Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
التعلم باللعب أسلوب تعليمي يفضله الكبار ويعشقه الصغار
التعلم باللعب أسلوب تعليمي يفضله الكبار ويعشقه الصغار
قديم منذ /07-09-2010, 06:57 AM   #1 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

افتراضي التعلم باللعب أسلوب تعليمي يفضله الكبار ويعشقه الصغار

تتجاهله المؤسسات التربوية فيما تروج له الشركات المصنعة
التعلم باللعب أسلوب تعليمي يفضله الكبار ويعشقه الصغار



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتحقيق - منيف خضير

التعلم باللعب من الأساليب التدريسية التي ينادي بها التربويون، بل ويطالب البعض بتحويل رياض الأطفال والصفوف المبكرة إلى مهرجان ألعاب تعليمي، ولكن المؤسسات التعليمية تتجاهل هذا الأسلوب رغم فاعليته، وتكل الأمور إلى مبادرات فردية من معلمين ومشرفين تربويين متميزين، فيما استغلت الشركات الخاصة غياب هذا الوعي التربوي، واستحلت الفراغ بالترويج لألعاب متنوعة بعضها له أضرار سلبية على الأجيال..

لماذا لا تصمم وزارة التربية ألعاباً تربوية هادفة؟ أين البرمجيات الحاسوبية التعليمية؟ وأين وزارة التربية عن مراقبة الألعاب التي تدخل مدارسنا؟

في هذا التحقيق نتساءل:

إلى متى تبقى مدارسنا مملة، في الوقت الذي يمكننا أن نحولها إلى مدارس جاذبة بأدوات بسيطة جربها ضيوف تحقيقنا؟

بداية تحدث الدكتور محمد عبدالكريم الجويبر (مدير إدارة المعلومات بمكتب التربية العربي لدول الخليج) معرفاً هذا الأسلوب وأهميته فقال:

إن اللعب استعداد فطري وطبيعي، وهو عند الطفل ضرورة من ضروريات حياته، بل يعتبر أهم مظهر من مظاهر سلوكه، وقد كثرت الدراسات حول اللعب وأثره في نمو الطفل وتفكيره وتطور شخصيته، وقد اهتمت معظم الدراسات الحديثة باللعب في مرحلة الطفولة المبكرة، إذ يساعد في نضج الطفل نفسياً واجتماعياً وحركياً.

ومع تطور العلوم التربوية زاد الاهتمام باللعب، وأكد التربويون أهميته وقيمته في تكوين شخصية الطفل. واللعب يمثل حياة الطفل، فهو التربية والاستكشاف والتعبير الذاتي وليس مجرد وسيلة للهو.

ومن فوائد أسلوب التعلّم باللعب أن الطفل يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين، ويتعلم التعاون واحترام الآخرين، يتعلم احترام القوانين، ويعزز انتماءه للجماعة، وهذا الأسلوب يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والتخيل ويكتسب الثقة بالنفس.

أنور حسين النصار (مدير إدارة العوق البصري بالإدارة العامة للتربية الخاصة -وزارة التربية والتعليم) قال عن هذا الأسلوب التعليمي: التعلم باللعب أحد الاتجاهات العالمية لإيصال المعلومات التربوية بشكل ميسر وغير مباشر ولوجود الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية مندمجين في المدارس العادية فقد صار لزاما تعايشهم مع جميع مهارات اللعب التربوي التي يمارسها أقرانهم المبصرين بعد إجراء التكييف والتعديل عليها لما ستضيفه إلى حياتهم من استقرار في عمليات النمو (النفسي الحركي، المعرفي، العاطفي الاجتماعي، اللغوي).

وأردف النصار قائلاً: لقد عانى المعوقون بصريا من نظرات عدم الثقة في إمكاناتهم وقدراتهم وفي الواقع إن التوجيه المنظم لكيفية استخدام البصر المتبقي واستخدام التقنية المتطورة لتعويض العجز البصري، وبإزالة النمطية السلبية تجاه المعوقين بصرياً يجعلهم قادرين على الاندماج والاستقلالية والتفاعل مع مجتمعهم كأفراد منتجين.

ولعل ما يؤكد ضرورة بلوغ المجتمعات إلى مرحلة إدماج المعوقين كحق مكتسب, المصادقة والتوقيع على (اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة) الصادرة عام 2007م والتي تعد المملكة العربية السعودية من أولى الدول التي اعتمدت بنود هذه الاتفاقية. ومن بنود حق الاندماج للمعوقين في هذه الاتفاقية ما ورد في المادة الرابعة والعشرين 2-هـ (توفير تدابير دعم فردية فعالة في بيئات تسمح بتحقيق أقصى قدر من النمو الأكاديمي والاجتماعي، وتتفق مع هدف الإدماج الكامل).

وعن مجالات اللعب للمعاق قال النصار: في أربعة أقسام: تناولت في القسم الأول المجال الرياضي حيث عرضت مجموعة من الألعاب التي أجري عليها تكييف وتعديل مثل (البولنج، الجري، الدراجات الهوائية، تنس الطاولة).

ثم تعرضت في القسم الثاني إلى الألعاب الشعبية بنوعيها غير المعدلة والمعدلة.

وفي القسم الثالث وضحت معاناة الأسر في تأمين الألعاب المسلية لأبنائهم المعوقين بصريا في المتاجر الخاصة لألعاب الأطفال حيث أوضحت الورقة أن هناك برنامجا في الولايات المتحدة الأمريكية يعالج مشكلة أولياء الأمور بما يسمى (برنامج دعنا نلعب Let›s Play) صنفت فيه الألعاب في دليل إرشادي ووضع على الألعاب التي يمكن أن تناسب المكفوفين علامة (B) للمكفوفين وعلامة (LV) لضعاف البصر.

وفي القسم الأخير تناولت جانب ألعاب حل المشكلات وكيفية تكييفها وتعديلها للمعوقين بصريا.

شراكة القطاع الخاص والحكومي

الأستاذ ناصر آل مبخوت (مدير تسويق ومبيعات في القطاع الخاص) أكد أنه يرافق زوجته المشرفة التربوية فوزية المتعب في كثير من الملتقيات التعليمية ويشجعها على ذلك، ويؤكد على أهمية الشراكة بين المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص، ويضيف ساخراً: أنا من القطاع الخاص، وزوجتي مشرفة تربوية ونحن نتعاون دائماً لإيصال رسالة التربية عبر الملتقيات الندوات التي أحضرها برفقة زوجتي، وهذه الشراكة هي ما نريدها من القطاع الخاص بالتعاون مع المؤسسات التعليمية الرسمية، بدلاً أن يترك المجال للشركات المصنعة لسد الفراغ واستغلال المدارس والمعلمات بتصنيع ألعاب متنوعة تلبي احتياجاتهم ولا تخضع لمراقبة في بعض الأحيان، كما أن هناك ألعابا الكترونية مرئية لها آثارها السلبية، فمن هنا ننادي بتكاتف القطاع الخاص والحكومي لتصنيع برمجيات تعليمية تناسب كافة المستويات.

مراحل النمو

أما زوجته الأستاذة فوزية بنت سعد المتعب (مشرفة أولى للصفوف الأولية بمحافظة وادي الدواسر) تحدثت عن تجربتها الشخصية في إنتاج ألعاب تعليمية وقالت عن خصائص النمو عند الأطفال في الصفوف الأولى وتطبيقاتها التربوية وارتباط ذلك في تصميم ألعاب تعليمية:

لا بد من ربط الألعاب المصممة بمرحلة الطفل العمرية، أما نحن فصممنا العديد من الألعاب مثل الجدة أم مناحي، والصميل، ولعبة أكلة الحروف، وغيرها من الألعاب الشعبية التي صممتها الزميلات في الميدان، ولا بد من التطرق لمراحل النمو حيث يبدأ الطفل أولاً بمرحلة النمو الإدراكي وهي مرحلة الطفولة المبكرة من (3-5) سنوات ويكون الطفل فيها ملتصقاً بأبويه، لذلك سميت هذه المرحلة ب»مرحلة الواقعية والخيال» المحدود بالبيئة. ثم مرحلة الطفولة المتوسطة من (6-9) سنوات وهي مرحلة يأخذ فيها الأطفال في التطلع إلى معرفة ما وراء الظواهر الواقعية، ويمكن تسمية هذه المرحلة ب «مرحلة الخيال الحر». ويبرز دور المعلم في هذه المرحلة بطرح العديد من القصص المناسبة.

وعن مطالب النمو عند تلاميذ الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية أضافت:

تبدأ من سن (6-9) سنوات ويمكن تحديده بالنمو الجسمي والفسيولوجي ويمكن للمعلم تدريب الطفل وتعويده طريقة الجلوس الصحيح - مثلاً - وتعريف الأطفال ببعض العادات السلوكية المرغوبة.

والنمو الحركي وهو نمو العضلات الكبيرة والصغيرة للطفل ويمكن للمعلم الاهتمام بمادتي الرياضة والتربية الفنية لتعزيز النشاط الحركي. وللنمو الحسي وهو قدرة الإدراك الحسي للأطفال. وفيما يتعلق بالنمو العقلي فيقصد به تميز النمو العقلي ونمو الذكاء ويمكن للمعلم تشجيع حب الاستطلاع لدى الطفل وتوجيهه، وهناك النمو الانفعالي وهو تهذيب الانفعالات إلى حد نسبي في هذه المرحلة وكذلك النمو الاجتماعي وهو اتجاه الطفل نحو الاستقلالية واتساع دائرة ميوله واتجاهاته ولا بد من تدريب الطفل لاستشعار المسؤولية والقدرة على التعامل مع بيئته كذلك النمو اللغوي وهو قدرة الطفل على التحكم في استخدام اللغة بطريقة سليمة، والنمو الديني بما يتعلمه الطفل إضافة إلى فطرته ولا بد من التطبيق العملي لمواد التربية الإسلامية، أما النمو الأخلاقي فهو اتصاف الطفل بأخلاق رفيعة وعلى المعلمين رعاية هذا السلوك في تطبيقات ميدانية تتصل بحياة التلميذ.

حصص شيقة

الأستاذ عبدالرحمن السنيدي (مدير المرحلة الابتدائية في مدارس السعد الأهلية بالخبر) قال عن تجربة مدرسته والتي عنونها بأثر الألعاب التعليمية في كسر جمود الحصة الصفية وفي التعلّم: هدفت التجربة إلى إيجاد كسر جمود الحصة الصفية، وإتقان الطلاب للمهارات التعليمية وزيادة الانضباط الصفي وجاذبية الحصة الصفية، حيث تم تطبيق عدد من الألعاب التربوية القائمة على أساس علمي وفق معايير وشروط محددة، وتم تطبيقها على الطلاب خلال العام الدراسي 1431ه، وتم معرفة أثر هذه الألعاب في تنمية المهارات الأكاديمية والضبط الصفي وزيادة جاذبية الحصة والمدرسة.

وأردف السنيدي: ولقياس إتقان المهارات التعليمية تم استخدام علامات الطلاب في الاختبار التشخيصي الذي يطبق قبل وبعد كل فصل دراسي، واختبارات القياس التي قام بها المشرفون، والاختبارات التي قام بها المعلمون. كما تم اعتماد سجلات المرشد الطلابي وملاحظات المعلمين والقائمين على العملية التربوية في المدرسة بالإضافة إلى تطبيق بطاقة ملاحظة سلوك الطلاب كثيري الحركة في الغرف الصفية.

نتائج التعلم باللعب

الأستاذ سعيد عبانة (مشرف صفوف أولية/ مدارس سعد الأهلية) أكد إمكانية تحويل المناهج إلى ألعاب تربوية، حيث قال: يمكن تصميم العديد من الألعاب الإلكترونية التربوية التي تخدم المناهج، ولكن ذلك يتطلب تظافر جهود العديد من الجهات مثل مبرمجي الحاسب ومصممي المناهج الدراسية وغيرهم من العاملين في مجال التربية والتعليم.

وعن أثرها أضاف: من إيجابياتها زيادة التحصيل الأكاديمي، حيث تبين أن المعلمين الأكثر استخداماً للألعاب التربوية في حصصهم زاد تحصيل طلابهم بشكل أكبر من المعلمين الذين يميلون إلى استخدام الأساليب التقليدية في التعليم، وتراوحت نسبة أثر استخدام التعلم باللعب في زيادة التحصيل بحدود 9% مقارنة مع المعلمين الذين يستخدمون التعليم التقليدي. وهذه النتائج تتعارض مع الاعتقاد السائد لدى العديد من التربويين من أن أفضل الطرق لزيادة تحصيل الطلاب هي باستخدام طرق التدريس المباشرة وهذه النتيجة تتفق مع الدراسات الحديثة التي تؤكد على أن أثر التعلم يزداد باستخدام التعلم باللعب وبالأنشطة التعاونية.

كذلك زيادة حب الطلاب للحصص الصفية وزيادة دافعية التعلم لديهم، وقد رصدنا نسبة الانهماك في التعلم باللعب فقط حيث كان متوسط نسبة الانهماك في التعلم باللعب (90%) وهذه النسبة قد ترتفع أو تنخفض قليلا تبعاً لجاذبية اللعبة نفسها ومدى تحدي اللعبة لقدرات الطلاب.

ومن آثارها أيضاً تنمية روح الفريق والعمل الجماعي، وانخفاض المشاكل السلوكية في الصف، وزيادة نسبة التفاعل اللفظي بين الطلاب أنفسهم وبين الطلاب وبين المعلم وظهر ذلك من خلال استخدام استبانة فلاندرز لقياس وتحليل التفاعل اللفظي الصفي حيث قلت النسبة التي يتحدث فيها المعلم من (85 %) إلى (48%) مما يعني أن دور الطالب قد ازداد في عملية التعلم باستخدام التعلم باللعب مقارنة مع الأساليب التقليدية.

دور إدارات المدارس

الأستاذة نورة المسفر الدوسري (الابتدائية الأولى بالقاعدة الجوية) أكدت أنها استخدمت لعبة اسمها «مطبخ الحروف» للتدريب على قراءة الحروف وتشكيل كلمات بسيطة، وهي لعبة حركية حسية، تستغرق من 5-10 دقائق، وهي من أدوات بسيطة، لها أثرها الملموس في تنميه سلوك الطالبة ولتنشيط قدرتها العقلية والجسمية والوجدانية إضافة إلى المتعة والفائدة وحل مشكلات سلوكية معينة.

وعن دور إدارة المدرسة في تعزيز أسلوب التعلم باللعب قالت نورة الدوسري: لا أنسى جهود مديرتي الفاضلة الأستاذة فاطمة القحطاني وأستاذتي سارة الزهراني بدعمهما المتواصل وتشجيعهما المستمر، وتبرز أهمية الإدارة المدرسية في التعزيز أولاً ثم الدعم بأنواعه ثالثاً، ولا يمكن أن ينجح أي أسلوب تعليمي بمنأى عن إدارة المدرسة.

سلاح ذو حدين

وعن السلبيات المتوقعة من مثل هذه الأساليب أجاب الدكتور محمد عبدالكريم الجويبر (مدير إدارة المعلومات بمكتب التربية العربي لدول الخليج) مستعرضاً ألعاب الفيديو ومنافعها وأضرارها على الطفل قائلاً: أثبتت العديد من الدراسات أن ألعاب الفيديو والمشاهد العنيفة يمكن أن تزيد من عدوانية الطفل، وفي تحليل إحصائي لبحوث ودراسات مختلفة عن آثار العنف الناتج من ألعاب الفيديو، شمل أكثر من 4000 طفل دون سن 18 عاماً، تبين أن نصف الأطفال الذين مارسوا ألعاب الفيديو العنيفة، زادت عندهم مظاهر الشعور بالغضب والعدوانية.

ووفقاً لدراسة أجراها المعهد الوطني للإعلام والأسرة، فقد ظهر أن 92% من الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و15 سنة يمارسون العاب الفيديو، وينفقون في المتوسط ثلاثين دقيقة على الأقل في اليوم للعب. وقد تبين أن الذكور أكثر إقبالا على ألعاب الإثارة من الإناث.

الآثار الإيجابية لألعاب الفيديو

أردف الدكتور الجويبر قائلاً: الثقة والتعبير عن المشاعر واستغلالها في التربية، أما آثارها تأثيرها سلباً على التحصيل الدراسي، كما أن ألعاب العنف تغذي العنف.

أما الأستاذ ماجد القناص (مدير مدارس السعد الأهلية بالخبر والمشرف العام) فأكد أن من السلبيات هو أن يحتاج التعلم باللعب إلى وقت وجهد كبير في إعداد وتنفيذ الألعاب التربوية بالإضافة إلى صعوبة الضبط والتعامل مع الطلاب في الحصص التي ينفذ فيها التعلم باللعب.

التعلم باللعب لا يعلّب العقول، لأن الطالب يتعلم من الألعاب بنفسه ولذلك سُمي تعلما وليس تعليما ويتعلم الطالب حسب نوع ذكائه كما تتطلب الألعاب الحركة والتفكير والتعاون والتفاعل الإيجابي في الحصة على عكس التعليم التقليدي؛ وهذا الأمر يعتمد على اللعبة نفسها ومدى ملاءمتها وتحديها لقدرات الطلاب.

ومن المهم أيضاً وضع ضوابط وشروط ومواصفات للألعاب التعليمية الجيدة ونشرها على المراكز التربوية برعاية وزارة التربية والتعليم.










التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 

التعلم باللعب أسلوب تعليمي يفضله الكبار ويعشقه الصغار
قديم منذ /07-09-2010, 07:04 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

لبى قلبها غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 407569
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2,694
 النقاط : لبى قلبها is on a distinguished road

افتراضي

رائع ما قدمتي من معلومات


شكرآ كثيرآ







 
التعلم باللعب أسلوب تعليمي يفضله الكبار ويعشقه الصغار
قديم منذ /08-09-2010, 12:27 AM   #3 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

افتراضي

يرسخ العادات الصحية المفيدة للطفل

موقع «جيل الغد» يقدم المعلومة بأسلوب التعليم بالترفيه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الرياض: تقنية المعلومات
طورت الهيئة العامة للغذاء والدواء موقعها التوعوي الذي يخاطب الأطفال للفئات السنية ما بين الرابعة والثانية عشرة في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية www.jeelalghad.com ، وذلك لبناء جيل مثقف وواع لحاجاته الغذائية والصحية، ويعتمد موقع "جيل الغد" في بث رسائله التوعوية على مبدأ علمي هام وهو "التعليم بالترفيه".ويضم الموقع قصص متنوعة منها ما هو متحرك يناسب الأطفال الأصغر سناً، وما هو مصور يصاحبه نصوص، وقصص تتطلب من الطفل الإجابة عن بعض الأسئلة ليتمكن من إكمال القصة مما يشد انتباه الطفل ويثبت المعلومة لديه.
ومن أبرز الأساليب التي يمكن من خلالها بث الرسائل التوعوية هو اللعب لذا يوجد في الموقع ثلاثة أقسام من الألعاب وهي ألعاب التركيب وألعاب الاختيار وألعاب التذكر. كما يحوي الموقع على تنمية التفكير لدى الطفل واستخراج مواهبه في قسم (ارسم ولون) حيث يقوم بتلوين بعض الصور الجميلة التي ترسخ لديه العادات الصحية المفيدة وتساعده على تقبلها والاستفادة منها، بالإضافة إلى تثبيت رسوماتهم وعرضها على الموقع وتقييمها والتعليق عليها من قبل جميع الزوار.
ويحوي الموقع قسما متخصصا لتثقيف الطفل من خلال تقديم معلومات مباشرة حول العديد من المواضيع التي تهم الطفل وتشد انتباهه، وتساعد على تعليمه أنماط محببة من السلوك، كما يحوي على قسم للمسابقات واختبار المعلومات عن طريق التحفيز، حيث يمنح الطفل بعد الإجابة عن المسابقة شهادة عليها اسمه وعمره بشكل جميل، ويمكنه طباعتها والاحتفاظ بها. ويضم الموقع بين جنباته ساحات تفاعلية تمكن الطفل من التفاعل مع الموقع ومع زوار الموقع الآخرين مما ينمي مهارة الحوار والاختلاف في جو من المرح والفائدة.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 
التعلم باللعب أسلوب تعليمي يفضله الكبار ويعشقه الصغار
قديم منذ /08-09-2010, 05:18 AM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

نورآْ~ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 572893
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الرياض ..
 المشاركات : 1,222
 النقاط : نورآْ~ is on a distinguished road

افتراضي

رآآئع ,, أشكركـ ..








 
التعلم باللعب أسلوب تعليمي يفضله الكبار ويعشقه الصغار
قديم منذ /14-09-2010, 06:26 PM   #5 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:35 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1