Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
التعليم في جرائدنا
قديم منذ /17-02-2002, 08:05 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الابداع

الابداع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 128
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المشاركات : 1,154
 النقاط : الابداع is on a distinguished road

Talking التعليم في جرائدنا

السلام عليكم

اود ان اجعل هذه الصفحه خاصه بالمواضيع التى تمر على في الجرائد لكي تعم الفائده

الخبر الاول

العام القادم سوف تدخل التربية الوطنية الى المعدل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تحياتي







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

التعليم في جرائدنا
قديم منذ /17-02-2002, 08:09 PM   #2 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الابداع

الابداع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 128
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المشاركات : 1,154
 النقاط : الابداع is on a distinguished road

افتراضي رصد إحصائي لمدارس العاصمة يؤكد أن التوقيت الخاطئ هو السبب

السلام عليكم



الخبر الثاني


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رصد إحصائي لمدارس العاصمة يؤكد أن التوقيت الخاطئ هو السبب
عودة الفاعلية التعليمية إلى المدارس اليوم بعد غياب أكثر من 50% من الطلاب في الأسبوع الماضي
الرياض/ موسى المروي، طارق الضبياني، خالد بن تنباك
تعود الفاعلية التعليمية إلى المدارس اليوم السبت بعد ثلاثة أيام من استئناف الدراسة في الأسبوع الماضي اتسمت بضعف الأداء التعليمي بسبب الغياب الكبير للطلاب.
وقد اتفق مديرو مدارس البنين على أن الإجازة في منتصف الأسبوع هي أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع نسبة الغياب التي وصلت في بعض المدارس إلى 70% مما يؤكد ما يقوله الأساتذة والمدرسين في أن توقيت الإجازة كان غير مناسب.
وقامت "الوطن" برصد استطلاعي لعينات من مدارس شمال وشرق وغرب الرياض، رصدت فيه نسبة الحضور للأيام الثلاثة الأولى من استئناف الدراسة في منتصف الأسبوع الماضي.
ففي مدارس غرب الرياض بلغت نسبة الحضور في المرحلة الثانوية ليوم الأربعاء الماضي أعلى نسبة غياب حيـث وصلـت إلـى 64% من إجمـالـي عــدد الطلاب أمـا في الـيـوم الأول ( الاثنين) فبلغت 51.5% واليوم الثاني (الثلاثاء) كانت نسبتهم 50.5% مما يعني أن الغياب قد زاد عن النصف في الأيام الأولى من الأسبوع الأول.
وقد شهدت المرحلة المتوسطة نسبة غياب في المراحل الثلاث بنسبة وصلت إلى 70% ليوم الأربعاء جاء بعد ذلك اليوم الأول (الاثنين) بنسبة 47.5% وجاء اليوم الثاني بنسبة 42.5% والتي كانت في اليوم الأول والثاني أقل من النصف ما عدا اليوم الثالث.

أما المرحلة الابتدائية فقد كانت أقل المراحل وبشكل ملحوظ فقد شهد اليوم الأول نسبة غياب بلغت 22.5% أما اليوم الثاني فقد شهد 7% ولم نستطع أخذ نسبة غياب الطلاب ليوم الأربعاء وذلك لقيام هذه الجولة في اليوم نفسه ولم تكن النسبة متوفرة لدى المديرين في ذلك اليوم.

وبالرجوع إلى الأسباب مع مد يري المدارس فقد اتفقوا على أن السبب الرئيسي كان توقيت بداية الدراسة الذي كان غير موفق من خلال بدايتها في منتصف الأسبوع كما كانت هناك عوامل أخرى تسببت في تزايد الغياب, منها تزامن الإجازة مع موسم الربيع وأيضا قلة عدد أيام الإجازة بالإضافة إلى أولياء الأمور الذي لا يشجعون أبناءهم على الذهاب إلى المدارس والذين يكونون ذا صلة مع المدرسين عن طريق نقل الطلاب لأبنائهم لعدم ابتداء شرح المدرسون للمنهج والذي أرجعه المدرسين إلى عدم توازن الحصص في منتصف الأسبوع مما يجعل لدى المدرس ربكة في تقديم المنهج من فصل إلى آخر.

وقد كان هناك عدد من الآراء المختلفة منها من أيد تقديم الاختبارات وجعلها في رمضان ولكن سوف يكون له أثر سلبي على الجدول الزمني للمناهج وكان هناك من خالف هذا الرأي بسبب أن الطلاب يسهرون في الليل خلال شهر رمضان المبارك مما يجعل من الصعوبة استيقاظ الطلاب للاختبارات وأيضا المذاكرة في وقت مختلف عن الأوقات المتعود عليها.

ودعا عدد من مديري المدارس والمدرسين إلى إيجاد عدد من الإجراءات التي لابد من اتخاذها والتي تكون ضمن صلاحيات المدير والمدرسين حتى يمكن الحد من هذه الظاهرة الموجودة في المجتمع الدراسي.
وفي مدارس شمال الرياض تجاوزت نسبة الغياب 30% على مدى الثلاثة أيام الأولى من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، في حين سجل يوم الأربعاء أعلى نسبة للغياب وصلت في بعض المدارس إلى 60%، في حين كان اليوم الأول من بدء الدراسة (الاثنين) أقل نسبة في غياب الطلاب حيث تراوحت نسبة الغياب من 30 إلى 40 % كانت أقلها في المدارس التي أرجأت تسليم إشعارات نتيجة الفصل الدراسي الأول إلى يوم الاثنين، أول أيام الدراسة في الفصل الثاني، في حين زادت نسبة الغياب في يوم الثلاثاء عن اليوم الأول حيث تراوحت بين 40و50 %. حيث فضلت نسبة كبيرة من الطلاب عدم الحضور إلى المدارس يوم الاثنين منتصف الأسبوع للاستمتاع بمزيد من الأيام كإجازة، خصوصا أن العطلة الفصلية لم تتجاوز يومي السبت والأحد.
وفي مدارس شرق الرياض أجمع عدد من مديري المدارس على أن نسبة الغياب ارتفعت منذ أول أيام الفصل الثاني بنسبة تدريجية فكانت نسبة الغياب في يوم الاثنين أقل لترتفع إلى أكثر من النصف في يوم الأربعاء.
وتحدث مدير مدرسة أبي واقد الليثي يوسف اليوسف قائلاً: إن نسبة الغياب منخفضة ولله الحمد؛ ففي يوم الاثنين كانت النسبة العظمى للحضور وكذا يوم الثلاثاء أما يوم الأربعاء فانخفضت النسبة.
وعن سبب غياب بعض الطلاب وهل اليومان اللذان يفصلان الامتحانات عن الدراسة كافيان قال اليوسف: اليومان غير كافيين ولا أعتقد أنهما السبب في هذا الغياب ولكن غياب الطلبة خلال الثلاثة أيام الأولى للفصل الثاني تكمن في أن الدراسة بدأت يوم الاثنين - منتصف الأسبوع- وأغلب الطلاب يعتبرها امتدادا للإجازة, أما الدراسة الجدية حسب مفهومهم فتبدأ السبت وكذلك أولياء الأمور فقد وصلتنا اتصالات من بعضهم تؤكد أن الأيام الأولى غير مهمة وهي عبارة عن أيام غير محسوبة وهذا انطباع سائد لدى أغلب أولياء الأمور "وبوجهة نظري لو تبدأ الدراسة يوم السبت أفضل من أن تبدأ يوم الاثنين حتى لا يتعود الطلاب على الكسل"، أما فيصل العتيبي مدير ثانوية عبد الله بن عمر فيقول: إن نسبة الغياب متوسطة وقد وصلت إلى حدود 60% في يوم الأربعاء. وعن يومي الإجازة قال العتيبي: إن اليومين اللذين يمنحان للطلاب بعد الاختبارات غير كافيين، من جانبه قال عايض البقمي مدير متوسطة سيبويه: إن النسبة مرتفعة خلال يومي الثلاثاء والأربعاء حيث وصلت إلى 80% في يوم الأربعاء وقد تعود الطلاب ومنذ فترة طويلة على عدم الجدية وقد استغل الطلاب هذه الأيام الثلاثة على أمل أن تبدأ الدراسة الجدية يوم السبت.
أما مدير متوسطة وهب بن منبه عبد الله الغامدي فخالف الجميع ليحمل المسؤولية كاملة للمعلمين لعدم جدية المعلمين وعدم إعطائهم أي درس مستدلاً بارتفاع نسبة حضور الطلاب يوم الاثنين وتلاشي هذه النسبة خلال يومي الثلاثاء والأربعاء بعد اكتشافهم عدم جدوى الحضور. ومن الأسباب كذلك حسب رأي الغامدي انتشار الغياب بشكل كبير بالمراحل الثانوية, ففي إحدى المجمعات - والكلام - للغامدي لم يحضر أي طالب في معظم الفصول.


اصل الخبر

https://www.alwatan.com.sa/daily/2002...al/local08.htm


تحياتي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
التعليم في جرائدنا
قديم منذ /17-02-2002, 08:11 PM   #3 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الابداع

الابداع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 128
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المشاركات : 1,154
 النقاط : الابداع is on a distinguished road

افتراضي خلاف إداري في تعليم بنات حفر الباطن حول إعلان تهنئة يكشف تجاوزات المدير

السلام عليكم

الخبر الثالث

خلاف إداري في تعليم بنات حفر الباطن حول إعلان تهنئة يكشف تجاوزات المدير
الدمام: فارس بن حزام
شهدت إدارة تعليم البنات في محافظة حفر الباطن أخيرا خلافا بين مدير عام التعليم بالمحافظة ومديرة إدارة الإشراف التربوي للبنات بعد تكفل الأخيرة بنشر إعلان تهنئة في إحدى الصحف المحلية باسمها وباسم زميلاتها منسوبات الإشراف التربوي في ذكرى مرور ( 20 ) عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم.
وتابعت ( الوطن ) بداية الخلاف الذي بدأ بعد قيام مديرة إدارة الإشراف التربوي بالإدارة بنشر إعلان تهنئة بمساحة نصف صفحة في إحدى الصحف المحلية واحتوى الإعلان على مادة تحريرية من إعداد الصحيفة الزميلة تناولت مسيرة تعليم الفتاة السعودية في المحافظة ونتج عن ذلك الإعلان إثارة حفيظة واستياء مدير عام تعليم البنات في المحافظة ثم أعقبه بخطاب تساؤل لمديرة الإشراف التربوي عن من أدلى بالمعلومات المنشورة في الصحيفة وعن كيفية جمع المبالغ للتهنئة وردت مديرة الإدارة بأنها لا علم لديها بالمعلومات المنشورة وأنها قامت بدفع قيمة الإعلان (10 آلاف ريال) من حسابها الشخصي.
وتبين لاحقا أن مصدر المعلومات المنشورة كان مدير عام التعليم الذي زود الصحيفة بكتيبات تحكي مسيرة التعليم في المحافظة ، إلا أن المدير أصر على معاقبة مديرة إدارة الإشراف التربوي بتوجيه خطاب تنبيه لها بالنص التالي ( بشأن التغطية الخاصة عن الإشراف التربوي والتهنئة المصاحبة للتغطية عليه ننبهكم بعدم تجاوز التعليمات والتقيد بها ومعرفة المراد من التعاميم الصادرة من الإدارة وتطبيقها وعدم التهاون بها مستقبلا وذلك لتنظيم آلية العمل وتوحيد الجهود ) وذلك نتيجة قيامها بنشر إعلان التهنئة وعدم تمكنه شخصيا من ذلك مما وضعه في موقف حرج أمام المحافظة بتمكن إحدى موظفات الإدارة بنشر إعلان تهنئة من دونه.
وتساءلت مديرة الإشراف التربوي عن أسباب ودوافع صدور خطاب التنبيه بحقها وأنها لم تتمكن بعد من معرفة التعليمات التي تجاوزتها على حد زعم مدير عام التعليم.
وجاء الخلاف الأخير تبعا لعلاقات سلبية بين الطرفين في مجال العمل التي انكشفت بقيام مدير عام التعليم باستبعاد مديرة الإشراف التربوي ومساعدتها من لجنة الترشيحات وهو أمر مخالف للائحة الإشراف التربوي وعدم صرف مكافآت للمشرفات المنتدبات إلى مدارس محو الأمية وتعطيل حركة الترشيحات وتوظيف عدد يفوق حاجة مدارس محو الأمية بـ( 200 ) معلمة ومنع إدارة الإشراف التربوي من عملية التوظيف الإداري واختيار العناصر الجيدة من المتقدمات وعدم تعاونه مع إدارة الإشراف التربوي لتنفيذ خطة الوكالة المساعدة للإشراف التربوي لتفعيل الاحتفال بمناسبة مرور ( 20 ) عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم وعدم رفع الأعمال المميزة لإدارة الإشراف التربوي للدخول في المسابقة التي تنظمها الرئاسة العامة لتعليم البنات على مستوى المملكة لأفضل أعمال مقدمة في الاحتفال.


اصل الخبر

https://www.alwatan.com.sa/daily/2002...al/local10.htm

تحياتي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
التعليم في جرائدنا
قديم منذ /17-02-2002, 08:15 PM   #4 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الابداع

الابداع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 128
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المشاركات : 1,154
 النقاط : الابداع is on a distinguished road

افتراضي عودة قوية ولكن متأخرة

السلام عليكم

الخبر الرابع
عودة قوية ولكن متأخرة

يتوقع أن تعود المدارس في التعليم العام إلى وهجها الدراسي والتربوي اليوم بعد ثلاثة أيام من استئناف الدراسة الأسبوع الماضي، اتسمت بالهدوء التام بسبب غياب نسبة كبيرة من الطلاب.
وقد اتضح من آراء مديري المدارس أن السبب في ذلك الإجازة القصيرة واستئناف الدراسة وسط الأسبوع. فيما أعاد قلة منهم ذلك إلى عدم جدية المدرسين في إعطاء الدروس خلال الأيام الأولى.
ولا بد أن الجهات المعنية تأخذ هذه الاعتبارات بعين الاعتبار لتلافي ضياع أيام من الموسم الدراسي دون فائدة. من أجل تواصل سلس ومريح، وأداء فعال للعملية التعليمية، دون مشكلات أو توقفات غير مفيدة أو إجازات قصيرة غير مقنعة. والأمل أن تبلور هذه التجارب من خلال دراسات علمية وميدانية يشارك فيها العاملون في ميدان العملية التربوية والتعليمية بفاعلية.



اصل الخبر
https://www.alwatan.com.sa/daily/2002...n/op_local.htm
تحياتي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل /السبت على قناة الاقتصادية ( مقر التعليم ) يناقش مباني التعليم بالمملكة / ساهي- المنتدى العام 1 19-04-2008 04:50 PM
عنوان أذهلني في جرائدنا الموقره الغير صفراء طبعا سراب رجل المنتدى العام 6 05-02-2008 04:51 PM
من فضائح التعليم..معلمه تركت التعليم من 10 سنوات تم تحسين مستواهااخيرا السيدسعود المنتدى العام 9 22-05-2007 05:01 PM
مقال جميل عن التعليم الياباني ( التعليم الابتدائي مفتاح التفوق اليابان ) ! rhal المنتدى العام 4 05-04-2007 10:22 PM
إلى وزير التعليم .. إلى تعليم القصيم .. بدون تحية ..صور صور مقبرة التعليم ( المذنب) الدكتاتوري المنتدى العام 15 03-06-2004 04:55 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:19 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1