Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الميدان العملي .. به كنوز
الميدان العملي .. به كنوز
قديم منذ /31-07-2003, 07:12 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

جليبيب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15232
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 65
 النقاط : جليبيب is on a distinguished road

Talking الميدان العملي .. به كنوز

تعقيبــا على قرار اعادة درجتي السلوك والمواظبـة :
بعد ترقب وطول انتظار سرني كثيرا القرار الشجاع الذي أصدره معالي وزير المعارف بخصوص اعادة مائة درجة للسلوك وأخرى للمواظبة مع اضافتهما للمجموع العام. وحتى تعطي تلك الدرجات ثمارها المرجوة منها.. ومن واقع خبرة تربو على أكثر من ثلاثين عاما في ميدان التعليم فانني اضع أولا أمام معالي الوزير ثم أمام مديري التعليم بل أمام كل من ينبض قلبه حبا وخوفا على التعليم ومنسوبيه .. أضع آرائي وتجاربي الصريحة كما يلي :
أولا : شكر وتقدير _ بعد شكر الله _ لمن كان عونا وسببا في اعادة الدرجات لوضعها الطبيعي وأخص بالشكر كتابات رجال التربية وغيرهم من المصلحين الذين طالبوا باعادتها رحمة بالطلاب وحفظا للأمن وهيبة التعليم , والشكر مع هذا موصول لمعالي الوزير الذي فتح قلبه وعقله ولبى أصوات المخلصين .
ثانيا : الخبرة والتجربة : ففي احدى الدول العربية حققوا نجاحا متميزا بالتعليم خلال الصبر والكفاح والعدل . فممارسة أي عمل يكون حسب الأقدمية . وبداية العمل لديهم يكون متسلسلا وشاملا لجميع المراحل فيتعين أولا معلما أول ثم وكيل مدرسة ثم مديرا .. الخ وعندما يكون بالقمة ويتسلم القيادة يكون نضج من الميدان خبرة وقدرة يكون من خلالهما عرف الميدان وتعايش مع آلامه وآماله . ولا يعمل فقط ببريق شهاداته العلمية مهما كانت درجاتها . وهو بهذا يكون كالطبيب المتدرب الذي عاش مع المرضى سنين طويلة فتعرف على أمراضهم ولما أحس بآلامها عرف كيف يعالجها . وفي تاريخنا اذا طبقناه نور نستضيئ به وفي هذا يقول ابن القيم في كتابه ( الداء والدواء ) : الداخل في الشيء لايرى عيوبه . والخارج منه الذي لم يدخل فيه لايرى عيوبه . ولايرى عيوبه الا من دخل فيه ثم خرج منه . ولهذا كان الصحابة الذين دخلوا في الاسلام بعد الكفر خيرا من الذين ولدوا في الاسلام .
ثالثا : التطبيق والمتابعة . فالقرارات والتعاميم اذا لم تتابع فهي حبر على ورق . والعاملون بالميدان اتخموا بكثرة التعاميم والاحصاءات الميتة . والرجل القوي الأمين مع كونه عملة نادرة فهو اذا وجد تارة يغفل وتارة ينسى . كيف وهو يدير مدرسة بها أعمال فوق طاقته المكدودة . ولنا بالصحابة قدوة فهذا عمر رضي الله عنه يسأل أصحابه : أرأيتم اذا استعملت عليكم خير من أعلم ثم أمرته بالعدل أكنت قضيت ماعلي ؟ قالوا: نعم . قال : لا . حتى أنظر في عمله أعمل بما أمرته به أم لا .
رابعا : من واقع العيش وسط الميدان سنين طويلة يشعر المرء بالأسى لأنه يلمس القصور والتقصير الواضحين في أمور ثلاثة : الأول : اقامة الصلاة بالمدرسة . الثاني : التقصير في متابعة الحضور والغياب . الثالث : عدم معالجة القضايا السلوكية بل قبرها بالمدرسة .
وسبب هذا كثرة الأعباء والأعمال الهامشية بالمدرسة . الى جانب أن المسؤولين والمشرفين بداخل المدرسة وخارجها لايدور بخلدهم واقع وضخامة تلك الأمور كما أنهم يرون أن هذا ليس من صميم عملهم الملموس .
وأداء للأمانة ثم رحمة بالأمة : فاني أخاطب همة واهتمام معالي الوزير وهو الذي يسمع كل رأي صائب أن يجعل من أهم اهتماماته: اقامة الصلاة .. ثم متابعة السلوكيات وحسمها .. كذا متابعة الحضور والغياب بجد وصدق وذلك وفق الآراء التالية :
1 - اصدار اللوائح العملية الجادة التي تنظم تلك الأمور مع التطبيق والمتابعة . 2 - تخصيص ادارة متفرغة من الاشراف التربوي بكل محافظة تكون مهمتها فقط متابعة تلك الأمور . 3 - مرشدو الطلاب .. ومشرفو النشاط ليس لهم دور مؤثر بالمدارس لأسباب متعددة وهم طاقات شبه معطلة . وكذا كثير من وكلاءالمدارس . وأرى تحريك هؤلاء وتسليم كل فرد منهم واحدا من تلك الأعمال وتخصيص واحد فقط لمساعدة مدير المدرسة .
أخيرا : همسة لمعالي الوزير : تحقيقا لآمالكم وتطلعاتكم ورفعة لدرجاتكم ففي الحديث : ان من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها الى يوم القيامة . وبلدنا ولله الحمد بلد خير وعطاء ومليء بالطاقات والقدرات فانني أرى النزول الى واقع الميدان التربوي والتعليمي فهو زاخر بالكنوز والكفاءات وقبل أن يغيب نجمها أرى التعرف عليها والاستئناس بآرائها القيمة . . وأمر آخر يتبناه معاليكم : وهو الاستفادة من جهود التربويين المتقاعدين فهم زبدة العمل وثمرته وثروته وأخص المتميزين والمخلصين منهم وهم كثر في كل مدرسة ومعهد وجامعة .
وأرى تكوين لجان منهم تعمل تطوعا واحتسابا بصفة دورية محددة وفي هذا تكريم معنوي لهم يفوق تكريم الخشب الصامتة والكلمات الرنانة التي تطير بالهواء ... آملا أن يحقق التعليم كل رقي وتقدم ونجاح ) .

بقلـم : الأستـاذ صالح الضلعان
معليش .. طولت عليكم . السموحة .... مع تحيات : جليبيب







 

الميدان العملي .. به كنوز
قديم منذ /05-08-2003, 08:35 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي

مشكور أخي
وبارك الله فيك
وفي نقلك
وجزاك خيرا..








التوقيع
(اللهمّ إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدّائمة في الدّين والدّنيا والآخرة والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مساجلة شعرية بين بنات القسم العلمي والقسم الأدبي .. فأيّهما أفضل العلمي أم الأدبي ؟ الشريف الحسني المنتدى العام 7 31-01-2010 03:19 PM
اخووووكم رائد النشاط العلمي ممكن خطة النشاط العلمي لهذه السنه !!! راعي الهدبا منتدى الرياضيات 2 29-11-2008 02:34 PM
$$$$ من كنوز العلم $$$$ vip050h المنتدى العام 5 13-01-2008 10:31 PM
كنوز منسية ..!! vip050h المنتدى العام 12 17-11-2007 10:31 PM
أعضاء النادي العلمي من المتفوقين في الملتقى العلمي التاسع للشباب في موسكو إبن الوطن زاجل الشـــــريف 1 05-07-2003 09:26 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:26 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1