Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الشيخ الزنداني......... فتواه بشأن " زواج فريند " المثيرة للجدل
الشيخ الزنداني......... فتواه بشأن " زواج فريند " المثيرة للجدل
قديم منذ /08-08-2003, 11:22 AM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

معلمون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17112
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 198
 النقاط : معلمون is on a distinguished road

افتراضي الشيخ الزنداني......... فتواه بشأن " زواج فريند " المثيرة للجدل

أكد أن المصطلح الذي أطلقه تعرض للتحريف الإعلامي
الشيخ الزنداني ينفي فتواه بشأن " زواج فريند " المثيرة للجدل


صنعاء : صادق السلمي
نفى رئيس مجلس الشورى في حزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض رئيس جامعة الإيمان الشيخ عبدالمجيد الزنداني أن يكون صاحب الفتوى الشهيرة المثيرة للجدل والتي أطلق عليها " زواج فريند " للشباب المسلم في الغرب والتي تجيز زواج الشاب والشابة بعقد شرعي وإن لم يكن لهما منزل يأويهما.
وقال الزنداني في مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر جامعة الإيمان في العاصمة صنعاء على إثر الضجة الإعلامية التي أحدثته الفكرة ـ الفتوى " زوج فريند " أو " الزواج الميسر للشباب الموجود في الغرب إن مشروع الزواج الميسر كان عبارة عن فكرة طلب عرضها على المجمع الفقهي في أوروبا لدراسته باعتباره المجمع المخول لإصدار الفتوى.
وأشار إلى أن الانتقاد الذي وجه للفكرة ربما كون صاحب الفكر هو شخصه، ورفض أن يكون الزواج الميسر الذي قصده " صيغة جديدة تخالف الصيغة المقرة عند علماء الإسلام بأركان وشروط الزواج المعتبرة "، وقال : " رفض أن يكون هذا الزواج بصيغة جديدة، وأرفض مرتين أن يكون زواج متعة يقوم على التوقيت ".
وأكد الشيخ الزنداني في مؤتمره أن المصطلح الذي أطلقه على الزواج تعرض للتحريف الإعلامي مما أوهم بأنه صيغة جديدة للزواج، وقال : " أطلقت على الفكرة اسم ( زوج فريند ) من باب المشاكلة عند مناقشة الشباب في الغرب، وما سمعت عن (بوي فريند وجيرل فريند) ولكن الاسم تعرض للتحريف الإعلامي إلى (زواج فريند)، مؤكدا أنه لايقبل أن تنسب إليه مصطلحات غير شرعية، ورأى أن يطلق على الفكرة اسم " الزواج الميسر للمسلمين في الغرب ".
ونفى الشيخ الزنداني أنه كان يقصد الإثارة الإعلامية بإطلاق مصطلحات مؤكدا "أنه مع أي حل شرعي يحقق الزواج وييسره ويعف عن الرذيلة، وقال : " أنا من دعاة تيسير الزواج "، وعن إمكانية تطبيق الفكرة في المجتمعات العربية أشار إلى أن هذه الفكرة تأتي لحل مشكلة شاذة يعاني منها مسلمون في مجتمعات إباحية، موضحا أن مقاصد الشريعة هي الإعفاف والإحصان، وقال إن الفكرة تعتبر حلا لمشكلة معينة مثلما كان الزواج المسيار حلا لمشكلة العنوسة في المجتمعات العربية ".
وأكد الشيخ على جواز المعاشرة إثر إبرام عقد الزواج، وعلى أحقية المرأة في التنازل عن السكن أو النفقة بشكل مؤقت عقب عقد الزواج، واعتبر أن فكرته كانت محاولة لتوجيه الشباب إلى عقد النكاح وقال : " أردت ذلك طمعا للشباب حتى يتزوجوا ويعقدوا النكاح "، موضحا عدم بطلان العقد إذا لم يتوفر السكن، قائلا " إن المسلمين في الغرب يعيشون ظروفا هم أحوج ما يكونون إلى صورة ميسرة لزواج شرعي يحفظ نسلهم ودينهم ".
وكانت فتوى الزنداني أو ما أسماها " الفكرة " التي أجاز فيها زواج الأصدقاء المسلمين في الدول الغربية قد آثارت الجدل داخل اليمن وخارجه، حيث عبر العديد من مشائخ الأزهر عن استيائهم وسخطهم الشديد من الفتوى على موقع (إسلام أون لاين) قبل أكثر من شهر بخصوص زواج الأصدقاء أو ما أسماه الزنداني بـ (زوج فريند) والتي تنص على خلق صلة زوجية جديدة بين الأصدقاء بعقود شرعية معلنة على أن يلتقي الزوجان في حالة الرغبة الجنسية ثم يعودان إلى السكن مع أسرتيهما، وأشارت مجلة ( الأهرام العربي ) إلى أن علماء الأزهر عارضوا زواج الأصدقاء وانقسموا حول صلاحية الزنداني للفتوى وانطباق شروط الاجتهاد والإفتاء عليه، واتهمه الدكتور عبدالصبور شاهين باستلهام فكرة زواج المتعة عند الشيعة.
من جانبه أبطل الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق فتوى الزنداني، معللاً ذلك بكونها تحصر الزواج في الشهوة التي يتساوى فيها الإنسان والحيوان، وأضاف مؤكداً بأن فقه الأقليات الذي يحتج به الزنداني يتوقف عند حدود المعاملات الإسلامية كالبنوك وأكل الذبائح.
وممن عارض الفتوى أيضاً الدكتور عبدالمعطي بيومي عميد كلية أصول الدين بالأزهر والدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بالأزهر، بينما اعتبرها الشيخ يوسف البدري شبيهة بزواج المسيار الذين سبق أن أباحه الشيخ القرضاوي.
ولم يؤيد فتوى الزنداني سوى الشيخ علي أبو الحسن الرئيس السابق للجنة الفتاوى بالأزهر.
وكان الشيخ الزنداني قد دافع بقوة عن فتواه، وقال إنها جاءت لمعالجة مشكلة أبناء الجاليات العربية والإسلامية المقيمين في أوروبا وأمريكا، وقال في تصريحات صحفية سبقت مؤتمر الأمس إن فتواه تركز على حل مشكلة تأثير قيم وعادات المجتمعات الغربية على سلوكيات أبناء المسلمين هناك وخاصة فيما يتعلق بالعلاقات المفتوحة بين الجنسين.
وأضاف الزنداني أن فتواه تستند على الأركان الواجب توفرها في الزواج الشرعي، وقال إنه طلب منه خلال زيارة قام بها لأوروبا الإسهام في حل مشكلة أبناء الجاليات هناك والذين لا تستطيع أسرهم منعهم من إقامة علاقات صداقة.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد "بنين"الموادالاجتماعيات المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى الجغرافيا 37 04-09-2012 11:55 PM
:::::: """""(( كيــف تكون عضو فعّـال وذا قـلم متمــيز.... ؟؟ ))"""""":::::: المحبوووووبة المنتدى العام 24 19-03-2010 09:05 PM
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
بطلب من "عباس".. "إسرائيل" تسمح للعشرات من عائلة "حلس" بعبور "ناحال عوز" ابن حمديس1 المنتدى العام 0 03-08-2008 05:30 PM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:30 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1