Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المماطلون يرفضون الحضور للمحكمة دون وجل
المماطلون يرفضون الحضور للمحكمة دون وجل
قديم منذ /02-07-2003, 05:18 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

افتراضي المماطلون يرفضون الحضور للمحكمة دون وجل

الدمام - تحقيق: محمد الصفيان - تصوير: عصام عبدالله

كثيرة هي تلك القضايا الخاصة بالمطالبات المالية والتي تدور داخل أروقة الجهات المختصة في مثل هذه القضايا وكثيرة هي أيضاً تلك القصص التي تروى داخل أروقة هذه الجهات والتي تتحدث عن بعض المشاكل التي يتعرض لها بعض المواطنين من جراء التحايل من بعض ضعفاء النفوس ضاربين بعرض الحائط كافة الأوراق الثبوتية الخاصة باحضارهم للجهات الرسمية فنجد أن بعض المدعى عليهم يتم اعطاؤه اكثر من خطاب لاحضاره رغم علمه وتوقيعه على ذلك دون جدوى تذكر مما يتسبب ذلك في تعطل مصالح هؤلاء المدعين في إغلاق محالهم التجارية أو منازلهم أو غيرها وقد تأخذ هذه الاجراءات أكثر من عام أحياناً، وبالتالي نجد المدعي هو الذي يتضرر من جراء هذه الاجراءات في احضار المدعى عليه وحل قضيته.
والسؤال الذي يطرح نفسه.. ما هي الآلية في فعل هذه الاجراءات والتي تفتقد الى المصداقية في حضور هؤلاء المدعى عليهم.. ولماذا لا تكون هناك قواعد وضوابط تنطلق منها الجهات المختصة في تنفيذ الاحكام الغيابية ضد هؤلاء المتحايلين، ولماذا تطول فترة احضار المدعى عليه والتي تأخذ أحياناً ثلاثة أشهر؟
اسئلة كثيرة تدور حول هذه القضايا الخاصة باحضار الخصوم وحل مثل هذه القضايا والتي تطرحها "الرياض" في هذه القضية لأحد المواطنين والتي نعتبرها قضية من عدة قضايا داخل اروقة الجهات الرسمية.
ثمانية أشهر دون جدوى
المواطن عبدالهادي العبدالهادي واحد ممن لهم معاناة.. تمثلت في خسارة في اغلاق محله لمدة طويلة فاقت الثمانية أشهر دون جدوى تذكر وما زال ينتظر حضور خصمه.. سبعة خطابات من المحكمة لاحضار خصمه دون فائدة فكل مرة يبدي اعذارا واهية وفي النهاية ينتقل الى منطقة اخرى من مناطق المملكة وكأنه ليس له اي صلة بهذه القضية ويأخذ معه كافة مفاتيح هذا المحل التجاري.
"الرياض" التقت معه لتتعرف عن كثب عن مدى المعانات التي يعيشها عبدالهادي منذ تأجيره لمحله التجاري وحتى انتقال خصمه إلى مدينة الرياض.
حيث قال: في البداية اتفقت أنا ومواطن على تأجيره لمحل تجاري وتم الاتفاق على ذلك بموجب عقد رسمي لمدة سنة قابلة للتجديد واستلمت منه المبلغ المحدد في العقد عن الستة اشهر الاولى وبعد قضاء هذه المدة حضرت اليه وطالبته بالستة اشهر المتبقية وبدأ يظهر بعض الاعذار الواهية وعندها قلت له اذا لم تكن لديك قدرة مالية في الدفع اترك المحل وسوف أقوم بايجاره بمعرفتي في محاولة مني لمساعدته في عدم السداد عن المدة المتبقية الا انه اصر على الاحتفاظ بالمحل وعدم التسديد وعندها اشعرته بمراجعة الجهات الأمنية فاخبرني بالذهاب حيثما أشاء..
ومضى يقول: وعندما ذهبت الى المحكمة المستعجلة وتقدمت بخطابي لهم وبعدها تم احالتي الى احد القضاة وتم تسليمي ورقة تبليغ بالحضور لهذا المواطن وقمت بتسليمها له شخصياً دون دجوى ثم اعطيت ورقة ثانية وثالثة ومع ذلك لم يلتزم بالحضور.. وبعدها رأى القاضي بأنه يطلب حضوره عن طريق لجنة تحضير الخصوم.. وعندها ذهبت مع أحد الموظفين في هذا القسم الى منزل الخصم وتم تسليمه ورقة الحضور ولم يحضر وأعطيت ورقة ثانية وثلاثة عن طريق نفس القسم دون حضوره.. وعدنها أعطيت ورقة رابعة للخصم الذي تسلمها عن طريق لجنة تحضير الخصوم.. ومع ذلك لم يحضر.. وتم إبلاغ القاضي بأنه ترك سكنه القديم وبمعرفة المحكمة المستعجلة أيضاً.. ثم تمت الكتابة بعدها الى ممثلية قسم الحقوق لاحضار المذكور دون جدوى واتضح انه ترك منزله عن طريق حارس العمارة الذي اخبرنا بذلك وكذلك جيرانه الذين اكدوا لنا ذلك ايضا.
العبدالهادي طالب بضرورة ايجاد آلية تخفف مثل هذه العناءات سواء على المتخاصمين أو على الاجهزة الامنية والقضائية.
ففي مثل هذه القضايا يعطى للمدعى عليه ثلاثة مواعيد للحضور لا تقل عن شهر وبعضها قد يأخذ ثلاثة أشهر ثم يصدر حكم غيابي ولابد من توقيع المدعى عليه.. وله حق الاعتراض في مدة شهر على هذه الوثيقة ثم يعطى شهراً آخر للحضور وحق الاعتراض وإذا لم يحضر يحول الحكم الى الحقوق المدنية للتنفيذ.
كما علمت "الرياض" بان بعض هذه القضايا قد يأخذ اكثر من سنة في اجراءاتها مما يساعد الخصم على المماطلة وبالتنقل من مسكن لآخر للهرب والمماطلة.
فهل يعاد النظر حول وضع آلية معينة لسرعة تنفيذ حل مثل هذه المنازعات.. واذا كانت الاحكام الغيابية من صلاحية بعض المسؤولين فلماذا لا يتم تطبيقها احياناً، فمثل هذه القضايا واضحة في مفاهيمها وقواعدها من خلال تحايل بعض المدعى عليهم في الحضور واعطاء صاحب الحق حقه.. لدرجة ان بعض الملاك المدعين اصبحوا لا يطالبون بالتعويض المادي بل في ارجاع اصولهم الثابتة.
قضية تطرحها "الرياض" امام المسؤولين لوضع رؤى مستقبلية لتطوير هذه الآليات وتفعيلها حتى لا تتكرر مثل هذه المشاكل والتي يدفع ثمنها المتضررون من الملاك.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبو محمد السهلي الحربي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القضاة مستقلون لا سلطان عليهم في قضائهم.. ونقل اختصاصات مجلس القضاء الأعلى للمحكمة ال جارو المنتدى العام 0 02-10-2007 10:25 PM
شباب لبنان يرفضون الاعانات (السعودية =اسرائيل عوض العنزي المنتدى العام 25 30-07-2006 04:45 AM
مسلمو الدانمارك يرفضون الاعتذار الغامض المعلم السعيد المنتدى الاسلامي 0 01-02-2006 08:31 PM
في حشد حضره 10 آلاف من المشايخ والاعيان آل قليص يرفضون العفو عن سجينة الخميس أبو محمد السهلي المنتدى العام 5 15-08-2005 05:46 PM
تحويل الطالب المفصول للمحكمة الشرعية بعد أن تقدم المعلم المضروب بشكوى للشرطة ابولمى المنتدى العام 2 10-01-2005 02:00 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:08 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1