Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الأوكتان" يرفع أسعار البنزين أم يخفضها؟
الأوكتان" يرفع أسعار البنزين أم يخفضها؟
قديم منذ /02-07-2003, 05:07 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

افتراضي الأوكتان" يرفع أسعار البنزين أم يخفضها؟

تحليل اخباري عقيل بن محسن العنزي جريدة الرياض 2/5/1424هـ

توجه ارامكو السعودية الى انتاج نوع ثان من البنزين برقم اوكتاني جديد وهو 91تجاوباً مع قرار مجلس الوزراء سيساهم في ترشيد الاستهلاك والتقليل من عبء التكاليف التي يدفعها اصحاب السيارات عند التزود بالوقود ذو الرقم الاوكتاني 95رغم ان سياراتهم لا تحتاج اليه ويمكن ان تعمل بنفس الكفاءة والسرعة والعمر الافتراضي في حالة استخدام الرقم الاوكتاني المناسب. كما ان انتاج نوع البنزين عالي الاوكتان يشكل هدراً للمواد المحفزة المستخدمة في انتاج البنزين.
ويشير خبراء السيارات بأن استخدام الوقود ذو الاوكتان العالي ليس منه فائدة للسيارة وانما يجب ان يراعى الرقم الاوكتاني المناسب لمحرك السيارة والذي خصص للمحرك عند الصنع. ويوضح الخبراء بأن استخدام الوقود ذي الرقم الاوكتاني العالي ليس له قيمة في زيادة سرعة المحرك او زيادة عمره الافتراضي او حتى المساعدة في نظافة محرك السيارة.
وينصح خبراء السيارات في حالة عدم معرفة السائق بنوع الاوكتان المناسب للسيارة ان يقوم بالاستماع الى صوت محرك السيارة عند استخدام نوع الوقود المحتوي على رقم اوكتاني فإن تغير الصوت الى ازيز مرتفع او ضجيج فعليه ان يستبدل الوقود بآخر يكون الرقم الاوكتاني اعلى من سابقه لأن ذلك لن يكون مناسباً وسيعمل على اعطاب المحرك وابطاء السرعة والمساهمة في تقصير العمر الافتراضي للمحرك.
ويبين الخبراء بأن الاوكتان يعني مستوى قياس قدرة الوقود على مقاومة الفرقعة التي تحدث داخل المحرك اثناء عملية الاشتعال نتيجة اختلاط الوقود (البنزين) مع الهواء داخل انبوب الضغط (السلندر). وفي بعض دول العالم تقدم محطات الوقود ثلاثة انواع من الوقود بأرقام اوكتانية مختلفة فهناك البنزين العادي ذو الرقم الاوكتاني 87وآخر الوسط ذو الرقم الاوكتاني 89ثم الممتاز ذو الرقم الاوكتاني الذي يتراوح ما بين 92و 93وعادة ما تلزم محطات الوقود على وضع ملصقات تحدد نوع كل وقود من اجل ان يهتدي السائقون اليها.
ويجب على السائق الرجوع الى المرشد المصنعي للسيارة من اجل التعرف على نوع الوقود الذي يجب ان يستخدم في محرك سيارته حتى لا يدفع مبالغ اضافية عند شراء الوقود باستخدامه رقماً اوكتانياً أعلى مما يجب ان يكون. وفي حالة عدم مناسبة الرقم الاوكتاني لمحرك سيارته من خلال صدور اصوات قوية من داخل المحرك فإنه بالامكان استخدام رقماً اعلى لتفادي ذلك. ويعتبر البنزين ذو الرقم الاوكتاني 95من اعلى الانواع حيث يخصص للسيارات.
وحسب ارقام "ارامكو السعودية" ان انتاج البنزين الطبيعي للعام 2002هو 85810287برميلاً حيث يتم انتاج ذلك من مصفاة رأس تنورة على ضفاف الخليج العربي ومن مصفاة ينبع على ساحل البحر الاحمر ومن مصفاة الرياض بالمنطقة الوسطى ومن مصفاة جدة ولا يتم انتاج أي كمية من مصفاة رابغ.
وتعتزم "ارامكو السعودية" تنظيم حملة إعلامية من اجل تعريف اصحاب السيارات بالاستخدام الامثل لانواع الوقود التي تعتزم انتاجها وفقاً لقرار مجلس الوزراء مشيرة الى ان استخدام الوقود المناسب لمحرك السيارة سوف يساهم في التقليل من النفقات التي يصرفها اصحاب السيارات عند التزود بالوقود كما انها ستعمل على الترشيد في التكاليف التي تصرف من قبل الشركة على انتاج البنزين والتي تتطلب اضافة مواد تساعد في زيادة الرقم الاوكتاني في البنزين والتي ربما تؤثر على البيئة.
الجدير بالذكر ان هناك جهوداً من اجل حماية البيئة وتخليصها من الملوثات التي تحدث نتيجة استخدام الوقود حيث بدأت ارامكو السعودية في عام 2001م ومن خلال مصافيها المحلية في رأس تنورة والرياض وجدة وينبع انتاج البنزين الخالي من الرصاص كخطوة تهدف الى حماية البيئة وهو ما يتفق مع المبادرات الدولية والاقليمية في هذا المجال حيث اشارت الشركة الى ان ازالة الرصاص الذي يزيد من درجة الاوكتان سيحافظ على معدلات هذا الاوكتان عند مستوياتها المعتادة وهي 95رون.
وقد خطت عدد من دول الخليج الى تقنين الرقم الاوكتاني في البنزين حيث عمدت دولة الامارات العربية في وقت سابق الى اعتماد مواصفة قياسية الزامية للجازولين الخالي من الرصاص واعتبار هذه المواصفة الزامية لدولة الامارات العربية المتحدة. وتختص هذه المواصفة بالخصائص والمتطلبات الواجب توافرها في الجازولين الخالي من الرصاص والمستخدم كوقود في محركات الاحتراق الداخلي للسيارات المصممة لتعمل بهذا النوع من الجازولين ويتضمن درجتين الاولى "خصوصي" رقم الاوكتان "95" والثانية الممتاز ورقم الاوكتان "98". يبقى على ارامكو السعودية تكثيف الحملات التوعوية لأصحاب السيارات من اجل توجيههم على الاستخدام الامثل للوقود الذي يتناسب ومحركات سياراتهم ويضمن عدم اضافة اعباء او تكاليف غير مبررة.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبو محمد السهلي الحربي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

الأوكتان" يرفع أسعار البنزين أم يخفضها؟
قديم منذ /02-07-2003, 05:32 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

kk2247 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8275
 تاريخ التسجيل : Oct 2002
 المشاركات : 70
 النقاط : kk2247 is on a distinguished road

Cool الصبر جمييييييييل

هذه خطة للاتجاه للسيارات الديزل ومن ثم رفعه مثله مثل البنزين








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسعار إطارات وبطاريات السيارات تلحق بـ"الأغذية" صعودا 10% عبدالرحمن العجمي المنتدى العام 3 06-01-2008 09:57 PM
ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية يرهق "جيوب" أولياء الأمور ابولمى المنتدى العام 1 30-08-2007 10:31 AM
منع "قطار الموت" يرفع إلى "الشورى" ابولمى زاجل الشـــــريف 0 13-12-2004 11:28 PM
عااااااااااجل : زيادة أسعار البنزين ارشادي المنتدى العام 0 24-06-2003 12:55 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:51 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1