Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
التربية والتعليم............. رؤية مستقبلية
التربية والتعليم............. رؤية مستقبلية
قديم منذ /24-07-2003, 08:26 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي التربية والتعليم............. رؤية مستقبلية

لاشك ان تغيير مسمى وزراة (المعارف) الى مسمى وزارة (التربية والتعليم) يعد خطوة جيدة وان جاءت متأخرة كثيرا، فقد وجدت اصداء طيبة لدى جميع التربويين في المملكة، لانها تمثل وجهات نظر كثير من التربويين منذ زمن بعيد، وكذلك لانها جعلت الاسم مطابقا لواقع المسمى.
ولاشك ان التجديد لمعالي وزير المعارف لفترة ثالثة نابع من ثقة ولاة الامر في اخلاصه وقدراته على التجديد والتطوير، وهذا ما نأمله في معالي الوزير.
وانطلاقا من هذا الامل فان الكثير من المعلمين يتمنون تغيير ومعالجة كثير من السلبيات والمعوقات الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، وتحد من فاعلية المعلمين والعملية التعليمية برمتها، كما انها تمثل هم المعلمين واحاديثهم في مدارسهم وفي مجالسهم الخاصة.
فالمعلم لا تعرف الترقيات طريقه، يبدأ حياته العملية معلما وينتهي بعد اربعين عاما من الخدمة معلما الا ما ندر ولاسباب غير عملية، وهذا التجميد الوظيفي يعد من الاسباب الرئيسة لعدم الرضا الوظيفي الذي يجتاح اوساط المعلمين، ويؤدي الى تدني مستوى الاداء الوظيفي من معلم الى معلم اول الى وكيل مدرسة الى مدير مدرسة الى مشرف الى رئيس قسم الى مدير ادارة.... الخ، بناء على عدد سنوات الخدمة وتقارير الاداء الوظيفي والحصول على دورات وشهادات اكاديمية اعلى.
ولو اجرت الوزارة حصرا للكفايات التربوية على مستوى المملكة لوجدت ان المدارس وادارت التعليم تملك الكثير من الكفايات شبه المعطلة تقوم بأعمال اقل بكثير من مستوياتها العملية وقدراتها الابداعية، بينما اسندت المناصب القيادية التربوية لمن هم اقل تأهيلا وخبرة لاسباب متعددة لعل اهمها الفساد الاداري، وهذا الوضع النشاز يكلف الوطن كثيرا. ويعيق مسيرته التربوية والتعليمية أيما اعاقة.
لذلك من المناسب ابتكار آلية عمل وزارية فقط لتصحيح الوضع وحصر هذه الكفايات الوطنية التربوية والاستفادة منها في المواقع المناسبة لمؤهلاتها وخبراتها وقدراتها الابداعية باسرع وقت ممكن، فالوطن بحاجة اليها، وقد حان الوقت لتجاوز الذاتية والاعتبارات الشخصية، والتطلع الى آفاق وطنية تقتضي وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
كما لا يخفى على احد ان تزايد اعداد حاملي درجتي الماجستير والدكتوراة يعد مكسبا وطنيا بكل المقاييس في اية دولة من دول العالم لما لهم من ادوار فاعلة في بناء المجتمع الحضاري سواء من خلال العمل الحكومي او من خلال المجتمع المدني او من خلال اسرهم ومجتمعاتهم الخاصة، ونحن في المملكة ننفق مئات الملايين في سبيل محو الامية، الا اننا نضع عشرات العراقيل والمعوقات امام الطامحين في الحصول على درجة الدكتوراه، فما هذا التناقض العجيب؟ ولماذا يحرم الوطن من صفوة ابنائه؟ ولعل اخطر واعجب هذه العراقيل هو (الا يزيد سن المتقدم لبرنامج الدكتوراة عن اربعين عاما).
لقد بعث الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ابن اربعين سنة، وهذا هو سن القوة والشدة والرجولة كما قال تعالى (حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة)، كما ان اول آيات انزلت عليه قوله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم..).
لذا فان المعلمين يأملون ان تدرس هذه المشكلة بصورة جادة للتخلي عن الشرط المجحف بأسرع وقت ممكن، ورفع الضرر الذي لحق ببعضهم وتمكين الوطن من الاستفادة من ابنائه النجباء، وخاصة من لديهم الرغبة والقدرة على مواصلة دراساتهم العليا.
ولا يخفى على احد ان الوزارة بذلت وما زالت تبذل جهودا مشكورة في سبيل اعداد وتطوير المناهج التعليمية الا انها -المناهج - مازالت دون المستوى المطلوب رغم توافر الامكانات المادية والبشرية، واعتقد ان ذلك يعود الى وجود مشاكل في عمليات المنهج وخاصة عمليات بناء المنهج وتشكيل لجان التنفيذ، فكثير من التربويين يرون ضرورة وجود ثلاث لجان متكاملة، تسمى الاولى (لجنة النفسيين او لجنة علماء النفس) ومهمتها تحديد المستوى العقلي للطالب السعودي لكل صف ولكل مرحلة من مراحل التعليم العام، وتسمى الثانية (لجنة المنهجيين) ومهمتها توفير خبرات المنهج المناسبة لكل مستوى عقلي، وتسمى اللجنة الثالثة (لجنة المنهجين) وهم خبراء المنهج، ومهمتها بناء المنهج وفق معايير منهجية تجعل من الخبرات العلمية منهجا مناسبا للتدريس في مراحل التعليم المختلفة ولعلي أشبه اللجنة الاولى بالمهندسين الذين يدرسون جيولوجية الارض ويحددون الموقع المناسب للبناء، واشبه اللجنة الثانية بالمالك الذي يوفر مواد البناء المختلفة، واشبه اللجنة الثالثة بالمهندسين المعماريين الذين يشيدون من كومة المواد المختلفة برجا شامخا يسر الناظرين.
لذلك فاننا ننتظر مناهج تعليمية تأخذ ابناءنا الى آفاق التربية الحديثة التي تحترم كينونة الانسان وتعمل على تنمية انماط التفكير المختلفة لديه وتبعدهم عن التربية التقليدية التي مازالت تعشش في المدارس وادارات التعليم.
كما ان الانطلاق الى آفاق التربية الحديثة يمر عبر بوابة البحث التربوي الذي يعد بمثابة اكسير الحياة الذي يعيد للعملية التربوية والتعليمية حيويتها ونظارتها الدائمة من خلال دراسة المشكلات التربوية الميدانية وتقديم الحلول المناسبة لها وتطوير الواقع التربوي واستشراف المستقبل، وندرك مدى اهتمام الوزارة بهذا الجانب الذي تمثل في افتتاح اقسام للبحوث التربوية في ادارات التعليم على مستوى المملكة، وهذه خطوة تحسب للوزارة، ولكن هذه الاقسام لا تحقق الاهداف التي انشئت من اجلها بالصورة المنشودة، وذلك نتيجة وجود بعض المعوقات كنقص بعض التجهيزات المكانية، وعدم توافر مكتبات بحثية، ونقص الباحثين ذوي الكفايات البحثية، وعدم وجود دورات تدريبية للباحثين، بالاضافة الى عدم توافر مخصصات مالية.
اعتقد ان الحاجة ملحة لدعم هذه الاقسام في القريب العاجل، وقد سمعت من احد مسؤولي الوزارة عن وجود خطة وطنية شاملة لتطوير البحوث التربوية، لعلها تكون على ارض الواقع قريبا وقد تضمنت حلولا عملية للمعوقات التي ذكرتها سابقا.
وسنرى بعد ذلك ـ بإذن الله - بحوثا تربوية تستحق النشر في دوريات تربوية متخصصة، ويمكن الاستفاة منها في اتخاذ القرارات التربوية، وتعمل على اثراء العملية التربوية والتعليمية، وتعيد لها حيويتها ونضارتها المنتظرة.

@@ مديس بن خضر الزهراني ــ مشرف بحوث تربوية ـ الادارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية







 

التربية والتعليم............. رؤية مستقبلية
قديم منذ /24-07-2003, 09:25 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي

شكراً أخي على النقل وبارك الله فيك .
وأحببت أن ألخص المقالة في النقاط التالية لتسهل على القاريء..

1- تغيير مسمى الوزارة خطوة إيجابية ...
2-العناية بالتجميد الوظيفي ودراسة التدرج فيه ....
3- العناية بالكفايات الوطنيةالتربوية..
4- وضع الرجل المناسب في المكان المناسب...
5- تصحيح شروط ا لراغبين في الدراسات العليا...
6- تطوير المناهج التعليمية...
7- تطوير البحوث التربوية....








التوقيع
(اللهمّ إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدّائمة في الدّين والدّنيا والآخرة والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
التربية والتعليم............. رؤية مستقبلية
قديم منذ /24-07-2003, 12:26 PM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

مشكور اخي ابن الوطن وجزاك الله خير على تلخيصك للمقالة








 
التربية والتعليم............. رؤية مستقبلية
قديم منذ /24-07-2003, 03:12 PM   #4 (permalink)

عضو مميز جداً

ابن حسن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 108
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المكان : الجبيل الصناعية
 المشاركات : 441
 النقاط : ابن حسن is on a distinguished road

افتراضي

جزاكم الله خير
وهناك كتاب صدر حديثا عن مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي اسمه مدرسة المستقبل من إعداد الدكتور عبدالعزيز الحر ويتحدث الكاتب عن ملامح المستقبل والتربية ومستقبل التربية والتحديات التي تواجهها كما أنه يقدم رؤية مستقبلية للمدرسة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ReShTi.CoM SmS خدمة ريشتي الجديدة - تميز بنظرة مستقبلية LjLiiibcJI منتدى التربية الفنية 1 15-01-2009 08:14 PM
حذّرت وزارة التربية والتعليم إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات من تفريغ أي مشهور لافي المنتدى العام 2 17-12-2007 10:57 PM
الهيكل الجديد لإدارات التربية والتعليم والذي أقرته وزارة التربية والتعليم في الاجتماع التضامن المنتدى العام 2 06-10-2006 09:13 PM
ياوزير التربية والتعليم إدارة التربية والتعليم بعرعر بين التناقض والغموض برق الأماني المنتدى العام 1 13-10-2003 02:51 AM
شكرا يا وزير التربية والتعليم ........... هكذا تكون التربية والتعليم ابولمى المنتدى العام 1 14-05-2003 07:15 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:42 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1