسلامية، كما أن الأندية يجب أن لا تكون أندية كرة قدم وألعاب فقط فلا بد أن يكون النادي نادياً اجتماعياً وثقافياً ورياضي.

أنشطة متنوعة للجميع
ويواصل الأستاذ طلال حديثه قائلاً: الحمد لله أن نادي الشباب الرياضي يقوم كغيره من الأندية السعودية بالعديد من البرامج الترفيهية المتنوعة بالإضافة إلى فترة الصيف تقام دورات متنوعة كالحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والمحاضرات وتأجير المسرح لمؤسسة متخصصة تعرض من خلاله مسرحيات هادفة للأطفال وبرامج متنوعة، ونادي الشباب من البداية مهتم بالنواحي الثقافية والاجتماعية فلديه النادي الراقي الخاص بالأعضاء وليس لأفراد النادي ومتخصص فيه شركات متخصصة لهذا المجال وهو لما فوق 25سنة، ويعتبر من أرقى الأندية في الشرق الأوسط لما يوفره من إمكانيات عالية كالجلسات وخدمة الانترنت وحجوزات الطيران لرجال الأعمال وغيره من الخدمات الأخرى. وسوف يفتتح في بداية هذا الصيف مسبح للصغار ومركز صحي ومركز للأعشاب وعدد من الدورات بدعم من الأمير خالد بن سلطان - حفظه الله - الذي يدعم نادي الشباب من خلال دعمه للرياضة السعودية وللشباب السعودي وهو الذي تكفل بالنادي الراقي.

قد لا نلوم بعض الأندية
ويشير طلال بقوله: قد لا نلوم بعض الأندية لضعف إمكانياتها المادية وبدوري أتمنى من وزارة المالية الاستجابة للرئاسة العامة للشباب بزيادة المخصصات المالية للأندية الرياضية وخصوصاً الثقافية والاجتماعية. واعطاء الأندية الحرية من الناحية الاجتماعية في التواصل مع المجتمع والعائلة في أماكن مخصصة لهذا الشيء مثل الأندية الموجودة في بعض المستشفيات الخاصة أو في الحي الدبلوماسي أو مركز الأمير سلمان الاجتماعي أو الأماكن الترفيهية الخاصة بالعائلات مثل التي بالثمامة.

لماذا لا يسمح للأندية الرياضية بذلك؟
ويتساءل طلال آل الشيخ بقوله: لماذا لا يسمح للأندية الرياضية بإنشاء بعض المجالات الاستثمارية والبرامج التي تكون مخصصة فقط للنساء ويكون المشرف عليها طاقم نسائي من الألف إلى الياء وعليه مراقبة شديدة وممكن أن تكون فيه لجنة من أي هيئة شرعية أو الرئاسة العامة لرعاية الشباب للإشراف عليها لأنها كلها لخدمة المجتمع لما تقدمه من برامج ثقافية واجتماعية ولا بد أن يكون هناك دعم حتى يكون هناك تواصل وهنا ممكن أن يكون لوزارة الداخلية دور في ذلك، لأن الدراسات تثبت أنه لو أدت الأندية الرياضية دورها على أكمل وجه لا شك بأنها سوف تساهم بالفعل على منع مسببات الجريمة كالمخدرات وغيرها وهذا الذي أعتقد أنه حثكم على أنكم تقومون بهذا التحقيق.







 

المركز الصيفي يخفض نسبة الجريمة إلى 65%
قديم منذ /29-06-2003, 01:42 PM   #2 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك ...








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعلانات المركز الصيفي فتاة مكافحة منتدى النشاط المدرسي 4 28-06-2008 06:09 PM
المشاركة في المركز الصيفي مستخدم معارف منتدى النشاط المدرسي 1 22-11-2007 03:21 PM
بدء التسجيل في المركز الصيفي بجامعة الإمام ابولمى المنتدى العام 1 28-06-2003 08:16 PM
المركز الصيفي وحلوله ابو عبدالله113 المنتدى العام 0 25-05-2002 06:05 PM
المركز الصيفي ابو عبدالله113 الصف الأول 0 24-05-2002 05:50 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:53 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1