Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
هدية لكم:{{{ المقومات السياحية في محافظة العلا }}} 0000
هدية لكم:{{{ المقومات السياحية في محافظة العلا }}} 0000
قديم منذ /10-07-2003, 09:08 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

الأمير 11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4347
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المكان : العلا
 المشاركات : 75
 النقاط : الأمير 11 is on a distinguished road

افتراضي هدية لكم:{{{ المقومات السياحية في محافظة العلا }}} 0000

بسم الله الرحمن الرحيم

يسرني أن أهدي الجميع هذا البحث للأستاذ/علي بن عمر العلوان
مُعلم الرياضيات بمدرسة الملك فهد الإبتدائية
بطلب منه – مشكوراً ، ويحوي البحث على الكثير من الصور
مصادرالصور : الأستاذ/ عبدالعزيز بن محمد البدير و موقع العلا على شبكة الإنترنت
وموقع إدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا على شبكة الإنترنت
تصوير: الأستاذ/ عمر بن علي علوان * الأستاذ/ عادل بن عبدالله الرزيق * الأستاذ/ أحمد بن محمد رحمة
ولم أتمكن من تقديمها لكم – مع الإعتذار للجميع .
ويمكنكم – بارك الله فيكم – إكماله في ضوء العنوان ، ليكون جواباً شافياً لكل من يريد أن يعرف {{{ المقومات السياحية في محافظة العلا }}}
أخوكم / الأمير11

الإشراف العام
مدير التربية و التعليم بمحافظة الـعُـلا
الأستاذ/ أبراهيم بن سليمان القاضي

لجنة التدقيق والمراجعة
الأستاذ/ عبدالرحمن بن محمد العيسى
رئيس قسم النشاط الطلابي

الأستاذ/ عبدالرحمن بن عبدالعزيز البريكيت
المشرف الثقافي
الأستاذ/ فيصل بن عبدالكريم الفرحان
المشرف الإجتماعي
بسم الله الرحمن الرحيم
00000000 المقومات السياحية في محافظة العلا 00000000

المقدمة:
الحمدُلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ؛ وبعد:
إن محافظة الـعُـلا [ لؤلؤة الشمال و عروس الجبال ] تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية ، وتأخذ موقعاً وسطاً بين تسع مدن هي: [ المدينة المنورة (380 كم ) ، تـبـوك (480 كم ) ، حائـل (416 كم ) ، خيبر(200 كم ) ، الوجه ، ضبا ، أملج ، ينبع ، تيماء ] ؛ وسط ( وادي الـقـرى ) المعروف بغزارة مائه وكثرة بساتينه وخيراته ، والذي كان ممراً هاماً وحيويا ًللتجارة العالمية القائمة بين جنوب الجزيرة العربية وشمالها ( درب البخور ) ، وهي ( درب الحاج الشامي ) .
وكان للعُلا تأثيرها الحضاري والسياسي والتجاري والثقافي قديماً ، فهي عـاصـمـة لمملكة ( ديـدان ) قبل 3000 سنة ، ثم لمملكة ( لحيان ) ومركزاً حضارياً لدولة ( معين ) و ( الأنباط ) .
و العُلا في هذا العهد الزاهر صُنّفت كمحافظه فئة ( أ ) ، نالت نصيباً من التطور في شتى المجالات ، رُممت بعض أثارها ، وأنشئت سلالم وطُرق سهلّت الوصول إلى الأثار ؛ وهي في مرحلة تطوّر وبناء ملحوظ ودراسات شاملة .
ونتطلّع كأبناء للعُلا لمشاريع كبيره من أجل مُستقبل سياحي زاهـر– بإذن الله تعالى – وعن مقوماتها السياحية فيصعُب حصرها لكثرتها ؛ وهذه بعض الكلمات والصور والأماكن والصفات عنها ؛ يسرني إيجازها لكم ، مستفيداً من المؤلفات الكثيرة عن لؤلؤة الشمال
و[ عاصمة التاريخ والآثار ] ..( العُلا ).. المحافظة السياحية (( العالمية )) النادرة .
علي بن عمر علوان – 24/4/1424هـ
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
* صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، روي عنه قوله:
( لو خُيّرت في الإقامة بمكان لكان مدينة العلا ) .

* صاحب السموالأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير ، روي عنه قوله :
( زُرت الكثير من مدن العالم ، ولم أجد مدينة توفرت بها كل مقومات السياحة ، وأنفردت العلا بأربع صفات هي مقومات السياحة: الجبال العجيبة ، والمسطحات الخضراء ، والرمال المتسلقة ، وأثار مدائن صالح الهامة ).

<> البعثة الكندية الامريكية 1962م ( ونيت و ريد ):
( إن العلا بلا شك هي أجمل واحة في كل شمال الجزيرة العربية ) .

<> إبن بطوطه ( زارها سنة 726هـ ):
العلا قرية كبيرة حسناء لها بساتين النخل والمياة المعدنية يُقيم بها الحجاج أربعاً ، يتزودون ويغسلون ثيابهم ويدعون بها مايكون عندهم من فضل زاد ويستصحبون قدر الكفاية ، وأهل هذه القرية أصحاب أمانة ) .

<> محمد كبريت المدني( زارها في النصف الأول من القرن السابع عشر من الميلاد ):
ولما كان وقت الضحى وصلنا إلى العلا فاجتمعنا فيها بأبناء البلاد من خيرة سيد العباد ، والعلا قرية لطيفة ، وبها النخيل الباسقة والأشجار المتناسقة ، وفيها عينان تجريان .
00000000000000000000000000000000000000000000000000
الأماكن الأثرية والسياحية
[ مدائن صالح ( الحِجر ) ] :
ورد ذكرها في القرآن الكريم بإسم الحِجر في ( 22سورة ) ، وهي عبرة ماثلة وفن خالد ، وأثارها أهم الأثار في الجزيرة العربية قاطبة ، والحجر حاضرة ثمود قوم نبي الله صالح - عليه السلام – تعاقب عليها أقوام كثيرون أنباط ورومان وغيرهم ، وتوجد الكثير من النقوش والكتابات النبطية على واجهات الكهوف والمقابر المنحوتة في الجبال ذات الواجهات المعمارية الضخمة ، وتشبه الى حد كبير مقابر( البتراء ) عاصمة الأنباط القديمة بالمملكة الاردنية الهاشمية .
وأثارالحِجر كثيرة جداً منها:
[ قصر الفريد ]:
من أسمائه ( قصر السلطان ) و ( أبو لوحه ) ، وهو أشهر القصور بالحجر ، وينفرد بكتلة صخرية مستقلة ، ووجود أربعة أعمدة وجمال أخاذ في روعة التصميم المعماري.
[ قصر الصانع ]:
إلى اليسار بعد الدخول من البوابة مباشرة بمسافة 200متر تقريبا وهو نموذج لقصور مدائن صالح من حيث عدد الأعمده اثنان ، والدرجات خمس .
[ قصر العجوز ]:
بسيط وصغير الحجم ، ولايعرفه الكثير من الناس ، لأنه لايُرى إلاعند صعود الرمال المحاذية لجبال الأثالث ، وواجهته إلى الجنوب .
[ مجموعة قصر البنت ]:
تتميّز بتقاربها وتشابهها وكأنها مشروع إسكاني ، وبالأشكال الفنية الزخرفية للزهور وجمال ودقة النحت ، ووجود النسر المُجنّح والمثلث أعلى الباب ، وبها (31) واجهة.
[ ديوان أبو زيد ]:
شمال شرق مجموعة قصر البنت ، ومن أسمائه (مجلس السُلطان ) ، عبارة عن حُجرة منحوتة في الجبل طولها حوالي( 13متر ) وعرضها ( 10 أمتار ) وأرتفاعها ( 7 أمتار ) ، وفي جوانبه الشمالي والغربي والجنوبي دكة ( جلسه ) ، وفي جانبي المدخل عمودان بارزان ، موقعه مميّز و فريد كمجلس إذ نُحت في زاوية هندسية بحيث لاتدخله أشعة الشمس مُباشرة ، مما يوفر جواً معتدلاً في الصيف ، وبجانبه ممر يؤدي إلى ( الكهف ) على مسافة ( 100متر ) وهو خزان عميق حفر داخل الجبل لتتجمع فيه المياه .
[ الخريمات ]:
شمال قصر الصانع بمسافة ( 500 متر ) تقريباً ، وهي منطقة تزخر بالزخارف والتجاويف الصخرية ، وتحوي ( 51 ) واجهه مختلفة ومميزة بالتأثير الأشوري المتمثل في الشرفات التي تزين أعلى الواجهة ، والتيجان والحيوانات المنحوتة المُجنّحة .
- ولايعرفها الكثير من الناس لوجودها على طريق فرعي -
[ منطقة الصليمه ]:
وسط مدائن صالح بالقُرب من منطقة (قصر البنت) وتضُم ست مقابر بسيطة ، وبدون واجهات أو زخارف فنية .
[ الآبار الثمودية ]:
حفرها الثموديون في الصخر أسفل الوادي ، ويوجد مجرى مائي صغير في الجبل يصب داخل بركة بجوار ديوان أبو زيد .
[ قلعة الحِجر الأسلامية ]:
عمرها مابين (600 إلى 800 ) سنة ، ويقال أن البئر التي بداخلها ( بئر الناقة ) ناقة نبي الله صالح – عليه السلام -
والقلعة بجوار محطة سكة الحديد ، وبُنيت كأستراحة للحجاج على البئر وبجوارها بركة كبيرة - رُممت حديثا ً- طولها (10 م ) وعرضها (10 م ) وعمقها ( 5 م ) .
[ محطة سكة حديد الحِجاز ] :
أنشئت عام ( 1325هـ الموافق 1906م ) ثالث المحطات الرئيسية مع محطة ( معان ) بالمملكة الأردنية الهاشمية ، ومحطة ( المدينة المنورة ) ، ويوجد بها ورشة لإصلاح القطارات والمكائن ومساكن للموظفين ومخازن للعفش وقلعتين للحراسة وأستراحات للحجاج ، ودورات للمياه وخزان للمياه ؛ وتم ترميمها عن طريق وكالة الوزاره لشؤن الأثار والمتاحف ، ويوجد هناك عدد من القطارات القديمة المُعطلة .
[ جبال الأثالث ( الأثالب ) ] :
شرق الحِجر تتشكل بأجسام أدمية عملاقة ، وروؤس ، وأشكال عجبية تدعو إلى التأمل ، وخاصة عند غروب الشمس .
وهناك الكثير والكثير من العجائب في الحِجر وحولها مثل صخرة ( مربط الفرس ) ، وصخرة على شكل ( رأس جمل ) .







التوقيع
د مـتـم بـخـيـر
 

هدية لكم:{{{ المقومات السياحية في محافظة العلا }}} 0000
قديم منذ /10-07-2003, 09:14 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

الأمير 11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4347
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المكان : العلا
 المشاركات : 75
 النقاط : الأمير 11 is on a distinguished road

افتراضي الجزء الثاني

* أثاروأماكن سياحية خارج الحِجر(مدائن صالح):
[ المَزحم ( معقر الناقه ) ]:
يُذكر أنه المكان الذي عُقرت فيه ناقة نبي الله صالح – عليه السلام- ويبعد (30 كم ) شمال الحجر ، وبالقرب من ( المزحم ) توجد قلعة من قلاع سكة حديد الحجاز كُتب عليها ( مبركة الناقه ) .
[ الحواره ]:
يقال أنه الجبل الذي خرجت منه ناقة نبي الله صالح – عليه السلام – وهو دائري رأسي الجوانب ويصعُب الصعود اليه ، وتسقط منه حجارة تشبه الفول السوداني ، ويبعد عن العلا ( 25كم ) تقريباً ، وهو محاذٍ لمدائن صالح من الغرب .
[ جـبل عـِكمـة ]:
جبل شمال غرب العلا وبه الكثير من الكتابات والنقوش ، وهو عباره عن سِجل دُونت فيه وماحوله من كُتل صخرية أنواع الحضارات والمعلومات المختلفة القديمة ، وخاصة المعلومات عن ( ديدان ) دينياً و إجتماعياً و إقتصادياً و زراعياً .
ويوجد في المنطقة آثار معبد قديم .
[ الخريبة ]:
شمال شرق العلا - ومن أهم المواقع الأثرية في الجزيرة العربية قاطبة – وهي موقع مدينة ( ديدان ) العاصمة لأكثر من دوله من الديدانيين واللحيانيين والمعينيين وبها أساس معبد قديم ، وأثار منازل وقصور مدفونة ومتراكمة وعدد كبير من الحجارة و المدافن والمقابر ، مثل المقابر التي نحت فوقها صورة أسد ( مقابرالأسود ) .
وتم مؤخراً بناء سلّم حجري ليسهل الوصول إلى تلك المنحوتات العجيبة .
[ محلب الناقه ]:
أحد أهم معالم ( الخريبه ) ، وهوحوض دائري كبير منحوت في الصخر ، لونه أحمر وردي ، قُطره حوالي ثلاثة أمتار وعمقه حوالي ثلاثة أمتار ، وقد يكون رمزاً تعبدياً لأحدى الأمم التي أستوطنت المنطقة .
[ المابيات ]:
جنوب العلا ( 18 كم ) ، وهي مدينة الرحبة أو ( مدينة قُرح ) الشهيرة بوادي القرى ، وكانت مركزاً سياسياً وتجارياً وحضاريا هاماً لكل من الديدانيين واللحيانيين والمعينيين ، وأشتهرت في العصر الجاهلي وصدر الأسلام ، وازدهرت حتى أصبحت المـديـنـة الـثـانـيـة في الحجاز بعد مكة المكرمة في العصر العباسي .
[ البلدة القديمة ( الديره ) ]:
وتقع في أعلى نقطة من الوادي في مأمن من السيول والأمطار ، وتضم قلعة و قبر القائد الأسلامي الشهير (موسى بن نصير ) في أعلى الجبيل المشهور ( بأم ناصر ) ؛ ومنازل العلا تعود إلى القرن السابع و الثامن الهجري وهي من دورين مـن الـحـجـارة المُقـطـطـعـة من الـجـبـال ، وسـمـك الـجـدار مـن (40 ألى 60 سم ) ، وتتجلى بها روعة البناء والتصميم القديم من زخارف وفتحات للتهوية و نقوش جميلة ، تم تخطيطها بحيث يسهل الدفاع عنها بنظام حربي ، حيث البيوت متلاصقة وكأنها مبنى واحد تتخللها أزقة ضيقة متعرجة يسهل فيها المناورة والإختباء ، ويتيه فيها الغريب ، ولايُسمح بالدخول إلا من مداخل وأبواب معيّنة عددها ( 14 ) تسمى ( أسوار ) ، وسطح المدينة مُوحّد مما يسمح بالإخلاء السريع عند الحاجة .
[ الطنطوره ]:
من معالم العُلا الأساسية والديرة القديمة ، وهي بناء هرمي من الحجر الصخري تعود تاريخها إلى ( 800 عام ) تقريباً ، وتستخدم لتوزيع وجبات المياه على المزارعين وفق تنظيم دقيق ومحكم ، وعن طريقها يُعرف دخول الفصول الأربعة ، ووقت دخول أربعينية الشتاء ( 22 ديسيمبر ) .
[ مسجد العِظـام ]:
أو ( مسجد العلا ) أو ( مسجد وادي القرى ) ، وهو أحد المساجد التي يُقال أن رسولنا الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم- صلّى فيها ، وسُمي بذلك لأنه عُلم مكان مصلاه - عليه الصلاة والسلام - بعظم حينذاك ؛ ومن المساجد التي يُقال أنه صلى بها – عليه الصلاة و السلام - مسجد ( حوضاء ) وهو وادي من أودية حرة عويرض ، ومسجد ( بّذي الجيفة ) وهو من أودية وادي الجزل ، ومسجد ( بذي المروه ) وهي قرية تعرف بأم زرب تقع جنوب العلا .
[ مسجد الصخره ]:
من المساجد الأثرية في الديرة القديمة ، وسُمي بذلك نسبة لوجود صخرة بيضاء كبيرة تشبه المرو أمام باب المسجد ، وكذلك لقربه من الصخرة التي تعلوها قلعة موسى بن نصير .
[ عين تدعْل ]:
أقدم وأكبرعين بالعُلا ، وأخرها إندثاراً ، وتعني ( عين الآله ) عند ترجمتها من الكتابة النبطية ، ويُقال أن رسولنا الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم- إغتسل بها ودعا لها بالبركة ، وأثارها باقية من حمامات وأقنية تحكي قصة للأجيال حول حياة الأباء والأجداد الماضية .
[ محطة قطار العلا ]:
داخل مدينة العلا في حي ( المنشية ) وتحوي القلعة المحفورعليها أسم ( العلا ) ، وقلاع وبيوت ، ومروحة هوائية بديعة التصميم تستخدم لرفع المياه من البئر بدورانها وتعمل بفعل الرياح .
وهناك محطة ثالثة للقطار العثماني مع المحطة الرئيسة بمدائن صالح وهي محطة ( العذيب ) ، وتبعد عن العلا ( 12 كم ) تقريباً .

[ جـدار الـعـقـيـل ]:
أو ( جدار السبعه ) وهو سور بُني من الحجارة المقطّعة من الجبال ، لصد أي هجوم قادم من الشمال ، ومنع الدخول الى العلا إلا من خلال باب تتناوب القبائل حراسته ، وبُني خلال سبعة أيام ، ويمتد من الجبل الشرقي إلى الغربي .
[ الـجـبـال الـعجـيـبـه ]:
لآحصرلها ، وتتميز العُلا ( عروس الجبال ) بأحجام و بأشكال وألوان غريبة وعجيبة ، مثلاً: هناك جبال تأخذ أشكال معينة ( رأس جمل – دبّابه – ضفدعه – عروس – شجره – فيل – أيس كريم – مسلاّت عموديه – مدفع – إمرأة في وضع الجلوس – باخره – رجال تضحك وتكشّر – رجل يديه خلف ظهره – صينيه - رأس رجل كبير السن – رأس إمرأة – كاس العالم – أرنب – سحليه – طاووس – طفل مكشّر – قارورة عطر – الراقصات ) ، وتتحول الجبال إلى شلالات عظيمة ورائعة عند هطول الأمطار .
[ بعـض الـجـبـال الـمـشـهـوره ]:
( ساق ) وهو من الجبال العاليه غرباً ، و ( مجْدَر ) و ( أم هشيم) و ( المطوّقه ) و( أم رقيبه ) و ( سلع ) و ( دنن ) و ( نهر ) و ( عنتر ) و ( الحويرة ) و ( الرقاصات ) و ( مُعلّق الحمادي) و ( حجلا ) و ( الحمير ) و ( النقيب ) ، و ( الـورد ) ويبعد مسافة 70 كم تقريباً غرب العُلا ، وهو أعلى جبل بالمنطقة ، إذا صعدت عليه رأيت البحر الأحمر.
[ الـقـطـّـار ]:
جبل يقّطر منه الماء بإستمرار طوال العام ، ويبعد تقريباً (50 كم ) جنوب شرق العلا .
[ أبونصـيـبـة ]:
مكان شرق العلا ويبعد عنها (40) كم تقريبا وفيه ألواح من الحجارة يصل طولها ألى سبعة أمتار تقريباً ، وهناك كتابات أثرية وبئر ماء .
[ الفرش والورد ]:
قريتان جبليتان بهما مياه جارية طوال العام وشلالات تنحدر من الجبال ، وأنواع الآعشاب الجبلية ذات الروائح العطرية مثل الشيح والقيصوم ،وأنواع رائعة وفريدة من الورود ، وتنتشر المناحل ، والقريتان تنعمان بالجو المعتدل صيفاً البارد شتاءا ، وذلك لإرتفاع المنطقة ، وتطل قرية الورد على ( وادي ثري ) الكبير المحدود بجبلين ، وفيه الكثير من الصخور والأشكال العجيبة التي تدعو للتأمل .
[ روضــة شِــرعـان ]:
بعد هطول الأمطار يكسو العشب الأخضر هذه المنطقة بمساحة واسعة ، وكأنها سجادة من العشب ، وبجوارها الروابي والجبال العالية ذات الأشكال الغريبة ، وهناك المسلات الجبلية الرأسية والأزهار وتعتبر المنتزه المفضل للكثيرين ؛ وتبعد ( 70 ) كم شمال شرق العلا تقريباً .
[ روضــة الـنـاقـه ]:
وهي الى الشمال الشرقي على بعد ( 60 ) كم تقريباً ، ويكسو العشب الأخضر المنطقة في موسم الأمطار ، بالإضافة إلى الجبال العجيبة ، وكثبان الرمال البيضاء المرتفعة .
[ الـروابي ]:
وتتميز بتعدد ألوانها فمنها الأبيض و الأصفر و الذهبي ، ومنها ماهو ملاصق للجبال وبشكل كثبان شاسعة المساحة ، ويكون جبلاً مرتفعاًمن الرمال .
وهناك تناغم جميل بين النخيل و الجبال وبجوارها الروابي مع زرقة السماء وصفاء الجو الدائم في العلا .








التوقيع
د مـتـم بـخـيـر
 
هدية لكم:{{{ المقومات السياحية في محافظة العلا }}} 0000
قديم منذ /10-07-2003, 09:15 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

الأمير 11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4347
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المكان : العلا
 المشاركات : 75
 النقاط : الأمير 11 is on a distinguished road

افتراضي الجزء الثالث

[ الأوديـة ]:
( وادي القرى ) هو الأسم العام ويمتد من مشارف المدينة المنورة إلى مشارف مدينة تبوك ، ويصب فيه واديان هما ( وادي الجزل ) من الشمال و( وادي الحمض ) من الشرق ، ومن الأودية المشهورة ( وادي الراشدي ) ويصب في وادي الـجـزل جـنـوب مـغـيـراء .
[ مـداخـيـل ]:
على طريق سكة الحديد المؤدية إلى تبوك شمال العلا وتبعد حوالي (60 ) كم ، وهي منطقة واسعة جبلية تحيط بها الأودية الكبيرة على شكل أخاديد أوشوارع ضخمة من الأودية الرملية تطل عليها الجبال العالية الراسية ذات القمم والأشكال المختلفة ، وتكثر الرحلات الخلوية هناك لتوفر الماء ، وجمال المنطقه .
[ الـزراعـة ]:
تنتشر لخصوبة الأرض على إمتداد الوادي النخيل ، وزراعةالحبوب كالقمح والشعير والذرة ، وأشجار التين والعنب والخوخ والجوافة والليمون الحلو والأترج والرمّان واليوسفي والبرتقال والزيتون ، والكثير غيرها ، وكانت تسقى من العيون المنتشرة في الوادي ( أكثر من 80 عيناً ) ، أما الأن فقد أنتشرت الزراعة في كل المنطقة لوجود الرشاشات المحورية والأبار الأرتوازية .
[ مـتحـف الـعـُلا ]:
يقوم بتقديم الخدمات للسياح ، ويعمل على الإشراف ومتابعة المناطق الأثرية ، ويضُم صالة تزخر بالمقتنيات الأثرية ، والمعلومات التاريخية التي يحتاجها الباحث والسائح ، وبعض التراث والصور النادره .
[ الـفـنـادق ]:
( فندق اراك العُـلا ): وهو على الطريق المؤدي إلى مدائن صالح ، بمستوى ( 4 ) نجوم ، وعدد الغرف ( 50 ) غرفة ، وعلى مساحة تبلغ ( 15 ألف متر مربّع ) ، ويمتاز بروعة التصميم ، ويقدّم جميع الخدمات الفندقية الراقية ، والخدمات السياحية .
( فندق مدائن صالح ): يحوي حوالي ( 50 ) غرفة يمتاز بتنّوع محتوياته ، ويقع بالقرب من قصر الروابي للأفراح بجانب الربوة الشرقية ، ويحتوي علي جميع الخدمات الفندقية الراقية ، بالإضافة الى الخيام السكنية ، والمسّبح، والخدمات السياحية.
وهناك العديد من الفنادق - تحت الإنشاء - وتوجد الإستراحات والغرّف المفروشة المجهزّة لإستقبال السواح والزوار .
[ نادي العلا الرياضي ]:
تأسس عم 1401هـ ويحتضن الأنشطة الرياضية والأجتماعية والمهرجانات الثقافيه ( مثل مهرجان الطفل ) ، والمعارض الفنية التشكيلية المميزة .
-------------------------------------------------
[ من مهن أهل العلا ]:
سكان العلا كغيرهم من سكان باقي مدن ومحافظات المملكة ، يسكنها البادية والحاضرة .
وقد امتهن بادية العلا تربية ورعي الأغنام والإبل .
أما حاضرة العلا قديماً فكانت الزراعة هي أهم المهن إلا أنها لم تكن الوحيدة ، فقد كانوا إضافة لذلك يمتهنون التجارة ، والنجارة ، وقطع الأحجار ، والبناء ، وتربية الماشية ، وصناعة الجلود ، وصناعة الحبال والفخار والسجاد .
ومن أهم ما امتهن أهل العلا منذ القديم هو التعليم ، فقد كان هناك من يمتهن تعليم الصبية القرآن الكريم وقواعد الخط وخلافه ، ومن أوائل المدارس التي افتتحت في المملكة العربية السعودية كانت في مدينة العلا وذلك العام 1330م .
[ اعلام نشأوا في العلا ]:
نشأ في وادي القرى ( العلا ) عدد من الأعلام المشهورين مثل الحسن بن يسار أبو الحسن المشهور ( بالحسن البصري ) ، كما أن الصحابي سلمان الفارسي - رضي الله عنه - قد مكث بوادي القرى بعض الوقت قبل أن يصل إلى المدينة المنورة ، وكان ( لأسامة بن زيد ) - رضي الله عنه - مال بوادي القرى ، ويذكر ان القائد الأموى ( موسى بن نصير ) أنه من المؤكد انه ولد في وادي القرى عام 10هـ ، كما أن وفاته كانت في وادي القرى ايضا وذلك في عام 97 هـ عندما كان في طريقه إلى الحج مع الخليفة سليمان بن عبدالملك ، وكذلك ينسب إلى وادي القرى الأديب المشهور والمطرب الملحن في العصر الأموي ( عمر الوادي ) .
أما جميل بن عبدالله بن معمر ( جميل بثينة ) شاعر الحب العذري فقد نشأ في وادي القرى وهو من بني حن أخو رزاح بن ربيعة أخو قصي بن كلاب لأمه وأمه من جذام وكانت صاحبته بثينة بنت حبا من بني حن ايضا وكثير ما تغنى جميل في شعره بها وبديارها ربوع وادي القرى ، يقول :
الا ليت شعري هل أبيتن ليلةً 000 بوادي القرى إني إذاً لسعيد
ويقول :
ولقد أجر الذيل في وادي القرى 000 نـشوان بـين مـزارع ٍونـخيل

خاتمه :
رُويّ أن مـعـاوية بن أبي سفـيـان مـرّ بوادي القرى فتلا قوله تعالى:
( أتتركون فيما ههنا آمنين * في جناتٍ وعيون * وزروعٍ ونخلٍ طلعها هضيم * )
ثم قال : هذه الآية نزلت في أهل هذه البلدة وهي بلاد ثمود ، فأيـن الـعيـون ؟
فقال له رجل : صدق الله في قوله ، أتحب أن أستخرج العيون ، قال : نعم
فاستخرج (80) عيناً ، فقال معاوية : الله اصدق من معاوية .
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
.. هذا بعض ماتـزخر بـه الـــعُــــلا ..
وهناك شذا رائحة الياسمين الزهور والعبير الفواح الذي يُعطّر الوادي أينما حللت ، وبيوت الحجر البسيطة واللبن القديمة المنتشره في المزارع والبساتين المفتوحة للجميع ، وإختلاف وقت نضوج الفاكهة والتمور من شمال العلا وجنوبها .
يـمـكـنـكم الإستمتاع بـمشاهدة الصور على موقع الــعُـلا
https://www.al-ola.com
><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>< >
شكراً للوالد العزيز على المعلومات القيمّة
وإلى اللقاء في العُلا - إن شاء الله - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
علي بن عمر علوان
-------------------------------------
المراجـع :
علوان ، عمر علي ، فرع مـن دوحة الـعُـلا ولـوحـات مـن مـدائـن صـالـح - أربعة أجزاء -

د. نصيف ، عبدالله بن أدم صالح ( 1416هـ ) ، الـعُـلا : دراسة في التراث الحضاري والإجتماعي

الحجيري ، إبراهيم بن سعـد ( 1422هـ )، حياة الأجيال في عروس الجبال ، الـعُـلا .

الأمام ، صالح بن أحمد ( 1420 هـ ) ، تاريخ وادي القرى ، الـعُـلا ، مدائن صالح .

الأمام ، صالح بن أحمد ( 1417هـ ) ، الـعُـلا :عادات - تقاليد - حضارة - تاريخ .

السليمان ، حامد بن محمد (1421هـ ) ، مقدمة مختصرة عن الـعُـلا ومدائن صالح .

( منشورات اللجنة الإعلامية ) و ( أوراق لجنة التنشيط السياحي ) .

* شكر ، سالم بن أحمد https://www.al-ola.com { موقع الـعُـلا ومدائن صالح على شبكة الانترنت }
https://www.al-ola.com/vb/index.php { ساحات العلا }

* البلوي ، طلال حميد ، .. العلا .. مدينة التاريخ ، جريدة الجزيرة ( ست حلقات )
ابتداءً من السبت 14/4/1424هـ ( العدد 11216 ) .
**********************************************
أخي الكريم : شارك في هذا البحث المتواضع بتقديم إقتراحاتك وملاحظاتك على مواقع العلا و مُنتدى ( ساحات العُلا ) على شبكة الإنترنت https://www.al-ola.com/vb/index.php
أو: العُلا - المملكة العربية السعودية – ص ب 54 * 055326991 – 8842567/04

وتحياتي وتقديري وقبلاتي لجميع أعضاء منتديات الشريف التعليمية








التوقيع
د مـتـم بـخـيـر
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدير تعليم العلا الجديد (( ................)) الله يعين معلمي العلا عليه . الهليباني المنتدى العام 0 03-07-2008 03:44 PM
((تعليم محافظة العلا يسحب الدرجة الإضافية من المعلمين ويطالبهم بالتسديد دفعة واحدة )) naif84 المنتدى العام 3 11-05-2007 09:33 PM
اسماء المعلمين المكلفين بالارشاد في محافظة العلا ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 04-12-2006 05:54 PM
مدير مدرسة عمر 67 سنه في محافظة العلا الفيلسوووف المنتدى العام 5 18-10-2003 05:46 PM
أسماء المعلمين خريجي الجامعات المعينين في محافظة العلا سامر المنتدى العام 0 10-09-2003 03:11 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:08 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1