Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
عبدالمحسن البدراني :يكشف المستور في "صحة المدينة "( القطاع الصحي العجوز )..في اولى حلقات
عبدالمحسن البدراني :يكشف المستور في "صحة المدينة "( القطاع الصحي العجوز )..في اولى حلقات
قديم منذ /18-05-2010, 11:46 PM   #1 (permalink)

موقف من قبل الادارة

حلا العوفي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 420850
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 219
 النقاط : حلا العوفي is on a distinguished road

افتراضي عبدالمحسن البدراني :يكشف المستور في "صحة المدينة "( القطاع الصحي العجوز )..في اولى حلقات

الصحفي المبدع عبدالمحسن البدراني يفاجئ قراء "صحيفة المدينة السعودية " بسلسلة حلقات عن عدد من القطاعات بالمدينة المنورة مستعرضا فيها سلبيات كل قطاع ومناحى القصور فيه وهذه السلسلة من الحلقات لا يستهدف من ورائها الضغط بالقلم على أوتار النقص بل إيضاح الصورة عن قرب كى يلتفت المسؤولون لإصلاحه وكان اليوم "الثلاثاء" هوبداية تلك الحلقات القوية التي تستمر لعدت ايام قادمة ستكون صعبة على روساء القطاعات الحكومية بالمدينة المنورة وأشاد عدد من الصحفيين السعودين و المواطنين بطيبة الطيبة بالحقلة الاولى التي نشرت اليوم حيث كشفت الحلقة الأولى أسرار وخفايا القطاع الصحي بالصور القوية والمعبرة التي لايستطيع احد أنكرها أو تجاهلها أبدا بسبب تصويرها للواقع المرير الذي يعيشه القطاع الصحي بالمدينة وعبر عدد كثير من النقاد والمتابعين لصحيفة المدينة عن إعجابهم الشديد في طريقة "عرض الحلقة" بطريقة تحقيق ناقد بصيغة بلاغية تستحق الإشادة وهذا ماعرف عن الصحفي البدراني في طريقة طرحه لقضايا المجتمع المدني خلال السنوات الماضية والتي أحدثت تغيرا في كثير من القطاعات الحكومية في المدينة بعد طرحها في "المدينة" وكانت له دور كبير في إظهار السلبيات التي يعاني من القطاع الحكومي والمشاكل التي يعاني منها المجتمع المدني بطرح جميل ورائع جذب كثير من القراء وشوقهم لمتابعة بقية السلسلة التي تزداد قوتها ابتداء من الحلقة الأولى ويزداد عدد قرائها بسبب طرحها للهموم المواطن بدون مجاملات وبعيدا عن مقص الرقيب ووجدت هذه السلسلة صدى واسع من المجتمع في المدينة والمدن الأخرى بسبب الطرح الجري والأسلوب المتميز نتمنى التوفيق للزميل الصحفي عبدالمحسن البدراني وندعوا الإخوة لمتابعة بقية السلسلة التي ستكشف حقائق جديدة ومفاجأة تستحق المتابعة .

*- بداية السلسلة عن القطاع الصحي :



وكانت البداية مع القطاع الصحى العجوز الذى كسر حاجز الصبر وباتت سلبياته هى الأقرب الى عيون المتابعين. زيارات للدور العلاجية التى تحولت بفعل الإهمال إلى ساحات للنفايات ومراتع للقطط السائبة ووقوف على عنابر المرضى المنومين، التى تحولت أسرتها البيضاء الى أكفان مدفوعة الأجر وقراءة بعين التوثيق لكافة السلبيات.
المباني العلاجية تنهار قبل تدشينها والصحة تتهاون مع المقاولين
هدوء يسبق العاصفة عاشه القطاع الصحى فى المدينة المنورة لفترة وجيزة فرح فيها المسؤولون بصمت الأقـلام عن الكـلام وظنوا - أن عين المواطن - لا ترصد سقوط الهرم العلاجى بل وانهياره .. مبان حديثة تشققت جدرانها وترنحت وأصبحت لا تقوى على الصمود . وأخرى قديمة توقف نبضها وانتهى عمرها الافتراضى. وثالثة تعثرت وتعطلت تارة بأمر الإهمال وغفلة الرقيب وبفعل ألاعيب المقاولين تارة أخرى . وعلى الرغم من الأمراض التى مست كبد الأبنية والمنشآت العلاجية والتى عجزت مشارط المسئولين عن علاجها تبقى أوجاع المرضى وندرة الكوادر المتخصصة وقلة الأسرة وغياب النظافة آفات آخرى تكمل منظومة الإعياء وتؤكد بمالا يدع مجالا للشك أن القطاع الصحى بالمدينة المنورة أصبح «عجوزا» يحتاج لرئة تتنفس وقلب ينبض ودم جديد. هذه هى الصورة بكادرها الخارجي فتعالوا نغوص فى القلب ونقترب من النبض المتعب ونقف على الحالة المتردية للقطاع الصحى «العجوز» بالمدينة المنورة.
5 سنوات فقط
مستوصف قباء للرعاية الأولية لم يمر على بنائه اكثر من 5 سنوات فقط ويرتاده الالاف من سكان حي قباء والبحر والاحياء المجاورة. وهو يعد من المستوصفات الحديثة التي قامت ببنائها صحة المدينة ورغم ذلك وخلال فترة وجيزة من افتتاحه من قبل وزير الصحة السابق ظهرت التشققات في بنائه والشروخ في جدرانه وسقوط مروع لبنيته التحتية وتسربات في تمديدات المياه والصرف. واصبح وخلال فترة وجيزة من عمره مصابا بالاعياء رغم شبابه وظهرت ملامح الشيخوخة في كافة ارجائه وامام ذلك قامت الصحة بإخلائه الاسبوع الماضي.
سيد الشهداء
واقعة أخرى تدل على الاهمال الرقابي للصحة. فمستوصف سيد الشهداء مستوصف جديد تم الانتهاء من بنائه والاستعداد لتسليمه لصحة المدينة الشهر الماضي. ولكن قيض الله ان يكون هناك بعض من اصحاب الضمير في لجان الاستلام الذين وثقوا ملاحظات عديدة في المبنى. أبرزها الهبوط الشديد في ارضياته واساساته. مؤكدين انه معرض للسقوط في أي وقت وامام هذه التقارير وضغوط الرأي العام وشكوى المواطنين قررت الصحة عدم استلامه من المقاول والأغرب انها طالبت (بهدمه) بعد أن اخلته الشهر الماضي وإعادة بنائه من جديد بعد اصدارها التوجيهات للموظفين بمباشرة العمل بالمستوصف دون حتى أن تشكل لجنة للتحقيق في اسباب عدم تسجيل الملاحظات وانعدام الرقابة طوال فترة البناء.
أين المهندسون ؟
واقعة «سيد الشهداء» أثارت سيلا من الأسئلة عن قسم المشاريع بالصحة الغائب عن مراقبة مراحل البناء وعن سبات المهندسين المشرفين عن استلام المشروع. مما استدعى الدفاع المدني بالمدينة المنورة التدخل عبر لجنة المباني الآيلة للسقوط وقال العقيد منصور الجهني ان اللجنة رصدت عددا من التشققات وهبوطا في ارضية «سيد الشهداء» في مواقع مختلفة وعلى الفور طالبنا بإخلائه من الموظفين لخطورته عليهم وامكانية سقوطه. اما المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بالمدينة سعيد الغامدي فقال ان الشؤون الصحية طلبت من المقاول اعادة بناء المركز الصحي بعد رصد ملاحظات على المبنى عقب انتهاء المقاول من انشائه وبعد شهرين فقط من مرحلة التجربة. ولا نعرف كيف تثق الصحة بالمقاول مرة أخرى وتطالبه بالبناء من جديد. رغم فساد المبنى الذي قام بتسليمه. وملاحظات اخرى سجلت على المقاول في مبان اخرى تابعة للصحة.
مبان متردية
ومع صدمة المباني الجديدة الآيلة للسقوط تظهر ايضا المباني “المتردية” والتي تعاني من سوء نظافتها وموقعها. ومن ذلك مستوصف (حي الندوة) والذي لا نعرف لماذا تسكت الصحة عن الوضع المتردي به والتسربات التي يعاني منها. رغم عدد التقارير السلبية التي كتبتها اللجان التي شكلتها وانتدبتها صحة المدينة للتحقيق في وضع هذا المستوصف. ورغم ذلك لازال الوضع قائما كما هو بل وصل الامر ان الاهالي اصبحوا (يسدون انوفهم) عند الدخول لهذا المستوصف جراء الروائح الكهرية التي تصدر من ارجائه.
باين من عنوانه
مستشفى الملك فهد المستشفى المرجعي الوحيد بالمنطقة وأهم وأكبر مستشفياتها وأقدمها كثر الحديث عنه ورغم ذلك لازال (التبلد) حيال وضعه هي السمة البارزة والمؤكدة. وأصبح التعايش مع وضعه الحالى واقعا لا مفر منه بل نحسب أن الأطباء والممرضين والعاملين تكيفوا مع هذا الوضع وادمنوه خصوصا وهم يرون أنه لا جديد في وضع المستشفى وان الامر يزداد سوءا رغم الجهود التي يبذلها مدير المستشفى الجديد. والذي يحاول جاهدا اصلاح ما يمكن اصلاحه. والتركيز على (البشر) بعد ان أعياه وضع المكان. وينطبق على مستشفى الملك فهد بالمدينة المثل الدارج «الجواب واضح من عنوانه» فلكي تعرف حقيقة الوضع من الداخل يظهر لك فناء المستشفى بارزاً وشاهداً للعيان عن الوضع بالخارج. فقد انتشر وبشكل واضح في فنائه الأثاث التالف والاسرة المتكسرة والمكاتب منتهية الصلاحية واخشاب وقطع من الحديد والزنك وكل أنواع المخلفات وفي ارجاء أخرى سوء نظافة واضح وإلقاء قاذورات وبقايا أدوات طبية مستعملة وفي زاوية أخرى من الفناء تراصت عدد من الغرف بنيت بشكل عشوائي. ولحفت بالزنك وتحولت إلى سكن عمال النظافة بالمستشفى والذي يقع أغلبها جوار سكن الممرضات. حيث وضع العمال عددا من اللواقط الفضائية (الدشات) بينهم وبين سكن الممرضات واحتراماً (للجيرة) قام العمال بمشاركة الممرضات بهذه (اللواقط).
مستشفى أحد
اما مستشفى احد والذي يقع على الضفة الأخرى من مستشفى الملك فهد وقريباً منه فإنه فيما يبدو قد انتقلت اليه «عدوى عدم النظافة» فالفناء الخارجي هو الاخر امتلأ بالركام والاثاث التالف. فيما يبدو ان الصحة في «أزمة» التخلص من التالف لديها. مما يؤدي إلى القائها في افنية المستشفيات. فإذا كان هناك لجان للجرد والحصر والاتلاف فلماذا لا تتلف أو تنقل هذه المخلفات التي يبدو ان بعض العمالة قد «اكل نصفها». وعن سكن مستشفى احد -حدث ولا حرج- فالإهمال واضح بكل ارجائه واضحى وكأنه مهجور لسوء الحالة. ومسبح السكن امتلأ بالخردوات والغبار وبعض الأثاث القديم والأجهزة حتى طريق إدارة السكن بالإضافة إلى الأشجار المقتلعة والميتة وغير المشذبة. هذا الحال الذي تمر به مستشفيات المدينة المنورة وهذا التردي في أوضاع مبانيها من حيث البناء والصيانة والنظافة يجعل الشؤون الصحية بالمنطقة امام علامات استفهام عديدة. فأين هى عن هذا الوضع المتردي وأين أجهزتها الرقابية وهل صحيح ان هذه الملاحظات مدونة بتقارير مديري المستشفيات واللجان ولكن لم يتم اتخاذ حيالها أي شيء. وكيف سمحت الصحة بإلقاء التالف في افنية المستشفيات. وأين هى من بدروم مستشفى الملك فهد الذي امتلأ بالمياه ولماذا حولت مهبط الطائرات بالمستشفى إلى مواقف للسيارات. واين هى من إلقاء بعض الاسرة الجديدة والتي تبلغ قيمة الواحد منها 40 الف ريال.
«العزل» حالة منفردة
مستشفى العزل بالمدينة حالة منفردة ودلالة واضحة على التردي بأبشع صوره فالمستشفى تم استئجاره بأكثر من ستمائة الف ريال فى العام لعزل المرضى المصابين بالامراض المعدية والسل. وأكدت العديد من اللجان انه مبنى غير مؤهل (للعزل) وان نسبة الإصابة بالسل تتجاوز 80% لمن يدخل المستشفى - عاملين أو زوار - وكانت العديد من التقارير قد رفعت توضح سوء المستشفى وعدم ملاءمته نهائياً (للعزل) ولكن لا حياة لمن تنادي.. وبقي الوضع كما هو عليه. ومع فصول المأساة التى تحكيها البنية التحتية القديمة للمستشفيات والشروخ في المباني الجديدة، والتعثر الصارخ في مبان أخرى كمستشفى الصحة النفسية. تعاني مستشفيات المدينة المنورة من سوء التعقيم وسوء النظافة وسوء الإدارة.. فمن يتصدى لأوجاع مستشفيات المدينة ؟ ومن للمواطن الذى يغوص فى بؤر العلاج وكأنه غارق فى هاوية بلاقرار ؟
--------
د. ياسين يعترف بتدني نظافة مستشفى الملك فهد ويعد بمشروع لتعقيم غرف المرضى
مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور خالد ياسين قال إن مبنى مستشفى الصحة النفسية جار العمل به ولكن المقاول متعثر بعض الشيء لظروف معينة وقد تم التنسيق مع الوزارة لتمديد فترة الانجاز وسيكون جاهزاً خلال عام وعن نظافة مستشفى الملك فهد قال لقد قمنا بعدة إجراءات ولكن تدني مستوى النظافة يرجع للشركة المتعاقد معها بسبب تأخرها في صرف الرواتب أحياناً وعدم استكمال العاملين في المواقع وبالفعل كانت هناك خطوات عملية أهمها عقد اجتماع مع سعادة وكيل الإمارة المساعد بمنطقة المدينة المنورة وقد تم الزام الشركة ببعض الإجراءات ومنها تسديد الرواتب المتأخرة وتأمين مواد النظافة. والوضع الآن أفضل من السابق ولكننا لا نزال غير راضين عن الوضع الحالي بسبب قلة عمال النظافة.
وعن التعقيم بداخل مستشفى الملك فهد وغرف العمليات قال التعقيم ليس على المستوى المطلوب ولكنه أيضاً ليس بالشكل الذي يصل إلى حد التضخيم ونحن الآن بصدد مشروع متكامل خاص بالتعقيم من ضمن مشاريع تطوير وتحسين المستشفى حيث تم تشكيل لجنة تعنى بالجودة ومهمتها التأكد من تطبيق معايير الجودة للتعقيم.




*- تشاهدون غدا في السلسلة :
- اطباء يرفضون اجراء العمليات الجراحية
-صحة المدينة تتورط في 55 ممرضة وافدة
- سائق المدير العام يعتدى على مراجع

* - الصورة للصحفي عبدالمحسن البدراني


عبدالمحسن البدراني :يكشف المستور في "صحة المدينة "( القطاع الصحي العجوز )..في اولى حلقاته - مكتبة الأخبار - صحيفة الوفاق الإلكترونية - إخبارية سياسية إجتماعية ثقافية رياضية - powered by Infinity







 

عبدالمحسن البدراني :يكشف المستور في "صحة المدينة "( القطاع الصحي العجوز )..في اولى حلقات
قديم منذ /19-05-2010, 12:11 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

مسعود الفضي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 242246
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,139
 النقاط : مسعود الفضي is on a distinguished road

افتراضي

نسال الله الصلاح والتوفيق في القول والعمل







 
عبدالمحسن البدراني :يكشف المستور في "صحة المدينة "( القطاع الصحي العجوز )..في اولى حلقات
قديم منذ /19-05-2010, 12:15 AM   #3 (permalink)

موقف من قبل الادارة

حلا العوفي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 420850
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 219
 النقاط : حلا العوفي is on a distinguished road

افتراضي

امين امين امين








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:36 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1