Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
مساعدة مدير عام التربية في الأحساء نورة العمران لـ «عكاظ»:
مساعدة مدير عام التربية في الأحساء نورة العمران لـ «عكاظ»:
قديم منذ /29-06-2010, 01:38 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

فراس البصريذ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107857
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 3,512
 النقاط : فراس البصريذ is on a distinguished road

Unhappy مساعدة مدير عام التربية في الأحساء نورة العمران لـ «عكاظ»:

مساعدة مدير عام التربية في الأحساء نورة العمران لـ «عكاظ»:
أنظمة التعليم الميدانية بحاجة لإعادة نظر

عبد الهادي السماعيل ــ الأحساء

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أكدت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية في محافظة الأحساء نورة العمران، أن مدارس البنات في عموم المملكة تعاني من عدم وجود مرشدات طلابيات كفؤات، واعتبرت نورة العمران أن تكدس الطالبات في الفصول الدراسية له مخاطر اجتماعية وصحية عديدة «لذا شكلت لجنة لدراسة ذلك».. إلى نص الحوار:
• هناك ما يعيق تطبيق الأفكار البناءة لتطوير البيروقراطية مثلا، كيف واجهت ذلك؟
ـــ رغم الجهود الكبيرة والمضنية نحو التخطيط الأمثل للتعليم والتوجهات والمشروعات التطورية للارتقاء بمخرجاته ورفع كفاءة عامليه، إلا أننا ما زلنا نعمل تحت وطأة بعض الأنظمة واللوائح التي ما زالت تطبق منذ فترة طويلة في الميدان وهي بحاجة إلى إعادة نظر، لا سيما أن بعض مواد تلك الأنظمة غير واضحة وصريحة مما تدع هناك مجالا لا بأس به للتأويل والتفسير فيها -كلا بحسب فهمه- كما أن الهوة ما زالت قائمة بين ما يطرح ويقدم وواقع الميدان الفعلي؛ فالحلول الفنية المقدمة ينبغي أن تتكيف مع الواقع. هذا بالإضافة إلى حديدية الروتين الإداري والعمل بحرفية النظام وليس بروحه. وأبرز الأفكار التي تراودني وأرغب في تطبيقها هي أن تكون الطالبة مكتشفة للمعرفة لا مستهلكة لها من خلال استثمار نشاطها البارز وتوظيف إمكانياتها في التوصل إلى المعرفة بنفسها، تدققها وتتفحصها، تعدل فيها، وتوظفها في بيئتها، وأن تكون المعلمة قادرة على خلق تلك المواقف التعليمية وتنظيمها دون عناء أو تعقيد وإتاحة فرص التطوير المهني عالية الجودة لمديرات المدارس بصفة مستمرة، ليكن أكثر وعيا وممارسة لدورهن القيادي في مستويات كفاءة غاياته.
• يبدو ما تطرحينه جميلا وبراقا، لكن ما المداخل التي ستسلكينها لتحقيق ما تريدين؟
ـــــ هناك مداخل إدارية عدة يجب مراعاتها لكل من ينشد التطوير نذكر منها؛ الوقت والجهد والمال، التفويض وصنع القرار، فرق العمل وحس الانتماء الوظيفي، النمط المبدع في التفكير، الوعي بالذات وقدراتها،الحيوية المتجددة والحماس المتقدم، السياسات والإجراءات. كلها إذا ما وجهت نحو مساراتها الصحيحة أدت الهدف لكن ما نواجهه في الواقع كفيل بانحراف تلك?المسارات في?اتجاهات أخرى فرعية.
• لدى التربية والتعليم معلمات من الجيل القديم، كيف ستجعلين منهن منسجمات مع الإيقاع التعليمي الحديث؟
ـــــ إن عملية التطوير للتعليم مستمرة لا تتوقف?حتى نستطيع إصدار أحكامنا نحو أفضلية مخرج الماضي عن الحالي أو العكس، فإن ذلك يستلزم منا الاستناد إلى معايير تقيس جودة المخرج ومدى مناسبته للواقع واحتياجاته في فترة من الزمن على غرار الدول المتقدمة التي تمتلك مخرجات ونموذج معايير لتلك المخرجات، غير ذلك تبقى عملية الرقابة المجتمعية على التعليم ومخرجاته، والحكم عليها ليست مؤسسية موضوعية إنما عبارة عن استطلاع رأي فقط ، أما بالنسبة إلى ما فرضه العصر التقني والمعرفي من تغير طال معظم أنظمة المجتمع بما فيها النظام التعليمي فربما قد تسجل لصالح هذا الجيل لكن تبقى العملية نسبية وليست مطلقة؛ لأن التغيير قد لا يكون للأحسن دائما.?
• يقال إن منتدى مصادر التعلم الإلكتروني لم يحقق أية فائدة للمعلمة، فما ردك؟
ـــــ يعد منتدى مصادر التعلم الإلكتروني همزة الوصل بين قسم التقنيات والمعلمات، خاصة المختصات منهن في هذا المجال حيث يتم تزويدهن بكل ما هو جديد على الساحة التقنية وتوفير أدلة لأجهزة مصادر التعلم الكاميرا الوثائقية، جهاز عرض البيانات والسبورة الإلكترونية وعرض مكتبة تعليمية ودروس توضيحية وأفلام وثائقية تسهم في تبادل الخبرات وطرح الأفكار والمقترحات التي تثري حصيلة المعلمة وتعود على الطالبة بالفائدة والنفع.
• ترى المعلمة أن الدورات في الفصل الثاني ليست لها أهمية، فلماذا لا تكون في بداية العام؟
ــــــ إن المحصلة النهائية من البرامج التدريبية التي نسعى لتحقيقها هو تطوير المتدربات (المعلمات) تربويا وعلميا ومهنيا ما ينعكس بدوره على أداء المتدربة في الميدان؛ سواء كان التدريب في الفصل الدراسي الأول أو الثاني، علما أن إدارة التدريب التربوي والابتعاث تعتمد في التخطيط لبرامجها على التخطيط حسب تقويم السنة المالية وليس الدراسية التي تبدأ مع بداية الفصل الدراسي الثاني بمراعاة الفترة الزمنية للفصلين، حيث يتمتع الفصل الدراسي الثاني بحصة زمنية أكبر تتراوح نسبتها ستة أشهر ونصف الشهر مقابل ثلاثة أشهر للفصل الدراسي الأول.
• هناك مدارس تشتكي من قلة التجهيزات ومدارس تشتكي من التكدس، فما موقفكم؟
ـــــ لا أخفيك سرا أن التكدس له سلبيات خطيرة من الناحية الاجتماعية والصحية، وتمت دراسة الوضع وقد شكلت لجنة مختصة لدارسة الوضع الحالي وسوف تنتهي في الأيام المقبلة بعد التخلص من المباني المستأجرة.
• لماذا لم يتم تفريغ معلمة الإرشاد في كل مدرسة؟
ـــــ نحن نعيش أزمة مرشدات طلابيات متخصصات ليس على مستوى المحافظة فحسب، إنما على مستوى إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات.







التوقيع
الشجاع من ابتسم في وجه الغير وفي عيونه الف دمعه ----والظلم ان تسكت وفي قلبك الف جرح يتكلم ===فراس ابومحمد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:34 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1