Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > منتدى شؤون المعلمين والمعلمات

منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
خطط نسائية للطوارئ وإدارة الأزمات في مدارس البنات
خطط نسائية للطوارئ وإدارة الأزمات في مدارس البنات
قديم منذ /02-04-2010, 07:28 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

فراس البصريذ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107857
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 3,512
 النقاط : فراس البصريذ is on a distinguished road

Smile خطط نسائية للطوارئ وإدارة الأزمات في مدارس البنات

خطط نسائية للطوارئ وإدارة الأزمات في مدارس البنات

متعب العواد ـ حائل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تدرس وزارة التربية والتعليم اعتماد خطة للطوارئ وإدارة الأزمات في مدارس تعليم البنات أعدتها شريفة القرني وحورية الدبيخي وزينب العوض من معلمات ومشرفات الإدارة العامة لتعليم الخرج.
واشتملت الخطة على آلية لتطبيق شروط السلامة ونشر الوعي الوقائي بين منسوبات مدارس تعليم البنات والطالبات ورفع روح المحافظة على المكتسبات التعليمية ومواجهة الأخطار التي تهدد حياة الطالبة وكيفية تجنبها من خلال غرس السلوك الوقائي.
وتضمنت خطة لإيجاد مرجعية تثقيفية لتوعية منسوبات المؤسسة التعليمية للتعامل مع الطوارئ المختلفة وتقليص الحالات الطارئة فيها الطبيعية والمكتسبة تنص على كفالة الاستقرار والطمأنينة للطالبات ومنسوبات المدرسة من خلال تحجيم الخسائر البشرية والمادية وحماية الطالبات وإخلائهن من المؤسسة التعليمية إلى المناطق الآمنة. وحددت الخطة التي حصلت «عـكاظ» على نسخة منها، الخطوات الأولية اللازمة لإدارة الطوارئ في تكوين فريق عمل متكامل في المدرسة وقت الأزمات والطوارئ من الكوارث الطبيعية أو الحرائق مع تحديد الأهداف وترتيبها حسب الأولوية وتنفيذها في الوقت المناسب، التحفيز المعنوي وقت الأزمات وتخفيف نسبة الهلع بين الطالبات ومنسوبات المدرسة والتصرف بحكمة، حل المشكلات وقت الأزمات والتفريق بين الأسباب والظواهر الطبيعية عبر وضع الحلول المناسبة مع اختبار إمكانية تطبيقها في المدرسة والاعتماد على أرقام طوارئ في مكان بارز إلى جانب عقد دورات تدريبية لتأهيل الكادر التعليمي للتعامل مع الأزمات. وتهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة في مباني المؤسسات التعليمية لما يلي: تأهيل القيادات من مديرات المدارس ومن ينوب عنهن للتعامل مع الطوارئ وإدارة الأزمات، توعية منسوبات المدرسة بالكوارث المحتملة وكيفية التعامل معها، آلية إخلاء المباني التعليمية فور سماع جرس الإنذار أو الإبلاغ من إدارة التعليم أو من الجهة المختصة كالدفاع المدني وغيره وذلك بالتوجه لنقاط التجمع المحددة سلفا في كل مبنى، توعية الطالبات بالسلوكيات الواجب اتباعها داخل المؤسسة التعليمية لتحقيق عنصر السلامة والحد من حدوث تصرفات عشوائية تثير الهلع بين الطالبات، تنفيذ عمليات الإنقاذ والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عن الطارئ، استغلال أدوات السلامة المتوفرة من خلال تعلم الكيفية التي تستخدم بها. تشكيل فريق عمل لإدارة الأزمات وتوزيع المهام، تدريب فريق إدارة الأزمات في المدرسة مع عملية الإسعافات الأولية. وحددت الخطة الحالات الطارئة والإجراءات المطلوب توفرها في المدارس وهي الحرائق، الزلازل والسيول ففي الحرائق يجب كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله، إبلاغ الدفاع المدني بعد الرجوع للمختص بالإدارة ومكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق، أما واجبات فرق مكافحة الحرائق في المباني والمنشآت فتتطلب تحديد مكان الحرائق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق، مكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة في المبنى أو المدرسة.
وطالبت الخطة بتوفير وسائل ومعدات في المباني المدرسية كنقطة التجمع، لوحات إرشادية، أجهزة إطفاء وإنذار وإسعافات أولية مع التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري إلى جانب ضرورة التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية. أما الإجراءات الواجب اتخاذها أثناء الزلزال فرأت الخطة الاحتفاظ بالهدوء والعمل على تهدئة الآخرين لاحتمال هزة أخرى.
ووجهت الخطة على فصل التيار الكهربائي والامتناع عن دخول الأماكن المغلقة أثناء السيول، مع عدم فتح الأبواب الرئيسية والنوافذ للطوابق السفلية، وإخلاء الطوابق السفلية من المبنى وترك الطوابق العليا نقاط تجمع للطالبات، وإبلاغ الدفاع المدني والجهة المختصة في الإدارة التعليمية والتحلي بالهدوء وعدم الارتباك، وتهدئة منسوبات المدرسة، وعمل الإسعافات الأولية لمن يحتاج من منسوبات المدرسة.







التوقيع
الشجاع من ابتسم في وجه الغير وفي عيونه الف دمعه ----والظلم ان تسكت وفي قلبك الف جرح يتكلم ===فراس ابومحمد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:54 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1