الجرسي المدرسي
الجغـرافيا للمرحلة الثانويةمواد الاجتماعيات للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بنين وبنات

العودة   منتديات الشريف التعليمية > منتديات تعليمية مساندة > رياض الأطفال

رياض الأطفال كل ما يخص مواضيع و مناهج وبرامج التربية والتعليم في مجال رياض الأطفال

اضغط هنا للاعلان في منتديات الشريف التعليمية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-2010, 10:45 PM   #1 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي ما هو نظام المنتسوري؟ كل ماتريده عن المنتسوري


ما هو نظام المنتسوري؟

تعود هذه الطريقة أو النظرية إلى ماريا منتسوري ..
تعتمد بشكل أساسي على استخدام نظام بسيط في التعليم لفئة الأطفال والابتعاد عن زخم المعلوماتية
ومبدأ التلقين و الحفظ، فهي تركز على قدرات الطفل أو الطالب في سنوات الدراسة المبتدئة على
استيعاب المعلومة
..

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc طريقة (نظرية) منتسوري.doc‏ (42.0 كيلوبايت, المشاهدات 1408)
نوع الملف: doc منتـــــســــــوري.doc‏ (35.0 كيلوبايت, المشاهدات 960)
نوع الملف: doc العاب منتسورى.doc‏ (24.5 كيلوبايت, المشاهدات 1085)
نوع الملف: doc العاب منتسوري مع القيمه التربوييه.doc‏ (26.0 كيلوبايت, المشاهدات 1035)
نوع الملف: rar اللعبه الاولى لمنتسوري.rar‏ (256.0 كيلوبايت, المشاهدات 1500)


التعديل الأخير تم بواسطة أنآ أميرة ; 13-04-2010 الساعة 10:48 PM
أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 10:47 PM   #2 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي



تقول مونتسورى : " ساعدونى لكى اؤدى ذلك بنفسى " .

عزيزتى الأم :



برجاء الصبر والمواصله والتركيز والهدوء النفسى وعدم الانفعال والشعور بالطمأنينة والثقة بالله حتى ينتقل هذا الشعور للطفل مما يسهل ويساعد الطفل فى مرحله الست سنوات الأولى والتي هي الفترة الحساسة في حياه عمر الطفل التى هى مرحله البناء للشخصيه كلما مضى الزمن ومرت السنين كلما ازداد مفهوم ورؤى أثبتتها فيلسوفه التربية مونتسورى للوصول بالطفل للإدراك والفهم الجديد للقوه الداخليه الكامنه للطفل حيث على الطفل أن ينمى نفسه من خلال خبراته الذاتيه التى يكتسبها من البيئه المحيطه حوله وفقا لقوانينه الداخليه بنظامه الخاص واحتياجاته المختلفة وجدول نموه الزمنى برجاء احترام الطفل واحترام خصوصياته ونزعاته الذاتية وإتاحة الفرصة أمامه وإلا تتدخل في حياة الطفل أثناء خبراته



عزيزى ولى الأمر :

•تعد مشكلة التبول اللاإرادي مشكلة لدى أولياء الأمور تؤثر سلبيا على الطفل ووالديه وايضا يصيبهم بنوع من الإحباط والأسف مما ينعكس على الطفل وشعوره بالخجل أمام من حوله وتشعره بالنقص وفقدان الشعور بالأمن وعدم الثقة بالنفس والميل إلى الانطواء وعدم التعامل مع أطفال مثل أقرانه فيحدث لديه انسحاب من أقرانه ممن هم فى نفس سنه والاتجاه إلى الكبار فيترك الصغار ليتعامل مع الكبار حتى لا يشعر بالخجل هذه المشكلة تؤثر نفسيا على الطفل وسلوك الطفل مما يؤدى للعناد والتخريب الميل للانتقام لمحاولة الثأر من نفسه ثم أيضا تؤدى إلى النقص في الشخصية وسرعة الغضب مما يسبب الاضطراب في النوم وتدهور الحالة العصبية والنفسية مما أدى لمشكلة عائلية نفسية حيث الحزن شعور ينتاب الوالدين
•تنبيه التأخر في علاج مشكلة الطفل تكون سبب خطير على نفسية الأسرة وتعرض الطفل لمشكلة نفسية وتدهور الحالة العصبية والنفسية.
•القلق النفسى لدى الأم ينعكس على الطفل والصراع الأسرى يسبب للطفل الإحباط وكبت الانفعال .
إرشادات :

•هناك نقطة هامة جدا لحل المشكلة تبدأ بتعويد الطفل على الدخول للحمام واستخدامه الحمام استخدام صحيح.
•برجاء عدم استخدام الحفاضة وتدريب الطفل فى سن مبكر على دخول الحمام قبل الذهاب للفراش قبل الخروج من المنزل وعدم تأنيبه وأن تكون عونا له تشجيع للطفل حين يصحو من نومه ولم يتبول .
•تدريب الطفل على الاستيقاظ ليلا والتبول داخل التواليت مع عدم إرباك الطفل أو إشعاره أنها واجب ثقيل يجب على الكبير أن يخفف عن الصغير وأن يجعل الحياة من حوله سهلة بسيطة وأن يزيل الضغط العصبي من على الطفل .
•بعض الأعشاب التي تعالج التبول اللاإرداى والتي تزيل الضغط العصبى لدى الطفل والأسرة :-
العسل له تأثير مسكن على جسم الطفل مع إضافة بعض الشمر والشكوريا بعد غليها والبابونيك وتحليتها بالعسل .

•العسل يمتص الرطوبة من الهواء ويكثفها لتصبح سكر الفركتوز .
•سكر الفواكه له خاصية في امتصاص الرطوبة يمتص العسل الماء فى جسم الطفل مما يجعل التبول لا يحدث أثناء الليل .
•ويمكن إتباع هذه الوصفة للأطفال عن طريق معلقة صغيرة من العسل قبل النوم مما يعطى لها تأثير على الطفل فى أنها تسكن الجهاز العصبى وتمتص من جسمه الماء وتحتفظ به طوال مدة النوم ويريح الكبد أيضا قبل النوم معلقة العسل من نصف ساعة إلى ساعة .
الزنجبيل :

•يحمص الزنجبيل حتى يصبح مثل القهوة ويسحق ويمزج بمقدار 10 جرام مع إناء العسل ويؤخذ مقدار معلقة قبل النوم كل ليلة لمدة 15 يوم .
أهداف التدريب :



•استعمال التواليت .
•معرفة متى يحتاج استعماله.
•أن يذهب بنفسه عندما يحتاج أن يستعمل التواليت بطريقة نظيفة .
•الإشارة للتعبير عن الحاجة بالطلب أو المشاورة.
•ان لا تفقد الأم صبرها أن لا تغضب .
•مراقبة الطفل عن قرب لمدة أيام لتسجيل أوقات البلل أو تلويث نفسه
•اكتشاف ذلك من تعابير وجه الطفل .
•إذا قام الطفل بعمل تواليت بنفسه أو طلب وأن لا تتأخر المكافأة لأنها لو تأخرت سيظن الطفل أنه كوفئ لجلوسه وليس لعمله التواليت .
•لا يترك الطفل على التواليت اكثر من عشرة دقائق .
•اذا لم يكن للطفل مواعيد منتظمة للتبول نضعه لمدة خمس دقائق على التواليت كل ساعة أو كل نصف ساعة .
•يجب ان تكون المعاملة مع الطفل بابتسامة وبكلمات تشجيعية .
•ويجب عدم إشغال الطفل أثناء جلوسه على التواليت حتى لا ينشغل عن هدفنا الرئيسى .
•يجب أن تغنى له الأم ولا تؤنبه أثناء التغيير والتنظيف حتى لا يشعر ولا يتعود أن يلفت انتباه الأم إليه .
•يجب منح الطفل مكافأه عندما يقوم بالبراز ثم نواصل اللعب مع الطفل بعد رفعه عن التواليت .
•التدريب على استعمال التواليت من خلال لعب العروسة ووضعها على التواليت .

أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 10:51 PM   #3 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي



حل مشاكل صعوبات التعلم من خلال منتسوري



الرجوع إلى قائمة المقالات.طفل المنتسوري ليس لديه صعوبات تعلم لأنه يعتمد في العمل على الأدوات الحسية التي يستخدمها في برنامج منتسوري و إكتساب الخبرات من خلال حواس الطفل التي تدرب و تشد إنتباهه و تركز على بعض الخواص الواضحة للأدوات المستخدمة مثل العصى الحمراء الخشبية المختلفة الأحجام المختلفة الأطوال و المكعبات الخشبية ذات اللون البامبي المختلفة الأحجام و الأجراس ذات الشكل الواحد و لكنها مختلفة الأنغام الصادرة منها .

إن كل مادة من هذه المواد تعتمد على متغير واحد و خاصية واحدة محددة يكتسبها الطفل .

إن هدف منتسوري من وراء ذلك التدريب على المثيرات المتعددة و التي يستقبلها الطفل و يدركها في مدرسة المنتسوري لذا إن هذه الطريقة تجعل الطفل أكثر وعيا و إدراكا و تميزا في إستقبال المثيرات التي تقوم في مساعدة الطفل في حياته اليومية على الإدراك كلما كان هناك مثير و كلما كانت هناك إستجابة و الإدراك الدقيق و القدرة على الملاحظة لما يحدث يوميا من تدريب يساعد مستقبلا عملية القراءة و تحفيز طاقات الطفل من خلال إثارة قدراته على الملاحظة و التمييز البصري الذي يساعد الطفل على مهارات القراءة المختلفة و التمييز السمعي الذي يترجم الأصوات للطفل ويستجيب لها و يميز بين الأصوت و مختلف الإيقاعات ليفهم بعد ذلك الكلمات و المصطلحات .

إنها الإستجابة التي يحدث بعدها التذكر في ترتيب أفكار الطفل إن أفكار الطفل تحتاج إسترجاع لمواقف تعليمية تأتي من الخبرة المباشرة و الخبرة السابقة التي تمر على الطفل .

إن طريقة منتسوري تجعل الأطفال تكتشف و تشارك في خبرات تعليمية و تجعل الطفل في حالة إبتكار بعد التنمية للمهارة التي فيها تنمية الإستجابة و المتابعة إنه التأثير الإيجابي في طريقة التعلم و المشاركة الفعالة .

تهدف الأدوات الحسية بمنتسوري لزيادة القدرة للطفل على التمييز و التصنيف و التنظيم و الربط و الإستنتاج و التعبير حتى ينتج فكريا و علميا ليصبح مفكرا منطقيا .

إن أطفال المنتسوري أطفال قادرون على إصدار القرار و التمييز الجيد من خلال التصحيح الذاتي الذي يمر به طفل المنتسوري و إستخدامه لأدوات المنتسوري طول اليوم عندما تسأل الطفل المرشدة و هم يلعبون و يتعلمون في وضع المكعبات فتسأل الطفل على لون المكعب و المكعب الذي يجب وضعه بعد هذا المكعب إنها قرارات يصدرها الطفل لا المرشدة و لا يمكن أن يصدرها الطفل عن طريق التخمين و لكن بالتدريب و الملاحظة و العديد من العمليات العقلية التي يمر بها الطفل و يتدرب عليها ليصبح لديه القدرة على إختيار المبني على المعلومة المكتسبة .


إن التدريب من خلال أدوات المنتسوري هي الإعداد الوحيد لخطة القراءة و الكتابة إنها المراحل التي تهيئ الطفل إنها الخبرات المحسوسة التي تقابلها مثيرات تسري الطفل بخبرات ينتج عنها مفاهيم و إتجاهات عن طريق الممارسات الفعلية مع المواقف العملية إن القراءة نتيجة طبيعية للكتابة .

إن الطفل يعمل و يلعب من خلال إسلوب غير مباشر و يتعلم الطفل بإسلوب غير مباشر عندما يقرأ و يكتب تحدث المفاجأة إنهما مهارتين أساسيتين لطفل المنتسوري .

إن الإختلال الوظيفي في الحركة هو الأساس في التحصيل الدراسي المنخفض أما العلاقة بين الأداء الحركي و الذكاء فهي لها دورها فالأداء لطفل المنتسوري المتحرك المنضبط يحسن من قدرة وكفاءة العقلية للطفل و يزيد من مستوى ذكائه و يحسن من قدراته فإن الحركة هي الدورة المتممة للفكر لن يكن هناك تحسن أكاديمي دون الإدراك السمعي و الإدراك البصري و الإيقاع الحركي لهذا تترك منتسوري الطفل حرا يستخدم إستقلاله في التحرك و السمع و الرؤية في حالة إحترام لمهاراته و قدراته و شخصياته إنه البرنامج التعليمي الفردي الجماعي الذي يحسن الأداء الأكاديمي إن الأطفال الذين لديهم قصور في التعلم لا ينتبهوا للمعلم و لا يستجيبوا للعملية التعليمية التي تحدث داخل الفصل و لا ينتبهوا للمرشدة مما يثير إنتباه المرشدة ويجعل الطفل يعكس صورة غضبه عليها بعدم رغبته في التعلم و يظهر سلوك سلبي و ينطوي على نفسه و يشعر بفقدان الأمان و يرفض وجود زملائه و يحدث عدم توافق و يحدث إنخفاض للأداء الحركي .

منتسوري تعالج مشاكل قصور الإدراك البصري في إدخال المعلومات و إدراك و صعوبة إدراك شكل الأشياء و موقعها شكل الحروف تبدو معكوسة أو ملفوفة و هذه الصعوبة في التمييز تحدث صعوبة في إدراك الصور مما يسفر عنه صعوبة في القراءة و الأطفال يقفزون فوق الكلمات كأنهم لا يورها و يتخطوا السطور أثناء القراءة ولديهم سوء تقدير للأبعاد و المسافات و يصطدم الطفل بالمقاعد و الأشياء من حوله و يحدث لديه عدم تقدير للأبعاد و تعالج الأدوات الحسية للمنتسوري هذه المشكلة .

إن برنامج منتسوري يحقق النمو المتكامل للطفل و يجعل الطفل متحمل للمسئولية و يصبح مشارك في المجتمع فالمنتسوري يتبع أسلوب منظم لحياة الطفل و ينظم حياته و مستقبله و يساعد الطفل على تقبل ذاته و يشبع دوافع حب الإستطلاع لدى الطفل و يكشف عن قدرات ذاتية للطفل خاصة يجعله طفل متميز فريد .



أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 10:52 PM   #4 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي



التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقة من خلال منتسوري

الرجوع إلى قائمة المقالات.تقدم منتسوري على مبدأ هام هو الطفل منذ ولادته حتى سن السادسة من عمره فحواسه تتأثر بدرجة كبيرة جدا بالمنبهات الخارجية التي تحيط به أكثر من أي مرحلة أخرى من حياته وهي تهتم بأن نحيط الطفل بمنبهات حسية ووسائل فعلية تثير في الصغير والرغبة في التعلم والاستكشاف .

تهتم منتسوري بهدفين أساسين :

1.هدف بيولوجي لمساعدة الطفل على النمو الطبيعي .
2.هدف إجتماعي مساعدة الطفل على التكيف مع الوسط الذي يعيش فيه من خلال تدريب الحواس فيه .
مرحلة تكوين نموه :

المنبهات الحسية هي الحوافز الهامة التي تثير اهتمامات الطفل في هذه المرحلة المبكرة في العمر هذه المنبهات تستخدم في تدريب حواس الصغار ويمنحه نشاطهم العقلي و الذين تغيرهم أساس نمو ملاحظة الأطفال للطبيعة والأشياء الموجودة في الكون حول الطفل وهي تعتمد على حرية الطفل وملاحظة نموه ومتابعته لكشف استعداده ورغباته

Sesnsorimotor period

تركز منتسوري على التربية الحسية للطفل وتركز على الملاحظة النوعية للدافع مما لا شك فيه أنهم عاملين أساسيين لتعلم الطفل الملاحظة هي من أسس الاستكشاف الحديثة وهي المركزة للتقدم التكنولوجي المنير التي تشكل تطور مجالات الحياة لعالمنا اليوم وتربية الحواس التدريب الحسي ويستمر طوال مدة التعلم لأن العمل الوظيفي طبقا لفلسفة منتسوري يهدف إلى استخدام الفرد واستعداداته وقدرته في استغلال البيئة وتطويرها لإشباع حاجاته المتطورة وتحقيق المنفعة الشخصية التدريب الحسي يحفز ذكاء الطفل التدريب الحسي يتفق مع الاتجاهات المعاصرة في التربية بعد أن برزت ناتجة للدراسات البيئية إثر التقنية التطبيقية والاجتماعية في نمو ذكاء الطفل في الطفولة المبكرة لذلك تم عمل برامج تربوية في الثلاث سنوات الأولى من الميلاد إنه النشاط الحركي للبدن من المعززات لصحة الطفل ونموه في المرحلة الأولى من حياته .

الطفولة المبكرة :حين يتحرك الطفل يعبر عن نفسه ويكتشف قدراته ويتحداها .

التحرك يجعل الطفل يتفاعل وتعوده الحركة على التجارب والخبرات الحركية التي يمر بها الطفل ليشير بالنجاح ويزداد ثقة بنفسه .

الطفولة المبكرة والسنين الأولى من عمر الطفل خطوة لهذا لتطوير مهارات الطفل الحركية وتنمية لسلوكه الحركي الإيجابي لديه .

التطور الحركي بالتطور الوجداني :

حين نبدأ مع الطفل في المرحلة الهامة من حياته الأولى يمكنه أن يتطور ويحدث التوافق الحركي .يمر الطفل

بخبرات كثيرة من التجارب الحركية يحتاجها لصحته ونموه لذا وجب علينا أن نتيح له المكان وألا نعرضه للخوف أو للحماية الزائدة من الأصل حتى يحدث التطور النفسي والبدني والاجتماعي يتجه لهذا النشاط الحركي .

الأنشطة غير الحركية غير مفيدة للطفل ولا يجب أن تأخذ وقت الطفل مثال: التليفزيون، الكمبيوتر، الفيديو .

في السنة الأولى من عمر الطفل تزداد الكثافة للفطام ويحدث البناء و تزيد الفطام بالكالسيوم و تفرز كثافتها مما يحدث له فى الكبر هشاشة .

اللعب محفز للطفل على التفكير ولتجهيز عقولهم للإدراك والتعلم واستخدام أدوات منتسورى .

ملكة التفكير تستحدث عندنا بإنخراط الطفل فى أنشطة حركية .

النشاط البدنى يزيد الوعى ويرفع المستوى البدنى وتحسين اللياقة البدنية.

التطور الحركى فى المرحلة الأولى المبكرة في حالة سرعة وتغييرات حركية تؤدى لنمو عضلاته مما تؤدى للتطور الحركى .

مع تقدم الطفل تتطور القدرة الحركية ولكن هناك صعوبة فى التحكم فى المهارات الدقيقة رغم تطور المهارة الحركية الكبرى .

الإدراك في هذه المرحلة فى حالة تحسن ويزداد إحساسه .

نمو جسمه وحركته ويستطيع الاتزان وهناك سرعة فى التطور الحس حركى للمراحل الأولى من عمر الطفل ولكن هناك الحيز المكانى والاتجاهات .

قدرة الطفل في المرحلة المبكرة على تتبع الأشياء المتحركة تفيده بتحسن بصورة محدودة .

الكتلة العضلية غير محدودة والقوة العضلية محدودة .

هناك عدم اكتمال لتطور الجهاز العصبى .

المهارات الحركية الكبرى تتحسن عن العضلات الصغرى .

العضلات الكبرى تتطور قبل الصغرى .

العين واليد والتوافق بينهم غير مكتمل فى هذه المرحلة .

نشاط الطفل متمركز حول ذاته .

تحسين قدرة الطفل على الإدراك وتزداد درجة إحساسه بموقع الجسم وحركته كما ترقى قدرته على الاتزان على الرغم من التطور السريع للحس الحركي خلال هذه المرحلة .

يجتمع الطفل فى هذه القدرة على التدريب على تتابع الأشياء المتحركة وتقدير سرعتها المحدودة .

عدم اكتمال تطوير جهاز الطفل العصبى الإرادي من صغر حجم الكتلة العضلية للطفل بجعل القدرة العضلية للطفل محدودة .

الطفل فى هذه الفترة ينشط و يتحرك ولكن يتعب بسرعة .

القدرة على النشاط البدنى محدودة ويحتاج التدريب .

التوافق بين اليد والذراعين غير مكتمل ويحتاج تدريب .

الطفل فى هذه الفترة قدرته على التركيز والانتباه صغيرة ويحتاج تدريب .

التوافق العضلى العصبى لدى الطفل فى هذه الفترة يحتاج تدريب لتطويره حركيا .

أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 10:54 PM   #5 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي



مقدمة عن المشاكل السلوكية وتعديل السلوك



الرجوع إلى قائمة المقالات.الاهتمام بتعديل السلوك لة جذوز قديمة جدا فمنذ قديم الزمن والإنسان يحاول التحكم فى بيئتة بما فى ذلك الأشخاص المحيطين به:
1. الآباء يعطون أدوات النجارة والألات الموسيقية لعلهم يقبلون عليها ويتعلمون استخدامها فى وقت لاحق من حياتهم
2. فى المدارس يستخدم المدرسين المديح والتشجيع مع تلاميذهم كما يستخدمون العقاب
3.نظام الحوافز والمكافأت التشجيعية الذى يستخدم فى مؤسسات العمل المختلفة





هكذا نرى أن مفهوم تعديل السلوك ليس بفكرة جديدة فالفكر موجود منذ قديم الزمن لكن العلم والتجارب العلمية طورت الأفكار وتوصلت لتقنيات يمكن تطبيقها عمليا.
يعتبر التحول الخطير الذى طرأ على علم النفس ونقل الأهتمام من دور الشعور واللا شعور الى دراسة السلوك الذى يمكن رؤيتة وملاحظتة وقياسة وتحديد الظروف والمتغيرات التى تحيط بحدوثة ومن ثم التخطيط لتغييرة وتعديلة حدث هام جدا وهذا التحول هو الذى أدى الى نشأة السلوكية أو المنحنى السلوكى.

•مبادئ عامة
تعديل السلوك ماهو الا التطبيق المنظم للمبادئ السيكولوجية للتعلم

1.السلوك متعلم.
2.كل سلوك متعلم على حدة.
3. السلوك مرتبط بالموقف والظروف البيئية.
4.أهداف تعديل السلوك يجب أن تكون محددة وجزئية للغاية وقابلة للقياس والملاحظة.
5.السلوك قابل للتعديل بتطبيق مبادئ تعديل السلوك.
6. الأعراض البديلة لا تظهر بالضرورة عند تقليل أو إلغاء سلوك مشكل.
بالتالى تحديد المشكلة السلوكية المراد علاجها يتضمن زمان ومكان ضهورها ويتم علاج المشكلة بايجاد الصلة بينها وبين الموقف الذى تحدث فية والمكان الذى تظهر فية

•مجالات استخدام تعديل السلوك
1. تعليم سلوك مرغوب فيه غير موجود
2.زيادة حدوث سلوك موجود ولكنه نادر الحدوث
3.خفض أو إلغاء سلوك غير مرغوب فيه.


التعديل الأخير تم بواسطة أنآ أميرة ; 13-04-2010 الساعة 10:57 PM
أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 11:00 PM   #6 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي



أهـمية التـدخـل المـبكر بـالنسبـة للطـفل
الرجوع إلى قائمة المقالات.• أهـمية التـدخـل المـبكر بـالنسبـة للطـفل :-

- وقاية الطفل من تطور المشكلات المصاحبة فاستمرار غلق طفل الشلل الدماغى ليديه مثلاً قد يؤدى إلى عدم تحريكها فى المستشفى.
- إستغلال فترة نمو الطفل فى المراحل السنية الأولى من العمر . حيث أن معدل نمو المخ فى الشهور الأولى بعد الولادة يكون سريعاً حيث يصل حجم المخ إلى نصف حجم مخ البالغ عند مرحلة 6 شهور من عمر الطفل لذلك يتبين لنا مدى أهمية المنبهات المختلفة للطفل ( السمعية – البصرية – اللمس .. ) فى هذه المرحلة ومساعدته على الإنتباه والتركيز والإصغاء.
- تهيئة الطفل للتدريب المبكر يساعد الطفل على الاستفادة من برامج التدريب فى المراحل المختلفة دون التعرض لمشكلات قد تحدث فى البداية مثل عدم القدرة على التعامل مع الآخرين – الخجل أو غيرها من المشكلات.
- مساعدة الطفل على الإلتحاق بالمراكز المتخصصة والدمج فى المدارس النظامية.


• الإطـار العـام للتـدخـل المـبكر :
قبل البدء فى برنامج التدخل المبكر يجب تغطية الجوانب الرئيسية التالية :
o دراسة حالة الطفل الحركية و الفكرية
o دراسة وضع الأسرة من جميع النواحى
o تحديد الإحتياجات الخاصة للطفل
o وضع البرنامج بالتعاون مع الأسرة



لإختيار البرنامج المناسب يجب على المجموعة العلاجية التركيز على النقاط التالية :
o الإحتياجات الخاصة للطفل
o الإحتياجات الخاصة للأسرة
o الأهداف طويلة المدى
o الأهداف قصيرة المدى
o القيود و الصعوبات
o المواد المتاحة
o أساليب و طرق التنفيذ
o التخطيط للمتابعة و التقويم

أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 11:01 PM   #7 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي



أهـداف التـدخـل المـبكر

الرجوع إلى قائمة المقالات.• أهـداف التـدخـل المـبكر :-
أ) – تنمية قدرات الطفل فى المجالات المختلفة للنمو مبكرا
مهارات ( حركى – اجتماعى – لغوى – رعاية ذاتية – إدراك ) :
فمن أهم الأمور مثلاً التى تزعج الأهل وتلفت نظرهم إلى وجود مشكلة عن طفلهم هو تأخر النمو الحركى لديه ، ولا شك أن نمو المهارات الحركية هى القاعدة الأساسية التى يمكن للطفل بواسطتها إكتساب المهارات المختلفة فى المجالات الأخرى ، بمعنى أن الطفل عندما يبدأ فى التحكم فى راسه يساعد على التركيز بالعين بصورة أفضل وهذا يساعده على تنمية المهارات الإدراكية لدى الطفل وأيضاً المهارات الإجتماعية كالإندماج مع الآخرين ، مما يكون له تأثير على نمو المهارات اللغوية وبالأخص عندما يبدأ الطفل فى الجلوس بمفرده ثم الحبو ثم الوقوف ثم المشى وهنا يبدأ التدخل المبكر من خلال مساعدة الطفل على الآتى :
- التحكم فى رأسه.
- استخدام اليدين.
- الرقاد على البطن والسند باليدين.
- تدريب الطفل على الجلوس بمساعدة ثم بمفرده – الدوران.
- الحبو – الوقوف – المشى – صعود ونزول السلم – القرفصه.
وبمساعدة القائمة الإرتقائية نتدرج مع الطفل حتى نضمن إكتسابه تدريجياً لجميع المهارات الحركية المناسبة لمستواه ومتماشية مع عمره.



المهارات اللغوية وكيفية التدخل المبكر لمساعدة الطفل على إكتسابها :
المراحل التى يمر بها الطفل السوى لإكتساب المهارات اللغوية والتواصل هى نفس المراحل التى يمر بها الطفل ذو الإحتياج الخاص مثل البكاء ثم استخدام الحركات والإشارات فى عملية التواصل المناغاة والثرثرة.
بالنسبة للطفل ذو الإحتياجات الخاصة فبالطبع نتيجة التأخر فى المجال الحركى مثلاً أو الحسى مع عدم الوعى الكافى بكيفية التعامل معه نجده يتأخر كثيراً فى إكتساب المهارات اللغوية.
ونجد لديه صعوبة فى التواصل لذلك علينا التدخل المبكر معه وتدريبه كما يلى :


1. مساعد الطفل على الإتصال البصرى مع الأم أو الآخرين ليتمكن من رؤية حركة الشفايف.
2. الأهتمام بالكشف على نظر الطفل وقياس السمع ومعالجة اى إلتهاب فى العين و الاذن.
3. تشجيع الطفل على إحداث أصوات أو مناغاة مع ترديد الأصوات التى يصدرها الطفل.
4. تدريب الطفل على مهارة التقليد ( الحركات – الأصوات ).
5. ربط كل ما يقوم به الطفل بالتوجيه اللفظى مع البدء بإستخدام الأفعال أو لا ( مثل شد – زق – أقفل – أفتح ).
6. يجب الأهتمام بتدريب الطفل على الانتباه – الإصغاء – التقليد لتشجيعه على التواصل.

ب) - إرشاد ومساندة الأهل فى مراحل الإكتشاف الأولى للإعاقة :-

الأسرة هى المدرسة الأولى فى الحياة ، و التعليم و التدريب يبدأ بجرعة من الحب ، فالطفل مهما كانت درجة إعاقته الحركية و الفكرية يفهم ما يدور حوله ، فالعائلة تستطيع إعطاء طفلها المهارات الأساسية ، و المراكز المتخصصة و المدارس تستطيع مساعدة الوالدين و توجيههم .
لذا يعتبرارشاد و مساندة الاهل أهم وأصعب هدف لأن الأهل فى مراحل الإكتشاف الأولى يعانون من مشكلات نفسية متعددة لذلك نسعى فى التدخل المبكر إلى :-

• الاستماع الجيد للأهل والإجابة على تساؤلاتهم بطريقة واقعية غير مبالغ فيها.
• إيضاح جوانب القوى والضعف للطفل وهذا لإكتشاف التغيير الذى يتم بعد فترة من التدريب لتغير إتجاه الأهل.
•حضور لقاءات مع أولياء أمور آخرين بهدف تبادل الخبرات.

•عمل رحلات ومعسكرات ترفيهية للطفل والوالدين والأخوات.
•مشاركة الأم عن تصميم البرنامج مع المدربة المسئولة عن الطفل.
•توعية العاملين فى مجال الصحة.
•تدريب الاخصائيين فى المؤسسات على التدخل المبكر.
•تصنيع بعض الأدوات المنخفضة التكاليف.
•مساعدتهم على تخطى مرحلة الصدمة وعدم التقبل لمشكلة طفلها.
•مساعدة الأهل على مواجهة المجتمع والمطالبة بحقوق أطفالهم.
•إرشاد الأهل وتوجييهم فى تساؤلاتهم المختلفة مثل إنجاب طفل آخر بعمل تحاليل وفحوصات طبية لازمة للتأكد من عدم وجود فرص لإنجاب طفل آخر معاق.
•مساعدة الأهل فى كيفية تدريب أطفالهم والتعامل معهم على أسس تربوية ونفسية سليمة.

أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 11:02 PM   #8 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]

نماذج التدخل المبكر

الرجوع إلى قائمة المقالات.بسم الله الرحمن الرحيم

لقد تعددت نماذج التدخل المبكر بسبب التطور الدائم لتقديم هذه الخدمات لهؤلاء الأطفال ولكن المشكلة تكمن في أن بعض هذه النماذج قد تكون ملائمة مع بعض الأطفال دون أطفال آخرين وأيضاً لكل هذه النماذج إيجابيات وسلبيات .
وسنذكر أهم هذه النماذج :

1- التدخل المبكر في المراكز :
وهذه المراكز إما أن تكون مركز أو مدرسة وللأسف أن أغلب هذه المراكز هي مراكز ربحية ومكلفة وكثير من الفقراء لا يستفيدون منها لأنها باهظة التكاليف . إن أعمار الأطفال المستفيدين هذه المراكز من عمر سنتين إلى عمر ست سنوات ومدة التحاقهم بالمراكز من ثلاث إلا خمس ساعات يومياُ لمدة خمس أيام أسبوعياًُ ويتم تدريب هؤلاء الأطفال خلال هذه الفترة على جميع مجالات النمو المختلفة .
إيجابيات هذا النموذج :
أ - قيام فريق متعدد التخصصات بتخطيط وتنفيذ الخدمات .
ب- توفير الفرص لتوعية المجتمع المحلي بالأمور المتعلقة بالتدخل المبكر .
جـ - إتاحة الفرصة للطفل للتفاعل مع الآخرين .
سلبيات هذا النموذج :
أ - مشكلات توفير المواصلات .
ب - باهضة الثمن .
جـ - عدم مشاركة أولياء الأمور بفاعلية .

2- التدخل المبكر في المنازل :
حيث يتم هذا التدخل في المنازل الخاصة في الأطفال حيث تقوم متخصصة أو مربية أو معلمة أسرية بزيارة المنزل من زيارة واحدة إلى ثلاثة زيارات أسبوعياً وأغلب التدخل المبكر في المنازل يكون في الريف والأماكن النائية حيث أن عدد المعاقين قليل لقلة سكان المنطقة ولصعوبة المواصلات إلى المراكز . وأكثر اهتمام برامج التدخل المبكر في المنازل يكون للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين .
إيجابيات هذا النموذج :
أ - غير مكلف من الناحية المادية
ب - يوفر الخدمات للأطفال في بيئتهم الطبيعية .
جـ - يشتمل على مشاركة الأسرة الفاعلة في برنامج طفلها .
سلبيات هذا النموذج :
أ - عدم قدرة بعض أولياء الأمور على تدريب أطفالهم بشكل فعال .
ب- وضع قيود على الفرص المتاحة للطفل في أن يتفاعل اجتماعيا .
جـ - وجود صعوبات للزائرات مثل استغراق الأوقات الطويلة وأيضاً عدم تفهم الأهل للتعليمات بالشكل المناسب .

3- التدخل المبكر في كل من المركز والمنزل معاً :
من خلال هذا النموذج فإن الأفضل هو تقديم الخدمات للأطفال الأصغر سناً في المنزل وللأطفال الأكبر سناً في المراكز .
وقد نحتاج أن نلحق الأطفال في المراكز لأيام محدودة فقط وتقوم الزائرة بزيارات منزلية من زيارة إلى زيارتين في الأسبوع .
ومن إيجابيات هذا النموذج أنه يسمح بتلبية حاجات الأطفال وأسرهم بشكل كامل وبمرونة أفضل .

4- التدخل المبكر من خلال تقديم الاستشارات :
حيث يزور أولياء الأمور المركز من زيارة إلى زيارتين في الأسبوع حيث يتم تقييم ومتابعة وملاحظة الطفل ومن ثم تدريب أولياء أمورهم على كيفية التعامل مع أطفالهم ..
ومن خصائص هذا النموذج :
أ- يوكل مهمة التدريب لأولياء الأمور .
ب- يقدم فريق متعدد التخصصات خدمات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً لهذا النموذج .

5- التدخل المبكر في المستشفيات :
يستخدم هذا النموذج للحالات النمائية المستعصية والصعبة : ويتم من خلال النموذج تدريب ومعالجة الأطفال على أيدي فريق متعدد التخصصات التي يحتاجها الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة .

6- التدخل المبكر من خلال وسائل الإعلام :
حيث يستخدم هذا النموذج أو المواد المطبوعة ( القصص ..المجلات .. الجرائد .. الخ ) فمن خلال وسائل الإعلام يتم تدريب أولياء الأمور ذوي الاحتياجات الخاصة الصغار في السن وإيصال المعلومات حيث تنمي مجالات النمو المختلفة

تفريد برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة
يقوم التدخل المبكر على أساس الفروق الفردية بين الأطفال في النمو ، فكل طفل فريد من نوعه ، والبرنامج الذي يناسب طفلا قد لا يناسب طفلا آخر بنفس الدرجة ، فكل طفل في حاجة إلى برنامج خاص به ، يقابل حاجاته ويناسب ظروفه الأسرية وعلى هذا الاساس يوضع برنامج مكتوب لكل يشترك في إعداده وتنفيذه الاخصائيون ووالدا الطفل .

ويتضمن عادة الآتي :
1- مستوى نمو الطفل الحالي .
2- الأهداف السنوية ( البعيدة ) والشهرية ( القريبة ) .
3- الخدمات التعليمية التي يحتاجها الطفل .
4- امكانية استفادة الطفل من التعليم العادي .
5- معايير تقويم تقدم الطفل أثناء البرنامج .
6- مواعيد بدء الخدمات ومدة كل منها وأماكن تقديمها .
7- مواعيد مراجعة البرنامج
.[/align]

أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 11:05 PM   #9 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي

مهارات المنتسوري في الفصل (1) فصل المنتسوري
الرجوع إلى قائمة المقالات.إذا أردنا أن نعلم الطفل الذوق ورعاية وإحترام الأخر وعدم إزعاج من حوله فنجد في طريقة منتسوري التي تراعي الطفل وتراعي البيئة فتبدأ من طريقة حمل الكرسي , الطريقة التي فيها رقي وإحترام وهناك خطوات يبدأها الطفل ويتعلم فيها إحترام كل شيء حوله .







طفل المنتسوري يحمل الكرسي

•يحمل الطفل الكرسي : الطفل يزيد تركيزه في الحركة دون الكلام
•الطفل يرى المرشدة تضع يدها في الأمام طرف الكرسي واليد الأخرى في ظهر الكرسي وتحمله ويسير ببطء
•يحمل الكرسي دون صوت ويتعلم الطفل الإحترام
الهدف من النشاط

•عدم ازعاج الاخرين في حمل الكرسي
•وعدم جر الكرسي لأنه يزعج الاخرين
•حمل الكرسي يعلم الطفل التوازن والتوافق العضلي الحركي
في الفصل

•يسمح للأطفال بالعمل في البرنامج في مراحل مختلفة من العمر من خلال التفاعل في مجموعة واحدة مع مواده وأدواته .
•يجمع الأطفال في مجموعات صغيرة تكون خصيصاً بهدف مشاركة لا أوامر .
•تقوم المرشدة (Guide) بالتتبع و الملاحظة للأطفال في نفس الوقت وتجوب في الفصل كالفراشة تجعل بيئة الفصل بيئة جميلة .
•توجد في قاعة المنتسوري الأدوات التعليمية المتدرجة في الصعوبة .
•كل طفل له مساحة 3 متر مربع إلى جانب المساحات المخصصة للأثاث والتخزين .
•يسمح لكل طفل بمساحة متناسبة خارج قاعة الفصل بما يساعده على النشاط والحركة .
•أثاث الفصل لابد أن يكون حقيقي وصغير حتى يسهل على الأطفال تحريكه من مكان لأخر ويناسب عمر الطفل .
•يحدد البرنامج مجموعة من القواعد المتعرف عليها والتي تحكم لعب الاطفال من الخارج وتعاملهم داخل القاعة .
•يركز برنامج منتسوري داخل الفصل على أسلوب التعليم الذاتي و يركز على أهمية ااستثارة دوافع الطفل الأساسية .
•كما أنه يركز على العمليات و الممارسات أكثر من تركيزه على النواتج والمفردات .
•بالإضافة إلى التركيز على أهمية التعاون في حياة الطفل وممارساته أكثر من تركيزه على التنافس .
•يؤكد البرنامج على تدريب الطفل على الاعتماد على الذات .
•تدريب الطفل على المثابرة .
•يركز على النشاط الذاتي للطفل
•يركز على أهمية تعليم الطفل مع أقرانه ورفاقه
•يمكن الطفل من النمو الإجتماعي السليم .
•ينمي البرنامج حرية وتحمل المسئولية في شخصية الطفل .

أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2010, 11:09 PM   #10 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 962
أنآ أميرة is on a distinguished road
افتراضي



مهارات المنتسوري في البيت

الرجوع إلى قائمة المقالات.تبدأ الام رحلتها مع طفلها
في منتسوري البيت
الام مع طفلها
تتحسس طريقها

كان هناك إثارة من الام للطفل في عملية وعي الطفل التي لم تكون إلا من خلال الام و الأسرة و البيئة فإثارة وعي الطفل هي أشياء بيولوجية و أساسية كالغذاء و الماء و الهواء و هي الطريق إلى التربية الحسية التي بنيت عليها منتسوري أساس التعلم الذي هو الطريق إلى العقل كما قالت منتسوري " الحواس هي الطريق إلى العقل يدرك الأطفال منها الحقائق " كما أوصتني منتسوري أن أجعل الطفل يتفاعل مع البيئة يتعايش معها و يدرك أخطارها , طفلنا أمانة في أعناقنا علينا أن نحميه و نعلمه و نحافظ عليه .

منتسوري في البيت (المطبخ)



في بيتنا مطبخ
في مطبخ المنتسوري الذي تم تطويره أستخدم حواسي الخمسة التي قامت عليها منتسوري حاسة اللمس و حاسة الشم و حاسة البصر و حاسة التذوق و السمع جميعا يعيشهم الطفل في مطبخ المنتسوري , في مطبخ المنتسوري يستخدم الطفل يديه و عينيه ليلمس الأشياء و في حاسة الشم يتعرف على الروائح , هنا يميز البن من رائحة الفلفل و الكمون ليدخل على الفانيليا لينتقل من روائح التوابل إلى روائح يستخدمها في عمل الحلوى أما الفاكهة التي لها رائحة فهو يقوم بعمل سلطة الفواكه ليتعرف على الفواكه التي لها رائحة كالمانجو الأناناس و الجوافة والبرتقال و الموز و التفاح و نأتي إلى حاسة التذوق لميز الحامض من الحلو و المالح الليمون و الخل حامض و السكر حلو و الملح مالح .






يبدأ الطفل في التعرف على اللغة و تنمو لديه و تتطور و يتعرف على الكلمة و عكسها ثم يبدأ في التمييز في حاسة التذوق عن طريق اللسان ليتعلم أن اللسان هو الوسيلة للتذوق و للتمييز بين أنواع المأكولات أيضا في المطبخ هناك مهارات و حقائق طبيعية ذات مفاهيم طبيعية يكتسب الطفل منها المعرفة فالمعرفة تنمو وتمتص ولا تتعلم , حين يستخدم الطفل الماء بطريقة محسوسة في غسيل الخضروات ليرى الخضروات نظيفة فيميز ما هو نظيف و غير نظيف و في طريقة غلي الماء ليضع الطفل المكرونة في الماء هناك بعض المكرونة تطفو على وجه الماء و هناك مكرونة تغوص في الماء ولهذا يميز الطفل ما بين الذي يغوص و الذي يطفو و غلي الماء يحوله إلى بخار ويدرك الطفل السخونة يا لها من مفاهيم طبيعية يكتسبها الطفل و يمتصها , هذا منتسوري المطبخ فيه الخبرة و الإعتماد على النفس , ذات المفاهيم الطبيعية و العلوم و التجربة و ما يفيد الطفل في إثارة الوعي و إمتصاص المعرفة من البيئة ليحدث النمو اللغوي في السؤال في الحوار مع المرشدة تسأل المرشدة الطفل و تحاوره متى نأكل الإفطار ؟ نأكل الإفطار في الصباح , في الإفطار نأكل الجبن و المربى و البيض المسلوق و العيش الأسمر , المأكولات الصحية مثل الخضروات الطازجة كالخص و نحكي قصة الخص للطفل كيف أتى الخص إلينا ؟ الخص ينموا في الأرض و الجرجير ينموا في الأرض و الطماطم تنموا في الأرض , قام الفلاح بزراعة الخضروات و الفواكه .





منتسوري المطبخ يجعل الطفل يميز الطعام و يعي ما فائدة الطعام فالطعام هو الذي يزوده بالطاقة و يزيد من مناعته حتى لا يمرض ويقوى أنه الطعام الصحي لبناء الجسم , ثم الطعام الذي يزيد من وزن الجسم و يفهم الطفل ما معنى الوقود و الطاقة فالسيارة تحتاج الوقود لتسير و وقود الإنسان هو الغذاء فالإنسان يحتاج إلى الغذاء ليعيش , و لتكملة حاسة الشم فى منتسورى المطبخ فى إدراك الخطر و الوقاية منه فى التعرف على رائحة الغاز و النار و البنزين و الجاز و يميز الطفل الروائح التى تتميز بها المنظفات عن طريق الأنف و هى التى تساعده فى التعرف على تقبل الروائح الطيبة و رفض الروائح القذرة الرائحة التى تتميز بها النظافة و القذارة فى القمامة و الاغذية الفاسدة هذا مطبخ نظيف هذا مطبخ قذر هذا مطبخ يقينا من الامراض لانه نظيف هذا مطبخ قذر يصيبنا بالامراض هنا نمو المفاهيم اللغوية و النمو اللغوى فى نظافة البيئة فى المطبخ و نظافة الأوانى التى يتم الطبخ بها و إثارة الوعى للتعرف على مدى عمق و حجم الأوانى و إدراك الأطوال المختلفة و المتساوية ليدخل مفاهيم عديدة للطفل و يميز الطفل و ينمو الاحساس لديه و الإحساس بالفراغ و الوعى و إدراك الأخطار حينما يكتشف الطفل روائح الغاز و رائحة المبيد الحشري و رائحة إحتراق الورق و الأطعمة وحينها يتجنب البعد عن النار والماء الساخنة و أسلاك الكهرباء و أن يتعلم الطفل الا يلمس الكهرباء و يديه مبللة فى عالم اللغة و من خلال اليد و من خلال النظر و في عالم اللغة التي تنمو و تمتص و تستخدم بشكل يومي هناك الكلمة و عكسها كالساخن و البارد الرائحة الكريهة و الرائحة الذكية و القذر و النظيف و الطويل و القصير و السميك و الرفيع و الجاف و الرطب .

يستخدم الطفل اللغة فى التعرف على الأطباق و الملاعق و الشوك و الاكواب و ايضا هناك إسفنجة يغسل بيها الأكواب و اخرى للحلل و التعرف على التميز بين إستخدامات الإسفنجة التى يقوم بها لتنظيف أدوات المائدة ثم يتعلم كيف يخلط الماء البارد بالساخن لتكون المياة معتدلة إيضا مهارة فتح الصنبور و التحكم باليد و ملء زجاجة الماء و وضعها فى الثلاجة و استخدام اليد مع العين التأزر البصرى الحركى و النمو الحس الحركى و الرعاية الذاتية و رعاية البيئة و الحياة العملية لدى الطفل انها منتسورى البيت .


بيت المنتسوري (الحياه في البيت)

الرعاية البيئية فى البيت ترتيب المنزل و التعرف على حجرة النوم و ما تحتوى حجرة الجلوس و ما تحتوى حجرة المعيشة و ما تحتوى حجرة نوم الطفل ثم يأتي بعد ذلك ترتيب المنزل بدءا من ترتيب السرير ترتيب الدولاب أنه منتسورى البيت حين نتعلم فى قاعة المنتسورى بالمدرسة معانى الكلمات من دولاب و سرير و جميع مفروشات البيت فى صورة أشياء مجسمة ثم يراه مرة أخرى فى الواقع الذى يعشه الطفل أنها البيئة و المعايشة و التفاعل و التواصل للطفل و فى النشاط الجماعى فى التعاون بين أفرد المنزل و المشاركات الاجتماعية و التواصل مع الجيران و الاصدقاء و تحمل المسئولية فى نظافة و ترتيب و نظام البيئة المحيطة للطفل .



بيئة المنتسوري في البيت

رعاية البيئة و الإهتمام بالنبات الزينة الذى يحتوى المنزل عليه و التعرف على أنواع النباتات و كيفية العناية بها فى تنظيف أوراق النباتات و التميز بين الورقة المتربة و الورقة النظيفة و إدراك الفرق و إستخدام يديه و عينية فى رعاية البيئة و فى تحكم الطفل فى حمل الإناء المملؤء بالماء ليسقى الذرع ليراه الطفل أن الزرع ينمو و يكبر و يتغذا على الماء كما يتغذا هو على الغذاء كيفية الوقاية حتى لا يموت النبات كل نبات يحتاج طقس خاص به هذا يحتاج بيئة باردة و طقس خاص و هذا نبات يحتاج إلى بيئة حارة وأخرى باردة و هذا يحتاج الشمس و أخر يحتاج الظل وفى و صف المناخ و الشمس و القمر و البحر و النيل و التربة و اليابس و المل و الطين و الحجرة أنها المعرفة و الحركة و النمو النفسى و النمو الحركى الذى يقودنى إلى النمو العقلى ليبدأ مشوارنا إلى منتسورى الشارع .

أنآ أميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

SEO by vBSEO 3.6.1
جامعة نجران (انتهاء 5_12_1435)

الساعة الآن 09:19 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Ad Management plugin by RedTyger