Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
سلوكيات المراهقين بجدة 10% من الطلبة والطالبات حاولوا الانتحارو 17% يستنشقون الطيارة
سلوكيات المراهقين بجدة 10% من الطلبة والطالبات حاولوا الانتحارو 17% يستنشقون الطيارة
قديم منذ /06-07-2003, 07:53 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

Angry سلوكيات المراهقين بجدة 10% من الطلبة والطالبات حاولوا الانتحارو 17% يستنشقون الطيارة

في دراسة صحية لسلوكيات المراهقين بجدة
10% من الطلبة والطالبات حاولوا الانتحار و 17% يستنشقون ''الطيارة''

المصدر : سعيد النغيص (جدة)


كشفت دراسة عن الحالة الصحية والنفسية والسلوكيات المتعلقة بالصحة بين المراهقين والشباب في مدينة جدة اشرف عليها قسم طب الاسرة والمجتمع بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة 20,3% من الطلبة الذين شملتهم الدراسة و 3,9% من الطالبات يدخنون السجائر وان هناك علاقة بين الاب مدخناً وكون ابنه مدخناً. واشارت الدراسة الى ان 4,9% من الطلبة ذكروا انهم جربوا تعاطي المخدرات وان نسبة الطلبة والطالبات الذين يستنشقون المواد الطيارة مثل الغراء والبنزين ومزيلات البوية واقلام السبورة تتراوح بين 4,4% الى 11,5% مؤكدة وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين التدخين وتعاطي المخدرات. اما بالنسبة للوضع النفسي فقد كشفت الدراسة ان 3,2% من الطلبة و 7,6% من الطالبات سبق وان حاولوا الانتحار وان 16,1% من الطلبة و 18,5% من الطالبات يعانون من صعوبة في النوم والارق وان اكبر مصدر للقلق والضغوط النفسية الاخرى لدى عينة الدراسة قلة المال. ونبهت الدراسة الى وجود علاقة عكسية في حصول الاكتئاب وبين المحافظة على الصلاة. وفيما يتعلق بالناحية الصحية فقد ابانت الدراسة ان 27% من الطلبة و 25% من الطالبات يعانون من حساسية الانف وان 1,4% من الطلبة و 3% من الطالبات يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم وان 11,5% من الطلبة و 29% من الطالبات يعانون من فقر الدم. واوصت الدراسة بتنظيم دورات تثقيفية عن كيفية التعامل مع المراهقين وما يتعلق بصحتهم الجسدية والنفسية للمعلمين والآباء والامهات مشددة على اهمية تطبيق الفحص الدوري الطبي الشامل للمراهقين واليافعين بشكل مستمر. كما اوصت بمنع بيع الدخان والمعسل لاقل من 21 سنة كون اغلب المدخنين يمارسون التدخين في سن مبكرة اضافة الى القيام بحملات اعلانية ضد التدخين واستنشاق المواد المتطايرة والتثقيف عن طرق الاقلاع عنها. وشددت الدراسة على اهمية تقوية الوازع الديني والاخلاقي وتثقيف الاهل بأهمية الترابط الاسري والذي تنعكس نتائجه على الصحة النفسية. يذكر ان عدد عينة الدراسة بلغ 2947 طالباً وطالبة تم اختيارهم من 32 مدرسة متوسطة وثانوية وجميع كليات الجامعة وكان الهدف من الدراسة: تحديد معدل انتشار السلوكيات المتعلقة بالصحة بين الطلبة والطالبات في سن المراهقة والشباب في مدينة جدة وتحديد معدل انتشار الامراض الشائعة والمهمة لدى هذه الفئة العمرية وكذا تحديد معدل انتشار بعض المشاكل النفسية والعاطفية لدى فئة الدراسة ودراسة علاقة السلوكيات الصحية والوضع الصحي والنفسي لدى هذه الفئة بالمتغيرات الاقتصادية الاجتماعية. وقد تم عمل المسح في الفترة من 19-23 من شهر محرم الحالي في المدارس المتوسطة والثانوية وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وتم اختيار عينات الدراسة بطريقة عشوائية بحيث تشمل جميع مناطق مدينة جدة وجميع كليات الجامعة وقد قام الطلبة والطالبات مع اعضاء وعضوات هيئة التدريس واطباء وطبيبات الدراسات العليا بزيارة المدارس والكليات حيث قدم استبيان الدراسة لهم والذي يشمل اسئلة متعددة عن السلوكيات المتعلقة بالصحة والوضع الصحي والنفسي مع قيام الطلبة بقياس ضغط الدم والطول والوزن لعينة الدراسة.
ومن ثم فان جميع البيانات تم ادخالها على الحاسب الآلي وبواسطة برامج خاصة تمكن التوصل الى احصائيات ونتائج عامة تمت دراسة بعد ذلك في محاولة للوصول الى علاقات بين سلوكيات الطلبة والطالبات وحالتهم الصحية والنفسية.
وحول هذه الدراسة: علق الدكتور غازي عبيد مدني قائلاً نتائج الدراسة اصابتني بالاكتئاب والقلق على مستقبل ابنائنا فهذه النسبة المرتفعة من الاعراض السلبية لجيل المستقبل رسالة موجهة الى الآباء بالدرجة الاولى ثم المدارس والجامعة بالدرجة الثانية ثم المدرسين متسائلاً اي جيل ننتظر له ان يتولى زمام المستقبل.
واضاف ان هذه النتائج ستطبع وتوزع بشكل واسع على كل من يهمه الامر من اصحاب الاختصاص وسيتم تفعيل خدمة المجتمع.
النتائج
اولاً: نتائج دراسة السلوكيات المتعلقة بالصحة:
31% من الطلبة و 25,9% من الطالبات يفطرون بانتظام يومياً قبل ذهابهم للمدرسة. 54,7% من الطلبة و 45,1% من الطالبات يكثرون من تناول المأكولات السريعة. 52,4% من الطلبة و 37,8% من الطالبات يكثرون من المشروبات الغازية السمنة وزيادة الوزن اكثر لدى الذين يكثرون من المأكولات السريعة والمشروبات الغازية.
87,1% من عينة الدراسة يلبسون حزام الامان 75,7% من الطلبة يقودون سيارات يسرعون عند سيرهم و 38,4% منهم يقطعون الاشارات و 8% منهم يفحطون. 47,6% من الطلبة و 2,7% من الطالبات يذهبون الى المقاهي العامة 85,2% من الطلبة و64,8% من الطالبات يلعبون بالبلايستيشن 73,4% من الطلبة و 64,7% من الطالبات يدخلون الى شبكة الانترنت 20,3% من الطلبة في الدراسة و 3,9% من الطالبات يدخنون السجائر. وجود علاقة بين كون الاب مدخناً وكون ابنه مدخناً. 4,9% من الطلبة ذكروا انهم جربوا تعاطي المخدرات. نسبة الطلبة والطالبات الذين يستنشقون المواد المتطايرة مثل الغراء والبنزين ومزيلات البوية واقلام السبورة تتراوح مابين 4,4% الى 11,5% . وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين شرب الدخان واستخدام المخدرات. متوسط العمر الذي بدأ فيه تدخين السجائر هو 15,5 سنة ومتوسط العمر الذي بدأ فيه تدخين الشيشة 15,8 سنة ومتوسط العمر الذي بدأ فيه استنشاق المواد المتطايرة 12,2سنة 23,4% من الطلبة و 8% حصلت لهم من 1-3 مشاجرات جسدية في الفصل الدراسي السابق. 11,8% من الطلبة كانوا يحملون سكينة او مطواة معهم. 36,7% من عينة الدراسة يتغيبون عن المدرسة بدون عذر و 11,4% يهربون من المدرسة.
ثانياً: من نتائج دراسة الوضع النفسي:
64,5% من الطلبة و 71,8% من الطالبات سبق وان عانوا حزناً وكآبة شديدة و 14,1% من الطلبة و 17,2% من الطالبات يعانون في اوقات من الحزن المستمر. 3,2% من الطلبة و 7,6% من الطالبات سبق وان حاولوا الانتحار. 16,1% من الطلبة و 18,5% من الطالبات يعانون من صعوبة في النوم والارق. اكبر مصدر للقلق والضغوط النفسية لدى عينة الدراسة كان هو المدرسة. من مصادر القلق والضغوط النفسية الاخرى لدى عينة الدراسة قلة المال. وجود علاقة عكسية في حصول الاكتئاب وبين المحافظة على الصلاة. فقط 6,4% ممن عانوا من كآبة و 6,8% ممن يعانون القلق وفقط 14,9% ممن حاولوا الانتحار راجعوا الاطباء النفسيين.
ثالثاً: نتائج متعلقة بالحالة الصحية
27% من الطلبة و 25% من الطالبات يعانون من حساسية الانف.
12,9% من الطلبة و 8,9% من الطالبات يعانون من الربو.
1,4% من الطلبة و 1,5% من الطالبات يعانون من مرض السكر.
1,6% من الطلبة و 3% من الطالبات يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم.
11,5% من الطلبة و 29% من الطالبات يعانون من فقر الدم.
التوصيات
اولاً: توصيات عامة:
دور الجهات التعليمية
* تفعيل دور الصحة المدرسية وجهودها في التثقيف الصحي.
* التأكيد على اهمية تطبيق الفحص الدوري الطبي الشامل للمراهقين واليافعين بشكل مكثف
* ايجاد مرشدين صحيين ٌُْمََُِّّ وٌُّفمب في المدارس.
* تنظيم دورات تثقيف عن كيفية التعامل مع المراهقين وما يتعلق بصحتهم الجسدية والنفسية للمعلمين والآباء والامهات.
* طباعة وتوزيع مطويات تعنى بالارشاد الصحي لمختلف المشاكل الصحية والنفسية وكيفية تعزيز الصحة للمراهقين.
دور المجتمع
* تفعيل لدور المساجد ومكاتب الدعوة في التثقيف الديني الصحي وتوجيه الشباب.
* اهمية اقامة برامج تلفزيونية على غرار برنامج سلامتك تستهدف الاجيال الناشئة بغرض التثقيف الصحي.
* تفعيل مشروع مراكز الاحياء والبدء في تطبيقها عملياً بحيث تشمل جميع الاحياء لما له من اثر في استيعاب طاقات واوقات فراغ الشباب.
ثانياً: توصيات سلوكية
التدخين والمخدرات
* منع الدخان والمعسل لاقل من 21 سنة لان الدراسات اثبتت ان اغلب المدخنين يمارسون من سن مبكرة.
* القيام بحملات اعلانية ضد التدخين واستنشاق المواد المتطايرة والتثقيف عن طريق الاقلاع عنها.
* اقامة زيارات دورية للمدارس من قبل مستشفى الامل وعيادات مكافحة التدخين لتقديم التوعية الصحية والمساعدة في اكتشاف حالات الادمان والتدخين.
الصحة الغذائية والسمنة
* اهتمام المدارس والجامعات بالارشاد الى نظام غذائي متوازن وتفعيل ذلك في المقاصف والكفتيريات ومنع بيع المشروبات والمأكولات الضارة (المشروبات الغازية).
* التوعية بعدم الاكثار من المأكولات السريعة.
* التوعية بضرورة نظافة الاسنان ومراجعة الطبيب بشكل دوري.
السلامة المرورية
* اقامة وتطوير مدارس لتعليم قيادة السيارات نظرياً وتعليم القوانين ليتمكن من هم دون السن القانوني ممارسة القيادة فيها.
* منع منح رخص او تصاريح قيادة لمن هم دون 18 سنة.
الانترنت والفضائيات
* تشجيع المدارس على توجيه الطلاب للاستخدام الصحيح والآمن للانترنت.
* متابعة الاهل لابنائهم في استخدام الانترنت مع تحديد لهم وقت معين لذلك ويكون ذلك تحت اشرافهم.
ثالثاً: توصيات في الصحة النفسية:
دور الاسرة
* تقوية الوازع الديني والاخلاقي لدى الاجيال الناشئة لما لذلك من تأثير واضح مباشر في الصحة العامة والصحة النفسية.
* العناية بصحة الاسرة النفسية والتي تنعكس بدورها على الابناء.
* تثقيف الاهل بأهمية الترابط الاسري والتي تنعكس نتائجه على الصحة النفسية.
* توعية الاهل بضرورة متابعة ابنائهم من الناحية الصحية والنفسية والاداء المدرسي والعلاقات الاجتماعية.
* ضرورة توعية الاهل لابنائهم في النواحي الصحية ومناقشتهم في هذه المواضيع مهما كانت حساسيتهم حسب تطوراتهم العمرية ويوجد كتب واشرطة ارشادية في مجال التعامل مع الابناء في مختلف الاعمار.
* ضرورية توعية الاهل ضد خطورة العنف الاسري واستخدام الضرب المبرح كوسيلة تربية والذي ينعكس على شخصية الابناء وبالتالي المجتمع.
دور الجهات التعليمية
* اقامة لجان مشتركة بين الجهات الصحية ورجال الدعوة والارشاد والجهات التعليمية لوضع برنامج مشترك بهدف تقوية الوازع الديني لدى الشباب ومن خلاله تتم الوقاية لوضع برنامج مشترك بهدف تقوية الوازع الديني لدى الشباب ومن خلاله تتم الوقاية من الكثير من المشاكل الصحية والنفسية.
* تطوير دور المرشد الطلابي في الجهات التعليمية على ان تشمل جهوده جميع النواحي النفسية للطالب من حيث المشاكل الدراسية والشعور بالاكتئاب.
* خلق روح التعاون بين الطلبة عن طريق طلب مشاريع وواجبات جماعية لكسر حواجز الاحراج وعدم التعاون.
* نوصي بتعاون الجهات التعليمية مع اطباء نفسيين للقيام بعمل زيارات دورية والتعاون مع المرشد الطلابي والمرشد الصحي (ان وجد) لمتابعة الحالة النفسية للطلاب واسداء النصائح اللازمة.
رابعاً: توصيات اخرى:
الامراض المزمنة
* تشجيع انشاء المجموعات المساندة Helth Groups للطلبة ذوي الامراض المزمنة مثل السكر والضغط من اجل تخفيف معاناتهم وتشجيعهم على العلاج.
* عمل برامج تثقيف صحي للطلاب عن الامراض المزمنة المنتشرة في مرحلة المراهقة.
يشار الى ان الهدف الرئيسي للمسح الصحي الميداني لهذا العام 1423/1424هـ هو تدريب طلاب وطالبات السنة الرابعة بكلية الطب والعلوم الطبية على طرق التخطيط والتنفيذ للمسوحات الصحية الميدانية بغرض تجميع البيانات الخاصة ببعض المشاكل الصحية الموجودة في المجتمع والتوصل الى معرفة النتائج المتعلقة بها ومن ثم العمل على ايجاد الحلول لها تبعاً لمنهج طب الاسرة والمجتمع لمسايرة احدث السبل من التعليم الطبي.
ثانياً: اختيار بعض المشاكل الصحية الموجودة في قطاع معين من المجتمع والقيام بدراستها والتوصل الى استنتاجات مناسبة لتحديد سبل الوقاية والعلاج لتلك المشاكل وذلك بغرض ابراز دور الجامعة في خدمة المجتمع.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبو محمد السهلي الحربي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

سلوكيات المراهقين بجدة 10% من الطلبة والطالبات حاولوا الانتحارو 17% يستنشقون الطيارة
قديم منذ /06-07-2003, 08:28 AM   #2 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

الله المستعان ...








 
سلوكيات المراهقين بجدة 10% من الطلبة والطالبات حاولوا الانتحارو 17% يستنشقون الطيارة
قديم منذ /06-07-2003, 04:34 PM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

مشكور وجزاك الله خير








 
سلوكيات المراهقين بجدة 10% من الطلبة والطالبات حاولوا الانتحارو 17% يستنشقون الطيارة
قديم منذ /06-07-2003, 07:48 PM   #4 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي

ياأخي / مصيبة وبلوى تفتك بالشباب
نسأل الله لهم الهداية والتوفيق
دور الأسرة في التربية مهم جدًا
اللهم أصلح شباب المسلمين








التوقيع
(اللهمّ إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدّائمة في الدّين والدّنيا والآخرة والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعد رصد سلوكيات خاطئة من بعض المعلمين :لائحة جديدة لحماية حقوق الطلبة samba1 زاجل الشـــــريف 9 12-02-2009 11:10 AM
بعد رصد سلوكيات خاطئة من بعض المعلمين.. لائحة جديدة لحماية حقوق الطلبة والطالبات ومرا عبدالرحمن العجمي المنتدى العام 7 15-09-2008 05:22 AM
في السعودية :30% من المراهقين يتعاطون المذيبات الطيارة كحالة ادمان !!!! ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 03-08-2007 05:01 PM
حاولوا حاولوا حاولوا انا تعبت ادلوا بدلوكم يا النشامه asdfgh123 منتدى الرياضيات 0 28-06-2006 03:15 PM
رسالة الى كل معلم ومعلمة : النشاط وسيلة لتعزيز سلوكيات الطلبة صرخة المنتدى العام 9 07-03-2004 07:02 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:06 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1