Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
من اجمل ما قرأت ***الجزء الثاني**
من اجمل ما قرأت ***الجزء الثاني**
قديم منذ /17-04-2010, 09:06 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

الوافي1430 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 523698
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 61
 النقاط : الوافي1430 is on a distinguished road

افتراضي من اجمل ما قرأت ***الجزء الثاني**

اخواني الكرام زوار وأعضاء المنتدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، يسرني أن أعرض لكم الجزء الثاني من سلسلة موضوعي من أجمل ما قرأت وهي على شكل ملف مضغوط وارجوا من الله العلي القدير أن تكون فيها الفائدة للجميع وتقبلوا مني فائق التحية والتقدير/ اخوكم ومحبكم في الله الوافي 1430







الملفات المرفقة
نوع الملف: rar من اجمل ماقرأت الجزء الثاني.rar‏ (18.2 كيلوبايت, المشاهدات 21)

 

من اجمل ما قرأت ***الجزء الثاني**
قديم منذ /18-04-2010, 09:16 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

الوافي1430 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 523698
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 61
 النقاط : الوافي1430 is on a distinguished road

افتراضي

إخواني الكرام زوار وأعضاء المنتدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، يسرني أن أعرض لكم الجزء الثاني من سلسلة موضوعي من أجمل ما قرأت وارجوا من الله العلي القدير أن تكون فيها الفائدة للجميع وتقبلوا مني فائق التحية والتقدير/ اخوكم ومحبكم في الله الوافي 1430
[ 11 ]تنبّه أثناء الكتابة إلى أن كافةفئات المجتمع تقرأ ما تكتبه..
لابد أن تدرك أخي الكاتب وأنتِأختي الكاتبة أن الانترنت عالم مفتوح للجميع، لا وجود فيه للأسرار والخصوصيات، ولامكان فيه لتحديد فئة القراء إلا قليلاً، وإذا أدركنا هذا الأمر واستقر يقيناً فينفوسنا كان ذلك داعياً لنا إلى مراعاة مشاعر القراء فيما نكتبه، والذين هم فيالغالب من كافة فئات المجتمع، ذكوراً وإناثاً، صغاراً وكباراً، أصحاء ومُعاقين، بلوجدنا من يتصفح الانترنت وهو أصمّ، ومن يتصفحه وهو أعمى..
فلا يليق بنا أننكتب ما نجرح به مشاعر غيرنا، كالحديث بصورة قاتمة مظلمة عن الطلاق مثلاً ووصفالمطلق أو المطلقة بأشنع الأوصاف وأقساها، أو عمّن يتصف بصفة خلْقية معينة كالسمنةأو الشخير أو غيرها، فكما لك الحق في اختيار كتاباتك فإن للآخرين الحق في قراءةمالا يتسبب لهم في الإزعاج والإيذاء..
كماأنالأمرهنايشملاحترامعقولالقراءحينالحديثعنبعضالأمورالخاصة،كالحديثعنالزواجأوالتعددأوليلةالزواجالأولىومايترتبعلىهذهالمواضيعمنتفاصيليتصفدمنهاوجهالمرأةحياءًمماتقرأ،وإذاكانالمطلبمُلحاًفيالكتابةعنمثلهذهالأمورفلنتخذمنالقرآنوالسنةمنهجاًلنافيذلك،بالتلميحدونالتصريحوالإيجازدونالإطناب
[ 12 ] أبدع "كتابياً" فيالمجال الذي تحسنه..
ابحث عن المجال الذي تجيد الحديث فيه،ثقافياً أو دينياً أو اجتماعياً أو رياضياً، ثم ابدأ بالكتابة فيه مستعيناً بمالديك من معلومات ومعارف عنه، وحريصاً على أن تقدم للقراء ما ينفعهم ويجعل لموضوعكفي نفوسهم أثراً نافذاً..
[ 13 ] لا تجعل لظروف حياتكالعامة تأثير على كتاباتك..
وذلك بأن تجتهد في استقلال كتاباتكوعدم تأثرها بما تمر به في حياتك العامة من ظروف، سواء كانت مفرحة أو محزنة..
فقد تكتب في وقت فرح شديد فتبالغ فيما تكتب وتغض الطرف عن الخطأ أو لاتنتبه له، وقد تكتب في وقت حزن أو غضب فينعكس ذلك بصورة سلبية على كتاباتك، ويدركالأمر فيما بعد من كانت له أدنى متابعة لكتاباتك السابقة..
فلا تكتب حينماتشعر بأن ظروف حياتك لها تأثير بارز على ما ستكتبه، بل اختر الوقت المناسب لذلكواهجر الكتابة في الأوقات التي تعلم أنك لن تقدّم فيها ما تقدّمه عند صفاء الذهنوخلوه من المشاغل والهموم..
[ 14 ] إياك أن تكتب فيوقت الغضب..
ولا أبلغ في هذا من قول الحبيب صلى الله عليه وسلم "لا تغضب" كررها ثلاثاً..
فالغضب - إن لم يكن على محارم الله أن تنتهك - فهو سلبي عليك وعلى كل من اتصف به، وإذا قٌدّر لك أن تكتب في وقت الغضب فستشعر بعدأن تهدأ بأنك قد كتبت كلاماً ربما تندم عليه طويلاً..
فابتعدعنالكتابةبالكليةإذاكنتغاضباً،وإياكأنتكتبأوتراسلوأنتمغضب،فسينعكسذلكعلىكتاباتك ……يتبع


[ 15 ] احرص على تطوير كتاباتك بقدراستطاعتك..
وذلك ببحثك الدؤوب عن أفضل الطرق الكتابية وأكثرهانفعاً للقراء وجذباً لهم..
فلا يعيبك أن تكون لك كتابات قديمة لم تحسنالأداء فيها كما يجب، بل احرص على تطوير كتاباتك، بالقراءة لكبار الكتاب والتبحر فيفنون الأدب والبلاغة والثراء المعلوماتي الذي أصبح بحراً لا ساحل له في عالمالانترنت، وستجد كتاباتك بعد المحاولة تارة والمحاكاة تارة أخرى على مستوىً عالٍ منالجودة مقارنة بما كتبته قديماً..
[ 16 ] أشرك الآخرينفي اختيار كتاباتك..
وإذا أردت الكتابة في موضوع جديد، فاحرصعلى استشارة من تثق برأيه وذلك من أجل اختيار كتاباتك وماهيتها وعمّ تتحدث وتتمحور،واعلم أن هذه من أنفع الطرق وأكثرها فائدة في تصحيح نظرتك لما تكتبه، فقد يرسل لكأحدهم بفكرة أو يعرض أحدهم عليك أمراً فيكون سبباً في تغيير دفة ما تكتبه نحوالأفضل بصورة كبيرة لم تكن تتوقعها..
فليكن للآخرين نصيب من الرأي فياختيار كتاباتك، وأحق من تطلب استشارته في هذه الأمور زوجتك وأبناءك ووالديك واخوتكوسائر أهل بيتك، وليكن لأصدقائك في الانترنت نصيب مماثل، خصوصاً من تعلم بصدق الودبينك وبينه وأنه لن يضن عليك برأي سديد تنتفع من ورائه..
[ 17 ] اعرض كتاباتك على من تثق برأيه..
وإذاانتهيت من كتابتك، رداً كانت أو موضوعاً، ورأيت بأنك محتاج إلى من يُقيّم ما كتبتهفيصحح خطأك ويكمل نقصك ويلفت انتباهك إلى ما قد تغفل عنه في كتابتك، فاذهب بماكتبته إلى من تثق بآرائهم وأسألهم أن يقيموها لك وألا يجاملوا في الحكم أو يداهنوافيه، واستفد مما قد يُدوَن على كتابتك من ملاحظات واحرص غاية الحرص على تطبيق مايَرد إليك منهم، نقداً كان أو مدحاً أو تصحيحاً، فالناقد بصير، ونظرة القارئ أعموأشمل من نظرة الكاتب في الغالب..
[ 18 ] غض الطرف عنإساءة المسيء ، وأحفظ للمحسن إحسانه..
وإذا أخطئ أحدهم بحقكوتجاوز الحد معك، سواء بالتعدي عليك والتهجم بما لا يليق أو التشكيك في نواياك أوهمّش رأيك وضرب به عرض الحائط فغض الطرف عنه ولا تجاريه في سفهه، واتخذ من آيةالفرقان [ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ] منهجاً تسلكه في التعامل مع من يخطئبحقك..
متاركة السفيه بلا جوابٍ .. .. أشد على السفيهمن الجوابِ
وفي المقابل، إذا أحسن أحدهم إليك، بنقد أو مناصحة أوشفاعة أو مساعدة أياً كانت هذه المساعدة، فاحفظ له هذا الجميل وادّخره له أبدالدهر، واحرص غاية الحرص وألزمه على رد الجميل له إذا ما وجدت الفرصة مواتية لتحقيقذلك، فالمجتمع المسلم إنما بُني على التكاتف والتعاون، كالبنيان يشد بعضه بعضاً..
[ 19 ] قلل من أثر اختلافك مع الآخرين..
احرص على التقليل من أثر اختلافك مع الآخرين، واجتهد في أنينحصر هذا الاختلاف في الآراء والأفكار وحدها، دون أن يشمل كل جزئية في التعاملبينك وبين من اختلفت معه..
فالاختلاف في مجمله أمر إيجابي كما يعده بعضعلماء النفس، وفيه دلالة على الاستغراق في التفكير واستخراج الآراء والمذاهب، فانظرللجانب المشرق منه وأنه قد فتح لك آفاقاً أخرى كنت تجهلها وربما كانت هي الصواب دونأن تشعر، ولا تلقي كثير اهتمامٍ إلى ما قد يبرز من سلبيات لم تكن من الخلاف ذاتهبقدر كونها نتيجة تمسك كل طرف برأيه وانتصاره له وإن كان باطلاً..
فلتبقىالأخوة الإسلامية وإن تعددت الآراء، وهانحن نقرأ عن أئمة المذاهب الأربعةالاختلافات المتعددة في الأقوال، ورغم ذلك قد لا تجد من يمدح الواحد منهم أكثر منأصحابه الثلاثة الآخرين، رحمهم الله جميعاً..

[ 20 ] تذكر أنه من غير اللائق أن تتحدث بكل ما تسمع وتعرف..
فما كل مايعرف يُقال، وقد يكون من التروي والتعقل أن تمسك لسانك عن الخوض في بعض الأمور التيلديك علم بها كما كان يفعل ذلك أبو هريرة رضي الله عنه مخافة أن يُفتن الناس فيدينهم وتدبّ بينهم الوساوس والاختلافات..
فاحفظ لسانك عمّا يغلب على ظنكأنه سيكون مثار شبهة أو فتنة ، ولا يضرك أن تحجم عن الكتابة في موضوع من المواضيعإذا علمت أن القراء سيكون لهم شأن آخر فيه، من تطاولٍ على العلماء مثلاً أو التشكيكفي نزاهتهم أو التعرض لبعض المسلّمات التي لم تـُـقصد لولا كتابتك عنها..
وكفاك في هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم في صحيحه: "كفىبالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع" .
والأمر كذلك يشمل تورعك عن الكتابةالتي تهيّج المشاعر سخطاً وغضباً وربما كان لها أثر سلبي هائل في نفوس قرائها منالجنسين دون أن تشعر، فمواضيع الزواج والتعدد والتفاضل في القبائل والدول وألجناسوالأعراق وإثارة النعرات الجاهلية أياً كانت؛ كلها موضوعات قد تكون لها جوانب مظلمةتلقي بظلالها على واقع الكثير من القراء ذكوراً وإناثاً دون أن يشعر الكاتب..
***يتبعانشاءاللهالجزءالثالثقريبا








 
من اجمل ما قرأت ***الجزء الثاني**
قديم منذ /20-04-2010, 11:14 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

الوافي1430 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 523698
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 61
 النقاط : الوافي1430 is on a distinguished road

افتراضي

ارجوا ان تحوز على استحسانكم / اخوكم الوافي








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:21 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1