Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ما من عام الا والذي بعده اشر منه...ادخل تجد المقصود..
ما من عام الا والذي بعده اشر منه...ادخل تجد المقصود..
قديم منذ /04-07-2003, 04:34 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

z2003 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14740
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 13
 النقاط : z2003 is on a distinguished road

افتراضي ما من عام الا والذي بعده اشر منه...ادخل تجد المقصود..

وكيل وزارة التربية والتعليم لـ''عكاظ'':
5 سنوات لبكالوريوس المعلمين وتخصصات للحاسوب والانجليزية

المصدر : نايف البقمي (تبوك)https://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2003/7/4/Art_5197.XML

ثلاثمائة وخمسون وظيفة شاغرة لدى وكالة وزارة التربية والتعليم لكليات المعلمين لحملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس لدعم مسيرة الكليات والتي تستعد لقبول 12 الف طالب للعام الدراسي القادم.
هذا ما اكده وكيل وزارة التربية والتعليم لكليات المعلمين الدكتور محمد بن حسن الصائغ مشيراً في حوار لـ(عكاظ) الى انه تم استكمال التجهيزات وتهيئة المباني لاحتواء الزيادة في عدد الطلاب المقبولين.
واشار الدكتور الصائغ الى ان هناك دراسة حول امكانية تمديد سنوات الدراسة بكليات المعلمين الى خمس سنوات بحيث تخصص السنة الاخيرة للتربية الميدانية بشكل كامل.. فالى الحوار:
* ماهي ابرز المشاريع الجديدة التي تعتزم الوكالة تنفيذها? وما الخطوات التطويرية لاداء كليات المعلمين?
** ابرز المشاريع التي سعت الوزارة الى تحقيقها هو افتتاح عدد من الاقسام الجديدة في تخصص اللغة الانجليزية والحاسب الالي ومن بينها قسم اللغة الانجليزية في كلية المعلمين بتبوك والذي ستبدأ الدراسة فيه بدءاً من العام الدراسي القادم ان شاء الله.
التطوير الذي تنتهجه الوزارة هو التقويم الشامل والتطوير الشامل ايضاً والتطوير يرتكز على اربع ركائز هي تقويم المخرجات التعليمية وكفاءة وقدرة اعضاء هيئة التدريس وتطوير ادائهم وتطوير وتحديث الخطة الدراسية بشكل مستمر حسب المتغيرات التي تخدم المسيرة التعليمية والحرص على توفير البيئة التعليمية المناسبة والتجهيزات الاساسية والمعامل.. ومن هذه الركائز نستطيع ان نعلم الطالب كيف يتعلم ذاتياً.
كما ان طرائق التدريس لها اثر كبير في صقل المواهب وتنميتها لذلك حرصنا على ان يكون التطوير في هذا الجانب من الاساسيات.
* هل ستساهم هذه الاقسام الجديدة في اعداد معلمين للمرحلتين المتوسطة والثانوية?
** نعم ستساهم الاقسام المستحدثة في اعداد المعلمين لكافة المراحل الدراسية خصوصا ان هذه الاقسام استحدثت نتيجة لحاجة الماسة لتخصص اللغة الانجليزية والحاسب الالي ليس في مجال التعليم فحسب وانما في جميع المجالات ولايخفى على احد ان هذين التخصصين هما المطلوبان في سوق العمل بشكل عام.
* الى اي مدى وصلت كليات المعلمين بالمملكة في اعداد وتأهيل المعلمين من الناحية الفنية?
** المخرجات التعليمية لكليات المعلمين موجودة في الميدان وتؤدى بشكل سليم وخير من يحكم عليها المشرفون التربويون وليس نحن.
* يرى الكثير من اعضاء هيئة التدريس والطلاب انفسهم ان المدة المحددة للتربية الميدانية غير كافية لتعويد معلم الغد على العملية التعليمية? ماذا اعدت الوكالة في هذا الشأن?
** نحن تنبهنا لهذا الامر وقمنا بتطوير الجانب التطبيقي حيث خصصنا الفصل السابع للمشاهدة ليتمكن الطالب من تكوين فكرة عن العمل في المجال التعليمي وطرق التدريس المختلفة والاساليب المتبعة بشكل عام في هذا الميدان ومن ثم يبدأ الطالب في الفصل الثامن مرحلة التطبيق الفعلي في الميدان ليصبح بعد ذلك مهيأ تماماً للانخراط في العمل التعليمي بكل كفاءة واقتدار.
ولدينا دراسات حول امكانية تمديد سنوات الدراسة بكليات المعلمين الى خمس سنوات بحيث تخصص السنة الاخيرة للتربية الميدانية بشكل كامل يتفرغ فيها الطالب لممارسة العمل في مجال التعليم مثله مثل المعلم الذي حصل على الدرجة العلمية.
* لائحة الدراسة بكليات المعلمين لاتسمح للطالب بتسجيل اكثر من مقررين مع التربية الميدانية وهذه النقطة كانت محل اشكال مع الطلبة الذين لم يتبق لديهم سوى ثلاثة مقررات مع التربية الميدانية.. الا ترون ان بقاء الطالب من اجل مقرر لمدة فصل دراسي فيه شيء من الاجحاف?
** في الحقيقة نحن قمنا بدراسة هذا الموضوع ووجدنا ان الطالب لايدخل التربية الميدانية الا وقد اكمل البرنامج الاكاديمي ووجدنا كذلك ان مقررين هما من مصلحة الطالب لانه قد يخفق لو جمع بين اكثر من مقررين وبين التربية الميدانية ونحن من دراستنا وتجربتنا نعتقد ان المقررين هما السقف الاعلى للطالب الذي لديه تربية ميدانية كما ان المسألة متعلقة بالطالب نفسه فالطالب الذي يخطط لدراسته جيداً وفق الخطة الدراسية فانه لن يجد اي مشكلة.
* نسبة القبول المقترح قبولها للعام الدراسي القادم.. هل عدد اعضاء هيئة التدريس في الكليات كاف لاحتواء هذه الزيادة وهل الكليات مهيأة من حيث التجهيزات والمباني لاستقبالها?
** نحن محتاطون لهذا حيث سنقبل في العام الدراسي القادم (8000) طالب في كلياتنا وسنقبل (2000) طالب في برامج الدبلومات وسنقبل كذلك (2000) دارس وهذا يعني ان لدينا (12000) طالب سينتظمون في الدراسة خلال العام القادم بمشيئة الله اضافة الى العدد الذي ستستقبله الكليات في عدد من الدورات التي ستنفذها لذلك فنحن حرصنا على ان يكون عدد اعضاء هيئة التدريس متناسباً مع هذه الاعداد وهو امر خططنا له مسبقاً ولدينا (350) وظيفة لحملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس من السعوديين وسيتم بإذن الله قبول هذا العدد للاسهام في دعم مسيرة كلياتنا.
وبالنسبة للتجهيزات ومباني الكليات فهي مهيأة ولله الحمد لاستقبال عدد اكبر من هذا العدد الذي ذكرته مسبقاً فنحن في العام الماضي قبلنا ما مجموعه (13000) طالب ولم نواجه اي مشكلة تذكر وهذا فضل من المولى عز وجل.
* ماذا عن مراكز التدريب وخدمة المجتمع بكليات المعلمين?
** بالنسبة لمراكز التدريب وخدمة المجتمع ولله الحمد فهي تقدم (11) دبلوماً جامعياً وقد تم تصنيف خريجي دبلوماتها من وزارة الخدمة المدنية حيث تم الموافقة على تصنيف خريجي الدبومات من الجامعيين على المستوى الخامس وخريجي الدبلومات من حاملي الثانوية على المرتبة الخامسة والسادسة وسنشهد باذن الله تخريج الدفعة الاولى نهاية هذا الفصل.
* كان التعليم رسالة فأصبح مهنة ومن هنا كانت بداية النهاية ما هو تعليقكم على هذه العبارة?
** ابداً فأنا اعتقد ان التعليم مهنة ورسالة في نفس الوقت ويجب الا نفرق بينهما فالتعليم مهنة رسالية ان صح التعبير ولابد على كل من دخل التعليم ان يعلم انه مهنة يمتهنها ورسالة يؤديها بأمانة واخلاص ولذلك لابد ان يحمل رجل التعليم في داخله ومن خلال تصرفاته توجهاً ورسالة للتعامل مع الانسان ومع فكره ومع عقله وبالتالي يكون على مستوى المسؤولية في هذا الامر.
*[COLOR=coral] هل اختبار القدرات للمعلمين كاف للحكم على اخراج معلم جيد?
** لدينا في هذا الشأن مدخلات وهي اختبارات القبول في الكليات وهي عبارة عن مدخل الطالب للكلية والمخرجات بدأت الوزارة من العام الماضي بتقييمها من خلال تطبيق اختبار الكفايات للمعلمين ومن سيتخرج الان من كليات المعلمين او الجامعات لن يقبل معلماً حتى يجتاز اختبار الكفايات واعتقد ان هذا الختبار هو احد الضوابط المهمة لعملية اختيار المعلمين الاكفاء واستطيع القول ان لدينا عوامل ضبط في البداية وفي النهاية من خلال اختبار القدرات واختبار الكفايات. واختبارات الكفايات للمعلمين ستكون بشكل دوري كل خمس سنوات ويمنح المعلم على اساسها رخصة تجدد كل خمس سنوات.[/COLOR
]
* كيف تنظرون الى مستقبل التعليم من خلال كليات المعلمين?
** في الواقع منذ نشأة وزارة التربية والتعليم (وزارة المعارف) سابقاً في عام 1373هـ على يد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -يحفظه الله- عندما كان وزيراً للمعارف ومعاهد اعداد المعلمين موجودة على ارض الواقع بمجرد وجود الوزارة في ذلك الحين فقد كان هناك ثلاثة معاهد ابتدائية لاعداد المعلمين ومنذ ذلك الحين والتعليم في بلادنا في تطور حتى وصل الى ماهو عليه الان وكليات المعلمين الثماني عشرة الموجودة على ارض الواقع خير دليل على هذا التطور ومخرجاتها تضخ الى سوق العمل سنوياً اعداداً مؤهلة للقيام بأداء ادوارها بكل تفان واتقان لذا فالكليات ضرورة لتزويد مدارسنا بالمعلمين وهي ضرورة للتدريب وضرورة للبحوث التربوية وهي كما يصفها معالي وزير التربية والتعليم بأنها بيوت الخبرة لوزارة التربية والتعليم.
* لماذا يقتصر تعيين خريجي الكليات على التعليم الابتدائي فقط?
** حقيقة هذا هو دورنا في كليات المعلمين لاننا نعد الطالب على اساس انه سيصبح عند تخرجه معلم فصل وليس معلم مادة ولكننا شرعنا منذ سبع سنوات في فتح برامج لمعلمي المادة الذين يرغبون في التدريس في المرحلة المتوسطة والثانوية في تخصصات عدة منها مسار العلوم والرياضيات والحاسب الالي واللغة الانجليزية والتخصصات التي تحتاجها الوزارة.







 

ما من عام الا والذي بعده اشر منه...ادخل تجد المقصود..
قديم منذ /04-07-2003, 05:37 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي

ألف شكرأخي
وبارك الله فيك








التوقيع
(اللهمّ إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدّائمة في الدّين والدّنيا والآخرة والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
ما من عام الا والذي بعده اشر منه...ادخل تجد المقصود..
قديم منذ /04-07-2003, 06:57 PM   #3 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

الله المستعان ...








 
ما من عام الا والذي بعده اشر منه...ادخل تجد المقصود..
قديم منذ /05-07-2003, 12:23 AM   #4 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

افتراضي

أخوي z2003 وأخوي إبن الوطن ومعهما كريدوم
يعني خريجي بقية الجامعات _ الكليات _ غير الكليات التي ليس للوزارة سلطة عليها يدورن لهم أعمال في أسواق الخضار وكبائن الهاتف أبو ألف ريال .


.


قالوا : وجهوا طقات الشباب واستغلوها .

واحنا عندنا نوجهها إلى أسواق الخضار وياليت يرحموهم هناك ؛ والدليل زوروا اسواق الخضار شوفوا مراقبي البلدية وش يسون بالمساكين .










وبدون زعل من الجميع.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعاء تحس بعده براحة غريبة هماس المنتدى العام 33 16-12-2008 09:49 PM
ارجوكم ضروري بكرة او بعده تكفون حياة بلا امل منتدى مواد اللغة العربية 0 19-05-2008 02:14 AM
مبروك للجميع التجديد والصبر جاء بعده فرج الابداع المنتدى العام 39 04-01-2007 06:23 AM
(كل عضو يتوقع من يرد بعده) ( خلونا نتسلى شوى) دكتور الرياضيات المنتدى العام 12 20-05-2005 03:20 PM
أريد التحديث الأخير الذي سبق حركة النقل والذي بعده لابد أن تخرج العبارة المشؤومة الدعم الفني منتدى برنامج معارف 1 30-03-2002 11:21 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:47 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1