Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
فتح باب الانتساب في 70 كلية للبنات وقبول40 ألف طالبة منتظمة و65 ألف منتسبة
فتح باب الانتساب في 70 كلية للبنات وقبول40 ألف طالبة منتظمة و65 ألف منتسبة
قديم منذ /17-07-2003, 10:34 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

افتراضي فتح باب الانتساب في 70 كلية للبنات وقبول40 ألف طالبة منتظمة و65 ألف منتسبة

الدراسة في كليات أبها والجوف ونجران وأبو عريش وضرمة العام المقبل
الرشودي لـ"الوطن فتح باب الانتساب في 70 كلية للبنات
وقبول40 ألف طالبة منتظمة و65 ألف منتسبة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عبدالعزيز الرشودي
الرياض: عبدالعزيز الشمري
أكد عميد القبول والتسجيل في كليات البنات الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الرشودي بدء الدراسة في 5 كليات جديدة للبنات مطلع العام المقبل, موضحا زيادة استيعاب قبول الطالبات المنتسبات في أكثر من 70 كلية للبنات في أنحاء السعودية.
وأشار الرشودي في حوار مع "الوطن" إلى إمكانية قبول 40 ألف طالبة منتظمة و65 ألف طالبة منتسبة للعام الدراسي المقبل, موضحا أنه سيتم ربط مناهج واختبارات الطالبات المنتسبات والمنتظمات معا, وفيما يلي نص الحوار:

برنامج معارف
* اختلفت طريقة القبول هذا العام وطلبتم تسجيل رغبات الطالبات من خلال برنامج (معارف) فهل ستحرم الطالبة التي لم تسجل به ؟
- البرنامج من إنتاج فريق عمل في الوزارة يعمل على إدخال رغبات الطالبات في نفس البرنامج الذي يدخل فيه استمارات الثانوية العامة وبعد تخرج الطالبات يتم فرز الناجحات لتحقيق رغباتهن في القبول حسب النسب المتاحة، والطالبة التي سجلت رغبتها في الالتحاق بكلية ما ولم تساعدها نسبتها تحول إلى الرغبات الستة الأخرى التي سجلتها. والحقيقة أن الإعلان عن البرنامج جاء متأخرا، ولكن اكثر الإدارات التعليمية تعاملت معه، إلا أنه تم استيعاب مشكلة التأخير، وطلبنا من كل طالبة أن تضع استمارة قبولها عند استلام وثيقة التخرج في الثانوية العامة من المدرسة حتى لو لم تكن الطالبة راغبة في التسجيل في كليات البنات، ولذلك فسيتم حرمان أي طالبة من فرصة القبول في حال عدم تسجيلها به.

* وهل هناك فرصة أخيرة بالنسبة للطالبات المتأخرات عن التسجيل ؟
- يمكن أن تذهب الطالبة إلى إدارة المدرسة، أو أن يذهب ولي أمرها لإدارة التعليم بنفس المنطقة ليقوم بتسجيل رغباتها حتى نهاية هذا الأسبوع .
-
5 كليات جديدة
* هل توجد كليات جديدة ستبدأ خلال العام الدراسي المقبل ؟
- هناك 8 كليات للمجتمع لم تبدأ الدراسة فيها العام الدراسي الماضي بسبب عدم جاهزيتها، إلا أنها اكتملت الآن من حيث الهيئة الإدارية والتعليمية والمعامل والمباني في أبها والجوف ونجران وأبوعريش وضرمة، وستبدأ الدراسة فيها اعتبارا من الفصل الأول العام المقبل .

* وهل هناك نية لإدخال تخصصات جديدة في كليات البنات ؟
- يوجد بكليات المجتمع تخصص حاسب آلي لخريجات القسم العلمي وتخصص لغة إنجليزية لخريجات الأقسام الأدبية والدراسة فيها مركزة لمدة سنتين تحصل الطالبة على تخصص دقيق, ونسعى لأن تكون كليات المجتمع مكملة للكليات الجامعية.

قبول 105 آلاف طالبة وتوحيد المناهج
* كم العدد الممكن قبوله هذا العام في نظامي الانتظام والانتساب ومتى سيتم توحيد المناهج بالنسبة لنظامي التعليم في الكليات ؟؟
- أي طالبة تحصل على نسبة 80 % فسيتم قبولها بالانتظام, ومن تحصل على أقل من 80% إلى 60% فسيتم قبولها منتسبة في الكليات التربوية وكليات الآداب أو كليات إعداد المعلمات, وإجمالا يمكن قبول 40 ألف طالبة منتظمة. أما نظام الانتساب فيمكن أن نقبل من 60 ألف إلى 65 ألف طالبة منتسبة ولا توجد أي مشكلة في ذلك.
أما بالنسبة لتوحيد المناهج فسيتم ربط الانتساب في نفس المناهج والاختبارات للطالبات المنتظمات, بهدف الابتعاد عن تأخر المناهج وعدم تبليغ الطالبات بها, أو أن تكون الأسئلة مركزية من الرياض, وسوف تضع الكليات الأسئلة بنفسها وستلتزم بالأسلوب الأمثل في ذلك بشكل يريح الطالبات ويريح أعضاء التدريس أثناء التصحيح.
تسهيلات للطالبات المنتسبات.. والبصمة الإلكترونية
* ما التسهيلات التي ستقدمونها للطالبات المنتسبات ؟.
- نعمل حاليا على إيجاد أعضاء هيئة تدريس على مدار الساعة للرد على استفسارات الطالبة عبر مختلف وسائل الاتصال كالهاتف والإنترنت, ونعمل على إعداد دليل لكل طالبة يسهل عليها أسلوب تناول المادة العلمية وتوضيح المراجع, وربط المنتسبات بالمنتظمات والكليات والابتعاد عن المركزية في الانتساب وأتوقع أن هذا الإجراء سيريح الطالبات جدا, كما قمنا بإنشاء مكاتب شعب إدارية خاصة للطالبات المنتسبات العام الماضي في جميع الكليات التي تم قبول الطالبات فيها بنظام الانتساب للرد على الاستفسارات وتسليم المناهج والمقررات وتحدد جداول الاختبارات والقاعات وتمنحهم بطاقات التعريف بالكلية والطالبة .

* هل هناك بالفعل توجه لعمل بطاقة تعريفية بنظام البصمة الإلكترونية، ومتى يبدأ العمل بها، ومن تشمل؟
- بالفعل نسعى إلى تطبيق هذا البرنامج لجميع الطالبات المنتظمات والمنتسبات، ونتوقع تطبيقه العام المقبل, وتقدمت لنا الشركة المنفذة لهذا المشروع وشرحت الكثير عن هذه البطاقة ووجدنا أن الفكرة جيدة وهي مطبقة في دول عربية كثيرة ويمكن الاستفادة منها في أمور كثيرة, ونهدف في ذلك إلى معرفة شخصية الطالبة صاحبة الاسم والمقعد من خلال وجود بصمتها على البطاقة, ولن نحتاج إلى صور الطالبات, والبطاقة صغيرة ( تشبه بطاقات البنوك) ويمكن حملها بسهولة ويتم فحصها عبر إدخالها بجهاز صغير جدا تحمله الموظفة بيدها وتمر على الطالبات في مقاعدهن.

70 كلية للانتساب
* هل سيتم فتح باب القبول للطالبات المنتسبات في كليات أكثر ؟
- نسعى إلى فتح باب الانتساب في جميع الكليات التي يوجد بها تخصصات الانتساب وطبقنا الانتساب العام الماضي في 40 كلية والعام الدراسي المقبل سوف نطبقه في جميع الكليات التي توجد بها هذه التخصصات والتي تشمل ( الدراسات الإسلامية واللغة العربية والجغرافيا والتاريخ واللغة الإنجليزية ) وسيفتح باب الانتساب هذا العام في أكثر من 70 كلية, ونهدف إلى التوزيع الأمثل في عملية القبول لتتمكن كل طالبة في القبول في مدينتها للتخفيف من عناء السفر للدراسة.
* أي تجربة جديدة لا تخلو من المشكلات, ما الإشكاليات التي واجهت نظام الانتساب ؟
- قلت في نفس هذا الوقت من العام الماضي بأن مشكلة القبول سوف تنتهي, وبالفعل استوعبنا أعدادا كبيرة من الخريجات حتى 10 سنوات ماضية, ووجدنا بعض الصعوبات في البداية بسبب انتساب طالبات انقطعن عن الدراسة لسنوات طويلة ووجدت صعوبة توجيههن وإرشادهن والابتعاد عن المنهج والكتاب، ولكن فتح شعب لإرشاد الانتساب في كليات البنات سهل هذا الأمر، إضافة إلى طرح المناهج والمقررات قبل فترة مناسبة من الاختبار، وهناك الكثير من الشكاوى من تأخر نزول المناهج وعدم توعية العدد الكبير، وكنا نخطط لأن تكون المناهج موحدة لتستلمها الطالبات بسرعة, وحددنا المناهج في بداية الفصول الدراسية (الأول والثاني) ففوجئنا بأنه حددت مراجع مع هذه المناهج لم تكن في متناول الجميع وهذا خلق إشكالية للطالبات, فقمنا بحل المشكلة في هذا العام وخلال الفصل الثاني من خلال التأكد من وجود المرجع مع المنهج وإن كان هناك بعض المراجع لم توجد, وفي العام المقبل ستنتهي المشكلة بربط الطالبات المنتسبات والمنتظمات بعضو هيئة التدريس مباشرة, بحيث يحدد المنهج من الواقع المعيش للكلية, وهذا سيقضي على المشكلة تماما وسيريح الطالبات وسيريح الكليات من زخم المقبولات, ويمكن للطالبات المنتسبات أن يتحولن إلى منتظمات عند الحصول على تقدير 80% فأعلى مع عدم حمل أي مادة .
التعليم عن بعد
* هناك خلط بين التعليم عن بعد ونظام الانتساب في كليات البنات, هل هناك نية لتطبيق التعليم عن بعد؟
- نحن نقول إن الانتساب بداية لبرنامج التعليم عن بعد, وهناك لجنة في وكالة كليات البنات لدراسة إنشاء قنوات علمية لبث المحاضرات عبر التلفزيون, وهذه الأمور ستساعد على تذليل الصعاب أمام الطالبات .
* ما نتائج ابتعاث لجان للجامعات في الدول الأخرى؟
- قمنا برحلات لبعض الجامعات في دول مختلفة تطبق الانتساب والتعليم عن بعد للاستفادة من تجاربه في هذا المجال، وأخذنا الكتب التعريفية للطالب والطالبة التي توضح طريقة الدراسة والتعامل مع المنهج، وكيفية الوصول إلى المرشد الأكاديمي والتعامل معه، وقمنا بتكليف لجنة في إحدى الكليات بتعريب الكتب وإعادة صياغتها مع حاجة الطالبة التي تتلاءم مع قيمنا وتقاليدنا الإسلامية.

* هناك بعض الجهات التعليمية أنشأت مكاتب لتوظيف لخريجيها, ألا يوجد توجه في هذا الصدد؟
- أتفق معك في هذا الأمر.. ومن الممكن تطبيق هذه الفكرة, وأؤيد أن يكون هناك تنسيق وترابط بين الجهات الحكومية فيما يخدم مصلحة الطالبات سواء بالتوظيف أو في تحديد التخصصات التي يحتاجها سوق العمل, أو توسيع آفاق القبول في تخصصات مطلوبة أو تحجيم القبول في تخصصات غير مطلوبة, ونحن نسعى لهذه الأمور دائما, وأنا بعيد عن مجال التوظيف ولكن اقترح شخصيا بأن تكون هناك لجان مشتركة تتبادل الأفكار في هذا المجال, وتعطي الطالبة المتميزة الفرصة في التوظيف.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبو محمد السهلي الحربي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

فتح باب الانتساب في 70 كلية للبنات وقبول40 ألف طالبة منتظمة و65 ألف منتسبة
قديم منذ /21-07-2003, 02:25 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي

مشكور أخي
وبارك الله فيك








 
فتح باب الانتساب في 70 كلية للبنات وقبول40 ألف طالبة منتظمة و65 ألف منتسبة
قديم منذ /21-07-2003, 08:31 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

مرشد1424 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14198
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,009
 النقاط : مرشد1424 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلية التقنية للبنات أم ندوش المنتدى العام 0 12-08-2006 01:09 PM
إصابة 32 طالبة بالاختناق في كلية التربية للبنات ابولمى المنتدى العام 1 11-12-2004 01:56 AM
أريد كيفية تحويل طالبة منتظمة إلى منازل وذلك بتحويل بيناتها كاملة مالطريقة حفيدة خديجة منتدى برنامج معارف 4 26-11-2004 06:12 PM
طالبة كانت منتظمة ثم حولت منازل هويان منتدى برنامج معارف 4 24-02-2004 03:06 PM
صدق او لاتصدق 70 طالبة في الفصل في ثانوية......... للبنات ابولمى المنتدى العام 7 26-09-2003 01:48 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:56 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1