Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /13-09-2010, 06:01 AM   #1 (permalink)

الأستاذ أبو يوسف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 448770
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2,688
 النقاط : الأستاذ أبو يوسف is on a distinguished road

Smile وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >

أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور .. وكيل إمارة منطقة مكة لـ «عكاظ»:

على الذين لا يروق لهم العمل الميداني التنحي فورا

إزالة العشوائيات أسقطت أقنعة المحبطين .. ونسعى للخروج من تمويل المصدر الواحد
علي بن غرسان مكة المكرمة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قال وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التحضيرية والتنفيذية في الإمارة
الدكتور عبد العزيز الخضيري: إن نقاشا يجري حاليا لتطبيق تجربة «لا عمرة بلا تصريح» وذلك للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك رؤية للإمارة في سبيل خلق توأمة بين القطاعين الخاص والحكومي من خلال وجود شركات كأذرعة تنفيذية للخروج من شرنقة تمويل المصدر الواحد.

وأكد الدكتور الخضيري في حديث موسع مع «عكاظ»، أن ثمة من يحاول إحباط استراتيجية مكة التنموية أو التقليل من فاعليتها من خلال إشاعة ثقافة الإحباط في أوساط المسؤولين والناس لمصالحه الشخصية، ولفت إلى أن تلك الأقنعة بدأت تتساقط مع انطلاقة مشاريع إزالة العشوائيات ميدانيا، وطالب كل مسؤول تنفيذي في مكة بتحمل مسؤولياته أمام الله ثم ولاة الأمر أو التنحي الفوري من منصبه، لا سيما أولئك الذين لا يروق لهم العمل الميداني ويقبعون في مكاتبهم مكتفين بالتقارير الورقية.

وتطرق الخضيري إلى أبرز السلبيات التي رصدت خلال موسم رمضان، وذكر أن المتعاطفين كادوا أن يجهضوا جهود الأجهزة الأمنية، وكذلك عدم تعاون المواطنين مع الخطة التشغيلية بالصورة المناسبة، حيث لا تزال ثقافة المسؤولية قاصرة لدى البعض، وتقدير خصوصية المنطقة المركزية غائبة .. فإلى نص الحوار:

• أطلق أمير مكة استراتيجية تنموية ترتكز على الإنسان والمكان في مكة، أين وصلت برامج التنفيذ؟

ــــ ترجمت هذه الاستراتيجية ببرامج لها علاقة بالإنسان وأخرى مرتبطة بالمكان، ففي مجال بناء الإنسان وضعت خطة إعلامية تنموية توعوية متكاملة أطلق عليها «الحج والعمرة عبادة وسلوك حضاري»، وليس الهدف منها التعريف بمناسك هاتين الشعيرتين فهي معلومة، لكنها تهدف إلى التعريف بما خلفها من سلوكيات ينبغي التركيز عليها، وكذلك تفعيل دور المواطن والمقيم في مكة المكرمة والارتقاء به إلى الشراكة التنموية مع كل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن، من جهات أمنية وخدمية وتنظيمية.

ونحرص من خلال هذه البرامج على إشاعة كل الخصائص والسمات التي خص الله بها مكة المكرمة لتعظيم قدسيتها في نفوس القاطنين فيها والقادمين إليها، وبدأنا في دراسة شاملة حيال هذه المفاهيم من خلال ورش عمل مكثفة لطرح تساؤلات منها، هل يعلم الساكن في مكة قدسية المكان، وما هي متطلبات هذه القدسية، ما هي مسؤوليته أمام الله ثم أمام ولاة الأمر تجاه هذه السكنى، وهل نفهم معنى أن مكة المكرمة آمنة، وما درجات هذا الأمن.

لذا ركزنا على هذه القيم العظيمة، ومع كل هذا نحن ندرك أن مكة مدينة كبقية مدن العالم فيها نوع من الجنوح والجريمة، لذلك أطلقنا مشروع «مكة بلا جريمة» في محاولة لدراسة أسباب الجريمة ودوافعها وسبل الحد منها والقضاء عليها، من خلال تحويل كل مواطن ومقيم في مكة إلى رجل أمن، والحقيقة أن العاملين في جمعية مراكز الأحياء ومشروع تعظيم البلد الحرام قطعوا مشوارا كبيرا في هذا المجال، وندرك أن ضيوف مكة المكرمة متغيرون بشكل يومي، وهذا يتطلب منا التغيير والتطوير الدائم لمواكبة متطلباتهم وتلبية احتياجاتهم، وهذا ما نعمل عليه الآن من خلال تنفيذ برنامج تدريبي كبير لكل العاملين، يشرف عليه نخبة من الأكاديميين في جامعة أم القرى، إلى جانب الاستعانة بخبرات عالمية من مراكز متخصصة في جامعات دولية.

توجهت إمارة المنطقة في السنوات الأخيرة صوب تفعيل دور القطاع الخاص من خلال استحداث أذرعة تنفيذية للجهات الحكومية من شركات القطاع الخاص، كيف تم ذلك؟

ــ فعلا حرصنا ضمن الاستراتيجية التنموية لمكة المكرمة على تفعيل دور القطاع الخاص من خلال خلق توأمة بين القطاعين العام والخاص في سبيل تطوير مكة، ولعل شركة البلد الأمين التي هي الذراع التنفيذي لأمانة العاصمة المقدسة واحدة من نتاج هذا الأمر، حيث ستعمل على تنفيذ الكثير من المشاريع، وستخرجنا هذه الشركة من شرنقة المصدر والتمويل الواحد، فبدلا من اعتمادنا على عنصر تمويلي واحد عددنا مصادر التمويل، وهذا سيثري بلا شك الحراك التنموي والاقتصادي في مكة المكرمة، وسنكون بهذا النهج قد ساندنا المصدر التمويلي الأساس، وفتحنا المجال للقطاع الخاص للإسهام في البناء التنموي وفق ضوابط وقيود تضمن تحقيق الرؤية الكاملة للإمارة، وهناك شركات أخرى دخلت في تطوير الأحياء العشوائية وإعادة استكمال البنى التحتية لمكة المكرمة.

في موسمي الحج والعمرة في رمضان، تعمل جهات حكومية متعددة في خدمة ضيوف الرحمن، وهذا قد يقود إلى تداخل في الصلاحيات وتباين في الأداء، كيف عملتم لتلافي ذلك؟

ــ قبل انطلاقة موسم رمضان، قمنا بإعداد الخطط اللازمة وطلبنا من كل جهة تقديم خطتها وفق قدرتها وطاقاتها البشرية والآلية، ومن ثم خرجنا بخارطة شاملة أطلقنا عليها «خارطة الخطة التشغيلية للمنطقة المركزية لموسم رمضان 1431 هـ» ووضعنا فيها برامج العمل لـ16 جهة حكومية مشاركة في التنفيذ، وحددت المهمات الجغرافية والتنظيمية لكل جهة بشكل دقيق، وعين كل مسؤول في تلك الجهات بصفته الشخصية ووسيلة الاتصال به الرسمية والخاصة، وعرف كل عامل في الميدان مهماته ومدى الصلاحية التي يعمل وفقها، وبهذا قضينا على تداخل الصلاحيات وأدركت كل جهة دورها في العمل الميداني ونقاط تقاطعها مع الجهات الأخرى، ولم نسجل أية حالات لتداخل الصلاحيات أو ارتباك في مهمات العمل، وهذه الخارطة وزعت على كافة الجهات مزودة بخرائط رقمية موضحة لكل محاور العمل، وتنطلق من المحور الأول ومن قلب العمل «الكعبة المشرفة»، ثم الساحات المحيطة بالمسجد الحرام، ثم الطرق المؤدية إليه، وصولا إلى منافذ الخروج من مكة، وهذه الخارطة الميدانية قادت بعد توفيق الله إلى نجاح العمل.

خطط الربط الإلكتروني

• وما أبرز ما ركزتم عليه في محاور هذه الخطة والخارطة التشغيلية في موسم رمضان؟

ــ كما تعلم، في موسم رمضان نعيش كثافة بشرية عالية جدا لاسيما في المنطقة المركزية، لذا ركزنا على إدارة الحشود البشرية، ودعمنا تسهيل وصول المشاة إلى المسجد الحرام والخروج منه، وضبط عملية التفويج إلى المسجد الحرام، فأحيانا تصل الكثافة إلى ما يشبه الاختناق في المسجد الحرام، لذلك وضعنا خطط التدابير اللازمة لمثل هذا الأمر من خلال الربط الإلكتروني بين كافة الجهات، بحيث نوقف التفويج في حالة اكتمال الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام من خارج المحور الأول، وهذا ما حدث في ليلة السابع والعشرين، وربما فسر الأمر في بعض وسائل الإعلام بصورة خاطئة، وتداولت تلك الوسائل أن ثمة نقصا في عدد الحافلات وهذا غير سليم، والحقيقة أننا أوقفنا التفويج قبيل صلاة العشاء لوصول الأعداد في المسجد الحرام إلى الذروة، وأعطينا الإشارة للنقل الجماعي بإيقاف نقل المعتمرين.

وركزت الخطة كذلك على وجود نقاط ومراكز للطوارئ والأزمات للحالات الطارئة، وعلى منع المتسولين والباعة الجائلين، وإن كان هذا الأمر لا يزال يحتاج إلى توعية للجميع سواء المواطنين أو المقيمين أو المعتمرين من الخارج، فلا تزال عواطفهم تجاه المتسولين والباعة الجائلين تحاول إجهاض خططنا في منعهم، ولكننا وقفنا بحزم وتلاشت هذه الظاهرتين من المحور الأول كاملا.
ولا أخفيك أنه تم ضبط عصابات للتسول تعمل وفق تنظيم جماعات لاستغلال هذا الموسم، من خلال عاهات مصطنعة وسبل ملتوية لاستنزاف الجيوب، لكن يظل وعي الناس محورا هاما في القضاء على هذه الظواهر.

• وأين تقع الجهات الأمنية من ملامح هذه الخطة، أم أنها تعمل وفق منظومة أخرى لضبط أمن الحرم المكي وقاصديه؟

ــ رجال الأمن هم العنصر الفاعل في تنفيذ هذه الخطة، وهم في قائمة هرم هذه الخارطة التنفيذية، فقد حرصنا على أمن وسلامة ضيوف الرحمن بالدرجة الأولى، وأثبتت الجهات الأمنية المشاركة في تنفيذ هذه الخطة نجاحها منقطع النظير، من خلال كفاءات قيادية ماهرة من ضباط وأفراد ميدانيين متمرسين، وتمكنت تلك الجهات الأمنية المختلفة من توجيه الفرق الميدانية عبر قيادة الإدارة المشتركة، وسيطرت على حركة الدخول والخروج من وإلى الحرم، والتحكم في مستوى الكثافة البشرية في الحرم، وتفكيك الكتل البشرية، ومنع الجلوس في الممرات وحول الأبواب والمناطق المحيطة بها.

وفي الواقع، إن رجال الأمن المشاركين في هذه الخطة لديهم مهارات عالية في إدارة الحشود البشرية، وارتقت بهم تلك المهارات إلى سلم النجاح، وهذا غير مستغرب على رجال الأمن في وطننا الغالي.

فلك أن تتخيل أنه في ليلتي السابع والعشرين وليلة التاسع والعشرين استمر عمل رجال الأمن الميداني قرابة 12 ساعة متواصلة، فالناس تتوافد إلى المسجد الحرام بعد الظهر وتظل ترابط للصلاة حتى انتهاء صلاة التهجد في الثالثة فجرا، ومع هذا لم تسجل أية حالات إرباك في الخطة الأمنية وهذا من فضل الله ثم بجهود وتكاتف الجميع.

فصل المشاة عن المركبات

لديكم توجه في إمارة المنطقة بتحويل المحور الأول حول الحرم إلى منطقة مشاة والاقتصار على وسائل النقل العام والوسائل الذكية مستقبلا، ما ملامح هذا التوجه؟


ــ الحقيقة هذا الأمر في طور الدراسة من خلال عدة جهات، ولدينا فريق عمل من هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، وهناك خبراء دوليون تم الاستعانة بهم في دراسة شاملة لحركة النقل في مكة المكرمة وفصل المشاة عن المركبات، وهذا الفريق يدرس بشكل موسع هذا الأمر مع الأخذ في الحسبان أن تكون الحلول متوافقة مع الإمكانات المتاحة، ونحن في اجتماع يومي خلال شهر رمضان لمناقشة هذا الأمر، وترفع التقارير اليومية في هذا الخصوص إلى أمير المنطقة. وهذا العام طبقت تجربة الحركة الترددية على طريق الملك عبد العزيز، الذي يربط بين الحرم ومحبس الجن، وكانت تجربة ناجحة، وقضينا على الزحام في ذلك الطريق، وأصبح لدى الناس القدرة على الخروج والوصول إلى المسجد الحرام في غضون دقائق.

هناك دراسة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج لتطبيق العربات المعلقة في النقل في المحور الأول، هل سنرى هذا المشروع قريبا؟

ــــ هناك مشروع متكامل للمسجد الحرام ومكة المكرمة ككل يتناول كافة أوجه الحركة والنقل في مكة؛ سواء على مستوى الطرق أو الوسائل، ونحن ننطلق في هذا من محورين؛ هما محور السكان المقيمين في مكة طوال العام ومحور القادمين إلى مكة، لذا فنحن لا نفصل الأمر في التخطيط لمكة، بل نضع طرفي الأمر في قلب معادلة التخطيط، لذا لا بد من مراعاة الجانبين والعمل لتوفير وسائل النقل الذكية والصحية التي تسمى بصديقة البيئة.

• شاهدنا أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل يتفقد ميدانيا الخطط المنفذة لضيوف الرحمن، ووقف شخصيا على حركة نقل المصلين ليلة ختم القرآن، هل نحن على بوابة من نهج قيادي جديد، وكيف تقرأ ذلك؟
ــــــ الأمير خالد الفيصل يحكم التخطيط ويتابع التنفيذ ويكثف الإشراف والمراقبة وهذا نهجه في الإمارة، ويوميا ترفع له تقارير عن كافة الإيجابيات والسلبيات التي ترصد من الميدان، وهو مؤمن بضرورة التخطيط واتخاذ الخطة القابلة للتنفيذ قبل التنفيذ والوقوف ميدانيا على العمل، وهذا طبعا يمنح كل العاملين معه وسام فخر وجرعة حماس للعطاء، ولما تجدنا في الميدان فهذا واجب نؤديه ونقتدي فيه بأمير المنطقة الذي يفضل الوقوف على العمل؛ لأن التقارير الورقية قد لا تؤدي الدور السليم أحيانا ولا تعطي الصورة الحقيقة، فالأمير يردد مقولة «يرى الحاضر ما لا يرى الغائب».

وربما هناك معوقات كانت تحتاج إلى وقت طويل للمعالجة وفق روتين المخاطبات الرسمية، لكن الجولة الميدانية تكشف الخلل وتعالجه في ساعات وهذا ما حدث في عدة مواقف، وبالمناسبة فالأمير خالد الفيصل يقوم بجولات دورية على هذا النهج حيث ينزل للميدان بلا ضوضاء ولا حرس ويرصد كل ما يدار، لكن ربما تصادف وجودكم مع هذه الجولة وهذا تميز لكم في «عكاظ»، والحقيقة أنه عندما يباشر جولاته لا نعرف عنها شيئا إلا بعد أن نلتقيه ويفاجئنا بتقارير مصورة، فهو يحرص على تثبيت كافة الملاحظات وعرضها علينا، فإذا كان هذا القائد خالد الفيصل ينزل إلى الميدان فإن كل من يعمل معه لا بد أن يعمل بإخلاص وأن ينزل للميدان بنفسه ويقف على كافة المهمات الموكلة له.

نعتز بالمسؤول الذي يعتذر

لكن هناك مسؤولين في مكة لا تروق لهم الأعمال الميدانية ويفضلون تسيير العمل من داخل مكاتبهم المكيفة والاكتفاء بالتقارير المرفوعة لهم؟


ــــــ لا بد أن نستشعر أننا نعمل في بقعة يكون فيها العمل اصطفاء أو ابتلاء وهذه أمانة في عنق كل مسؤول، ومن لا يستطع القيام بعمله على أكمل وجه فعليه مغادرة موقعه والتنحي وإفساح المجال لغيره، ونحن نقدر ونعتز بالمسؤول الذي يعتذر عن عمل لا يطيق تنفيذه، فلو جاءنا وقال لا أستطيع التنفيذ بهذا الشكل فسنشكره ونبحث عن بديله؛ لأن العمل في مكة أمانة أمام الله ثم أمام ولاة الأمر، ولا بد أن نحفظ هذه الأمانة أو نعتذر عن القيام بها، ونحن نعمل في خدمة ضيوف الرحمن ولا بد أن نقدم خدمة تغير الصورة الذهنية عن المجتمع السعودي من خلال العمل الميداني الجيد، والحقيقة أني من ثلاث سنوات أقضي من الرابعة عصرا إلى الفجر خلال شهر رمضان في عمل ميداني، فألمس مدى انعكاسات وجود المسؤول الميداني على روح العمل لدى فريق العمل، ولا بد أن يدرك كل مسؤول في مكة أن رحلة البناء والتطوير شاقة وطويلة لكن بتوفيق الله ستكون ممتعة وناجحة.

• ألا يمكن الاكتفاء بالتقنية لمراقبة الميدان وضبط الحركة بشكل دقيق؟

ــــ نحن نراقب الوضع الأمني من خلال 3800 كاميرا رصد تنقل كافة المنطقة المركزية لغرف العمليات المشتركة، كذلك من خلال طائرات عمودية تراقب من الجو الوضع، ومع هذا فالقوة الأمنية الموجودة في الميدان كبيرة ومؤهلة ولا بد من العمل الميداني لتحسس جدية الأداء.

لا عمرة بلا تصريح

مع كل هذه الأعداد المتزايدة في العمرة، هل لديكم توجه لإطلاق فكرة «لا عمرة بلا تصريح» أسوة بما عمل به في موسم الحج؟

ــــ نحن أطلقنا «الحج والعمرة عبادة وسلوك حضاري» لتلافي السلوكيات المرفوضة في الحج والعمرة التي تشكل هاجسا على كافة نواحي الخدمة، ومن تلك السلوكيات المشينة الحجاج غير النظاميين، فعندما تخطط لخدمة مليوني حاج وتتفاجأ بوجود 4 ملايين حاج فهذا يسبب ضغطا على الخدمات والبنى التحتية وظهور الافتراش، لذا كيف يمكن لك أن تقدم خدمات مميزة لضيوف الرحمن وهناك من يخالف النظام، والحقيقة أن هذه القضية مطروحة للنقاش والتداول حاليا وربما هذا لا يروق للمواطنين، لكن لا بد أن نتكاتف جميعا خدمة لهذا البلد، فلدينا 11 شهرا يمكن من خلالها أداء العمرة ولكن كل الناس تأتي لها في شهر رمضان، ومع هذا نطالب بخدمات فارهة وهذا تناقض غير مقبول.

مكة مقبلة على مشاريع تنموية ضخمة، كيف يمكن استغلال هذه المشاريع في تنمية الحراك الاقتصادي لمكة وأهلها وعدم تعطيل تلك المشاريع طوال العام كمشروع القطار مثلا؟ـ

ـــ نعكف حاليا على دراسة كيفية رفع نسبة الإشغال في مكة والتشغيل لكافة المرافق ونسبة الإشغال في الفنادق كذلك ونقللها في أوقات الذروة لتحقيق مبدأ التوازن، فاقتصاد مكة يعتمد على الناس التي تفد إليها طوال العام، لذا لا بد أن نفكر في تشغيل الفنادق والقطارات واستغلال المشاريع التنموية الحديثة وعدم تعطيلها للعمل شهرين من السنة ومن ثم التوقف، وهذه الدراسة تشمل جوانب مختلفة لتحقيق رؤية مثلى لهذا الأمر.

عدم تعاون المواطنين

من خلال عملكم الميداني والرقابي خلال موسم رمضان، ما أبرز السلبيات التي رصدتموها والتي تشكل في نظركم عائقا أمام تطوير الأداء؟

ــــــــ سأكون أكثر صراحة معك في ذلك، فمن أبرز السلبيات عدم تعاون المواطنين السعوديين، وثمة خلل في فهم المسؤولية المشتركة وفجوة بين الجهات المنظمة والمواطنين؛ هناك استعجال لديهم في مسألة الحركة والنقل إلى جانب الغضب السريع والانفعالات غير المبررة، فتجد بعضهم يتذمر من الانتظار لدقائق في مواقف الحافلات وكأنه لا يدرك أننا نتعامل مع ثلاثة ملايين شخص في وقت واحد وزمن واحد وجغرافية واحدة محدودة، لذلك لا بد من زيادة الجرعة التوعوية وإدراك المواطن السعودي أن المنطقة المركزية في مكة لها خصوصية متغيرة لا بد التكييف معها.

لكن بشكل عام الخطة التشغيلية كانت ناجحة جدا والإعلام مرآة حقيقة لنا، فإذا نقل الإعلام الواقع بعين البصيرة ويكون النقد موضوعيا سيكون هو الرقيب الحقيقي، وكل برامجنا وعملنا مفتوح لكل وسائل الإعلام، ونسعى إلى أن يكون الإعلام شريكا معنا في التطوير والتنمية لنقدم تجربة ناجحة وصورة مشرفة لمكة المكرمة.

بدأتم معركة الصراع مع العشوائيات وكثر الحديث في ذلك بين متفائل ومتشائم، هل تعتقدون أن العشوائيات ستكون جزءا من الماضي يوما ما؟

ـــــــ أمير المنطقة يرى أن الأحياء العشوائية أحد أسباب تخلف المدن في منطقة مكة المكرمة وهي النقطة السوداء التي لا بد من إزالتها، لذا كان قراره الصارم والحازم بضرورة إزالة تلك الأحياء العشوائية التي تتجاوز 100 حي في مكة وجدة، والحقيقة أن ثمة من يصعب هذا الأمر ويكثر فيه الخوض إما من جهل أو من لهم مصالح خاصة، لكن الأمير تصدى لهم بإعلانه الصريح والقوي المتضمن البدء في المعالجة، وهناك دعم غير محدود من القيادة العليا، فمكة تحظى بالشيك المفتوح، والعمل يقع علينا كمسؤولين تنفيذيين ولكن نجد أحيانا تخاذلا من البعض، وما أتمناه من المسؤولين التنفيذيين العمل بكل جدية وعدم التخاذل فهناك أيادٍ تحاول تقليل الهمم وتزرع الإحباط بيننا لمصالح خاصة لديهم وهذه أقنعة مزيفة تساقط بعضهم وكشفت ملامحهم وستلحق بهم الشرذمة المتبقية، وما أود قوله أن مكة ستحقق الرؤية التي تتطلع لها القيادة الرشيدة والمكانة التي يرسمها الأمير خالد الفيصل.

لكنكم تعملون في بقعة استثنائية محاصرة ما بين طبوغرافية معقدة وديموغرافية متداخلة، فما النافذة التي تطلون من خلالها على مقومات النجاح الذي أشرت إليه؟

ـــــ نعم هناك تحد كبير، فالتركيبة السكانية صعبة ومعقدة كذلك جغرافية مكة لها خصوصية ولكن بالإصرار والتخطيط والتنفيذ وما يكنه حاكم مكة الإداري من نظرة شاملة ورؤية متكاملة والدعم اللا محدود من القيادة العليا سننجح إن شاء الله، وهناك مشاريع قائمة الآن ستلعب دورا في التغيير كشبكة طرق دائرية جار تنفيذها الدائري الأول، الثاني، الثالث والرابع، كذلك توسعة المسجد الحرام وإزالة بعض الأحياء العشوائية، نحن لا نحتاج دعما ماديا في هذه المرحلة كل ما نحتاجه هو إيمان بأننا سننجح والتعاون للوصول إلى الرؤية المستقبلية.







التوقيع
قال تعالى(وقليل من عبادي الشكور )
(قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله)، يعني أن من كان من طبيعته وخلقه عدم شكر الناس على معروفهم وإحسانهم إليه فإنه لا يشكر الله؛ لسوء تصرفه ولجفائه، فإنه يغلب عليه في مثل هذه الحال أن لا يشكر الله .....من فتاوى بن باز رحمه الله

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



[/CENTER]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التعديل الأخير تم بواسطة الأستاذ أبو يوسف ; 13-09-2010 الساعة 06:17 AM
 

وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /13-09-2010, 07:42 AM   #2 (permalink)

عضو فعال

على امل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 160567
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 70
 النقاط : على امل is on a distinguished road

افتراضي

غير مسجلغير مسجلغير مسجلغير مسجلغير مسجل

شكررررررررررررررررررررررر ا








 
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /13-09-2010, 09:05 AM   #3 (permalink)

عضو ماسي

مرمر كمونة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 412280
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2,586
 النقاط : مرمر كمونة is on a distinguished road

افتراضي


بصراااحه لقاااء شيق مع رجل مثل سموهـ...
وتشهد مكه تطوراً ملحوظاً...
فالامير خالد الفيصل ....يسعى منذ توليه إمااارة مكه ...
تحسين الخدمااات فيهاااا ...
والوقوف على ما يسهل عملية الحج والعمرة...
ونترقب الكثير من سموهـ
وفقه الله وقيض له من يكون سنداً له في تحقيق مااا يصبو إليه..
ولك الشكر والتقدير على النقل سيدي الفاضل







 
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /13-09-2010, 10:33 AM   #4 (permalink)

الأستاذ أبو يوسف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 448770
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2,688
 النقاط : الأستاذ أبو يوسف is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على امل مشاهدة المشاركة

الاستاذ ابو انسالاستاذ ابو انسالاستاذ ابو انسالاستاذ ابو انسالاستاذ ابو انس

شكررررررررررررررررررررررر ا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
قال تعالى(وقليل من عبادي الشكور )
(قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله)، يعني أن من كان من طبيعته وخلقه عدم شكر الناس على معروفهم وإحسانهم إليه فإنه لا يشكر الله؛ لسوء تصرفه ولجفائه، فإنه يغلب عليه في مثل هذه الحال أن لا يشكر الله .....من فتاوى بن باز رحمه الله

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



[/CENTER]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /13-09-2010, 10:34 AM   #5 (permalink)

الأستاذ أبو يوسف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 448770
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2,688
 النقاط : الأستاذ أبو يوسف is on a distinguished road

Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرمر كمونة مشاهدة المشاركة


بصراااحه لقاااء شيق مع رجل مثل سموهـ...
وتشهد مكه تطوراً ملحوظاً...
فالامير خالد الفيصل ....يسعى منذ توليه إمااارة مكه ...
تحسين الخدمااات فيهاااا ...
والوقوف على ما يسهل عملية الحج والعمرة...
ونترقب الكثير من سموهـ
وفقه الله وقيض له من يكون سنداً له في تحقيق مااا يصبو إليه..
ولك الشكر والتقدير على النقل سيدي الفاضل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
قال تعالى(وقليل من عبادي الشكور )
(قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله)، يعني أن من كان من طبيعته وخلقه عدم شكر الناس على معروفهم وإحسانهم إليه فإنه لا يشكر الله؛ لسوء تصرفه ولجفائه، فإنه يغلب عليه في مثل هذه الحال أن لا يشكر الله .....من فتاوى بن باز رحمه الله

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



[/CENTER]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /13-09-2010, 11:25 AM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

vantom1393 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 574690
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : أبهاوي
 المشاركات : 266
 النقاط : vantom1393 is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على امل مشاهدة المشاركة

vantom1393vantom1393vantom1393vantom1393vantom1393

شكررررررررررررررررررررررر ا

الشكر لك ياطيب القلب







 
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /13-09-2010, 02:00 PM   #7 (permalink)

عضو ذهبي

mfw غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 79696
 تاريخ التسجيل : Jun 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 1,164
 النقاط : mfw is on a distinguished road

افتراضي


ليس بغريب على ابو بندر..رجل عملي..حريص كل الحرص..

رجل اداري ناجح..

وشاعر ورسام..

وابن ملك..

وفقه الله لكل خير...







التوقيع
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

أفيقي من غفلتك وقَلّبي معي صفحات التاريخ الزاخرة...
 
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /13-09-2010, 07:23 PM   #8 (permalink)

عضو ماسي

رجل من كوكب آخر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 413853
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 المشاركات : 5,419
 النقاط : رجل من كوكب آخر is on a distinguished road

افتراضي

أهل المصالح واللعب من تحت الطاولة متذمرين جدا من تصحيح الأوضاع



من قبل أمير مكة المكرمة


في العيد سمعت من مصدر موثوق بصمات رائعة لسمو الشاعرالأمير

خالد بن فيصل بن عبدالعزيز


الله يوفقه ويسدده







التوقيع

 
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /21-09-2010, 04:53 PM   #9 (permalink)

الأستاذ أبو يوسف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 448770
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2,688
 النقاط : الأستاذ أبو يوسف is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
قال تعالى(وقليل من عبادي الشكور )
(قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله)، يعني أن من كان من طبيعته وخلقه عدم شكر الناس على معروفهم وإحسانهم إليه فإنه لا يشكر الله؛ لسوء تصرفه ولجفائه، فإنه يغلب عليه في مثل هذه الحال أن لا يشكر الله .....من فتاوى بن باز رحمه الله

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



[/CENTER]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
وكيل إمارة منطقة مكة >أكد أن خالد الفيصل يتجول سراً في مكة بلا حرس ويواجههم بالصور >
قديم منذ /21-09-2010, 07:42 PM   #10 (permalink)

عضو نشط

الحقّاني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27688
 تاريخ التسجيل : Oct 2003
 المشاركات : 90
 النقاط : الحقّاني is on a distinguished road

افتراضي رجل مناسب في مكان مناسب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:-
هذا الأمير يعمل بأمانة واخلاص وقد راينا بصماته واضحة في جنوب المملكة عندما تولى الأمارة ، واصبح الجنوب يشهد له العدو والصديق ، وهاهو يعمل بإخلاص للإرتقاء بهذه المنطقة الهامة من مناطق المملكة ففيها مكة التي بها اطهر بقعة على وجه الأرص ، وبها الطائف مصيف المملكة الأول وامناطقه السياحية ، وبها جدة المدينة الساحلية على البحر الأحمر ، وفق الله الأمير والرجال المخلصين معه،،،








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:42 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1