Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
مواطن وأبناؤه الثمانية يعملون في ورشة واحدة
مواطن وأبناؤه الثمانية يعملون في ورشة واحدة
قديم منذ /19-08-2003, 07:49 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي مواطن وأبناؤه الثمانية يعملون في ورشة واحدة

كم هو مثلج للصدر أن نرى أبناءنا من الشباب يقبل على الأعمال المهنية والصناعية ذات المردود المالي الطيب والتي حقاً مجتمعنا السعودي بحاجة لها، فالمؤسسات والشركات بل حتى الوزارات في أمسّ الحاجة إلى ايدي سعودية ماهرة تحل محل الأيدي الوافدة ! السنوات الأخيرة بدأت تتبلور في عقول شبابنا فكرة هي من الأهمية بمكان وتتمثل في ضرورة العمل الذي من خلاله يستطيع الشاب أن يبني له مستقبلا وأن يفتح له بيتا وبطبيعة الحال فإن المستقبل أو فتح المنزل لا يأتي بالضرورة من خلف مكتب وتحت جهاز التكييف!! ولكنه العمل الذي يسخر من خلاله الشاب ما اكتسبه من مهارة أو تجربة أو حتى دراسة في معهد أو كلية مهنية أو تقنية ! فأعتقد ان أي واحد منا سيسر عندما يرى شابا يعمل في هذا المصنع أو تلك الورشة ! لكنني أعتقد أن سرورك سيزداد عندما ترى أسرة سعودية كاملة هي التي تدير وتعمل في هذه الورشة دونما أن تجد عاملا وافدا يشاركهم عملهم.
"الرياض" زارت هذه الورشة "المثالية" في مدينة المبرز والتقت مع صاحبها المواطن حسين صالح العبدرب الرضا كما التقت مع أبنائه (عمال الورشة وهم محمد،صادق،عبدالهادي، جعفر، زكريا، مسلم، يحيى، عقيل) ودار معهم الحديث التالي:


هكذا كانت البداية
تحدث العم حسين عن بداية افتتاحه للورشة فقال : منذ قبل خمسة أعوام افتتحت الورشة وكان يعمل معي اثنان من أبنائي فقط هما علي ومحمد بسبب تركهما للدراسة، أما البقية فكان بعضهم يأتي معي خلال الإجازة المدرسية، وبعدما كبر بقية الأولاد أصبحوا يأتون معي بشكل مستمر خلال الأربعاء والخميس وكذلك في الإجازات، وهكذا مع الممارسة والرغبة تعلموا، كما أنني لم اعتمد مباشرة في العمل ولذلك كنت أتأكد من عمله إذا كان جيداً أم لا، بعدها أصبحت أعتمد عليهم شبه اعتماد كلي.

حريص على مواصلتهم للدراسة
وحول تأثير عملهم في الورشة على تحصيلهم الدراسي قال : أنا لا ألزم أبنائي بالمجيء إلى الورشة حتى في أيام الإجازات ! بل أنني على العكس من ذلك اطلب منهم إذا كان لديهم واجب أو مذاكرة أن يؤدوه أولاً وأن يذاكروا وأنا حريص على مواصلتهم للدراسة وأبين لهم أن ذلك لمصلحتهم وليس لمصلحتي، لكن أقول بشكل عام أن أبنائي مستواهم الدراسي ضعيف نسبياً وليس للورشة أي تأثير.

لهذه الأسباب فتحت الورشة..؟
وحول سبب عدم وجود أيدي عاملة وافدة في ورشته رد قائلاً : أنا لم افتح الورشة إلا من أجل أبنائي فلم أفتحها للأجنبي، رغم أن الكثير من الأصدقاء يقولون لماذا لا تأتي بعمال أجانب لكسب المزيد من الزبائن فأرد عليهم لو أنني سآتي بالأجنبي لما فتحت الورشة في الأساس! كما أن الأرزاق بيد الله سبحانه فالزبون لا يأتي لأجل الأجنبي، كما أن أبنائي لم يشتكي من عملهم أحد من الزبائن فهم يقومون بعملهم على أكمل وجه !

هذا ما يميزنا كسعوديين
العم حسين واصل حديثه قائلاً: إن الذي يميز ورشتنا هو أن السيارة التي تأتينا نعتبرها سيارتنا وليست للزبون وذلك من منطلق حرصنا الشديد! وعلى الزبون أن يحكم أيهما عمله الأفضل السعودي أم الأجنبي فالسعودي حريص بحمد الله على الأمانة والصدق وكسب الريال بالحلال، وأنا أؤكد أن العمل الجيد هو الذي يكسب الزبائن وغير الجيد هو الذي ينفر الزبائن فليس للكثرة علاقة بوجود أجنبي.

أبعدهم عن الأعمال الخطرة
ثم قلنا له ألا تخشى على أبنائك من الأعمال المرهقة أحياناً والخطرة أحياناً أخرى؟ فأجاب: الأعمال الخطرة كاللحام والكهرباء والتكييف والتبريد لا نسمح للصغار بالعمل فيها، لكنهم يعملون في غيار الزيت و البنشر وتغيير قماشات البريك والصيانة الخفيفة.
وحول ما إذا كان يشعر بالفخر في أن يرى أبناءه الذين تعب على تربيتهم يعملون معه ويساندونه.. أوضح: الحمد لله بلا شك أن كل واحد يفرح بذلك، لكن الأهم هو المحافظة عليهم من الشارع ! فالجميع يعرف أن هذه الأيام الشارع لا يربي الأبناء وما فيه خير.
فعلى الإنسان كلما استطاع الحفاظ على فلذة كبده فعليه بذلك لأنها مسئوليته، فعندما يأتي بالأبناء ويهملهم في الشارع فهنا تقع الكارثة فكل أب يجب أن يجعل أبناءه تحت عينيه.
أعطيهم رواتب
ثم سألناه هل يعطي أبناءه رواتب شهرية خاصة بهم ؟ قال : نعم بكل تأكيد كل واحد أعطيه راتبا شهريا، فمحمد وهو الأكبر أعطيه 2000ريال، والأصغر منه أعطيه 1500ريال وهكذا، أما الأطفال أعطيهم من باب التشجيع 20ريالا.
نحن قنوعون
وفي سؤال عن هل أن أبناءه يكفون في تغطية عمل الورشة قال : نعم ولله الحمد فهم قائمون بواجبهم وأنا اعتمد عليهم بشكل كامل حتى في أحيان كثيرة أتركهم في الورشة وحدهم، ثم اننا قنوعون نسأل الله العافية والستر وهذا أهم شيء فلا نلهث وراء الدنيا لكسب أموال كبيرة أو.. أو.. فكلها هذه ستزول ونحن سنرحل عن هذه الدنيا!!
هذه نصيحتي للشباب
وختم العم حسين حديثه معنا بتوجيه نصيحة للشباب فقال : أنصح جميع الشباب سواءً كانوا أولادي أو غيرهم بأن يتحملوا على أنفسهم ويبحثوا عن أي عمل ليتمكنوا من العيش به، فبدون الصبر لن نحصل على عمل فكل شيء في هذه الدنيا يحتاج إلى صبر حتى عبادة الله سبحانه وتعالى تريد منا الصبر!! لنتحمل الحرارة والأوساخ والتعب والقسوة قليلاً لكننا سنأكل من عرق جبيننا !
جعفر..أبي لم يجبرني على العمل
ثم تحدثنا مع جعفر ( 17سنة) حيث قال: مستواي الدراسي ضعيف فتركت المدرسة ففضلت عدم الجلوس فجئت أعمل مع والدي في الورشة والعمل ليس عيباً فأصدقائي يروني أعمل معه في هذه الورشة وطيلة فترة عملي لم أتعرض بحمد الله لأي كلام فيه سخرية من أحد، كما أن والدي يترك لنا كامل الحرية فلم يجبرني على العمل معه ولكنني أنا احب العمل، وأنا ولله الحمد أعرف كل شيء فأغير فلتر الجير والزيت، واعمل في اللحام وكذلك البريكات ..
صادق..والدي يجمع لي مرتباتي
ثم تحدث صادق ( 61سنة) فقال: أنا أدرس في الصف الأول متوسط وأعمل مع والدي من ثلاث سنوات فأنا أغير الفحمات والقماشات وأغير زيت المحرك، ومنذ أن بدأت لم أستلم راتبا في يدي فوالدي الله يحفظه يجمع لي راتبي حتى إذا سألته عن رصيدي يخبرني بذلك فنحن لا نعمل ببلاش وهذا يشجعنا..
مسلم..متفوق دراسياً وميكانيكياً
أما مسلم ( 12سنة) ويدرس في الصف الخامس فتحدث معنا مبتسماً: أنا الحمد لله متفوق في دراستي فكل سنة أنجح بتقدير جيد جداً أو ممتاز ولم أرسب نهائياً، وفي أيام الإجازات آتي للورشة لوحدي دون أن يطلب مني أبي ذلك فأنا أحب العمل فأقوم بتنظيف فلتر الهواء وأغير الزيت لوحدي بعد أن تعلمت ذلك من أخي الكبير محمد.
نعمل في تنظيف الورشة
ثم التقينا ب زكريا وجواد ويحيى وأوضحوا عملهم في الورشة قائلين : نحن نقوم بتنظيف الورشة من القماشات القديمة علب الزيت الفارغة أولاً بأول وبقية الأوساخ من أوراق وكراتين.
ثم طرحت (الرياض ) عليهم استفساراً وقالت: ولماذا لا تلعبون الكرة مع أصدقائكم؟
فتولى زكريا الرد : الورشة أحسن من الكرة..

العملاء.. ضع سيارتك وآمن
ولمعرفة آراء الزبائن في عمل هذه الأسرة التقينا بأحدهم وهو يوسف المؤمن فأجاب:
أنا صاحب محل قطع غيار وأتعامل مع أكثر من 1000ميكانيكي ولكنني وبحق أقول انني أشعر بالأمان إذا جئت هنا ! لأنها أسرة أمينة جداً كما أنها أسرة سعودية، وأنا أقولها بكل ثقة ان الورشة التي بها سعوديون أكثر ثقة من غيرها ! كما أن أسعار هذه الورشة مناسبة جداً. كما أرى والدهم محافظا عليهم ويتعامل معهم برجولة حتى الصغير منهم فأقول حقيقة انها أسرة عصامية ومثالية..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







 

مواطن وأبناؤه الثمانية يعملون في ورشة واحدة
قديم منذ /19-08-2003, 12:00 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

ماشاء الله

تبارك الله

الله الموفق








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السجن عامين و 450 جلدة لرجل وأبنائه لاعتدائهم على مدير مدرسة almoalem3 المنتدى العام 4 01-09-2007 09:49 PM
مواطن وزوجته ووالده وأبناؤه الخمسة يقيمون قرية سياحية تستقطب ربع مليون زائر ابولمى المنتدى العام 7 20-08-2003 11:32 PM
واو الثمانية ابوكيان منتدى مواد اللغة العربية 4 31-05-2003 07:01 PM
مخدرات الباحة تقبض على رجل وزوجته وأبنائه يمارسون بيع المخدرات بالمخواة ابولمى المنتدى العام 4 20-05-2003 01:29 AM
ضجيج الثمانية؟؟؟؟ الرايق المنتدى العام 1 13-06-2002 09:41 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:35 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1