Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

إضافة رد
أسماء معبري الرؤى ومفسري الأحلام المعتمدين لدى وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة
أسماء معبري الرؤى ومفسري الأحلام المعتمدين لدى وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة
قديم منذ /31-03-2010, 04:01 AM   #1 (permalink)

عضو فعال

يراع القلم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 109790
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 29
 النقاط : يراع القلم is on a distinguished road

Post أسماء معبري الرؤى ومفسري الأحلام المعتمدين لدى وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة

الملتقى الأول لمعبري الرؤى ومفسري الأحلام المعتمدين في المملكة العربية السعودية

برعاية معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ سلمه الله تعالى

تمت دعوة الباحثين والمتخصصين من معبري الرؤى ومفسري الأحلام في المملكة العربية السعودية
لوضع الضوابط المرعية والأصول الشرعية لهذا العلم المهم ولتنظيم مسيرة التعبير وتفسير الأحلام
وكشف ما اعترى هذا المجال من إفراط أو تفريط أو استغلال من بعض الجهلة والمتجرئين عليه
بلا علم منقول ولا مراعاة لأصول .
وقد حضر الملتقى كل من المعبرين والمشايخ والأساتذة الباحثين المتخصصين :

1-الشيخ عثمان بن محمد الصديقي - مدير عام الجمعيات .
2-أ.د.عبد الله بن محمد الطيار -جامعة القصيم
3- د. عبدالرحمن بن عبدالله التويجري - إدارة تعليم الرياض
4-أ.حسن بن محمد بن أيوب الألمعي - من تعليم عسير .
5-الشيخ منصور بن عبد العزيز السماري - توعية الجاليات بالربوة، الرياض
6-الشيخ متعب بن سليمان الطيار - الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
7-الشيخ راشد بن سليمان بن راشد الطيار - وزارة الداخلية .
8- د. يوسف بن دخيل الله الحارثي - الشؤون الإسلامية
9-د. فهد بن سعود العصيمي - معهد جامعة الإمام محمد بن سعود .
10-د.عبدالمجيد بن يوسف المطلق - جامعة الملك سعود
11-أ. عايض العصيمي - منسوب وزارة التربية والتعليم بالرياض
12-أ.طلال بن عادل بن دهام أباذراع الظفيري -تعليم الشرقية.
13-الشيخ عبدالرحمن بن سعد الزير - وزارة الشؤون الإسلامية .
14-الشيخ عبدالله بن عبدالمحسن آل الشيخ - وزارة الشؤون الإسلامية .
15-الشيخ عبدالله بن سعد أباحسين - وزارة الشؤون الإسلامية .

يكتب - د.عقيل العقيل
نظمت في يوم السبت 22/4/1430هـ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الملتقى الأول لمعبري الرؤى والأحلام. ويعتبر الملتقى الأول من نوعه وأحسبه على مستوى العالم الإسلامي، وعلى حد علمي لا أعرف ملتقى من هذا النوع أقيم قبل هذا الملتقى، وقد أقيم برعاية مباركة من معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وحضره وكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين فيها وحضره عدد من معبري الرؤى والأحلام، وقد خرج الحاضرون بالعديد من التوصيات والنتائج المفيدة النافعة.
حول هذا الملتقى المبارك تحدث للدعوة مجموعة من المشايخ والمعبرين.
في البداية تحدث د.عبدالله بن عبدالعزيز الخضير المستشار في وكالة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف لشؤون البحث العلمي فقال:
إذا كان من الباطل شرعاً والمذموم عقلاً الاغترار بالأماني وما يسمى أحلام اليقظة، والركون إليها، والقعود عن العمل، وترك الأخذ بالأسباب المعينة على تحصيل الإنسان لمراداته ونيله لمطالبه وإدراكه لبغيته فكذلك من الباطل المردود المذموم الاشتغال بالمنامات والاغترار بها والاستسلام لها والتخلي عن أسباب نيل المطالب وتحصيل الرغائب انتظاراً لتحقيق المنامات ووقوع تأويل الرؤيا التي ربما كانت من أضغاث الأحلام وتهاويل الشيطان وكثرة تحديث النفس.
ومما كثر الولع به والتوسع فيه مؤخراً الاشتغال بالرؤيا وكثرة السؤال عن تأويلها، وتصدر كثير من الناس لتأويل الرؤيا حتى ربا الاستفسار عن تأويل الرؤيا على السوال عن الأمور الشرعية والمسائل الدينية، وصار لتأويل الرؤيا نصيب من برامج وسائل الإعلام والاتصال.
وقد أفزع هذا أهل العلم وجهات الاختصاص وأصبح من الضروري اللازم توعية الناس بما يتعلق بالرؤيا من مسائل وأحكام، وكشف ما وقع في شأنها من مغالطات وتلبيس، وإيضاح ما يتصل بتأويلها.
وكان من بواكير العناية بهذا والاهتمام به لقاء معبِّري الرؤى الذي جرى عقده يوم السبت 22/4/0341هـ في مقر وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بتوجيه مبارك من معالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ وبرعاية مباشرة من معاليه، وقد دعي إلى هذا اللقاء نخبة مختارة من معبِّري الرؤى الذين أعدوا لها أوراق عمل مهمة في ضوء المحاور التي جرى تحديدها له، وقد افتتح معالي الوزير هذا اللقاء بكلمة قيّمة انتظمت الإلماح إلى أهم ما يتعلق بموضوع اللقاء، واشتملت على ضوابط مهمة، وحوت تنبيهات سديدة، ثم بدأت جلسات اللقاء المقررة وتخللتها مختصرات لما اشتملت عليه الأوراق المعدة مما يتعلق بمحاور اللقاء ويندرج فيه، كما تخللتها مداخلات قيمة أسهمت في إثراء الموضوع، ومما زان اللقاء وزاده رونقاً وجمالاً حُسن إدارة جلساته، وروح الإخوة الراقية بين المشتركين فيه، الذين كانوا حريصين على التجرد من حظوظ النفس والمسارعة إلى قبول النقد والانقياد للحق، وتكلل اللقاء بما صدر عنه من بيان ختامي انتظم جملة من التوصيات المهمة والمقترحات القيّمة والتنبيهات الضرورية والتي قرئت علناً وجرى نشرها في بعض وسائل الإعلام. والله المسؤول أن ينفع بهذا اللقاء وأمثاله وأن يوفق المسلمين عامة للفقه في دينه والعمل بمرضاته، وأن يظهر دينه ويعلي كلمته، وأن يعظم المثوبة لولاة أمرنا ولسائر العاملين المخلصين.
أقسام الناس
ثم تحدث الشيخ د.عبدالرحمن بن عبدالله التويجري معبِّر الأحلام المعروف والمشرف التربوي في إدارة التربية والتعليم بالرياض فقال:
إن موضوع الرؤى والأحلام من المواضيع التي عظم اهتمام الناس بها في الآونة الأخيرة وأصبح حديث المجالس، والناس يختلفون في نظرتهم إلى هذا العلم الشرعي من حيث التعامل معه والاهتمام بمتابعة الرؤى والأحلام وسؤال المعبرين عنها إلى ثلاثة أقسام:
- القسم الأول: من يغلو في الرؤى والأحلام ويرفعها فوق مكانها وكأنها شرع من الله يستند بها إلى التحليل والتحريم والحكم على الأشخاص وأفعالهم ونياتهم.
- القسم الثاني: من يستهين بها ويقلل من شأنها ويعتبرها ضرباً من الخرافات والأساطير.
- القسم الثالث: من سلك فيها منهجاً وسطاً لا إفراط ولا تفريط منها ما هو حق ومنها ما هو باطل.
وهذا القسم من الناس هو الذي سلك المنهج الحق فكما أنها ليست دليلاً شرعياً فكذلك ليست تخميناً ولا عبثاً، فهي علم وحقيقة ثابتة بالدليل الشرعي من القرآن والسنّة، فأما القرآن فقوله تعالى في سورة يوسف: { وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ}. قال البيضاوي رحمه الله: أي يعلمك تعبير الرؤى. وهناك آيات أخرى كثيرة. وأما السنَّة فما رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لم يبق من النبوة إلا المبشرات، قالوا: وما المبشرات؟ قال: الرؤيا الصالحة. والأحاديث الصحيحة في هذا الباب كثيرة، وإذا تبيَّن هذا فلا يجوز لأحد كائناً من كان أن يعمل رأيه في ثبوتها ووقوعها، ومن أنكر حقيقتها فهو مكذب لله ورسوله وهو على خطر عظيم، بل الواجب أن نؤمن بها الإيمان الكامل ونصدق بها التصديق الجازم. ونهتم بها اهتمام توازن واعتدال كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم بها، فكان إذا صلى الصبح أقبل على أصحابه بوجه فقال: “هل رأى أحد منكم البارحة رؤيا” وعند مسلم “من رأى منكم رؤيا فليقصها أعبرها له”.
- وهذا الحرص منه صلى الله عليه وسلم والوحي ينزل يدل على أهمية الرؤيا وتعبيرها فكيف الحال بعد انقطاع الوحي وتشوف المؤمن إلى المبشرات في أحوال دينه ودنياه.
وتعبير الرؤيا باب من أبواب الدعوة إلى الخير والنصح والتوجيه، فكم من أناس كانوا على ضلالة فهداهم الله بسبب رؤيا صالحة كما روى الحاكم في مستدركه أن خالد بن سعيد بن العاص رضي الله عنه أسلم بسبب رؤيا رآها في منامه، حيث رأى أنه واقف على شفير النار وكأن أباه يدفعه فيها ورسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ يحتويه لئلا يقع فيها، وكذلك ما حصل للفضيل بن عياض ومالك بن دينار وجمع من الناس قديماً وحديثاً. ومن آثارها – أيضاً أن تزيد الإيمان وتقويه كما حصل لعبدالله بن عمر في رؤياه المشهورة التي عبّرها النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (نِعم الرجل عبدالله لو كان يصلي الليل) فكان بعدها لا ينام من الليل إلا قليلاً كما عند البخاري.
ومن يتأمل قصة نبي الله يوسف عليه السلام مع صاحبي السجن وكيف أنه استثمرها في مجال الدعوة، فقبل أن يعبِّر الرويا لهما دعاهما إلى التوحيد {يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} [يوسف: 39]. ثم شرع بتعبير رؤياهما وهذا مما يؤكد أن تعبير الرؤيا باب من أبواب الدعوة والنصح والتوجيه والاحتساب في ذلك.
- وللأسف الشديد رأينا في هذا الوقت بالذات من تجرأ على هذا العلم الذي هو أخطر من الفتوى، لأنه جزء من النبوة كما حكا ابن عبدالبر عن الإمام مالك رحمهما الله تعالى أنه لما سئل عن الرؤيا أيعبرها كل أحد فقال: أبالنبوة يلعب؟
بل الأمر تجاوز ذلك بكثير فانتشرت برامج التعبير والتفسير عبر الفضائيات ووسائل الجوال وأصبح مجالاً من مجالات المهن والاكتساب وتسلل من خلال هذه الأبواب أناس دجالون محتالون وسحرة ومشعوذون لبّسوا على بعض الناس أمور دينم ودنياهم وتعلقوا بهم والعياذ بالله واختلط الحق بالباطل ولما كان الأمر كذلك أصبح من الأهمية بمكان أن يهتم بهذا العلم وتحدد ضوابطه وأحكامه وطرقه بما ينظم أمور الناس ويحفظ عليهم دينهم ومصالحهم ويقطع الطريق أمام المتجزئين والمتلاعبين والمحتالين.
فكرة رائدة
ومن هنا جاءت فكرة رائدة وخطوة حسنة تبنتها وزارة الشؤون الإسلامية بحكم الاختصاص حرصاً من معالي وزير من معالي وزيرها الشيخ صالح آل الشيخ بكل ما له صلة برسالة الوزارة في كل ما يتعلق بدين المسلم وعقيدته ودعوته وهديه وصلاحه وتبصيره بأمور دينه ودنياه وآخرته، وعقدت اللقاء الأول لمعبّري الرؤى والأحلام وبمقر الوزارة في مدينة الرياض في الثاني والعشرين من ربيع الآخر، والذي كان هدفه كما صرح بذلك سعادة وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري دراسة واقع تعبير الرؤى ومعالجة السلبيات وتحديد الضوابط الشرعية وتنظيم مهمة التعبير تحت إشراف الوزارة وتضمن ذلك أربعة محاور لبحثها في اللقاء المغلق والخاص بمعبّري الرؤى والأحلام وهي:
1- تحرير المصطلحات وتحديد المفاهيم.
2- الرؤى والأحلام: نظرة شرعية.
3- الرؤى والأحلام: نظرة دعوية اجتماعية.
4- الرؤى والأحلام وتعبيرها: نظرة طبية ونفسية.
وافتتح معالي الوزير اللقاء بكلمة ترحيبية وبحق كانت شافية وكافية ومن سمعها قال إنه إمام في علم التعبير حفظه الله، ومما أكد عليه في كلمته مسألة التورع والتقوى في هذا العلم وعدم التصدر له والتجرؤ عليه إلا من يجد في نفسه الكفاءة الشرعية والعلمية، ولأن الناس لهم تعلق بهذا العلم وتشوف إليه في وقتنا هذا حث الإخوة المعبرين أن يسخروا هذه النعمة في باب الدعوة وتوجيه الناس احتساباً لوجه الله تعالى بعيداً عن الطمع المادي والظهور الإعلامي مستشهداً بقصة يوسف عليه السلام، وحذَّر من الدخول في الغيبيات والحكم على الناس من خلال رؤاهم بالإصابة بالسحر والعين أو الحسد، بل الواجب تبشير الناس وإدخال السرور على قلوبهم وتحذيرهم مما يكون سبباً في حصول الضرر عليهم. وقدم المشاركون ما لديهم من بحوث وخبرات في هذا المجال.
وختم اللقاء ببيان تضمن جملة من التوصيات التي سيكون لها الأثر الواضح في القريب العاجل بإذن الله تعالى في ضبط مسألة التعبير والمعبرين والتعاون من أجل الوقوف صفاً واحداً أمام المستغلين لهذا العلم وجعله بوابة لتحقيق مطامعهم ومآربهم الخبيثة باسم الدين والتدين.
وهذه لفتة كريمة من وزارتنا الموقرة نفع الله بجهودها ووفقها وسدد خطاها لخدمة دينها ومليكها ووطنها.
أهمية علم التأويل
ثم تحدث الشيخ د. يوسف بن دخيل الله الحارثي معبِّر الأحلام المعروف والداعية في وزارة الشؤون الإسلامية بالطائف وقد شارك في ملتقى معبِّري الرؤى والأحلام بورقتي عمل.
فإنه إذا أردنا أن نعرف أهمية أمر أو علم يمكن أن يكون من خلال: التعرف على درجة الاهتمام به من قبل المصادر المعتمدة.
ويمثل الآتي:
أولاً: وجود الرويا والاهتمام بها في جنس البشر وأصل الخلق وجميع الأديان:
* قال ابن خلدون رحمه الله في مقدمته: (هذا العلم من العلوم الشرعية. إلى أن قال: فقد كان موجوداً في السلف كما هو في الخلف وربما كان الملوك والأمم من قبل إلا فالرؤيا موجودة في صنف البشر على الإطلاق ولا بد من تعبيرها).
* ويقول ابن عبدالبر رحمه الله: (وعلم تأويل الرؤيا من علوم الأنبياء وأهل الإيمان..).
* وقال الشهاب العابر: (علم الرؤيا وهو العلم الأول منذ ابتداء العالم لم يزل عليه الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم يأخذون به ويعملون عليه..)
* وقال الشوكاني: (أطبق أهل الملل على أن معبِّر الرؤيا يخبر عن أمور مستقبله ويكون صادقاً فيها).
ثانياً: أن أول هذا الدين وكل دين وآخره بالرؤية الصادقة:
* أما قول أنها أول ما بدئ به في الدين فمأخوذ مما ورد في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: أول ما بُدي به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة).
* ونقل النووي من كلام الخطابي في شرح الرؤية جزء من النبوة: (وكان الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم يوحي إليهم في منامهم كما يوحى إليهم في اليقظة).
* وأما قول إنها آخر الدين فبما ورد في الصحيحين أيضاً عن أبي هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا اقترب الزمان لم تكد تكذب رؤيا المؤمن ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة وما كان من النبوة فإنه لا يكذب).
* قال ابن بطال: (فعلى هذا المعنى إذا اقتربت الساعة وقبض أكثر العلم، ودرست معالم الديانة بالهرج والفتنة، فكان الناس على مثل الفترة محتاجين إلى مذكر ومجدد لما درس من الدين كما كانت الأمم تذكر بالأنبياء، لكن لما كان نبياً خاتم الأنبياء وصار الزمان المذكور يشبه زمان الفترة، عوضوا بما منعوا من النبوة بعد، بالرؤيا الصادقة التي هي جزء من النبوة الآتية بالتبشير والإنذار).
ثالثاً: اهتمام القرآن بسرد الرؤية وما جاء في بيان تفسيرها من كلام أعلام الإسلام من المفسرين للقرآن: فعند تفسيرهم لما يزيد عن عشرة مواضع في كتاب الله ذكروا كل ما يتعلق بهذا العلم من قواعد وفوائد وأصول ومسائل.
رابعاً: اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بهذا العلم.
* فأولاً أمره بتعبير الرؤية، ففي الحديث الذي يرويه الترمذي عن أبي هريرة (إذا رأى أحدكم الرؤيا الحسنة فليفسرها، وليخبر بها، وإذا رأى الرؤيا القبيحة فلا يفسرها، ولا يخبر بها).
* وثانياً: عمل الرسول صلى الله عليه وسلم حين كان يسأل صحابته الكرام عن الرؤيا فقد ذكر ابن عبدالبر والقرطبي صاحب المفهم والنووي وابن حجر أن ذلك ليعلمهم كيفية التعبير وغير ذلك.
* وفي الفتح عند شرح حديث أبي بكر عندما عبَّر رؤيا في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن حجر من الفوائد: (وفيه الحث على تعليم علم الرؤيا وعلى تعبيرها وترك إغفال السؤال عنه وفضيلتها لما تشتمل عليه من الاطلاع على بعض الغيب وأسرار الكائنات).
* وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا انفتل من صلاة الغداة يقول لأصحابه: “هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا” يسألهم عن ذلك ليستبشر بما وقع من ذلك مما فيه ظهور الدين، وإعزازه.
* قال الإمام المناوي في فيض القدير عند حديث كان إذا صلى بالناس أقبل عليهم بوجهه فقال هل رأى أحد منكم رؤيا قال: (قال الحكيم: كان شأن الرؤيا عنده عظيماً فلذلك كان يسأل عنه كل يوم وذلك من أخبار الملكوت من الغيب ولهم في ذلك نفع في أمر دينهم بشرى كانت أو نذارة أو معاتبة. اهـ.
خامساً: تدارس الصحابة في هذا العلم واهتمامهم به.
* تدارسهم، بل تسابقهم وتدربهم عليه كما ورد في الصحيح من فعل أبي بكر رضي الله عنه وكذا اهتمامهم بتعبيرها حتى بعد وفاة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بقوله (دعني أعبرها).
* وقصة عمر بن الخطاب مع علي رضي الله عنه.
سادساً: اهتمام السلف بهذا العلم وتبيان مكانته ومناقشة مسائله:
فصنيع العلماء سواء علماء الحديث أو التفسير أو علماء التعبير من ذكر الأصول هذا العلم وقواعده، والحث على تعلمه وتعليمه في مصنفاتهم، ومناقشة مسائله في شروح الكتاب والسنّة وأبواب العقيدة والآداب، وتأليف المصنفات المستقلة، وصوغ المتون نثراً وشعراً كشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشاطبي والقرافي وغيرهم خلق كثير من العلماء قديماً وحديثاً.
سبعاً: بيانهم لخطورة هذا العلم ودقة التعامل به:
* يقول ابن تيمية: (وأما الرؤيا وتأويلها فباب لا ينضبط له حد وقد يكون تأويلها لا يشبهها إلا بوجه بعيد لا يهتدي له إلا حذاق المعبِّرين ولدقة هذا العلم وخفي مدركه اتهم من برع فيه بأن له رئيا من الجن وليس كذلك).
* وقال الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب: (علم التعبير علم صحيح يمن الله به على من يشاء من عباده وقال عبارة الرويا علم صحيح ذكره الله في القرآن ولأجل ذلك قيل لا يعبِّر الرؤيا إلا من هو من أهل العلم بتأويلها لأنها من أقسام الوحي).
فوائد ومنافع
وحول الفوائد والثمرات المرجوة من دراسة علم الرؤى والأحلام قال الدكتور الحارثي: لدراسة وتأويل الرؤى والأحلام فوائد جمة ذكرها العلماء ومن ذلك:
* قال في أبجد العلوم: ومنفعته البشرى بما يرد على الإنسان من خير. والإنذار بما يتوقعه من شر، والاطلاع على الحوادث في العالم قبل وقوعها. انتهى.
* وقال ابن كثير (فتارة يبشره بخير قدمه وينذره من معصية ارتكبها أو همّ بها، ويحذره من كروه انعقدت أسبابه ليعارض تلك الأسباب بالأسباب التي تدفعها ولغير ذلك من الحكم والمصالح التي جعلها الله في الرؤيا نعمة منه ورحمة وإحساناً وتذكيراً).
* وقال المارزي: (إن ثمرة المنامات الخَبَرُ بالغيب لا أكثر، وإن كان يتبع ذلك إنذارات وبُشرى والإخبار بالغيب أحد ثمرات النبوة وأحد فوائدها).
* وحتى حديث النفس له فوائده منها معرفة هموم النفس ومداخلها وما يشغلها.
* ومن فوائد المنام الشيطاني معرفة ما يريد الشيطان ما يصد عنه من الخير أو ما يحثه عليه من الشر أو ما يخوفه منه، لأنه لا يصد الشيطان إلا عن ما يصلح حاله، ولا يحث إلا على ما فيه رداه وتخويفه وإفزاعه من غير مبرر.
* وحتى رؤية الأمور القديمة ذكروا لها فوائد منها التذكير بشكر نعمة لم تشكر أو ذنب لم يحدث فيه توبة أو مصالح فاتته في فايت أيامه أو مفاسد ضرته فيما سبق وفصلوا في ذلك.







  رد مع اقتباس

أسماء معبري الرؤى ومفسري الأحلام المعتمدين لدى وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة
قديم منذ /01-04-2010, 02:49 AM   #2 (permalink)

عضو فعال

يراع القلم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 109790
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 29
 النقاط : يراع القلم is on a distinguished road

افتراضي

وقد تم مناقشة كثيرا من المسائل التي تهم الأسرة ولها علاقة بالرؤى والأحلام في

برنامج بيوت مطمئنة - ناجحة - للدكتور عادل العبد الجبار حلقة هذا الأسبوع

عصر يوم الثلاثاء 30-3-2010وكان مستضيفا الدكتور يوسف الحارثي معبر الرؤى
وهو أحد المعبرين المذكورين في الملتقى وقد داخل كثير من المهتمين في إثراء الموضوع

فننصح الجميع بمراجعته لتعم الفائدة والله الموفق ..








  رد مع اقتباس
أسماء معبري الرؤى ومفسري الأحلام المعتمدين لدى وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة
قديم منذ /01-04-2010, 05:52 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

رياض بن خضران غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49757
 تاريخ التسجيل : Nov 2004
 المشاركات : 1,626
 النقاط : رياض بن خضران is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك








التوقيع
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون
  رد مع اقتباس
أسماء معبري الرؤى ومفسري الأحلام المعتمدين لدى وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة
قديم منذ /02-04-2010, 02:12 AM   #4 (permalink)

عضو ماسي

أبو نورة 2009 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43986
 تاريخ التسجيل : May 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الرياض
 المشاركات : 5,917
 النقاط : أبو نورة 2009 is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك وبيض الله وجهك








التوقيع
مدونتي/للأناشيد والفلاشات واليوتيوبات الإسلامية




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عذراً يا شام على الألم ….
فلست أملك سوى القلم …
يا شام فقد بكيت …

لهول ما سمعت وما رأيت …
  رد مع اقتباس
أسماء معبري الرؤى ومفسري الأحلام المعتمدين لدى وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة
قديم منذ /21-11-2012, 02:39 PM   #5 (permalink)

عضو جديد

الطيالسي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 840494
 تاريخ التسجيل : Nov 2012
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2
 النقاط : الطيالسي is on a distinguished road

افتراضي

لم نجد أسماء بعض المفسرين الثقات امثال الشيخ عبدالعزبزالعصيمي والشيخ أحمد العمر والشيخ الجليط
عموما هذي أرقامهم للفائده مع المحاوله في اوقات مختلفه يردون العصيمي/ 0504445456
أحمد العمر/ 0580088741








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alshref.com/vb/t244275.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
أسماء معبري الرؤى ومفسري الأحلام المعتمدين لدى وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة - منتديات الشريف التعليمية This thread Refback 08-03-2013 04:09 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:08 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1