Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي

المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /13-02-2010, 06:22 PM   #1 (permalink)

عضو نشط

طائر الشرق11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 116301
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 148
 النقاط : طائر الشرق11 is on a distinguished road

افتراضي أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط

عاجل - ( متابعات )
https://www.burnews.com/news.php?action=show&id=12848
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شدد أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق على تقنين النسل وقال "إننا نعيش انفجاراً سكانيا والكثير من علمائنا صامتون أمام ذلك". وتـناول أيـضاً موضــوع قيادة المرأة للسيارة وقال "الكثير من الأصوات كانت معي حول قيادة النساء للسيارات".
وأشار إلى أن الهجوم عليه حول هذا الموضوع من "أشخاص متشـددين" ورأى الشيـخ أحـمـد أن المشكلة "أننا غلفنا الكثير من العادات والتقاليد بالدين". وأكد على أن "الرجـل ليـس لـه ولاية على المرأة إلا في النكاح". وأيـد الشيخ أحمد الاختلاط لأن تحـريمه ليس له أصل في الشريـعة. وقـال إن الهيئة تعتبر الذي لا يذهب إلى صلاة الجماعة كأنه ارتكب جريمة.
وطالب "بألا نبقى محكومين باجتهادات سابقة وألا نبقى جامدين أمام نصوص الشريعة التي هي قابلة للتعايش لكل زمان ومكان".

وفيما يلي نص الحوار الذي أجراه الزميل عبدالهادي السعدي في صحيفة الوطن :

الوطن/ ألو... الشيخ أحمد بن باز؟
الباز/ نعم.
شيخ أحمد أنت ابن مفتي المملكة رحمه الله؟
نعم، أنا ابن المفتي عبدالعزيز بن باز.
ما هو تخصصك؟
درست بكلية الشريعة وعينت معيدا في الفقه الإسلامي وأخذت الماجستير ودرست في جامعة الإمام.
هل أنت من المجددين؟
أعتقد أن كل جيل هو مجدد للجيل الذي قبله.
قبل أن أسألك عن قيادة المرأة والاختلاط دعنا نعود لحياة الوالد؟
الاختلاط وقيادة المرأة؟
نعم، رأيك في الاختلاط وقيادة المرأة نناقشه لاحقا.
طيب.
كيف تتذكر والدك الشيخ عبدالعزيز بن باز؟
والدي رحمه الله إنسان له وزنه وله مكانته في مجتمعنا وفي العالم الإسلامي.
هل تذكر متى كف بصر الشيخ ابن باز؟
كف بصره رحمه الله عندما ناهز العشرين من عمره.
قبل العشرين كان يبصر؟
نعم، حتى إنه يصف لنا رحمه الله أول حجة حجها وهو يبصر.
في أي تاريخ؟
أول حجة حجها الشيخ عبدالعزيز بن باز كانت في عام 1346.
أول حجة له رحمه الله؟
نعم، فكان يصف لنا الحرم عندما كان يرى.
كأطفال كيف كنتم تتحلقون حوله، صف لنا ذلك؟
كان الوالد له برنامج مزدحم وصارم أحيانا لا نلتقي به.
لماذا لا تلتقون به؟
لأنه كما قلت لك برنامجه لا يسمح.
كأبناء كيف تستقبلونه وهو قادم من الدوام؟
كان خروجه للدوام ورجوعه والتقاؤه بالناس ومأدبة غدائه كلها ضمن برنامج، وكثيرا ما كانت معه وفود.
إذن كيف يلتقي بكم؟
عندما يسمح وقته وأحيانا نلتقي به بعد صلاة المغرب.
ما هي الذكرى الباقية في ذاكرتك من الوالد؟
الذكريات كثيرة.
إحدى هذه الذكريات؟
كان يحرص على أن يأخذني معه للمسجد وأنا صغير وكنت أستغل عدم رؤيته لي رحمه الله.
كيف؟
كان يوقظني من نومي وأنهض من فراشي وأنام في فراش ثانٍ.
كنت لا تود الذهاب للمسجد؟
كان عمري حوالي خمس سنوات وكنت أنام بفراش آخر ويبحث عني وهو لا يرى، وكنت أبتعد عنه كلما اقترب مني.
في حياتك العملية هل توثر فيك شخصية والدك؟
أنا عانيت في حياتي الدراسية كوني ابن الشيخ عبدالعزيز بن باز.
عانيت؟
لأني إذا أبدعت فهو ليس بمستغرب وإن كنت أقل من ذلك عابوا علي تقصيري.
هل تذكر موقفا بكى فيه الشيخ؟
كان يبكي عندما يأتي ذكر الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله.
قلت إن برنامج والدك مزدحم، كيف هو برنامجك الآن؟
تقصد يومي مثلا؟
نعم، صف لنا يومك؟
بعد صلاة الفجر أعود وأنام ولا أصحو إلا في التاسعة والنصف صباحا أقرأ الصحف وأتابع الأخبار العالمية.
أنت تطلق أحيانا تصريحات مثيرة للجدل؟
في أي موضوع أطلق تصريحات؟
تصريحات عن المرحلة والمرأة.
أي مرحلة؟
رؤيتك للمرحلة التي نعيشها.
نحن نعيش تسارعا في الحياة بشكل غير مسبوق، نحن نعيش انقلابا حضاريا.
كيف انقلاب حضاري؟
تغيير في كل شيء وعلينا ألا نكون أسيرين للصدمة فقط وأن نستوعب أكثر.
كيف نستوعب؟
ألا نبقى محكومين باجتهادات سابقة.
هل تدعو إلى التجديد مثلا؟
هناك كثير من المصلحين والباحثين أصواتهم الآن مسموعة.
أنت بالتحديد ما هي رؤيتك؟
رؤيتي ألا نبقى جامدين أمام نصوص الشريعة التي هي قابلة للتعايش لكل زمان ومكان.
إذن أين المشكلة؟
المشكلة في عدم فهم نصوص الشريعة الإسلامية، أصبحنا محكومين بتفسيرات بعض النصوص التي عفا عليها الزمن.
عدم الفهم هذا والتجاذب ماذا ولد لنا؟
ولد لنا هذا الصدام الحضاري لأننا نعيش الخوف من الجديد.
قلت مرة إن قيادة المرأة ليست حراما؟
قيادة المرأة للسيارة هي من حقوقها.
ما هي حقوق المرأة من وجهة نظرك؟
المرأة كالرجل في الإسلام.
كيف كالرجل؟
لأن الإسلام يكفل حقوق المرأة.
إذن أين الخلل في نيل حقوق المرأة؟
أخي المرأة لها الحق أن تبيع وتشتري وأن تمارس أعمالها بكل حرية.
لكن هناك من يخالفك الرأي من باب الحرص على المرأة؟
المرأة لو سرقت ألن يقام عليها الحد؟
نعم تقام عليها الحدود.
إذن لها من الحقوق وعليها من الواجبات، إذن لا فرق بينها وبين الرجل.
هذا يعني أن المرأة مثل الرجل؟
المشكلة لدينا هي أننا غلفنا الكثير من العادات والتقاليد بالدين، ولعلمك فإن الرجل ليس له ولاية على المرأة إلا في النكاح.
أنت دعوت لقيادة المرأة؟
نعم، لأن السيارة آلة يستخدمها الرجل والمرأة ولا أرى ما يمنع ذلك.
لكن تعالت أصوات كثيرة عندما دعوت لقيادة المرأة، هل كانت ضدك أم معك؟
بعضها ضدي، لكن الكثير من هذه الأصوات كانت معي.
ممن كان الهجوم عليك فيما يخص قيادة المرأة؟
كان أغلبه غير علمي من أشخاص متشددين، كان بودي أن الذين ردوا علي يكون ردهم شرعيا وعلميا حتى أستفيد منهم.
هل تؤيد الشيخ أحمد الغامدي فيما ذهب إليه عن الاختلاط؟
نعم أؤيده لأن الشيخ أحمد الغامدي قال إن تحريم الاختلاط ليس له أصل في الشرع وأنا أؤيده فيما ذهب إليه.
ما هو اللبس بين الخلوة الشرعية وغير الشرعية؟
أخي الخلوة هي التي تتم في مكان ويمكن أن يمارس بها نكاح، ما عدا ذلك لا يعتبر خلوة، ووجود المرأة والرجل مع بعضهما لا يعتبر خلوة.
رأيك بالذين يصنفون الناس؟
هؤلاء لا يملكون إلا التصنيف فقط.
ما هي الأشياء التي ترى أنها من الأولويات؟
قبول الآخر.
أنت وبعض المهتمين من الوطنيين هل تستطيعون أن ترتقوا الفتق الذي بيننا وبين الحضارات الأخرى كالغرب مثلا؟
هو شق وليس فتقا كما ذكرت، نعم أنا أطمح إلى ترميم العلاقة مع الآخر خصوصا مع الغرب لأن الغرب حضارة.
ما هو رأيك بتحديد النسل؟
أدعو وبشدة إلى تقنـين النسل لأننا نعيش انفجارا سكانيـا والكثـير من علمائنا صامتون أمام هذا الانفجار السكاني.
لكن البعض يعتبر تحديد أو تقنين النسل حراما؟
غير صحيح، لأن الصحابة كانوا يعزلون حتى لا تحمل نساؤهم وهذا يعتبر تقنين نسل.
كمجتمع سعودي ما هي الإشكاليات التي نعاني منها؟
تعظيم بعض القضايا الخلافية.
مثل ماذا يا شيخ؟
قضايا مثل الحجاب والاختلاط وقضايا صلاة الجماعة وحكمها والإلزام بها.
الإلزام من قبل من؟
الهيئة يلزمون الذي لا يذهب إلى صلاة الجماعة، يعتبرونه ارتكب جريمة والمشكلة أنه حتى من يتكلم بهذا الموضوع يتهم بدينه.
وأنت ترى أنها قضية خلافية؟
نعم، هي قضية خلافية مع أن علماءنا من الأئمة الأربعة ومن بعدهم كلهم تكلموا بهذا الموضوع.
رغم أن المملكة قطعت شوطا كبيرا فيما يسمى بمحاربة الإرهاب إلا أن هناك أصواتا تتهمنا ما رأيك؟
نعم نحن قطعنا مشوارا كبيرا في محاربة الإرهاب وأصل الإرهاب هو الفكر، مطلوب أن نحارب الفكر.
فضيلة الشيخ حوارنا انتهى، شكراً لك.
عفواً.







 

أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /13-02-2010, 06:30 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

الحيران غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 332
 تاريخ التسجيل : Dec 2001
 المشاركات : 748
 النقاط : الحيران is on a distinguished road

افتراضي

الله يرحمك ياشيخنا ابن باز وغفر لك واسكنك فسيح جناته







التوقيع
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
المعذره
لا يوجــد لدينا حاليا توقيــع يليـق بمنتداكم الغـــالي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /13-02-2010, 06:32 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

فيصل الروقي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 416726
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 54
 النقاط : فيصل الروقي is on a distinguished road

افتراضي


الباكر ينفي هذا







 
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /13-02-2010, 07:54 PM   #4 (permalink)

عضو ماسي

رجل من كوكب آخر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 413853
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 المشاركات : 5,419
 النقاط : رجل من كوكب آخر is on a distinguished road

افتراضي

الصمت حكمه







 
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /13-02-2010, 08:17 PM   #5 (permalink)

عضو فعال

hguwdld غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 63829
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 المشاركات : 36
 النقاط : hguwdld is on a distinguished road

افتراضي

الله يرحمك ياشيخنا ابن باز وغفر لك واسكنك فسيح جناته








التوقيع
[IMG]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]
 
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /13-02-2010, 11:31 PM   #6 (permalink)

عضو فعال

ولدآآآدم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 479346
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 67
 النقاط : ولدآآآدم is on a distinguished road

افتراضي

حسبنا الله ونم الوكيل وصدق المثل الذي قال :الناااااااااار ما تأخر إلا رمااااااااااااد







 
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /13-02-2010, 11:41 PM   #7 (permalink)

عضو فضي

الوعد الحق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 124498
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 584
 النقاط : الوعد الحق is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


إذا نطق السفيه فلاتجبه*****فخير من إجابته السكوت







 
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /14-02-2010, 12:11 AM   #8 (permalink)

عضو نشط

النورس الأول غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 205844
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 127
 النقاط : النورس الأول is on a distinguished road

افتراضي

إنا لله وإنا إليه راجعون

ينطبق عليه المثل القائل

النار ما تعقب إلا رماد

وأين الثرى من الثريا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسبنا الله ونعم الوكيل








 
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /14-02-2010, 01:16 AM   #9 (permalink)

عضو ماسي

أبو نورة 2009 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43986
 تاريخ التسجيل : May 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الرياض
 المشاركات : 5,917
 النقاط : أبو نورة 2009 is on a distinguished road

افتراضي

ما على السماء من نبح الكلاب








التوقيع
مدونتي/للأناشيد والفلاشات واليوتيوبات الإسلامية




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عذراً يا شام على الألم ….
فلست أملك سوى القلم …
يا شام فقد بكيت …

لهول ما سمعت وما رأيت …
 
أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق : مطلوب تقنين النسل وعلماؤنا صامتون وأؤيد الاختلاط
قديم منذ /14-02-2010, 02:41 AM   #10 (permalink)

عضو ذهبي

أبو العريف سابقًا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 123155
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : أرضي السعودية مهبط الهادي وديرة أجدادي
 المشاركات : 1,452
 النقاط : أبو العريف سابقًا is on a distinguished road

افتراضي

ليت صحيفة الوطن تحس بالوطنية ولا تثير البلبلة








التوقيع
[IMG]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:43 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1