Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
"أحجار كريمة" بالصور
قديم منذ /04-03-2010, 12:28 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

كنعان2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 402962
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : منتدى الشريف التعليمية
 المشاركات : 1,217
 النقاط : كنعان2 is on a distinguished road

افتراضي "أحجار كريمة" بالصور

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مجموعة من الأحجار الكريمة وبعض صفاتها وخصائصها وأهم مميزاتها ...

التانزانيت
التانزانيت حجر كريم يمثِّل تشكيلة من معدن يسمى الزوسيت. وبلُورات التانزانيت ثلاثية الألوان، وعند تقليب الحجر الكريم يتغير لونه من أزرق إلى غامق إلى أرجواني إلى أخضر ضارب إلى الصفرة.

وعند تسليط الحرارة على بلورات التانزانيت تصبح زرقاء فقط. واللون الأزرق هو الأكثر رواجًا، ولهذا فإن غالبية التانزانيت يُعالج بالحرارة. ويُقطع التانزانيت إلى أحجار كريمة ذات سطوح عديدة مستوية مصقولة، مما يؤكد خاصيته العاكسة للضوء. وتُستخْدم الأحجار الكريمة في الحلي مثل، الخواتم، والقلائد والأقراط.

وقد تم اكتشاف التانزانيت سنة 1967م، في تنزانيا التي سُمّي باسمها. وتنزانيا هي المصدر الوحيد المعروف للتانزانيت. ولأن المعروض منه محدود، فإن الأحجار الكريمة منه غالية الثمن.




الياقوت


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثاني أكثر المعادن النقية صلابة، ولا يفوقه صلابة إلا الماس. يوجد الياقوت على شكل شذرات شفافة في الحصى، وعلى شكل عروق غير شفافة في الصخور. وله الصيغة الكيميائية Al2O3.

وهناك عدة أصناف من الياقوت الشّفاف تُصقل وتستعمل مجوهرات. وتشمل جواهر الياقوت الياقوت الأحمر، والسفير، والجمشت الشرقي، والزمرد الشرقي، والتوباز الشرقي. وألوان الجواهر تعود إلى عدم صفاء الياقوت. فعلى سبيل المثال، يأخذ الياقوت الأحمر لونه من وجود آثار من الكروم، ويأخذ السفير لونه من الحديد والتيتانيوم. وياقوت الجواهر يأتي بصورة أساسية من أستراليا وجنوب شرقي إفريقيا وسريلانكا والهند.

ويُستعمل الياقوت غير الشفاف مادة كاشطة (المادة الكاشطة هي التي تستخدم في سحق المواد وتنعيمها وتلميعها وصقلها). والسنباذج، وهو كاشط مألوف، خليط طبيعي من الياقوت والمعادن الأخرى. ويستخرج السنباذج وكذلك الياقوت ذو خاصية الكشط الجيدة من مناجم في تركيا واليونان.




اللؤلؤ


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



اللؤلؤ عبارة عن افراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم.
تفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (في الطية أو في فص أو فصان في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم ، ويفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفيليات في حالة اللآلئ الطبيعية يعلق في النسيج الناعم للمحار · اللؤلؤة تبنى من طبقات من الأرجونيت أو الكالسيت ( كربونات الكاليسوم المتبلورة ) وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين ( مادة عضوية قرنية قشرية صلبة)وتركيبها مشابه لتركيب عرق اللؤلؤ الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار·




العقيق


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العقيق من الأحجار الكريمة يوجد في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين.




الزمرد



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الزمرد هو شكل من املاح البريل المعدنية ، يكتسب لونه الاخضر لوجود كميات ضئيلة من الكروم او الحديد ، يعتبر الزمرد من الاحجار الكريمة ، وبالمقارنة بالاوزان يعتبر الاعلى قيمة بين الاحجار الكريمة ، خاصة عندما يتخلله عروق من املاح معدنية اخرى ، ولأملاح البريل قساوة بين 8 و 10 على مقياس موه لقساوة المواد.

في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد ، التي كانت تصدر الزمرد الى قصور حكام بلاد فارس والهند وبيزنطة ، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك والبيرو وكولومبيا نهبت بالكامل من قبل الاوروبيين ، وكان الامبراطور الروماني نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد






الألماس


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الألماس هو مادة ذات تركيب بلوري وهو على شكل مكعب فى اغلب الاحيان واحيانا يكون على شكل ثمانى الاوجة يتكون بنسبة كبيرة من الكربون او مايعرف بالفحم وذلك تحت ضغط وحرارة شديدين.
يشتهر الألماس بصفات فيزيائية فائقة، خصوصًا صلابته العالية حيث يتحصل وحده على درجة 10\10 في سلم درجات صلابة الاحجار لهذا السبب، فإن الألماس مادة ذات قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل استخدام الالماس على رأس أنابيب التنقيب عن البترول.
أطلق اليونان على الألماس اسم "أدماس" (باليونانية: αδάμας) والتي تعني "مُحال التطويع" لصلابته. وقد ذكر ابن منظور في لسان العرب عن أصل كلمة ألماس: « معرب أذماس باليونانية وقد حرفوه عند تعريبه بقلب الذال لاما لتقارب صورتهما ومخرجهما».

يستخرج معظم الألماس من الفوهات البركانية حيث تلقي به الحمم البركانية التي تحضره من أعماق الأرض من مسافات قد تصل إلى 150 كيلومترًا حيث الحرارة والضغط العاليين لمدة طويلة تصل الى ملايين السنين تهيآن ظروفًا مناسبة لتشكيل الألماس. وتقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا على الرغم من اكتشاف كميات لا بأس بها في كلِ من كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26,000 كيلوغرام، من الألماس سنويًا، وهو ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أمريكي.

جودة الألماس تقدر دائما بالنظر إلى أربعة معايير مهمه وهي: القيراط، الوضوح(النقاء)، اللون، والقطع. وبالمقابل للألماس الطبيعي، يتم إنتاج الألماس صناعيا بكميات تقارب أربعة أضعاف الكمية المستخرجة طبيعيا. ومع ذلك، فإن معظم الألماس الصناعي يكون صغيرا ويحوي على تشوهات واضحه مما يجعل أسعاره بخسه أمام الالماس الطبيعي و يكون استعماله محصورا بشكل كبير للأغراض الصناعية

منقول







التوقيع
ربآآه .. أنت وحدڪ اعلم بما يخفيه قلبي ..
يا الله، يارحيم .. الطف بحآلي ..
ربآآه،اسعد قلبي، بصفاء قلوب احبتي ..
وبعودهم إلي ..
آرجوڪ ربآآه ، اظهر صفاء نيتي ، وازل الظلم عني ..
وآزل شياطين الانس بيني وبين أحبتي ..
ربي أرٍح قلبــي ، انڪ قآآآدر على ڪل شيء

التعديل الأخير تم بواسطة كنعان2 ; 04-03-2010 الساعة 01:29 PM
 

"أحجار كريمة" بالصور
قديم منذ /04-03-2010, 01:18 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

الراقي22 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 491632
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 5
 النقاط : الراقي22 is on a distinguished road

افتراضي

موضوع جميل اتمنى لصاحبة التوفيق ومزيدمن المواضيع الشيقة








 
"أحجار كريمة" بالصور
قديم منذ /04-03-2010, 02:02 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

الحيران غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 332
 تاريخ التسجيل : Dec 2001
 المشاركات : 748
 النقاط : الحيران is on a distinguished road

افتراضي

ربي يجزاك خير موضوع شيق ومعلومات مفيده
بصراحه توني اعرف النوع هذا واقرا عنه

العقيق


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العقيق من الأحجار الكريمة يوجد في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين.

تقبل مروري عزيزي







التوقيع
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
المعذره
لا يوجــد لدينا حاليا توقيــع يليـق بمنتداكم الغـــالي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:55 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1