Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /07-09-2010, 04:36 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

أبوجنا2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 259120
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 690
 النقاط : أبوجنا2 is on a distinguished road

افتراضي الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .

..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ..

إن المسلسل التافه وأبطاله الناسوريين (للأدب والذوق إستخدمت هالكلمة) قد فشلوا فشلا ً ذريعا ً ..

فشلهم يتمركز حول محاولتهم تغيير مبادئ وقيم ومفاهيم أقرّها وأمر بها الله ونبيه ..

حيث يحرصون على إبراز أنفسهم على أنهم بمثابة الأوصياء على الناس ..

دلاخة متناهية وسربتة شيكاغوية لا أكثر ..

أترككم مع مقال بنت العم ليلى الشهراني ..


لا تجعلوا من إنسانية عبدالله بن عبد العزيز ستار لفشلكم

الخميس 02, سبتمبر 2010

ليلى الشهراني

لجينيات ـ على مدى يومين وفي صحيفة الرياض والتي خصصت صفحة كاملة للقاء الممثل ناصر القصبي والتي كانت تهدف إلى تلميع صورة هذا الممثل وعمله الطاشي بعد أن فاحت رائحته النتنه وتعدت حدود التحمل . كان اللقاء عبارة عن فرد عضلات وكلام سفيه يحكي عن بطولته الخارقة في محاربة السلبيات في المجتمع السعودي والقضاء عليها , وأيضاً القضاء على المشائخ الكرام والتي قالها في أحد عباراته (أنهم الآن في الرمق الأخير) يعني لم يتبقى إلا ضربة بسيف أو طعنة برمح وبعدها ينتصر فريق على آخر .

طاش يقول عنها جزء من الحراك الثقافي في المملكة , ولكن أي ثقافة يقصد ما دام أنها ثقافة تعتمد بالدرجة الأولى على "قلة الأدب" و "عدم مراعاة شعور المتابع" حتى ولو كان غريب عن هذا البلد ولا يعرف ما يدور , ثقافة تعتمد على اشعال الحرب والفتنة بدليل مقولة (الرمق الأخير) وتكرار كلمة الانتصار والتوعد والوعيد لكل من يخالف ناصر العتيد .

من يقرأ كلام ناصر الممثل يشعر وكأن هذا العمل أسطوري ومن يرى العمل يصدم بواقع ممثلين أقرب للتهريج والاسفاف منهم للفن , كثيرة هي قضايا المجتمع التي تحتاج لتسليط الضوء عليها وحلها وكثير من المسلسلات ساهمت في تغيير بعض السلبيات في مجتمعها , ولكن عندما يكون المجتمع مشتعلاً وفي حالة غليان ومن ثم يأتيك من يصب البنزين على النار فقط ليرضي غروره ويضحك من منظر الحرائق المشتعلة فهذا شخص لا يهمه اصلاح مجتمع بل بلبلته .

هذا المسلسل الفاشل من زمان وجد من يدافع عنه من أصحاب الأقلام طبعاً (ليس حباً في طاش ونجومها بل كرهاً للحية والثياب القصيرة) ولأن طاش كما قالوا يدخل لكل بيت يراه الجاهل والمتعلم فهو الأداة الأكثر فتكاً بالخصوم .

لن اتكلم عن اساءة طاش للمجتمع بتصوير شيوخه بشكل بشع ولا تصوير بعض الجهات الحكومية فيه مثل الهيئة والقضاء والأوقاف بمظهر الوزارات العالة على بلدنا والتي يجب أن يتم حذفها من قاموس وزاراة البلد وكأن البلد لهم وحدهم .

لن أتكلم عن اساءتها للمناطق وتصوير كل منطقة بصورة فيها من السخرية والمكابرة الشيء الكثير وتأجيج القبلية والمناطقية وبث الشحناء بين ابناء الشعب الواحد .

لن اتكلم عن اساءتها لبنات المملكة وقبائلها بتصويرها لهم بالعاشقات التائهات وآخرها تصوير بنات الجنوب بصورة الراقصات بائعات الهوى .

لن أتكلم عن تذبذب أفكارها واقحام بعض الحلقات بدون هدف كالاستعانة بالهنود لتكون الحلقة هز ياوز وخلط الهندي بالسعودي والسخرية من شعوب العالم ولهجاتها .

الفن الكوميدي لا يقوم على التنطيط والتهريج والقيام بكل شيء يضحك منه الممثل ولا يضحك المشاهد لأنها لو كانت بهذا الشكل فالقرود تجيد أيضاً الفن الكوميدي فهي تنطط وتقوم بإبراز أسنانها وتضحك بصوت عالي وتقفز من مكان لآخر وتنشر الفوضى من حولها وتسخر ممن حولها ..

الفن الساخر عبارة عن فكرة توصلها بشكل ساخر ولكن مهذب ولا تتملق فيها ولا تكلف نفسك فوق طاقتها لأنها موهبه وليست اكتساب , فعلى سبيل المثل شخصية الدكتور "بن" من النادر أن يتفوه بكلمة واحدة ولكنه يجذب المشاهد له بحركاته التلقائية وتمثيله المتقن .

وأيضاً لا يجعل الإنجليز أغبياء بل هو الغبي الوحيد في فنه الساخر , بعكس فناني المملكة الذين تجاوزوا حدودهم في الفن الهابط وأصبحت مسلسلاتنا مجرد سخرية بدليل أن طاش الذي يقول عنه ناصر نجح وانتشر عالميا لم تكلف القنوات الفضائية نفسها بشراء حقوقه أو حتى بثه بعد بثه في الام بي سي , والسبب لأنه مسلسل فاشل .

بعد أن دافع ناصر عن عمله وبعد أن نفس عن حقده وسمومه , وبعد أن اتهم كل الناس أنهم سبب فشله فحتى مناهجنا التعليمية كانت سبب فشله لأن السعودي لا يعرف الفن , ولأن السعودي مل من تكرار المشاهد وغياب الهدف الأسمى أو الحل لكل قضية فقد اتهم ناصر كل البشرية بأنهم هم من ساهم في فشله .

كلها تهون لأننا تعودنا أن نسمع بكائهم كل عام وعويلهم وصراخهم بعد كل عمل واستعانتهم بنائحات ونائحين للبكاء في عزاءهم إلا أن الاستعانة باسم شخص له مكانته الكبيرة في قلب شعبه وله مكانته المحترمة والموقرة في قلب كل عربي بل في قلب العالم أجمع , هذا الإنسان الذي أختير من بين 10 زعماء في العالم محبوبين .

هذا الذي قال والده رحمه الله عبدالعزيز آل سعود ذات خطاب (أنني والله لا أحب إلا من أحب الله حباً خالصاً من الشرك والبدع وأنا والله لا أعمل إلا لأجل ذلك ولا يهمني أن أكون ملكاً أو فقيرا) وأيضاً هو القائل رحمه الله (أنني أفخر بكل من يخدم الإسلام ويخدم المسلمين واعتز بهم بل أخدمهم وأساعدهم وأويدهم أنني أمقت كل من يحاول الدس على الدين وعلى المسلمين ولو كان من أسمى الناس مقاماً وأعلاهم مكانة) وهو من قال غفر الله له (أنا وأسرتي وشعبي جند من جنود الله نسعى لخير المسلمين) هذا هو والده الذي غرس فيه مبادئ الحكم وأسسه وعبدالله ومن سبقه كانوا خير خلف لخير سلف .

إنسانية عبدالله بن عبدالعزيز ودعوته للتسامح والحوار لم تكن كما صورتها لنا أنت وشقيقك وخالك بطرس , فعبدالله بن عبدالعزيز يعرف مقدار دينه ويعرف مكانته ولم يقدم الإسلام في حوار اسبانيا ليقال اسلام الجاهلين بل كان له نظرة وحكمة كبيرة وهي كيف يتقبل الآخر ديننا ويحترمنا مثلما نحترمه , ولم يقل عبدالله بن عبدالعزيز يوماً أن الأديان كلها متساوية بل قال البشر كلهم متساويين ولن نفرق بين أحد بسبب دينه أو مذهبه , عبدالله بن عبدالعزيز لم يقل أسخروا من قرى المملكة الحبيبة وانتقوا من لبنان أجمل اسامي لقراها ونحن من دعم تلك القرى بأموالنا .

عبدالله بن عبدالعزيز كان أباً شهماً لكل سعودية ولم يجعلهن وجهاً حسناً كما تريد أنت وعبدالله بل كرمهن عقلاً وروحاً , فعندما ذكرت في أحد تهريجاتك أن لبنان بها وجه حسن والرياض ليس بها وجهن حسن وطالبت بأن تأخذ من بيروت وجهاً واحداً حسناً لم يكن لذلك أي دخل بالحراك الثقافي الذي تقول عنه بل أعتبرها من الحراك الغير أخلاقي , قد لا يكون هناك وجه حسن أو لنقل وجه تم ترميمه وتزيينه ولكن هنا أجساد غير مدنسه في بلد شرفه الله بخدمة الإسلام وليس لتقديم الأجساد .

عبدالله بن عبدالعزيز بإنسانيته لم يسمح لك ولا لغيرك بأن تجعل القرآن الكريم "جاهل" وأن تجعل السنة النبوية "جاهلة" بل حتى من حكموا هذه البلاد ورسموا مسيرتها لم يكونوا جهله كما وصفتهم أنت وزميلك الآخر , وقلتم ما قلتم عن بلدكم ومجتمعكم .

لو كان عبدالله بن عبدالعزيز مؤمن بما تقدمونه من نقد هادف لكان أول الداعمين فمصلحة شعبه وصلاح مجتمعه في قمة أولوياته فكلنا تهمنا رفعة هذا الوطن وتقدمه لكن لأنكم وقعتم فيما حذر الجميع منه فلا أنت ولا أمثالك تستطيعون تشويه اسمه الكريم بتمريره لتبرير تصرفاتكم , يكفيكم أنكم لا تخرجون عبر قناة حكومية إذا الشعب لا يحب ما تقدمونه فلماذا تفرضونه فرضاً . والحكومة لا تعتبر ما تقدمونه إصلاحاً لذا نبذتكم من قنواتها الرسمية

فكيف تعبثون باسم هذا الرجل وهو من قال ذات خطاب:

(إنكم تعلمون جميعاً بأن الكلمة أشبه بحد السيف ، بل أشد وقعاً منه ، لذلك فإنني أهيب بالجميع أن يدركوا ذلك ، فالكلمة إذا أصبحت أداة لتصفية الحسابات ، والغمز واللمز ، وإطلاق الاتهامات جزافاً كانت معول هدم لا يستفيد منه غير الشامتين بأمتنا ، وهذا لا يعني مصادرة النقد الهادف البناء ، لذلك أطلب من الجميع أن يتقوا الله في أقوالهم وأعمالهم ، وأن يتصدوا لمسؤولياتهم بوعي وإدراك ، وأن لا يكونوا عبئاً على دينهم ووطنهم وأهلهم) هذا هو وصف عبدالله بن عبدالعزيز لكل من يحاول تقسيم شعبه والمساس بوحدته سواءً بهمز أو غمز فكيف بسخرية فاضحة

لا تقحموا اسم هذا الطاهر في حربكم فهو يعرف كيف يقود شعبه ويقرر لشعبه الأصلح وليس بحاجة لمجموعة من المهرجين أن يعلموا الناس الأصلح لهم فلله الحمد السعودي إنسان واعي وذكي ولا ينقصه شيء .


_ _ _ _ _

أشكر لها دفاعها عن الشريفات العفيفات بنات الجنوب ..
ووفقها الله على تأديب ناسوور القصبي وخويه ..








التوقيع



الصدقة تطفيء غضب الرب





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /07-09-2010, 05:17 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

الباحث عن الفائدة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 124741
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 3,387
 النقاط : الباحث عن الفائدة is on a distinguished road

افتراضي

الله يضاعف لكم الاجر








 
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /07-09-2010, 06:20 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

أبورائد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11260
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 739
 النقاط : أبورائد is on a distinguished road

افتراضي

شكرا لك وبارك الله فيك

وين تم نشر هذا المقال








التوقيع
( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
 
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /07-09-2010, 07:50 PM   #4 (permalink)

عضو فضي

أبوجنا2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 259120
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 690
 النقاط : أبوجنا2 is on a distinguished road

افتراضي

المقال موجود في موقع لجينيات








التوقيع



الصدقة تطفيء غضب الرب





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /08-09-2010, 12:31 AM   #5 (permalink)

عضو فضي

محمد690 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 60769
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 المكان : السعودية ـ بريدة
 المشاركات : 726
 النقاط : محمد690 is on a distinguished road

افتراضي

جزاكم الله خيرًا ...








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /08-09-2010, 03:22 AM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

ابعد عن الشر وغني له غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 362504
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 1,020
 النقاط : ابعد عن الشر وغني له is on a distinguished road

افتراضي

ههههههههههههههههههههههههه ههههههه

قوية قوية قوية يا قوية

انا اخاف انك مسوية اشياء كثيرة فضح طاش ما طاش امثالك فلسان حالهم يقول اياك اعني واسمعي يا جارة

كل الهجمات على طاش بدون سبب مقنع طيب سوي لنا هجمة مرتدة على سكتم بكتم المسلسل الفاشل الذي يعلم الاطفال قلة الادب مع ابيهم وعدم احترامهم اما سمعتي المالكي وهو يتتبع هفوات من قام بدور ابيه فتارة يقول له انت كالخروف
وغيرها من التفاهات هنا النقد يجب ان يكون حينما نربي اولادنا ونعلمهم على قلة الادب مع والديهم يجب ان تجعلي من هجماتك نصيبا لمن يستحقه وليس لمن يفضح امثالك بافعالهم اعتقد انك وقعتي ولكن دون غبار واتمنى من القائمين على سكتم بكتم ان يراجعوا انفسهم في الدرامات فليس الهدف اضحاك الناس فقط
بقدر ما هو الضرب على الوتر الحساس

ويؤسفني ان تتعرضي لشخصية الملك عبد الله واخوانه في موضوعك الساقط وكانها كلمة حق تريدين بها باطل فهم يربون بانفسهم عن هرتقاتك الفارغة وغنيون عن من يعلمهم ويهديهم سبل الرشاد من امثالك ولكن كما قلت كلمة كلمة حق تريدين بها باطل

تحياتي لناقل الخبر وبنت عمه المتعجعجة والتي لم تحسن الاختيار فقد نطحت صخرة برأسها

وتحياتي الحارة لفريق طاش ما طاش السهم الخفي الذي لا يراه الا من طعن به وادماه









التعديل الأخير تم بواسطة ابعد عن الشر وغني له ; 08-09-2010 الساعة 03:31 AM
 
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /08-09-2010, 05:14 AM   #7 (permalink)

عضو ذهبي

نورآْ~ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 572893
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الرياض ..
 المشاركات : 1,222
 النقاط : نورآْ~ is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيراَ أبا جنى .. هذا الحديث ليس موجه لك .. بل هو رد لأحد الأعضاء السابقين .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )) .. أشكرك .. صدقت كاتبتنا ليلى








 
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /08-09-2010, 06:49 AM   #8 (permalink)

عضو فضي

أبوجنا2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 259120
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 690
 النقاط : أبوجنا2 is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابعد عن الشر وغني له مشاهدة المشاركة

ههههههههههههههههههههههههه ههههههه

قوية قوية قوية يا قوية

انا اخاف انك مسوية اشياء كثيرة فضح طاش ما طاش امثالك فلسان حالهم يقول اياك اعني واسمعي يا جارة

كل الهجمات على طاش بدون سبب مقنع طيب سوي لنا هجمة مرتدة على سكتم بكتم المسلسل الفاشل الذي يعلم الاطفال قلة الادب مع ابيهم وعدم احترامهم اما سمعتي المالكي وهو يتتبع هفوات من قام بدور ابيه فتارة يقول له انت كالخروف
وغيرها من التفاهات هنا النقد يجب ان يكون حينما نربي اولادنا ونعلمهم على قلة الادب مع والديهم يجب ان تجعلي من هجماتك نصيبا لمن يستحقه وليس لمن يفضح امثالك بافعالهم اعتقد انك وقعتي ولكن دون غبار واتمنى من القائمين على سكتم بكتم ان يراجعوا انفسهم في الدرامات فليس الهدف اضحاك الناس فقط
بقدر ما هو الضرب على الوتر الحساس

ويؤسفني ان تتعرضي لشخصية الملك عبد الله واخوانه في موضوعك الساقط وكانها كلمة حق تريدين بها باطل فهم يربون بانفسهم عن هرتقاتك الفارغة وغنيون عن من يعلمهم ويهديهم سبل الرشاد من امثالك ولكن كما قلت كلمة كلمة حق تريدين بها باطل

تحياتي لناقل الخبر وبنت عمه المتعجعجة والتي لم تحسن الاختيار فقد نطحت صخرة برأسها

وتحياتي الحارة لفريق طاش ما طاش السهم الخفي الذي لا يراه الا من طعن به وادماه


لا أقول إلا أسأل الله أن يردك إليه ردا جميلا

فانت تستعمي نفسك عن رؤية الحق

وثاقب النظر والإمعان في رؤية الباطل وتأييده

مثلك كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث وإن تتركه يلهث

فما أنت إلا أداة من أدوات شلة الفساد طاش ماطاش

وأقول لك ( الكلاب تنبح والقافلة تسير )

والضرب بيد من حديد على أمثالك وأمثال شلة طاش سيستمر

فما باطلكم إلا كالسيجارة لابد أن تنتهي بعد تلاشي رائحتها الكريهة من الجو الإيماني النقي

أو نطفئها بفركها بأحذيتنا على الأرض







التوقيع



الصدقة تطفيء غضب الرب





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة أبوجنا2 ; 08-09-2010 الساعة 06:53 AM
 
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /08-09-2010, 07:51 AM   #9 (permalink)

عضو ماسي

رجل من كوكب آخر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 413853
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 المشاركات : 5,419
 النقاط : رجل من كوكب آخر is on a distinguished road

افتراضي



أعجبني المقال في زوايا عدة



شكراً لك أستاذة ليلى الشهراني


وجزاك الله خير أخي على النقل








التوقيع

 
الكاتبة ليلى الشهراني تنسف (طاش ماطاش) بمقال في الصميم .. لله درها من كاتبه .
قديم منذ /08-09-2010, 07:52 AM   #10 (permalink)

عضو ماسي

رجل من كوكب آخر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 413853
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 المشاركات : 5,419
 النقاط : رجل من كوكب آخر is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابعد عن الشر وغني له مشاهدة المشاركة

ههههههههههههههههههههههههه ههههههه

قوية قوية قوية يا قوية

انا اخاف انك مسوية اشياء كثيرة فضح طاش ما طاش امثالك فلسان حالهم يقول اياك اعني واسمعي يا جارة

كل الهجمات على طاش بدون سبب مقنع طيب سوي لنا هجمة مرتدة على سكتم بكتم المسلسل الفاشل الذي يعلم الاطفال قلة الادب مع ابيهم وعدم احترامهم اما سمعتي المالكي وهو يتتبع هفوات من قام بدور ابيه فتارة يقول له انت كالخروف
وغيرها من التفاهات هنا النقد يجب ان يكون حينما نربي اولادنا ونعلمهم على قلة الادب مع والديهم يجب ان تجعلي من هجماتك نصيبا لمن يستحقه وليس لمن يفضح امثالك بافعالهم اعتقد انك وقعتي ولكن دون غبار واتمنى من القائمين على سكتم بكتم ان يراجعوا انفسهم في الدرامات فليس الهدف اضحاك الناس فقط
بقدر ما هو الضرب على الوتر الحساس

ويؤسفني ان تتعرضي لشخصية الملك عبد الله واخوانه في موضوعك الساقط وكانها كلمة حق تريدين بها باطل فهم يربون بانفسهم عن هرتقاتك الفارغة وغنيون عن من يعلمهم ويهديهم سبل الرشاد من امثالك ولكن كما قلت كلمة كلمة حق تريدين بها باطل

تحياتي لناقل الخبر وبنت عمه المتعجعجة والتي لم تحسن الاختيار فقد نطحت صخرة برأسها

وتحياتي الحارة لفريق طاش ما طاش السهم الخفي الذي لا يراه الا من طعن به وادماه



ليتك اكتفيت برأيك



دوم المساس بصاحبة المقال والناقل ، والطعت بهم شخصياً







التوقيع

 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:51 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1