Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
إدمان الأنترنيت مرض أم هروب
إدمان الأنترنيت مرض أم هروب
قديم منذ /07-07-2003, 12:26 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي إدمان الأنترنيت مرض أم هروب

لهاث البشرية سيظل متواصلاً في دروب العلم، وطموحات الانسان للمعرفة لن تعرف الحدود، فالعقل الانساني توّاق للجديد، والجديد قد يأتي بعطاء ايجابي يرفد تقدم الحياة، كما انه قد يأتي بطفح من السلبيات تصبح كالبثور في وجه صفحات العلم المشرقة، المثال امامنا واضح في افرازات الشبكة العنكبوتية، فما خطته تقنيات المعلومة من خطوات جبارة من خلال الانترنت لم يخْل من سلبيات ظهرت ابعادها في اكثر من مجال. ولعل ما يسمى بإدمان الإنترنت هو احد تلك الافرازات، حيث اصبحت الفوارق ضبابية بين الانترنت "الغاية" والانترنت "الوسيلة"!
هنا استعراض بسيط لآراء بعض الأطباء النفسانيين في تعريف الإدمان، يقول الدكتور جون جروهول: حتى اليوم لا يوجد تعريف دقيق لماهية إدمان الإنترنت (IAD)، وذلك لضعف جميع الأساليب التي استخدمت في الأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع.. إن الوقت المستنفد في استخدام الإنترنت ليس دليلا كافيا على الإدمان بل يجب أن تؤخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل كون المستخدم طالبا جامعيا أو موظفا يحتاج للإنترنت لإتمام عمله، أو إنسانا مضطربا نفسيا أو عقليا، أو إنسانا ذا مشاكل اجتماعية.. هل يمكن أن نصف الوقت الذي يقضيه المراهق في الحديث بالساعات على الهاتف مع أصدقائه بالإدمان؟ بالطبع لا. هنالك بعض الأفراد الذين يقرأون الكتب بكثافة ويتجاهلون أصدقاءهم وعوائلهم هل يمكن أن نصفهم بالمدمنين؟ بالطبع لا، إذا بدأ الأطباء والباحثون بتعريف الإدمان بالتفاعلات الاجتماعية، فإن جميع العلاقات الاجتماعية الموجودة في الحياة الحقيقية هي إدمان.
أما بالنسبة لجينيفي فيريس فتقول: لقد تمت محاولات عديدة من الأطباء والعلماء النفسانيين في تعريف ظواهر الإدمان، لم تستطع أي منها تعريف الإدمان بشكل كامل، وبعضها أفضل من البعض الآخر في تعريف إدمان الإنترنت.
الإنترنت في المملكة
بعد عدة سنوات من إتاحة خدمة الإنترنت في المملكة أصبحنا نرى تغيرا كثيرا في طرق حياة المجتمع وخصوصا لأولئك الذين اعتمدوا على هذه الخدمة في قضاء الكثير من حوائجهم، وكما ذكرنا من قبل فهنالك الفئة التي بالغت ومازالت تبالغ في الاستخدام غير المنطقي للشبكة، ولجعل الفكرة أكثر وضوحا قامت مجلة العالم الرقمي باستطلاع آراء بعض أفراد المجتمع بالاختيار العشوائي وذلك عن طريق اللقاء المباشر أو عن طريق مواقع المحادثة والمنتديات وذلك لتوضيح مدى تواجد حالات الإدمان في المجتمع ومدى وعي العامة بهذه المشكلة.
في البدء تقول (الملاك) وهي موظفة وذات مؤهل جامعي: في يوم من الأيام كنت أشاهد فيلما عن الخيال العلمي وكانت بداية معرفتي بالإنترنت، وكنت أقول في نفسي لو أن هذه الخدمة موجودة في السعودية لكنت أشهر داعية للإسلام على الشبكة، وعندما حصل ما كنت أريد كدت أطير من الفرحة وبدأت في الاشتراك في العطلة الصيفية، وقد كانت الشبكة أكبر بكثير مما توقعت وأصبحت أجلس بالساعات وفجأة حصلت المصيبة وتوقفت لدواعي عملي، أصبت بالكآبة والحزن وكرهت نفسي وكل ما حولي رغم أني مدرسة ناجحة في عملي، وعندما أصلي لا أدري ماذا قلت وماذا فعلت فيها أصلا وإذا انتهيت أبكي على حالي وكيف وصلت إلى هذا الحد، حتى عندما أنام فكل أحلامي عن صفحات الويب ثم عزمت على التغيير والرجوع لمحافظتي على الصلاة وحب الناس وقد ساعدني في ذلك أهلي وصديقاتي.
كآبة وعصبية
تقول إحدى الأمهات التي مضى على زواجها أكثر من 20 سنة: أنا أم وزوجة وأبنائي يدرسون في الجامعات، كرهت حياتي عندما حدثت لزوجي مشكلة في العمل وأصيب بعدها بهوس الإنترنت، فأغلق على نفسه الباب وأصبح لا يأكل ولا يكلم أحدا ولا يرد على أحد لا بالهاتف ولا بالصراخ واستمر على ذلك لأيام حتى ظننا انه مات، ثم اكتشفنا بطريق الصدفة أنه يطلب من المطاعم ويذهب بالسر لفتح الباب، ومازال حتى الآن يعاني من الكآبة والعصبية ولا يهتم بمظهره أو أسلوب تعامله مع الناس.
أما بالنسبة ل ( نقطة تفتيش ) كما أطلق على نفسه فهو أخصائي مختبر كيميائي 25 سنة كان يستخدم الإنترنت في الدخول الواحد من 3 إلى 5 ساعات أما الآن فمن 2 إلى 3 ساعات ويقول أفادني كثيرا وقت بحث التخرج فقد كان عن تأثير المجال المغناطيسي على الكائنات الحية وكما هو معروف فهذا الموضوع جديد وخاصة في العالم العربي فتحتاج إلى الشبكة، وحاليا وخاصة في مجال عملي فإن كل يوم يأتي شيء جديد فأحتاج الدخول إلى الشبكة
أين تجد المتعة أكثر على الإنترنت أم الحياة الحقيقية؟ والله الإنترنت عادة استخدمه لإظهار الشخصية المخالفة للواقع، يعني أشاغب، أبالغ في الهزل لكن أتوقف عند حد معين لما أحس اني بالغت، كما بالإمكان أن تخترق القوانين ويكون ذلك متعة التحدي وتحس انك مغامر حقيقي، لكن في الواقع فمهم الإحساس بالمسؤولية فهذا دورك في الحياة.
إحساس بالضياع
هل توفر لك مواقع المحادثة أو المنتديات الإحساس بالثقة والقدرة على التحدث بحرية؟ لا، للتشات قوانين مثل الواقع، أنت تحب أن تكون مركزا للحوار ..لا بد أن تكون جذابا في أسلوبك وتبتعد عن المواضيع الشخصية.. لأنها ستكون مملة خاصة لو كنت جديدا.. ولا تبالغ في الهزل فتقتل روح الحوار.. حتى لاتحس أنك بمفردك.. أو.. تكون.. حرا في البوح بأسرار، أي تخرج ما في صدرك ولكن بحدود، كما يعتبر (نقطة تفتيش) نفسه مدمنا سابقا فيقول: ممكن أصرف نصف مصروفي على الاشتراك وتأتي الفاتورة مرتفعة جدا على أمل أن أقلل ذلك في الشهر المقبل لكن للأسف، لدي أحد الأقارب أصيب بنوبات مثل الصرع من كثرة الجلوس على الشاشة ويقول إن أسباب ذلك الإدمان الانعزال، الفراغ، الإحساس بالنقص ويعتقد أن الإدمان هروب من الواقع للتعويض عن الإحساس بالضياع في الوسط الحقيقي له، أو الإحساس بالقوة مثل اختراق الأنظمة الأمنية.. أو حتى بالتعويض العاطفي بالتعرف على فتى أو فتاة .. يعني.. أو الإحساس بالتواجد مع الأصدقاء..
(عاشق لكزس) فهو موظف في الثامنة والعشرين يقول عن عدد الساعات التي يقضيها على الإنترنت تقريبا 5ساعات، وخلال الإجازة كنت اجلس على النت حوالي 12 ساعة يوميا للترفيه، أما عن المتعة الحقيقية هل يجدها في الإنترنت أم الحياة الواقعية يقول: مؤقتا أجدها في التشات، الفراغ ربما يكون السبب الرئيسي..
هل توفر لك مواقع المحادثة أو المنتديات الإحساس بالثقة والقدرة على التحدث بحرية؟ نعم، ربما عدم وجود صداقة على الاختيار الشخصي تجعل الواحد منا يبحث عن أي شخص يتحدث إليه في التشات ويكتشف انه كان يستحق الحوار معه أم لا.
هل الإنترنت مرض أم هروب؟ هو مرض وهروب في نفس الوقت، لا أدري كيف أشرح ذلك، متعة وترفيه.
(زهور) فتاة تدرس في أحد المعاهد الخاصة تقول إنها تدخل الإنترنت حسب وقت الفراغ لديها للترفيه وتقول إنها تجد المتعة في الحياة الحقيقية التي يملؤها ذكر الله والجو الأسري، وأضافت عندما أتحدث إلى الغير في الواقع أجد حرية التعبير أكثر، خصوصا حينما يطلب مني التدخل في حل مشكلة ما أما بالنسبة لسبب إدمان الإنترنت أرى انه الفراغ وهذه أصعب اللحظات على الإنسان كما هو معروف.
وحول مدى إمكانية أن يكون الإنترنت إدمانا قالت: ليس بذلك الحد المتوقع مثل الكثيرين من الذين حرموا من الاجتماع الأسري أو عدم الإفساح لهم لشرح ما يجول في تطلعاتهم أو طموحهم، فيلجؤون للإدمان على النت وتكون غالبية هذا النوع من الشباب، وتضيف: أنصح جميع المستخدمين للإنترنت بقضاء أوقاتهم فيما يرضي الله من مواقع دينية مفيدة لأننا محاسبون عن كل دقيقة بل ثانية قضيناها في الدنيا.
وهذا (أسير الحزن) شاب في الثامنة والعشرين لم يجد وظيفة بعد وحول الساعات التي يقضيها على الإنترنت للعمل أم الترفيه قال: للاثنين معا لأني مشارك في عدة منتديات وعضو في بعضها وأحب أن أتفاعل مع المشاركات والردود التي تصلني ولا بد أن أكون متواصلا معهم .. أين تجد المتعة أكثر على الإنترنت أم الحياة الحقيقية؟ يقول: طبعا الحياة الحقيقية وإن كنت في نفسي أقول إن الحياة معدومة والأمل في نفسي لا أجده.
انعدام الأمل
كيف تريدونني أن أتمسك بالأمل وهو معدوم في هذا الوقت والزمان هل توفر لك مواقع المحادثة أو المنتديات الإحساس بالثقة والقدرة على التحدث بحرية؟ قال: نعم لأني وجدت من يفهمني وأنا أخرج ما في قلبي من هم وحزن وجراح وآهات إلى من أثق فيهم.
هل هناك أحد من معارفك مدمن للإنترنت؟ نعم إلى حد لا يمكن تصوره تخيل كيف شكل المدمن والعياذ بالله إذا أراد شيئا يريحه عما هو فيه فهو لا يترك الإنترنت أبدا إلا إذا جاء وقت النوم، وأكثر من ذلك ويمكن أن يجلس على الإنترنت لمدة يومين متواصلين دون انقطاع، إن إدمان الإنترنت هروب من الواقع، ولكن للأسف انه يؤدي للإدمان دون أن يشعر الشخص بذلك وعندي أدلة كثيرة على هذا الشيء.
إحدى الأمهات تقول: في البداية يكون حب اطلاع واكتساب خبرة ومعرفة أشياء جديدة ثم يكون هروبا من الجو المنزلي كإزعاج الأطفال وأحيانا من المشاكل الأسرية، ومع تطور الحياة انشغل بعض الناس عن بعضهم وأصبح كل واحد منهم يغلق باب بيته على نفسه وصار الإنترنت الوسيلة الوحيدة للترفيه ثم الإدمان على استخدامه.
صداقة مثمرة







التوقيع
(اللهمّ إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدّائمة في الدّين والدّنيا والآخرة والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

إدمان الأنترنيت مرض أم هروب
قديم منذ /07-07-2003, 07:06 PM   #2 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

افتراضي

أخوي إبن الوطن
إن وصل إلى مرحلة الإدمان فأنا أرى أنه هروب .








 
إدمان الأنترنيت مرض أم هروب
قديم منذ /08-07-2003, 08:45 AM   #3 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك ...








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إدمان الطالبات قاصد المعرفة المنتدى العام 1 30-12-2005 01:52 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:04 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1