Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
كيف تساعدين طفلك على خطوات القراءة الأولى
كيف تساعدين طفلك على خطوات القراءة الأولى
قديم منذ /27-02-2010, 02:08 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

c.b.r غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 459768
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 12
 النقاط : c.b.r is on a distinguished road

افتراضي كيف تساعدين طفلك على خطوات القراءة الأولى

كيف تساعدين طفلك وابنتك على خطوات القراءة الأولى
شهد مجمع الأمير سلطان للتأهيل / جمعية المعاقين بالدمام حضور عدد كبير من الأمهات من وحدتي التأهيل ضمن المجتمع والتأهيل المهني إناث وذلك يوم الاثنين الموافق 10/2/1431هـ من الساعة 8 صباحاً – 12 ظهراً للمشاركة في برنامج " كيف تساعدين طفلك وابنتك على خطوات القراءة الأولى " الذي يعد انطلاقة فريدة ومميزة في تعليم اللغة العربية للصغار، وهو عبارة عن حقيبة تعليمية بعنوان "هيا نقرأ" الذي تم تنفيذه بالتعاون مع جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية، وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية. وتتميز الحقيبة رسالتها السامية وهدفها النبيل، وهو تهيئة الطفل للقراءة والكتابة بطريقة محببة تناسب احتياجاته وميوله ، وتتماشى مع تطور مهاراته في جميع مجالات نموه وقدراته في هذه السن المبكرة (2-8 سنوات) التي تعتبر أساساً للتعلم.
وتم استقبال الأمهات والترحيب بهم ومن ثم استهل البرنامج بما يلي :
- كلمة للمشرفة العامة لوحدتي التأهيل ضمن المجتمع والتأهيل المهني إناث تخلل فيها الشكر والثناء لحضور الأمهات واهتمامهم بأهمية البرنامج ، هذا وذكرت المشرفة أسماء الخريجين من وحدة التاهيل ضمن المجتمع الذين تمكنوا من البرنامج وتميزوا بقراءة سليمة وواضحة من جميع المستويات ، هذا وبينت قدرات الأطفال واستيعابهم للمادة كل بحسب وضعه الصحي وقدراته .
- استفتحت مدربة القراءة بالشكر أيضاً لحضور الأمهات وتواصلهم واهتمامهم بمعرفة برنامج " هيا نقرأ " والتمكن منه بالإضافة إلى الخبرات التي اكتسبتها الأمهات من الخبرات السابقة وتجارب أطفالهم مما دفعتهم إلى الاقبال على البرنامج والاستعداد التام للاستمرارية لما فيه مصلحة الأطفال.
- وتخللت المحاضرة عدة نقاط من أهمها:-
أولاً :
* الاستعداد للقراءة .
* أهمية التهيئة خلال مرحلة الطفولة المبكرة .
* مهارات برنامج التهيئة .
* المهارات اللغوية المتمثلة في الكلمات البصرية .
ثانياً :
* أنا أقرأ : وتضمنت عرض خبرات القراءة التحليلية ثم القراءة الكلية.
- هذا وتضمنت محاضرة مدربة القراءة : عرض نموذج بواسطة الفيديو للطفل ( نعيم الموازيني ) من التهيئة إلى أن وصل مرحلة " قراءة القصة " مما نال اعجاب الأمهات وانبهارهم التام بأداءالطفل وهذا من فضل الله ثم جهود الأم بعد تدريبها وشمولها بالبرنامج بشكل دقيق .
- نموذج حي للطفل محمد العنزي في قراءة قصة بطريقة سليمة وصحيحة بالتشكيل سواء كانت منهجية أو لا منهجية بجميع أنواع الخطوط ويتمتع الطفل بمهارة التعبير وتأليف بعض القصص القصيرة بالإضافة للإملاء والبسيط والكتابة قدر استطاعته .
خبرة أم استفادت من برنامج القراءة :
تحدثت أم الطفل محمد العنزي عن تجربتها مع ابنها محمد في القراءة بالطريقة التحليلية وقالت منذ التحاق ابني بوحدة التأهيل ضمن
المجتمع تحدثت لي معلمة القراءة عن البرنامج وطرق استخدامه فوجدت البرنامج في البداية صعب على ابني بأن يتقن القراءة بطريقة هجاء الكلمات ومن ثم الجمل وبالتالي قراءة قصة فبفضل الله ومتابعة المعلمة على تدريبي لطرق وأساليب البرنامج أصبحت أطبق التدريبات معه تدريجياً حتى أصبح محمد قوياً وشجاعاً ومعتزاً بذاته وهو يستخدم اللغة العربية بأسلوب رائع. وتخلل البرنامج عرض نموذج مباشر للأمهات عن الطفل محمد العنزي والذي سيلتحق بإذن الله في العام القادم بالمدارس العادية حيث أن الطفل يمتلك قدرات ومهارات في الإدراك والتفكير والابداع والذكاء الملحوظ في تلقي والاستجابة من خلال القراءة بطريقة الهجاء سواء قصص المنهج أو قصص يقرأها لأول مرة علماً بأنه تم تخريج سبع أطفال من وحدة التأهيل ضمن المجتمع في السنوات الماضية إلى مدارس الدمج العادية .
هذا وعرضت بعض أمهات الأطفال : ( نعيم الموازيني / عمر السعد / منة الله عبد الستار/ محمد الهاشم / الجوهرة اليوسف/ نور رائد ) خبرات متعددة لأبناءهم ورأيهم قبل الالتحاق بالبرنامج وجميعهم قالوا انهم لم يتوقعوا أن أطفالهم سوف يقرؤون بهذه الطريقة وهي استخدام الجمل النموذجية إلى تكوين الجمل ومنها إلى القدرة على التعبير بقصة شفوياً .
آراء الأمهات المستجدات في البرنامج مع أطفالهم الجدد :-
كنا قبل المحاضرة فاقدين الأمل وليس لدينا قوة دفع فكرية في تقدم وتطور أطفالنا في هذا المجال لكن الآن بعد الذي رأيناه من شرح مبسط ومتدرج من السهل إلى الصعب وغني بالخبرات والمؤثرات الصوتية والضوئية في استخدام الوسائل التعليمية والنموذجية وعرض الخطوات لدى جميع الطبقات والمستويات التعليمية لدى الأمهات والحاضرات ، فنحن الآن لدينا الرغبة والحماس الشديد في التواصل والاستمرارية والمتابعة مع معلمة القراءة في تحقيق الأهداف المرجوة وزاد الحماس لدينا جميعاً بعد النماذج الحية التي تم عرضها.
وختمت المحاضرة بحوار مفتوح مع الأمهات ونقاش كبير في هذا الصدد وأبدى الحضور من أمهات ومدربات أهمية المحاضرة للأطفال العاديين أيضاً وبناء على طلب أغلب الحضور سيتم إعادة المحاضرة في أقرب وقت حتى تعم الفائدة للجميع " فجزى الله القائمين كل خير " .

س.ع







الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	محمد.jpg‏
المشاهدات:	10
الحجـــم:	338.6 كيلوبايت
الرقم:	66316   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	رزان.JPG‏
المشاهدات:	10
الحجـــم:	674.5 كيلوبايت
الرقم:	66317  

التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة سبحانك اللهم وبحمدك
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:28 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1