Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > منتدى شؤون المعلمين والمعلمات

منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
بعد 25 عاماً على إطلاقها.. الطلاب يشكون وأولياء الأمور يلمحون للمدارس الأجنبية
بعد 25 عاماً على إطلاقها.. الطلاب يشكون وأولياء الأمور يلمحون للمدارس الأجنبية
قديم منذ /21-10-2010, 06:18 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

فراس البصريذ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107857
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 3,512
 النقاط : فراس البصريذ is on a distinguished road

Angry بعد 25 عاماً على إطلاقها.. الطلاب يشكون وأولياء الأمور يلمحون للمدارس الأجنبية

بعد 25 عاماً على إطلاقها.. الطلاب يشكون وأولياء الأمور يلمحون للمدارس الأجنبية
إغلاق المدارس السعودية في بريطانيا

نواف عافت ـ الرياض

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قررت الملحقية الثقافية السعودية في المملكة المتحدة إغلاق جميع المدارس السعودية وعددها 30 مدرسة تنتشر في أنحاء بريطانيا واستبدالها بمراكز تقوية اختيارية لا تمنح شهادات، وذلك بعد أسابيع من انتظام الطلاب في هذه المدارس.
وعبر أولياء أمور مبتعثين عن قلقهم حيال مستقبل أبنائهم الدراسي، معتبرين أن هذا القرار «صدمة»، خصوصا أن هذه المدارس هي التي تنمي لغة أبنائهم الأم، وتغذيهم بالأخلاق والعادات العربية الأصيلة، إضافة إلى أنها بيئة اجتماعية مناسبة للطلاب لايمكن توفيرها إلا من خلال هذه التجمعات الوطنية.
وأكدوا أن قرار الملحقية استند إلى لجنة مكونة من ثلاثة أشخاص من ثلاث جهات هي سفارة خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة ووزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، وتساءلوا: «كيف قررت اللجنة الإلغاء وتغلق المدارس السعودية التي أنشئت منذ ربع قرن دون مبررات واضحة ومقنعة؟ ومن سيتحمل نتائجه السلبية على المدى القريب والبعيد؟».
وجاء في تعميم الإغلاق اشتراط الملحقية عدم تسجيل المبتعث لأبنائه في المدارس البريطانية حتى يتم قبولهم بنظام الانتساب في المدارس السعودية، وبحسب أولياء الأمور فإن هذا الشرط لا يمكن تحقيقه في المملكة المتحدة كون التعليم إلزاميا ومخالفته يعرض المبتعث للمساءلة القانونية والمثول أمام المحاكم.
وفيما لم يتسن لـ «عكاظ» الحصول على تعليق رسمي من القنصلية أو السفارة السعودية في لندن عن أسباب ودوافع القرار، جزم المبتعثون أن القرار يتعارض مع رؤية القيادة الهادفة إلى نشر العلم من خلال التوسع في برنامج الابتعاث والحرص على إنجاحه وتوفير المدارس السعودية للمبتعثين.
وتطرق المبتعثون إلى بعض المخاطر التي قد يتسبب بها قرار الإغلاق، ومنها أنه من الممكن أن يفتح الباب للإخلال بالأمن الفكري وابتعاد الطلاب عن المنهج الشرعي الوسطي الذي تتبناه الدولة وتتضمنه المناهج الدراسية السعودية، إلى جانب أن تحويل المواد الشرعية إلى مقررات اختيارية يؤدي إلى السطحية في معرفة الطالب بدينه وثقافته الإسلامية.
ومن المخاطر التي يلمح لها مبتعثو بريطانيا أن الإغلاق قد يتسبب في فقدان أحد الروافد الرئيسية لتنمية الهوية الوطنية لأبناء المبتعثين، ومن المحتمل أن يفتح الباب واسعا للدراسة في المدارس التابعة لدول أخرى و المدعومة رسميا وهي منتشرة في المملكة المتحدة.
وأكدوا أن استبدال المدارس السعودية في المملكة المتحدة بمراكز تقوية اختيارية يعزل الطالب لعدة سنوات عن التعرف على تاريخ بلاده ورموزها، ويؤثر سلبا على تعزيز انتمائه للنظام التعليمي السعودي، ويزيد من فرصة التأثر بالجانب السلبي للثقافة الغربية.
وهناك مخاطر تعليمية ساقها أولياء الأمور تمثلت في أن إغلاق المدارس سيعثر تحقيق أهداف السياسة العليا للتعليم في المملكة لعشرات الآلاف من الطلاب، وسيؤدي ذلك إلى ضعف الطلاب في إتقان مهارتي القراءة والكتابة، خصوصا في المرحلة الابتدائية، إلى جانب أنه سيتسبب في تدني مستوى التحصيل الدراسي لأبناء المبتعثين مقارنة بزملائهم في المملكة وهو ما يهدد مستقبلهم الدراسي بعد العودة، وأكدوا أن اقتصار التعليم على المدارس الإنجليزية يؤدي إلى ضعف في مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب المستجدين بسبب عائق اللغة، وتزداد المشكلة مع تقدم المستوى الدراسي خصوصا في المرحلة الثانوية.
وشدد المبتعثون على وجود بعض المخاطر الاجتماعية، من أبرزها أن القرار يهدد الاستقرار الأسري حين يضطر المبتعث إلى إعادة أبنائه للدراسة في المملكة والبقاء وحيدا في بريطانيا، ولفتوا إلى أن هناك من بين المبتعثين من قرر إلغاء البعثة حفاظا على مستقبل أبنائه.
وناشد الطلاب المبتعثون في بريطانيا المسؤولين في الجهات المعنية إنصافهم وأبنائهم من هذا القرار التعسفي، وطالبوا بإعادة فتح المدارس في أسرع وقت ممكن.







التوقيع
الشجاع من ابتسم في وجه الغير وفي عيونه الف دمعه ----والظلم ان تسكت وفي قلبك الف جرح يتكلم ===فراس ابومحمد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:46 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1