Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
دحض الأفكار الدخيلة بالتوعية والحوارات الهادئة
دحض الأفكار الدخيلة بالتوعية والحوارات الهادئة
قديم منذ /01-07-2003, 12:13 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

افتراضي دحض الأفكار الدخيلة بالتوعية والحوارات الهادئة

الأئمة والخطباء والتربويون لـ''عكاظ'':
دحض الأفكار الدخيلة بالتوعية والحوارات الهادئة

المصدر : عكاظ (جدة)


عدد من الأئمة والخطباء والتربويين واولياء الامور نوهوا بتوجيهات مجلس الوزراء في جلسة امس بتضافر جهود البيت والمدرسة والمسجد في مواجهة الأفكار الدخيلة المضللة لكيلا تعصف بابنائنا. مشيرين الى أهمية دور المساجد في ايضاح الشبهات وتفنيد الآراء البعيدة عن الدين ودحض الحجة باسلوب حواري هادئ تصحيحا لأية اخطاء ونصحا للشباب بالابتعاد عن الغلو في الدين بدون تفريط.
الحوار والاسلوب الهادئ
فضيلة الشيخ احمد العجمي -القارئ المعروف وامام وخطيب مسجد الفرج بالخبر قال: لاشك ان دور الامام والخطيب في المجتمع دور فاعل خاصة انه يلقي خطب الجمعة والدروس في مسجد حيه وهذا يحتاج منه الى تلمس مشاكل أهل حيه الاجتماعية خاصة في هذه الايام التي تمر بها بلادنا من محنة نسأل الله ان يزيلها ويحفظ بلادنا وقادتنا وأمتنا واضاف الشيخ العجمي قائلا: على الخطيب وامام مسجد الحي ان يبين للناس الشبهات ويفند الآراء البعيدة عن الدين ويوضح لهم الصورة غير الواضحة عن الدين وهو دين المحبة والرحمة الذي حافظ على الدماء اكثر من أي دين آخر وقال فضيلته على الامام والخطيب ان يدحض الحجة بالحجة وبالاسلوب الهادئ والحوار وعليه تصحيح الخطأ بالتواصل مع اهل حيه وكما ان العالم حلقة في مجتمعه فالامام والخطيب حلقة في حيه فعلينا جميعا ان تتضافر جهودنا في توعية الحي والمجتمع كل حسب موقعه.
دور كبير
وقال فضيلة الدكتور عبدالله بن علي بصفر- امام وخطيب جامع الشعيبي بجدة: مما لاشك فيه ان دور الامام والخطيب كبير جدا في الحي ومثمر في توجيه الآباء والامهات للاطلاع بدورهم وواجبهم تجاه ابنائهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) واضاف فضيلته لاشك ان توجيه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز في جلسة مجلس الوزراء للأئمة والخطباء للقيام بهذا الواجب دليل على عمق الفهم والمعرفة برسالة المسجد الكبرى موضحا انها دعوة يجب ان تلقى الآذان الصاغية من جميع الائمة وان يركزوا في خطبهم على المشاكل الاجتماعية اكثر من أي وقت مضى والذي نشهد فيه ضعفا في الترابط الاجتماعي وهي قيم بدأ يبكى عليها والتأسف لفقدها في بعض الاحيان.
وقال الشيخ بصفر: لعل كلمة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز تحرك الأئمة والخطباء فعلينا كخطباء وأئمة ان نطيع ولاة الامر فيما يوجهوننا اليه لأن كلمته لابد ان تطاع شرعاً لأنه ادرى لما لا نعلم من امور تحتاج الى مزيد من الارشاد والتوجيه.
الشيخ صلاح باعثمان امام وخطيب مسجد العيسى بحي الاندلس قال: ان المسجد هو اساس التربية الصحيحة حيث يقوم الامام بهذا الدور لتوجيه المصلين ونصحهم لتصحيح أية اخطاء, لذا يجب ان يكون شجاعا في ايضاح الحق والدعوة لله.
اما الشيخ علي بن ناجي بن محمد الشهراني امام وخطيب جامع سلمان الفارسي بحي الربوة فقد أشار الى ان للمسجد دورا كبيرا في مواجهة الفكر الدخيل بتربية الناشئة على المنهج القويم.
ويقول الشيخ عبدالله العمري امام وخطيب مسجد ابو بكر الصديق بحي الزهراء ان اي شخص يتبع فكرا مغايرا للشرع يعد مردودا عليه لقوله تعالى: {ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى}.
وتحدث خليل السيد امام وخطيب مسجد ام المؤمنين عائشة: ان للمسجد دوره الفاعل في احتواء الشباب وتنقية افكارهم بالتعاون مع وسائل الاعلام وفتح الحوار معهم بأسلوب هادئ.
الى ذلك قال الشيخ عاطي عطية امام وخطيب جامع ابو بكر الصديق يجب على المسجد والمدرسة والبيت ان تتعاون فيما بينها للقضاء على هذه الافكار الهدامة.
آراء التربويين
سعيد القرني مدير التربية والتعليم بمحافظة الطائف اكد ان للمدرسة دورا كبيرا ولكنه يعتبر مكملا لدور البيت والمسجد واضاف ادركنا في محافظة الطائف اهمية هذا الجانب بشكل كبير وانشأنا في صيف هذا العام (27) مركزا صيفيا لجميع الفئات من السابعة وحتى كبار السن تحتوي على مختلف انواع النشاطات فكرية وترفيهية ورياضية. وأكد على الدور الكبير الذي يقوم به قسم التوعية الاسلامية في المحافظة من خلال القاء المحاضرات وتوزيع الاشرطة الدينية التي تهتم بتحصين الشباب ضد هذه الافكار والتركيز على طلاب الثانوية لانهم اكثر الفئات المعرضين لهذا الخطر.
ويرى يحيى عسيري مساعد مركز الاشراف التربوي بشمال جدة ان المدرسة قامت بدور كبير في هذا المجال رغم ان فترة مكوث الطالب فيها لا تتجاوز سبع ساعات يومياً.
وأكد ان المدارس حاليا ادركت هذا الخطر وبدأت في توضيح الخطر القادم من خلال المناهج الدراسية والندوات والمحاضرات وقال ان المدارس تقوم دائما باستضافة العلماء والمشايخ لفتح باب الحوار خصوصا مع طلبة الثانوية واضاف ان دور المعلم كبر في توجيه شخصية الطالب من خلال زرع القيم والمبادئ القائمة على الحفاظ على الوطن والمواطن.
التوجيه السليم
علي الغامدي المشرف التربوي بادارة تعليم جدة قال: كما اكد سمو الامير عبدالله بان للمدرسة دوراً في محاربة تلك الافكار المتطرفة وقال انها تلعب دوراً مهماً في صياغة افكار الشباب وتوجيهها بعد البيت مباشرة. وبالتالي يجب التركيز على الجانب التربوي في العملية التربوية والتعليمية من ناحية المناهج ومن ناحية الكوادر المؤهلة للتدريس.. والقادرة على اخراج جيل متوازن قوي لايتأثر بأية تيارات خارجية تستهدف هذه البلاد وزعزعة امنها من خلال شبابنا. والذين يعتبرون ثغرات يجب تحصينها وسدها. بالتوجيه السليم وغرس المفاهيم الصحيحة نحو الدين. وحب الوطن والولاء له.
مدير ثانوية الزهراوي عبدالله المباركي قال: المدرسة هي الحصن الحصين ضد كل التيارات التي تستهدف فئة الشباب. لذا يجب ازاحة كل الحواجز بين المعلمين والطلاب وفتح حوار مفتوح بينهما فكلنا يعرف مدى تأثير المعلمين على طلابهم وتوجيه سلوكياتهم وافكارهم وهذا يدعو لتأهيل الكادر التعليمي بشكل يليق بهذه المسؤولية التي تقع على المدرسة والمعلم.
ضوابط للكادر التعليمي
محمد الميهي مشرف نشاط بادارة تعليم جدة قال: لاشك فيما قاله سمو الامير عبدالله حول دور المدرسة في تحصين الشباب ضد الافكار الهدامة والمتطرفة فالطالب يقضي وقتاً طويلاً في مدرسته اكثر من قضاء وقته في منزله وبين اسرته. لذا يجب توفير الجو الملائم للطالب. وتأهيل المعلمين لتعليم وتربية الطلاب بشكل يعود بالنفع على الدين والوطن شعباً وحكومة. ونتطلع مستقبلاً ان يتم انتقاء الكادر التعليمي وفق ضوابط مدروسة كما نأمل التركيز على جانب الانشطة المفتوحة بالمدارس فاليوم الدراسي لايسمح للمعلم بحيث يعطيه المساحة الكافية في التركيز على الجانب التربوي حيث يركز اليوم الدراسي على العملية التعليمية من خلال برامج الانشطة تتفجر مواهب وقدرات الطلاب والتي يطمح الطالب بعد ذلك في تطويرها فتعود على لجميع بالنفع. بدلاً من الفراغ والذي يجعل العديد من الطلاب مصيدة للافكار الهدامة.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبو محمد السهلي الحربي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

دحض الأفكار الدخيلة بالتوعية والحوارات الهادئة
قديم منذ /01-07-2003, 12:14 PM   #2 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

هذا هو المفترض ...








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطوية خاصة بالتوعية الاسلامية amam570 منتدى النشاط المدرسي 8 09-09-2012 03:28 AM
تعليم الرياض يحصن الطلاب ضد خطر الأفكار الدخيلة مرشدة 2006 المنتدى العام 0 25-12-2007 03:24 PM
مواجهة الأفكار الهدامة سعاااااااد منتدى النشاط المدرسي 5 12-01-2007 08:05 PM
قراءة الأفكار بدون اسم المنتدى العام 0 04-12-2006 11:50 AM
قــراءة الأفكار alhnoon المنتدى العام 2 24-12-2005 01:03 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:30 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1