Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


الاختبارات التحصيليه واختبارات القدرات كل ما يتعلق بالاختبارات التحصيليه واختبارات القدرات

موضوع مغلق
الاختبار التحصيلي ونظام الثلاث سنوات
الاختبار التحصيلي ونظام الثلاث سنوات
قديم منذ /01-08-2010, 03:23 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الاختبار التحصيلي ونظام الثلاث سنوات

التقويم عنصر رئيس ومهم لتحديد مستوى النجاح سواء كان ذلك في مجال التربية والتعليم أو تقويم الذات أو تحديد مستوى نجاح هيئة أو مؤسسة ما، إلا أنه في مجال التربية والتعليم أهم وأوجب، وذلك للتنافس في اكتساب المعلومة التي هي المعول عليها والهدف والغاية ووسيلة المرء للرقي بنفسه ومجتمعه ، والتقويم مهم لاركان العملية التعليمية . المعلم والطالب وولي أمره، وذو أهمية قصوى للمنظمة التربوية لتقيس المدخلات والمخرجات وتحدد مستوى تلكم المخرجات وبالتالي تعزز الايجابيات وتعالج القصور والسلبيات والتقويم مطلب شرعي إذ يحاسب الإنسان نفسه (بَلِ الإِنسَانُ عَلَىَ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ) . والتقويم مطلب في سائر أمور حياتنا الدينية والدنيوية . يحدثني أحد زملاء المهنة قائلاً : بدئ بتطبيق ما يعرف بقياس القدرات وذلك عن طريق المركز الوطني للقياس وذلك لقياس قدرات الطالب أو الطالبة وتحديد أو قياس المستوى التحصيلي لهما للسنوات الثلاث في المرحلة الثانوية وبمدة زمنية لا تتجاوز 180 دقيقة لكل من القدرات والتحصيلي مقسمة على ستة أقسام لكل قسم 30 دقيقة قسمان للقدرات لمدة 60 دقيقة وأربعة أقسام للاختبار التحصيلي لمدة 120 دقيقة لكل قسم 30 دقيقة ( اللغة الانجليزية ، الرياضيات ، الكيمياء ، الفيزياء ، الاحياء ) وذلك بالنسبة للأقسام العلمية ويجيء ذلك بعيد الانتهاء من الثانوية العامة مما يشكل عبئاً وصعوبة في استرجاع معلومة السنوات الأول من المرحلة الثانوية علماً أن القدرات والقياس هما المعول عليهما في القبول في الجامعات لدينا بينما يكتفى بنتيجة الثانوية العامة لمن يريد الدراسة في الخارج عن طريق الابتعاث وهنا لا بد أن يتوقف حولها ودراستها دراسة علمية متأنية. ويضيف يذكرني هذا النظام بما يعرف بنظام الثلاث سنوات بمعنى أن الطالب يتقدم لاختبار المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية في سنة واحدة ولكل مادة ورقة واحدة يجتاز المرحلة الثانوية بسنة ، ولكن الفرق بين النظامين أن الأول (القدرات + التحصيلي) يقاس بثلاث ساعات فقط بينما النظام الثاني بمدة لاتقل عن أحد عشر يوماً ولكل مادة يوماً مما يسهل وييسر على الطالب أوالطالبة أداء الاختبار.
وبظني أن قياس القدرات والاختبار التحصيلي ما هما إلا تأشيرة مرور فقط لدخول السنة التحضيرية للجامعات التي تشترط السنة التحضيرية والمعول عليه والنهائي هو نتيجتها .
وهنا يتساءل محدثي ما دور شهادة الثانوية العامة المركبة للسنتين الأخيرتين منها ؟ وما دور القدرات ؟وما دور الاختبار التحصيلي للسنوات الثلاث من المرحلة الثانوية ؟
ثم يتساءل ألا ترى أن الميول والاستعداد قد غيبت أو غيب بعض منها ؟
ثم لماذا هذا الاختلاف في الجامعات بعضها يشترط سنة تحضيرية وبعضها لا يشترط وثالثة تضع معايير خاصة بها ولا تنظر إلى اختبار المركز الوطني للقياس والبعض الآخر يضع نسبا تختلف عن الأخرى فمثلاً أ من الطالبات حصلت على 100% في النسبة المركبة في الثانويه العامه ( الثانيه ثانوي والثالثه ثانوي) و 80% في القدرات و 80% في التحصيلي تحسب نسبتها في جامعة الأميرة نورة لجميع الأقسام كالآتي :
القدرات : 80×15 = 1200 ÷ 100 = 12%
التحصيلي: 80×15= 1200 ÷ 100= 12 %
النسبة المركبة للثانوية : 100 × 70 = 7000 ÷100 = 70 %
المجموع : 12 + 12 +70 =94%
بينما تحسب نسبتها في جامعة الملك سعود للأقسام العلمية كالآتي :
قدرات : 80×30= 2400 ÷ 100 = 24%
تحصيلي: 80×40= 3200 ÷ 100 = 32%
النسبة المركبة للثانوية : 100×30 = 3000 ÷ 100 = 30 %
المجموع : 24 + 32 + 30 = 86 %
ويستطرد محدثي قائلاً قد يكون في الاختلاف رحمة للطلاب والطالبات ولكن نريد تبريراً علمياً مقنعاً وموضوعياً حتى يدرك الطالب والطالبة وولي أمرهما الهدف والمغزى والغاية من هذا الاختلاف ويدرك أيضاً دور هذا الكم الهائل من الاختبارت المتلاحقة تساؤلات طرحها محدثي ،ثم يستطرد قائلاً : أين التوعية ؟ أين الإعلام ؟ لماذا لا يكون هناك توعية بتلك الاختبارات ؟ ويضيف قائلاً بعض المدارس خصصت حصة أو حصتين للقياس والقدرات وفتحت دورات في هذا المجال وأصبحت وسيلة رزق للبعض وضغط مادي على آخر . لا بد من اتخاذ حلول تربوية ثم أخذ نفس عميق وقال نعم أُدرك أن للقياس فائدة وأنه يحدد أو يحاول أن يحدد قدرات واستعدادات أبنائنا ويتجه كل لميوله واستعداداته وقدراته ولكن ليس بكل هذا الكم من الاختبارات والضغط النفسي الذي يبدأ من الصف الثاني الثانوي وحتى السنة التحضيرية. ثلاث سنوات وهو قد لا يعرف مصيره ولا أين سيتجه أو بالأصح سيوجه ؟ .
تساؤلات طرحها محدثي ذكرتني بمقالة لمعالي الدكتور سعيد المليص نائب وزير التربية والتعليم سابقاً حيث كتب مقالاً تحت عنوان : ( أبحث عن مقعد لحفيدي في الجامعة) .
ولكن هنا أقول ولله الحمد كثرت الجامعات في هذا العهد الميمون عهد ملك العلم عبدالله بن عبدالعزيز وعضديه المباركين ولي عهده ونائبه الثاني وكثرت التخصصات حتى بلغت الخيارات التي يطرحها القبول الالكتروني أكثر من 30 تخصصاً ولكن نعود إلى ما ذكره محدثي أين ذلك كله من الميول والاستعدادات والقدرات التي تخدم الوطن والمواطن معاً وتقلل من الهدر المادي وتخفف الضغط النفسي على الطلاب والأسرة والمجتمع؟
ويواصل محدثي قوله على المركز الوطني للقياس أن يجري دراسات علمية عن مدى الفارق بين نتيجة الطالب المركبة في الثانوية العامة وما حصل عليه من درجات في القدرات والتحصيلي ومعرفة أسبابها ومعالجتها معالجة علمية ثم يتساءل ويقول في ظني أن النسبة طردية فكلما ارتفعت نسبة الحاصلين في القدرات والتحصيلي ارتفعت نسبة اشتراط القبول في الجامعات وكلما قلت قلت تبعاً لذلك تلك النسبة . ثم داخل زميل آخر قائلاً : (جود السوق ولا جود البضاعة). فلن تبقى مقاعد الجامعات خالية لا بد أن تشغر بدارسين ولم تفتح تلكم الجامعات إلا لهم. من هنا فلا بد من دراسة علمية واضحة تتبناها كل من الجامعات والمركز الوطني للقياس وأن تبنى على الميول والاتجاهات والاستعدادات. عندها قطع محدثي حديثه وفي نفسه شيء من حتى .
https://www.alriyadh.com/2010/08/01/article548352.html







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:56 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1