Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
سلامة الطلاب الصحية
قديم منذ /18-06-2010, 06:07 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

محمود القويحص غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 538607
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 11
 النقاط : محمود القويحص is on a distinguished road

افتراضي سلامة الطلاب الصحية

سلامة الطلاب الصحية

المدرسة نواة المجتمع، وجزء لا يتجزأ منه، ومكانتها باتت واضحة وملموسة في التأثير على نشر الوعي والثقافة، فهي محطة للتغير والتطوير، فأعداد طلاب التعليم العام تجاوزوا الخمسة ملايين طالب وطالبة، أي ما يعادل أكثر من ربع عدد سكان المملكة، وهذا مما يزيد من أهميتها. وبنظرة سريعة حول سلامة الطلاب والطالبات بالمدارس سواء من حيث القدرة على مكافحة الأمراض المعدية بينهم عن طريق اكتشافها بوقت مبكر والحد من انتشارها، أو من القدرة على عمل الإسعافات الأولية السريعة لإصابات الطلاب الطارئة، أو من حيث نشر الثقافة الصحية وترسيخ السلوك الصحي السليم بين الطلاب، فكل ذلك يكاد يكون معدوماً، فجهود المدارس والوحدات الصحية حول هذه المواضيع ضعيفة ومحدودة ولا تتناسب مع حجم أعداد الطلاب، ولعلّ فيما حدث بداية العام الدراسي من تأخير الدراسة بسبب وباء أنفلونزا الخنازير، يدعونا بأن نبحث عن كيفية المحافظة على سلامة الطلاب داخل المدارس وغرس الثقافة الصحية لديهم لزيادة الوعي والإدراك بأهمية الصحة، فذلك مطلب هام جداً كي لا تكون أفعالنا وخططنا ردود أفعال فقط، ونجعل ما حدث درساً يُستفاد منه، ولن يتأتّى ذلك إلاّ بتفعيل ما يلي:

1- ضرورة إنشاء عيادات طبية مكوّنة من طبيب وممرض داخل المدارس الكبيرة والمجمعات المدرسية المكتظة بالطلاب والتي يزيد عدد طلابها على ثمانمائة طالب، للتعامل مع الأحداث والإصابات اليومية والتي لا تخلو منها مدرسة وتحتاج إلى تدخُّل سريع كالإصابات المدمية، والأزمات الصدرية، والكسور وغير ذلك كثير مما يحدث في المدارس، ويكون التأخُّر في إسعاف الطالب سبباً لمضاعفة إصابته.

2- تكثيف الدورات التدريبية في الإسعافات الأولية بشكل مستمر طوال العام للمعلمين كافة كي يتمكنوا بمهارة عالية من التعامل مع أي حدث صحي طارئ يقع لأحد الطلاب لا سمح الله.

3- عقد الدورات التدريبية في الإسعافات الأولية لجميع طلاب مراحل التعليم العام كلٌ حسب ما يناسب مرحلته العمرية، كي يتم غرس الثقافة الصحية لديهم منذ الصغر، والاستفادة من حصص النشاط والانتظار والفسحة لعرض الأفلام والشرائح المرئية، وذلك عن طريق معلمي كل مدرسة بعدما يجتازوا دوراتهم التدريبية.

4- تجهيز غرفة خاصة لاستقبال الحالات المرضية، مع ضرورة وجود صيدلية متكاملة شاملة لجميع المستلزمات والأدوية الطبية لكل مدرسة وبشكل سريع، فلا زلنا نتذكّر ما حلّ بالطلاب وهم بالمدارس أثناء اجتياح العاصفة الرملية على مدينة الرياض من عدم توفر الكمامات والأكسجين والأماكن الآمنة للطلاب، مما ضاعف من الأضرار.

5- تكثيف المرور الدوري بشكل مستمر ومتصل للمدارس من قِبل الأطباء والممرضين لعقد الندوات والمحاضرات الصحية لنشر مفهوم الثقافة الصحية.

6- توزيع النشرات الطبية المتنوّعة، والكتيّبات على الطلاب، وتكثيف الملصقات داخل وخارج المدرسة، مع تفعيل رسائل الجوال والرسائل الإلكترونية لأولياء الأمور.

7- أهمية الكشف الدوري على الفصول ودورات المياه والساحات لمتابعة سلامة البيئة الصحية، والتأكد من وجود المعقّمات والمنظّفات ووسائل السلامة الطبية.

8- عدم زيادة أعداد الطلاب وتكدُّسهم داخل الفصول، فوجود أكثر من ثلاثين طالباً في حجرة واحدة سبب رئيسي لتدهور الوضع الصحي والنفسي والسلوكي لدى الطلاب.

9- الاهتمام بالصحة النفسية للطلاب عن طريق توفير أخصائيين نفسيين في كل مكتب للتربية والتعليم لمتابعة وعلاج ما قد يشكل على المرشد الطلابي.

10- استحداث وظيفة داخل المدارس المكتظة بالطلاب بمسمّى المربي الصحي أو المرشد الصحي على أن يكون متفرغاً لأداء مهامه بشكل جيد ومتقن.

إنّ عملية زيادة ونشر الوعي الصحي بالمجتمع، والارتقاء بثقافة الفرد الصحية، ومكافحة الأمراض، لابد أن تبدأ من المدرسة، فلقد تم صرف المليارات على التعليم للرقي به، ومع ذلك لم يخصّص لصحة الطالب وسلامته منها جزء يُذكر، فلا تزال مدارسنا تفتقد لمبدأ الصحة والسلامة.

محمود بن عبدالله القويحص
malqwehes@gmail.com
سلامة الطلاب الصحية







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:57 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1