Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
كسب قلوب الطلاب
قديم منذ /30-09-2010, 08:05 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

أبوعبدالمحسن1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 579654
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 8
 النقاط : أبوعبدالمحسن1 is on a distinguished road

افتراضي كسب قلوب الطلاب

كسب قلوب الطلاب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين، أما بعد:

فالمعلم الناجح في تدريسه هو الذي يدخل إلى قلوب طلابه بدون استئذان؛ ففهم الطالب للدرس يعتمد اعتماداً كبيراً على شخصية المعلم، فإنْ كان محبوباًً من طلابه.. قريباً منهم.. كأنّه أبٌ لهم أو أخٌ كبير؛ قبلوا منه وأخذوا عنه، وتقبّلوا ما يقوله وفهموه -وذلك إذا كان متمكناً في مادته- بل سيتضايقون لفراقه إلى درس آخر، وسيكونون في انتظاره إذا غاب عنهم، أمّا إذا لم يُحسِن معاملتهم، ولم يعرف الطريق إلى قلوبهم، نفروا منه وكرهوا مادته -مع أنها بريئة من هذا كله-، وقد لا تكون على مستوى كبير من الصعوبة، ولكنّ المحور الأساسي في ذلك كله هو المعلم، فهو الذي يُحسِن توجيه طلابه إليه، ويصرفهم عنه.

بعض الوسائل لكسب قلوب الطلاب:

وثمة بعض الوسائل لكسب المعلم قلوب طلابه منها:

1- التمكن من المادة العلمية للدرس، وتوثيق المعلومات لدى المعلم، فالمادة المهزوزة غير المتكاملة لا تفيد المتعلم بل تزيده شكاً فيما لديه من معلومات، وتبلبل أفكاره، والتحضير الجيد للدرس يزيد الطلاب حباً لمعلمهم؛ لأنه يعطيهم ما ليس عندهم فيُعجبون بذلك ويقدّرون جهوده ولا يتعارض هذا مع ما يجده المعلم من أخطاء لا يسلم منها بشر، بل عليه أن يعترف بالخطأ ويصححه ويعتذر عن وروده بشرط أن لا يَكْثُر، ويكون ميزةً له.

2- عرض الدرس بأسلوب شائق محُبّب للنفس، وإحسان المدخل للدرس، مع تنوع تلك الأساليب بين فترة وأخرى، بحيث لا تُعرف من قِبَل الطلاب وتُمَل، فهم في كل يوم يرتقبون طريقة أو مفاجأة معينة.

3- احترام الطلاب ومعاملتهم معاملة حسنة ؛ على أنهم رجال يعتمد عليهم لا أنهم صغار لا يعون شيئاً، وأنك أعلم منهم، وذلك من خلال الأمور التالية:

أ ) احترام آرائهم في أي مسألة -إذا علِمتَ صدق الطالب وجديته-وتشجيع ما يأتي به من حلول لمسائل علمية يقدمها، ولو كان هذا الرأي مرجوحاً أو شبه خاطئ فيكون الجواب –مثلاً-: "محاولة جيدة، بارك الله فيك، أو أنا أوافقك الرأي على هذه النقطة وتلك، أو ولكني أخالفك الرأي في تلك النقطة بسبب كذا وكذا، فما رأيك؟"

وهذه الطريقة تزرع في نفسه الشعور بالإيجابية وتدفعه إلى المزيد من الآراء البنّاءة، وتجعله يراجع معلومته التي أبداها دون إحساس بالفشل.

ب ) أن تكون الأوامر غير مباشرة، كما كان يفعل معلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان يقول: (لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين)1.

ففي الخطاب غير المباشر سمة رفيعة من سمات الأدب الراقي، فبدلاً من أن تقول للطالب: "أجب"، تقول: "تفضل بالإجابة"، وبدلاً من أن تقول "اجلس"، تقول: "تفضل بالجلوس"، وعلى هذا فَقِس.

4- التواضع ولين الجانب؛ فلا يشعر الطالب بالفوقية، وأنك أعلى منه في كل شيء، بل دعه يحسّ بالأخوّة تجاهك، وأنه يتعلم منك، ويأخذ عنك ما هو مفيد، ويبقى بينك وبين الطالب حدود من رفع الكلفة لا يتجاوزها الطالب.

5- عند التعامل مع أي مشكلة تخص الطالب في سلوكه مع المعلم أو مع طالب آخر، يكون بهدوء الأعصاب وتجنب الانفعال الشديد، وأن لا يستجيب المعلم للاستفزاز، فالمعلم الهادئ المتصف بالرزانة الذي من الصعب أن يُثار يكبر في عيون طلابه، وينظرون إليه بعين الإجلال والإكبار، أما الذي يغضب لأتفه الأسباب ويفقد أعصابه في أي موقف فسيستمر على هذا المسلسل حتى ما يبقى فيه عرق ينبض؛ لأن الطلاب لا يقفون عند حد، وربما أثر ذلك على صحته الجسمية من ارتفاع الضغط وغيرها من الأعراض النفسية، التي ربما تتحول فيما بعد إلى أمراض نفسية وعقد لا أول لها ولا آخر.2

6- عدم التشدد في وضع الاختبارات كطريقة للعقاب، بل يراعي الظروف الاجتماعية والصحية والثقافية المحيطة بالطلاب، مع مراعاة الفروق الفردية بينهم.

7- الحرص على الحضور مبكراً إلى الحصة.

8- المحافظة على مظهره العام بصورة حسنة.

بعض الأنماط السلبية للمعلمين:

وإكمالاً للفائدة، هذه بعض الأنماط السلبية للمعلمين، منها:

§ المعلم المهمل: وهو إنسان دخل مهمة التعليم على سبيل الخطأ، وعلاقته بها علاقة شكلية وسطحية، فأنت لا تكتشف وأنت تتحدث معه أن له أي اهتمامات بالثقافة أو التعليم أو مستقبل الأجيال.

ويظهر إهماله في تحضيره لدروسه، وفي تصحيحه لواجبات الطلاب وأوراق امتحاناتهم، ولا يلقي بالاً لشكواهم، ولا يفكر في أحوالهم.

§ المعلم المستبد: من سمات هذا الصنف من المعلمين أنه يفتقر إلى الروح الرياضية والمرونة الذهنية، وهو قوي الإحساس بمركزه وسلطته، ويغلب عليه طابع الحرفية والتمسك بالأنظمة دون أن يأخذ بعين الاعتبار الظروف الخاصة التي يمر بها بعض الطلاب، والهم الذي يسيطر عليه هو إنهاء المناهج، فلا يعطي للثقافة العامة وتنمية شخصيات الطلاب ما تستحقه من عناية واهتمام.

§ المعلم الفوضوي: يسير المعلم الفوضوي في الاتجاه المعاكس للمعلم المستبد، فهو لا يأبه بتوجيهات الإدارة، ولا يلتزم بالنظم المرعية، كما لا يهتم بإنهاء المناهج، ولا يكترث بما يسمى الأهداف التعليمية.

وهو يحمل في نفسه نوعاً من الرفض للتقاليد التعليمية المعترف بها.

إن الذي يسيطر عليه هو العلاقات الإنسانية مع الطلاب، وحرصه على رضا طلابه ومسامرتهم يقع عنده في المرتبة الأولى، ولهذا فإن المحصلة العلمية التي يحصل عليها طلابه من وراء تدريسه تعد متواضعة.

§ المعلم العادي: نمط المعلم هو النمط السائد في معظم المدارس، ومستوى ما هو عادي وغير عادي تحدده البيئة التعليمية العامة، فالمعلم العادي في دولة متقدمة يختلف كثيراً عن المعلم العادي في بلد متخلف فقير، يحرص المعلم العادي على إنهاء المناهج، كما يحرص على تنفيذ التعليمات العليا، لكنه مع هذا يتيح للطلاب نوعاً من المشاركة، كما يتيح فرصة محدودة لطرح الأسئلة، ومعرفته بمادته عادية واهتمامه بتنمية شخصيته وتحسين فاعليته ضئيل أو دون المتوسط.

أما أنت أخي المعلم: فنطمح منك أن تتعالى عن كل الأنماط السلبية المذكورة آنفا وأن تتمسك بنياط النجاح لتكون المعلم الصالح المصلح لمجتمعه.3

نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن حسنت سلوكهم مع تلاميذهم.

والحمد لله رب العالمين
منقول







 

كسب قلوب الطلاب
قديم منذ /30-09-2010, 11:59 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

بعيد المعاني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 395924
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 56
 النقاط : بعيد المعاني is on a distinguished road

افتراضي

شكر وتقدير ياعزيزي








 
كسب قلوب الطلاب
قديم منذ /01-10-2010, 01:40 AM   #3 (permalink)

"رسيس" غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 368722
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المشاركات : 8,266
 النقاط : "رسيس" is on a distinguished road

افتراضي

يعطيك العافية








التوقيع
"معكم ولو غبت"

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
كسب قلوب الطلاب
قديم منذ /01-10-2010, 03:21 AM   #4 (permalink)

 
الصورة الرمزية أبو يزيد المرشد

أبو يزيد المرشد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 232691
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : بريدة
 المشاركات : 1,318
 النقاط : أبو يزيد المرشد is on a distinguished road

افتراضي

.
جزاك الله خيراً أخي أبو عبد المحسن وبداية موفقة .








 
كسب قلوب الطلاب
قديم منذ /01-10-2010, 07:48 PM   #5 (permalink)

عضو جديد

أبوعبدالمحسن1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 579654
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 8
 النقاط : أبوعبدالمحسن1 is on a distinguished road

افتراضي

شكرا لكم على الردود الجميلة وفقكم الله لكل خير







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:26 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1