Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
تهميش وتغييب ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجانات وبرامج الصيف
تهميش وتغييب ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجانات وبرامج الصيف
قديم منذ /23-07-2003, 09:30 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي تهميش وتغييب ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجانات وبرامج الصيف

لاحظ عدد من المتخصصين غياباً واضحاً للبرامج المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة "المعاقين" عن برامج مهرجانات الصيف السعودية، وعدوا ذلك خطأ فادحاً من منظمي هذه المهرجانات.
وعبرت المديرة العامة للإشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة مكة المكرمة نورة بنت عبد العزيز آل الشيخ عن أسفها الشديد لهذا الغياب أو التغييب للبرامج الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وتضيف "أن معظم المواقع لم يتدرج فيها احتياجاتهم الحركية ناهيك عن احتياجاتهم الترفيهية، فهناك برامج تقام على الشواطئ وداخل المدن الترفيهية وفي البحر، لا أجد فيها مقعدا لذوي الاحتياجات الخاصة فهل نسي المنظمون أن هؤلاء هم أبناؤنا، وهم الأولى في التواصل معهم؟!".
غياب الوعي الاجتماعي بالمعاقين
وأرجع منسق اللجنة التنظيمية من الغرفة التجارية لمهرجان صيف جدة محمد الساعد المسألة برمتها لوعي المجتمع قائلاً "ذوو الاحتياجات الخاصة هم جزء من المجتمع، وكل احتفالات الصيف وبرامجه موجهة للمجتمع، وعلى الجهات المنظمة تهيئة برامج خاصة لهذه الفئة، ولكن المسألة كما أراها تتعلق بالمجتمع ككل مؤسسات وأفرادا، فنحن نرى في مؤسساتنا الخدمية كالمطارات والمستشفيات والدوائر الحكومية لا توجد مداخل خاصة أو مقاعد خاصة أو حتى مصاعد خاصة بهذا الفئة، وإن وجدت، وهي قليلة جدا نجد أن وعي المجتمع في التعامل معها قاصر جدا. خذ مثلا المواقف التي تخصص في بعض المؤسسات لذوي الاحتياجات الخاصة تجد العامة يستخدمونها بما يؤكد أن المسألة هي مسألة وعي اجتماعي".
الوعي موجود ولكن..؟
بينما يتناول مدير العلاقات العامة بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بجدة ومعد برنامج الأمل والعطاء لذوي الاحتياجات الخاصة بالإذاعة السعودية عبد الرحمن المغربي القضية بما يراه متطلبا للحذر وقدرا كبيرا من التركيز لسبب يراه يكمن في أن قافلة طويلة ممن يعتبرهم الناس معاقين قد يكونون في قمة النبوغ والتفوق والنجاح، وجزء كبير منهم قدم للإنسانية ما لم يقدمه معظم من نعتبرهم أسوياء. ويضيف موضحاً، "أن المهرجانات التي تقام سنويا تهتم بكل فئات المجتمع ولكن يحصل تهميش لذوي الاحتياجات الخاصة، فقد تسابقت المؤسسات والشركات في القطاع الخاص، والتي تهتم بالمهرجانات للربح والظهور على المواقع الرئيسة في جميع القنوات الإعلامية، دون أن تلقي بالا لهذه الفئة على الرغم مما تحقق من وعي اجتماعي ووطني لقضايا الإعاقة وما تحقق أيضا من نقلة نوعية في برامج رعاية وإعادة تأهيل هذه الفئة".
الاهتمام بهم دليل رقي المجتمع
ويلفت المغربي نظر رؤساء اللجان السياحية إلى أن الاهتمام بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المجتمعات دليل على مدى تقدم ورقي المجتمع. ويحمل المغربي على المنظمين لمهرجانات الصيف بقوله "تأتي الاجتماعات تلو الاجتماعات للمنظمين دون أن تحظى هذه الفئة ببرنامج يحقق لهم ولو جزءا يسيرا من حقوقهم المشروعة، ونحن عندما نطالب بمشاركة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجانات الصيف أسوة بجميع فئات المجتمع نقصد من ذلك تحقيق عملية الدمج، لأننا نعرف أن وزارة التربية والتعليم لديها برنامج متكامل في عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأسوياء، وهذه المشاركة تمنحهم الثقة في أنفسهم وتهيئ لهم الفرصة لإثبات الذات والخروج إلى المجتمع".
القصور يطال الأندية والملاهي
وتضيف، إلى ذلك، مساعدة مديرة مكتب الإشراف للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم الدكتورة فوزية أخضر " أن هذا القصور يطال كل الأندية والملاهي، خاصة فيما يختص بجانب الإناث، حيث يوجد ناد للصم مقتصرا على الذكور فقط".
وتطالب الدكتورة أخضر الرئاسة العامة لرعاية الشباب بإعادة النظر في هذه المسألة وضرورة الاهتمام بهذه الفئة وتخصيص برامج لها ورحلات ونشاطات في الصيف وغير الصيف، كما تطالب مؤسسات المجتمع كافة بالقيام بدور تجاه هذه الفئة، من حيث تهيئة الممرات وإيجاد الترجمة للبكم والصم، وتخفيض التذاكر في الدخول لتخفيض تكاليف الأسرة، إلى غير ذلك من تطلعات وطموحات لدمج الطفل المعاق في المجتمع والتقليل من إحساسه بالغربة.
دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب
وحول ما إذا كان لوزارة التربية إسهام في معالجة هذا القصور، أوضحت الدكتورة أخضر "نحن في الوزارة لسنا تنفيذيين، إنما لدينا دراسات وتوصيات ومقترحات نقدمها للمعنيين بالأمر ومن لديهم القدرة على تنفيذ هذه الدراسات والتوصيات، وهنا أعيد وأكرر عبر صحيفة "الوطن" لأطالب بالتركيز على دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين".
لا للبرامج المستقلة
من جهتها ترفض نورة آل الشيخ أن توضع برامج مستقلة لهذه الفئة، مطالبة بأن يؤخذ في الاعتبار وضع احتياجاتهم الحركية في المقام الأول عند التنظيم لهذه المهرجانات، خاصة وأن الهدف من رعايتهم هو دمجهم ضمن فئات المجتمع. وتطالب آل الشيخ بأن يكون لهذه الفئة دور في الإعداد والتخطيط لبرامج الصيف خاصة وأن هناك أشخاصا من ذوي الاحتياجات الخاصة في موقع المسؤولية القيادية في عدد من الإدارات الحكومية وهم قادرون على المشاركة والتخطيط السليم لاحتياجاتهم الترفيهية، كما يمكن طلب المشاركة من قبل الجهات المعنية برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويستشهد عبد الرحمن مغربي بما يعتبره واقعا حيا بكورنيش جدة، حيث "لا توجد في جميع المرافق السياحية التي خصصت لفئات المجتمع مزلقانات للكراسي المتحركة، حتى يستطيع المعاق قضاء وقت مع أسرته".
استبيان مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة
وحتى لا تتكرر هذه السلبية تتطلع نورة آل الشيخ إلى أن تقوم اللجنة المنظمة للمهرجان بوضع استبيان خلال المهرجان للأسر التي لديها أبناء من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لاستشفاف آرائهم حيال مطالبهم، وتقترح استخدام لغة الإشارة لمحتاجيها خلال المهرجان الحالي، وتخصيص أماكن وقوف ومداخل وممرات خاصة بهم، وتسهيل استمتاعهم بالشواطئ، ووضع خط هاتفي خدمي خاص بتلقي طلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، ومعرفة آرائهم في كيفية معالجة القصور الراهن في برامجهم الحالية.
أما فيما يتعلق بالجانب الترفيهي/الرياضي فتقترح آل الشيخ تنظيم برامج رياضية خاصة مثل اختراق الضاحية بالعربات/ألعاب القوى وغيرها من المجالات الرياضية على أن تتم رعاية هذه المسابقات من قبل جهات داعمة وراعية مع وضع حوافز مادية للمتسابقين







 

تهميش وتغييب ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجانات وبرامج الصيف
قديم منذ /23-07-2003, 09:55 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي

شكرًا وجزاك الله خيرًا وبارك فيك..

والله هذه الفئة مهضوم حقهم..

ولكن إن شاء الله يومًا بعد يوم..

ينالون حقوقهم من المجتمع ..

ومن كل الفئات في الوطن..








 
تهميش وتغييب ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجانات وبرامج الصيف
قديم منذ /23-07-2003, 03:57 PM   #3 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

هؤلاء إخواننا ...

نحن منهم وهم منا ...

لهم ما لنا وعليهم ما علينا ...

فلم نتجاهلهم ؟








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخدمات الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة على الخطوط السعودية تربوي خاص منتدى التربية الخاصة 2 18-04-2005 03:39 AM
تغذية ذوي الاحتياجات الخاصة ابولمى منتدى التربية الخاصة 0 25-12-2003 02:43 PM
اختتام دورة الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة ابولمى منتدى التربية الخاصة 1 28-08-2003 07:43 PM
من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟ مختار المدينة منتدى التربية الخاصة 2 19-05-2002 05:25 PM
مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة الجنوبي منتدى التربية الخاصة 0 11-05-2002 03:52 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:42 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1