Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
دعم تعامل المرأة السعودية مع التكنولوجيا المتطورة
دعم تعامل المرأة السعودية مع التكنولوجيا المتطورة
قديم منذ /31-07-2003, 11:01 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي دعم تعامل المرأة السعودية مع التكنولوجيا المتطورة

طالبت الخبيرة السعودية ريم بنت أحمد الفريان الجامعات ووسائل الإعلام السعودية دعم تعامل المرأة السعودية مع التكنولوجيا بإعطاء فرص الابتعاث للمؤهلين، بالإضافة إلى إنشاء أقسام متخصصة، حسب توجهات الكلية إن كانت أدبية أو علمية أو اجتماعية.
وأوضحت الفريان، الحاصلة على ماجستير في تكنولوجيا التعليم والوسائط، من كلية التربية بجامعة أوهايو الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية، ثاني أكبر جامعة في العالم والأولى في مجال التربية والتعليم الفني والتقني في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوضحت الفريان أن مجالات دراستها لنيل الماجستير شملت أسس ونظريات إعداد المناهج ودراسات اجتماعية ودراسات مقارنة في التربية والتعليم العالمي والتطوير في التعليم والربط بين التكنولوجيا والمجتمع والمدارس، وتعليم تدريب الأيدي العاملة، بالإضافة إلى دراسات في التعليم المستمر وإعداد المناهج وتقييمها وإعداد المناهج المصورة وتقييم المواقع والبرامج التعليمية والمشكلات الجنسية "Gender" والعرقية "Ethnicity" في مجال التعليم فضلاً عن مجالات الدراسة لنيل البكالوريوس في أصول علم التعليم الفني وميكانيكية نظريات مهارات التدريس وأسس وسائط التعليم والتحليل العلمي الوظيفي وتعليم الأيدي العاملة ومبادئ علم التدريب المهني ومبادئ تصميم المناهج التعليمية باستخدام الحاسوب وعلوم تصميم مرافقات تكنولوجية للمناهج وعلوم الإنسان والمجتمع وعلوم دمج التكنولوجيا لذوي الاحتياجات الخاصة أو الموهوبين ودراسات تكنولوجيا إدارة الإعمال.
مفهوم التكنولوجيا التربوية
وعرفت الفريان مفهوم التكنولوجيا التربوية أنه علم إدخال التكنولوجيا للفصل الدراسي بواسطة تربويين متخصصين في تعليم كيفية استخدام التكنولوجيا كأداة تعليمية تؤدي للتعلم الذاتي والمستقل والذي يؤدي بدوره إلى الرقي بالمجتمع النسائي وبالتالي يؤدي الى إنشاء جيل يستطيع أن يتعامل مع مهارات التعلم الذاتي عن طريق استخدام التكنولوجيا المتطورة. وتعني تدريب المدربة على مواصفات معينة تستطيع دمج التكنولوجيا بالفصل الدراسي والمنهج العلمي وتشمل كيفية نقل المعلومة للطالب بوسائط تكنولوجية.
وعن ارتكاز تخصصها في تعامل المرأة مع التكنولوجيا التربوية قالت "إن هذا التخصص يعطي المرأة مجالاً للاستيعاب النفسي والإجتماعي والتربوي، فالمرأة أقدر على فهم المرأة ومتطلباتها وإذا كانت هي مؤهلة لفهم تقنيات إدخال التكنولوجيا داخل الفصل الدراسي وعلى المناهج التعليمية كل حسب متطلباته من برامج وصور ومرفقات تكنولوجية، ستستطيع خلق جيل مؤهل للتعامل مع التكنولوجيا".
كيفية التنفيذ في السعودية
وعن كيفية تنفيذ ذلك في السعودية أشارت إلى أن هناك خطوات مبدئية موجودة ولكن لا تعتبر قادرة على تغطية المناطق كما لو كانت هناك تخصصات بالكليات والجامعات لخلق طاقم مؤهل لإدارة كفة التدريب في السعودية على مستوى علمي جيد، وألمحت إلى أن كلية العلوم في الدمام تسعى حالياً لحيازة السبق للمنطقة الشرقية بمساع من رئيسة قسم الحاسب الآلي الدكتورة سارة السدحان بافتتاح قسم للتكنولوجيا التربوية يخرّج بعد 4 سنوات مُدربات مؤهلات بدرجة البكالوريوس للمشاركة في رفع مستوى تعامل المرأة السعودية مع التكنولوجيا التربوية.
قصور استخدام التكنولوجيا والإنترنت في التعليم
وقالت "إن الرسم البياني المرفق الذي أوضحته إحدى الدراسات، يدل على قصور استخدام التكنولوجيا والإنترنت في العملية التعليمية في الشرق الأوسط، مقارنة بأمريكا الشمالية التي تعتبرالسباقة في تكنولوجيا التعليم. على سبيل المثال, جربت إحدى المناطق التعليمية في ولاية جنوب كارولينا قبل سنتين باستخدام البالم الجيبي لجميع طلاب مرحلة الثانوية لكي يكون لهم اتصال مباشر مع المدرس في أي وقت في إرسال أوراق الواجبات واستقبال الواجبات الجديدة وملاحظات المدرس من خلال البالم واتصالها المباشر مع المدرسة عن طريق الشبكة العنكبوتية, هذا مثال على كيفية تمكين التكنولوجيا للتعليم. ومثال آخر هو التخطيط الفعلي في جامعة ولاية أوهايو في كلية التربية تخصص تكنولوجيا التعليم بأن تمنح الطالب حاسوبا محمولا لكي يتصل كل طالب على موقع المدرس ومحاضراته والملتقيات الطلابية في الشبكة العنكبوتية الخاصة بالمدرس أثناء المحاضرة أو بعدها حتى لا يحرم أي طالب من المشاركة.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضوابط قيادة المرأة للسيارة في السعودية الشاطر المنتدى العام 47 12-03-2008 02:44 AM
2007 عام تمكين المرأة السعودية أنــــا *الــوزيــر* المنتدى العام 0 30-12-2007 07:26 PM
تعيلم المرآة السعودية ومشاكلها aldawari المنتدى العام 0 26-03-2007 10:48 PM
السعودية تعين المرأة سفيرة قاصد المعرفة المنتدى العام 0 24-06-2006 12:34 AM
امرأة سعودية تجري مقارنة بين المرأة السعودية والكويتية واللبنانية - خاص بمنتدى المرأة الجرادان المنتدى العام 1 13-11-2005 09:59 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:18 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1