Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
سلم الله يمينك يانورة
سلم الله يمينك يانورة
قديم منذ /14-08-2003, 02:05 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

عبد العزيز12 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4417
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 1,600
 النقاط : عبد العزيز12 is on a distinguished road

افتراضي سلم الله يمينك يانورة

د.نورة السعد
الدعوة الإصلاحية مقابل العلمنة

التاريخ: الخميس 16جمادثاني 1424




بينما العقلاء في الغرب بدأوا يعيدون النظر في جميع تياراتهم الفكرية وارتباطهم ببعض التنظيرات الاقتصادية المبنية على الفكر العلماني، نجد في المقابل من يسوّق لهذا الفكر مجدداً .. وكي ينجح في هذا التوجه لابد له من بديل فكري يهاجمه ويصمه بأنه مركز التراكم النفسي والفشل السياسي والاقتصادي وبالطبع (منبع الإرهاب).. وهذا يوضح جزءاً من التوجه للهجوم على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية التي أصبحت مساحة للهجوم الغربي وبعض المجتمعات والتجمعات العربية بل والعديد منهم ممن يحسبون في أجندة مجتمعنا السعودي مثقفين.
واذا كان الرئيس الليبي قد أخذته الحمية للدفاع عن الاتجاه السائد حاليا مدعوماً بالقوة العسكرية بادئاً من افغانستان ومستقراً في بغداد ملوحاً بالعصا لمن سيتجرأ بالتنديد على هذا الاحتلال المشرعن!! فموقف هذا الرئيس ليس غريباً ولم يكن مستبعداً!! ولهذا كان مهماً استنكار المملكة العربية السعودية لهذه التصريحات التي أطلقها الرئيس معمر القذافي عبر المقابلة التلفازية معه (أي.بي.س) الامريكية!

فدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ليست مذهباً من المذاهب بل هي (دعوة إصلاحية) بعيدة كل البعد عن الغلو والتطرف..

والحديث عنها يتطلب فهمها في منطلقاتها وليس فيمن ربما حوّر هذه المنطلقات أو اجتهد في تفسيرها.. وغالباً ما يكون هذا الهجوم وفق منهجية توزيع الأدوار بين عدد من الدوائر السياسية والثقافية التي غالباً ما تكون اهدافها بعيدة المدى ولديها مرحلية التطبيق واستباقية التخطيط، ولا بأس من ضم زعيم مشهور بتقلباته النفسية والسياسية والعسكرية، وقدر المملكة العربية السعودية أن تكون منافحة عن هذا الدين والعقيدة.. خادمة للحرمين الشريفين، حاضنة ومرحبة بقوافل المعتمرين والحجاج.. صامدة أمام عواصف الأعداء من الخارج ومن الداخل..

ودفاعنا عن الدعوة الإصلاحية للشيخ محمد بن عبدالوهاب وإن جاءت متأخرة إلا أنها ضرورية.. فصمتنا أمام هذه التجاوزات والهجوم المستمر على العقيدة، والتجني على المصلحين واتهامهم زوراً وبهتاناً من قبل الأعداء في الادارة الامريكية ومن والاهم من العملاء المنبثين في عدد من الواجهات الثقافية.. كأنما هو اعتراف بصحة هذه الافتراءات.. التي يطلقها من لم يقرأ عن هذه الدعوة ولم يعرف منطلقاتها الجوهرية وانها حركة تجديدية لإعادة الإسلام الصحيح إلى منابعه الأولى وأصوله الثلاثة: الكتاب والسنة وإجماع الأمة، وربما أسهمنا نحن كمؤسسات ثقافية في عدم القيام بهذا الدور.. ليس على مستوى التطبيق ولكن على مستوى توضيح دعائم هذه الحركات التجديدية وتيسير توفر المعلومات عنها بمختلف اللغات.. ربط (الوهابية) كما يقولون بالإرهاب.. كان نتيجة (مبرمجة) لأحداث سبتمبر... والاستعداء عليها يأتي أيضا نتيجة لترتيبات طويلة الأمد تضرب في العمق التاريخي لمن يخططون للقضاء على هذا الدين ليس منذ الأحداث المعاصرة، بل منذ بداية الحروب الصليبية وما واكبها وتلاها من سياسات استعمارية أقصت من خلال حكومات الظل التي أبقتها بعد خروج الدبابات والبقاء هناك عبر تلافيف الفكر وثنايا التيارات المتضاربة التي وإن اختلفت في توجهاتها ولكنها اتفقت جميعها على إقصاء إله الكون من مركزية الكون وتطبيقات العلوم ومسار الحياة.. ولهذا يجيء التصادم مع أي موقف عقدي يحافظ على إبقاء العلاقة الصحيحة بين الإله جل وعلا خالق الكون ومعبوداته في الكون..

ولكن لأن العقل والبصيرة ميزة لبني الانسان.. فإن من المفكرين الغربيين حالياً من أدرك سقوط الفكر العلماني، ومن قرأ ما كتبه ديفيد بروكس في مؤلفه (الاقلاع عن العادة العلمانية) سيجد أنه حدد تاريخ 11سبتمبر نقطة تغيير فكري وإعادة حسابات في المنظومة الذهنية والعقدية فنجده يقول: (لقد كنت حتى 11سبتمبر أقبل الفكرة التي تقول: إن العالم كلما أصبح أكثر غنى وتعليماً أصبح أقل تديناً.. إن هذه النظرية تتمسك من خلال الاستنتاج من عينة انسانية محدودة وغير ممثلة (بعض من أجزاء من أوروبا الغربية وأجزاء من أمريكا الشمالية) .. بأن التاريخ كلما تقدم إلى الأمام، فإن العلم يحل مكان التسليم الاعتقادي، والتعليل السببي يحل بديلاً عن التسليم غير الخاضع للتعليل العقلي وإن أي منطقة لم تنل حصتها بعد من الإصلاح والتنوير - كالعالم العربي مثلاً - لابد أنها سوف تنالها عاجلاً أم آجلاً..) ثم يقول: (إن من الواضح الآن بأن نظرية العلمنة هذه غير صحيحة فالجنس البشري لا يصبح بالضرورة أقل تديناً كلما أصبح أكثر غنى، أو أفضل تعليماً.. إننا نعيش اليوم في ظل واحدة من أعظم فترات التقدم العلمي وتخليق الوفرة وفي الوقت نفسه فإننا في قلب الازدهار الديني.. إن الاسلام يموج بالحركة.. واليهودية والآرثوذكسية تنموان في الأوساط الغنية من المجتمع).

ثم يذكر في موقع آخر: (إن الطوائف الدينية التي ترفض العلمنة هي الطوائف الأسرع نمواً، بينما تستمر في الذبول والاضمحلال تلك التي تحاول أن تكون عصرية).

ثم يؤكد بعد تحليل عن انتشار (التدين) ان (العلمانية ليست هي المستقبل إنها رؤية الأمس الخاطئة للمستقبل.. هذا الإدراك يدفع بنا نحن العلمانيين في طور التعافي إلى محلات بيع الكتب أو المكتبات العامة في محاولة يائسة لاكتشاف ما الذي يحدث في العالم) ويوضح أيضا قائلا: (إني أشك أني الوحيد الذي وجد نفسه بعد الحادي عشر من سبتمبر يقرأ طبعة ورقية من القرآن والتي كانت موجودة منذ سنوات ولكنها لم تفتح قط!! وربما لست الوحيد الذي يتعمق الآن في دراسة تعاليم أحمد بن تيمية وسيد قطب ومحمد بن عبدالوهاب..).

ثم يطرح عدداً من الخطوات يقترحها لعملية (التشافي من العلمنة)..

وكما بدأ الغرب في إعادة قراءة القرآن وكتب الدعاة والمصلحين والمفكرين المسلمين.. أتوقع أن يحتاج علمانيو العرب إلى وقفة تصحيحية مثل هذه الوقفة الغربية..







التوقيع
.
.
.
.
.
.
تعريف كلمة منتدى
المنتدى هو مكان يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات
وهو معناه في جملة واحدة (المنفعة المتبادلة)
وليس معناه أبداً أنت تسال ونحن نجيب



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

سلم الله يمينك يانورة
قديم منذ /14-08-2003, 06:24 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

مشكوووووور








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
سلم الله يمينك يانورة
قديم منذ /15-08-2003, 05:38 AM   #3 (permalink)

عضو فعال

amarj غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 10340
 تاريخ التسجيل : Feb 2003
 المشاركات : 54
 النقاط : amarj is on a distinguished road

افتراضي

سلم الله يمينك يا نورة








 
سلم الله يمينك يانورة
قديم منذ /15-08-2003, 06:16 PM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

عبد العزيز12 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4417
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 1,600
 النقاط : عبد العزيز12 is on a distinguished road

افتراضي

شكراً على مروركم أخويّ :


جهاد


amarj








التوقيع
.
.
.
.
.
.
تعريف كلمة منتدى
المنتدى هو مكان يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات
وهو معناه في جملة واحدة (المنفعة المتبادلة)
وليس معناه أبداً أنت تسال ونحن نجيب



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معالي وزير التربية والتعليم أتق الله أتق الله أتق الله فيما أؤتمنت عليييييييييييييه ابو صقر 22 منتدى شؤون المعلمين والمعلمات 9 21-10-2008 02:42 AM
الله أكبر .. اليمن تدشن هيئة ومحطة فضائية للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سعدالحنيني المنتدى العام 0 25-02-2008 11:45 PM
رضيع سوداني يولد وعلى رأسه عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله" سبحان الله عوض العنزي زاجل الشـــــريف 22 25-03-2006 12:57 AM
الــدعــــاء على كل من مس كتاب الله بسوء أواستهزأ برسول الله - صلى الله عليه وسلم 00 بعد الشتات المنتدى الاسلامي 0 31-01-2006 08:55 PM
دع جهازك يذكر(الله أكبرلا إله إلا الله... الله أكبر الله أكبرولله الحمد) تحميل للجهاز الخريصي المنتدى العام 2 17-02-2004 04:48 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:48 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1