Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
40ألفاً في الرياض مصابون بمرض الفصام
40ألفاً في الرياض مصابون بمرض الفصام
قديم منذ /22-08-2003, 06:00 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

عبد العزيز12 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4417
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 1,600
 النقاط : عبد العزيز12 is on a distinguished road

افتراضي 40ألفاً في الرياض مصابون بمرض الفصام

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



وردنا العديد من الأسئلة أثناء طرحنا لموضوع الفصام عبر العديد من الحلقات خلال الاسابيع الماضية ورغبة منا في ايضاح الصورة أكثر حول هذا الاضطراب نجيب اليوم على بعض من هذه الأسئلة.
اطلق النار
* زميلي في العمل اطلق النار على شخص بحجة ان هذا الشخص يتجسس عليه ويحاول إيذاءه رغم اننا جميعا في العمل نعرف ان هذا الأمر غير صحيح، وتم عرضه على طبيب نفساني وشخّص حالته بأنه مريض بمرض الفصام، فهل مرضى الفصام يقومون بمثل هذه الأفعال؟ وهل يستطيع العودة إلى العمل بصورة طبيعية؟
- نعم مريض الفصام يؤمن ويعتقد بأشياء غير واقعية ويتفاعل معها ويتصرف بناء على هذه الضلالات أو الهلوسات. وللأسف فإن الاقناع بالمنطق والحوار العقلاني لا يجدي مع مرضى الفصام، ولكن يجب إدخالهم إلى المستشفيات للعلاج حتى يتحسنوا. ويجب ألا يعودوا للعمل مباشرة، وإنما يعتمد ذلك على طبيعة العمل. فلا يجوز اعادة مريض مصاب بمرض الفصام إلى عمله إن كان خطرا مثل: الأعمال العسكرية، والأعمال الطبية، والمهن التي تحتاج إلى تركيز وصفاء ذهن وقدرة على اصدار حكم ناضج، كما ان المريض ينبغي ان يخضع لفترة تجربة تحت العلاج لمدة لا تقل عن ستة أشهر أو عام، يراقب فيها تصرفاته وسلوكه ومدى خطورته على نفسه وعلى الآخرين.
طالب متفوق
* ابني كان طالبا متفوقا في دراسته، وحصل على مجموع عال في امتحان الشهادة الثانوية، والتحق بكلية الهندسة ولكن لم يستطع اجتياز السنة الأولى، ورسب عدة سنوات ثم حول إلى الدراسة في كلية ادبية ولكنه لم يستطع المتابعة بسبب عدم قدرته على التركيز، ثم اصبح انطوائيا يقوم بتصرفات غريبة ويتحدث عن أمور غريبة أيضا. عرضناه على طبيب نفساني فشخّص حالته بأنها مرض الفصام. هل يصيب الفصام طالبا كان متفوقا في دراسته ويجعله معوقا بهذه الصورة؟.
- الاجابة المختصرة هي أن مرض الفصام يمكن أن يصيب أي شخص بغض النظر عن مستوى ذكائه. ولعلك ذكرت الصورة التقليدية للاصابة بمرض الفصام، فالشاب يكون جيدا في دراسته ويتغير تدريجيا ويتدهور مستواه الاكاديمي ثم تظهر أعراض المرض عليه مثل: الهلوسات والضلالات. وللأسف يمكن أن يجعل مرض الفصام الشباب معوقا بصورة مزعجة لأهله ومن يعيشون معه. ولكن يجب البدء في العلاج بأسرع وقت ممكن. فكلما كان العلاج مبكرا كان احتمال التحسن أكبر.
نعم يصاب
* ي قريب تخرج في كلية الطب، وكان متفوقا في دراسته في المرحلة الثانوية حتى في اثناء دراسته في كلية الطب، وبعد ان أنهى سنة الامتياز بدأ يعتزل الناس واصبح انطوائيا بشكل كبير، يتحدث عن أمور غريبة لا تتفق مع وضعه العلمي والاجتماعي، وعن اجهزة تراقبه وان هناك من يضعها ليراقبه، ومن يضع أجهزة في أماكن من جسده تتجسس عليه، واصبح لا يذهب إلى عمله ويتهم رؤساءه بأنهم ضده. ويشتركون في المؤامرة الغامضة. لقد آلمني وضعه بشكل كبير وأثر بشكل كبير على والده ووالدته وكل أفراد عائلته. لم يقتنع بزيارة طبيب نفساني، ولكن أسرته احضرت طبيبا نفسانيا على انه صديق للعائلة وشخّص حالة المريض بأنه يعاني مرض الفصام، وانه يحتاج إلى معالجة سريعة حتى لا تتدهور حالته وتسوء بشكل أكبر وسؤالي هو: هل يصاب شخص أنهى دراسته بكلية الطب بمرض الفصام؟.
- الجواب ببساطة يمكن ان يصاب أي شخص بمرض الفصام، لكن مرض الفصام يبدأ عادة في سن مبكرة. وهذا لا يمنع أن يصاب شخص تخرج في كلية الطب بمرض الفصام. المشكلة هنا هي في صعوبة علاج هذا المريض "الطبيب" فعادة الأطباء لا يقتنعون بمرضهم بسهولة، خاصة إذا كان مريضا نفسيا ولا يتقبلون تناول العلاج النفسي. ومن الحالة التي وصفت، وعدم قناعة هذا المريض الذي درس الطب برؤية طبيب نفساني وزيارة الطبيب النفساني له متنكرا في هيئة صديق للعائلة، وقد يخلق جوا من التوتر عندما يعلم المريض "الطبيب" بأن من كان يعتقد انه صديق للعائلة إنما هو طبيب نفساني، وقد يؤدي هذا إلى نتائج عكسية.
وبالرغم من كل ما قلت فإنه لابد من معالجة المريض، ولا يجب التوقف عن محاولة علاجه، وبذلك كل الوسائل والسبل المتاحة، حتى محاولة اعطائه الأدوية عن طريق وضعها في طعام أو شراب، خاصة الآن فإن ثمة أدوية فعالة على شكل محلول مثل الريسيبردال زىَِّمءلفٌ، وهو دواء من الاصناف الجديدة المضادة للذهان يمكن وضعه مع العصير، وهو عديم اللون والطعم والرائحة.
وعندما يتحسن المريض بشكل محدود يبدأ الأهل والاصدقاء والزملاء المحيطون به مساعدته لأخذ العلاج ويفضل ان يأخذ علاجا طويل المفعول، مثل حقن تعرف بالديبو ،)مُُِّ( وهذه الأدوية طويلة الأجل والمفعول تلتصق بالخلايا الذهنية، وتفرز بشكل بطيء مما يعطيها ميزة جيدة جدا وهي طول المفعول، حيث يستمر مفعول بعض منها من أسبوع إلى أربعة اسابيع، حسب شدة المرض ونوع العلاج والجرعة. والحالة التي ذكرت في السؤال، حالة صعبة نظرا لطبيعة المرض، وعناء المريض لكونه طبيبا، ويتضح من الأعراض ان الأعراض الذهانية لديه قوية ومسيطرة. المشكلة الأخرى هي محاولة اقناع المريض بعدم العودة إلى ممارسة مهنة الطب إلا بعد التأكد من استقرار حالته النفسية والعقلية لفترة طويلة نسبيا حتى لا يعرض حياة الآخرين للخطر.
المشكلة الأخرى أيضا هي اقناع الوالدين والأهل المقربين بأن ابنهم اصبح مريضا مرضا عقليا وان عليهم التعامل معه على هذا الاساس. وأثناء عملي كطبيب في قسم الطب النفسي في الرياض وفي مدينة ادنبرة باسكتلندة شاهدت حالات عدة لأطباء اصيبوا بمرض الفصام بعد تخرجهم، ولا شك ان الوضع كان صعبا من جميع النواحي: الاجتماعية والطبية. فالأهل يرفضون التصديق وفي البداية يكونون في مرحلة "الانكار" فكيف يصبح ابنهم الطبيب مريضا بهذا المرض العقلي؟ بل يذهبون إلى أكثر من طبيب نفساني بحثا عمن يساعدهم وينقذهم من هذا التشخيص المؤلم!!! لكن غالبا ما تتفق الآراء على التشخيص. فالفصام مرض غالبا يتم تشخيصه بكل دقة، وقليلا ما يتم تغيير تشخيص الفصام إلى مرض آخر، بينما العكس صحيح. فربما يبدأ المرض باكتئاب وبأعراض مزاجية ثم يتحول إلى فصام، أو وسواس قهري ثم يتحول التشخيص إلى فصام، واكرر ما قاله الطبيب الذي زاره وشخّص حالته بأنه يحتاج إلى علاج عاجل حتى لا تتدهور صحته أكثر فأكثر، وانصحه بعدم العودة للعمل إلا بعد موافقة الطبيب المعالج.
ليس هناك علاقة
7شقيقي الذي يصغرني بثلاث سنوات بدا في المرحلة الثانوية منطويا واصبح متدينا بصورة مبالغ فيها، ولكن مع هذا الالتزام بالدين إلا انه يتصرف أحيانا تصرفات تتعارض تماما مع التزامه وتدينه، وبدأ مستواه العلمي يتدهور، وأصبح يتحدث في أمور دينية بصورة مغلوطة واشعر أحيانا انه يكلم نفسه، أو يتحدث وحده كما لو ان أحدا معه في المكان، واصبح لا يأكل معنا وإنما يأكل لوحده، واصبح عنيفا حتى مع والده ووالدته، ولا يحترم من هم أكبر منه. زرنا طبيبا نفسانيا وشخّص حالته على انه فصام، وسؤالي هنا: هل هناك علاقة بين مرض الفصام والتدين؟
- ليس هناك علاقة بين التدين أو اللجوء إلى الدين وبين مرض الفصام. لكن يلاحظ ان بعض مرضى الفصام، مع بداية المرض يتحولون إلى التدين، ويكون ذلك مشوبا بالخلط والتشوش في التفكير. فعلى سبيل المثال قد ترى مريض الفصام وتأخذ عنه بداية الأمر انطباع التدين - أحيانا - يكون الأمر مبالغا فيه، ولكن في الوقت نفسه يناقض نفسه مثل أن يدخن أو يتكلم أحيانا كلاما يناقض العقيدة، أو يدعي أحيانا انه المسيح عيسى بن مريم أو انه المهدي المنتظر. ولا شك ان ثقافة المجتمع والبيئة التي نشأ فيها المريض تكون ضلالته وهلوساته. ففي الغرب كثيرا من مرضى الفصام يدعون انهم المسيح عيسى بينما في العالم العربي والاسلامي يكثر الإدعاء بأنهم المهدي المنتظر وان كان الادعاء بعيسى بن مريم ليس نادرا نظرا لإيمان المسلمين بعودة عيسى بن مريم عليه السلام إلى الأرض. كذلك فإن بعض المرضى يدعون بأنهم الأعور الدجال. خاصة إذا كان المريض مصابا في احدى عينيه فيكون هناك مبرر - من جهة المريض - لتعزيز هذا الاعتقاد.
وما ذكرته عن شقيقك من الاعتزال والانطواء، فهذه أعراض وصفات من صفات وأعراض مرض الفصام ذكرناها سابقا، وكذلك العنف فأحيانا يكون مريض الفصام عنيفا نتيجة للضلالات والهلوسات التي يسمعها والأوامر التي يتلقاها منهم "من الهلوسات السمعية بالذات" وكذلك الشكوك. فكما ذكرنا سابقا فإن الشكوك والاضطرابات الفكرية هي أهم أعراض الفصام. وكذلك عدم احترامه لوالديه، فمريض الفصام ليس لديه استيعاب لحالته، ويقوم بأفعال مشينة كالاعتداء بالضرب وأحيانا قتل بعض أقاربه وربما والداه وهناك كثير من القصص حول هذا الموضوع تملأ صفحات المحاكم في شتى بقاع العالم.
انتشاره
7اسمع كثيرا عن مرض الفصام، ما مدى انتشار هذا المرض وما نسبة الاصابة به في المجتمع؟
- في معظم دول العالم التي اجرت مسحا لمرض الفصام تبلغ نسبة المصابين بهذا المرض حوالي 1% من السكان، وهذه النسبة عالية بكل المقاييس، إذا ما علمنا ان مرض الفصام مرض مزمن ويسبب اعاقة للمرضى، وذلك يعني ان هناك 15ألف حالة فصام جديدة كل عام مقابل كل 100.000من عدد السكان. فإذا كان سكان مدينة الرياض مثلا أربعة ملايين نسمة فإن هناك حوالي أربعين ألف مريض فصام في مدينة الرياض، وهذا رقم عال إذا أخذنا بعين الاعتبار ما يتطلبه المرضى من خدمات، خاصة وجود أسرة نفسية لخدمة هذا العدد. فكما هو معروف فإن أكثر مرضى الفصام يضطرون الى أن يدخلوا مستشفى أو قسم طب نفسي مرة أو مرات عديدة، وبعضهم ينتهي به المطاف إلى أن يصبح مريضا مزمنا ويحتاج إلى رعاية مستمرة. وقد حضرت ندوة عن مرض الفصام في معهد الطب النفسي بجامعة لندن سنة 1995م وبيّن أحد المحاضرين بأن ما انفق على اسكان مرضى الفصام في العام 1994م في بريطانيا كان حوالي "700.000.000" سبعمائة مليون جنيه استرليني، هذا عن الاسكان، غير التكاليف الأخرى كأجور الأطباء والممرضين وبقية الفريق العلاجي، وايضا الأدوية. ويقدر ما تصرفه الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على مرضى الفصام
مليارات الدولارات سنويا.
حيث تخسر الولايات المتحدة الأمريكية وتنفق أكثر من 50مليار دولار سنويا من جراء رعاية مرضى الفصام، وهذا يبين مدى تأثير هذا المرض في جميع النواحي الطبية والاجتماعية والاقتصادية.
"1%"







التوقيع
.
.
.
.
.
.
تعريف كلمة منتدى
المنتدى هو مكان يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات
وهو معناه في جملة واحدة (المنفعة المتبادلة)
وليس معناه أبداً أنت تسال ونحن نجيب



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

40ألفاً في الرياض مصابون بمرض الفصام
قديم منذ /22-08-2003, 06:02 AM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

عبد العزيز12 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4417
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 1,600
 النقاط : عبد العزيز12 is on a distinguished road

افتراضي

https://www.alriyadh-np.com/Contents/.../SAHA_1664.php7هل تختلف نسبة الاصابة بمرض الفصام بين مجتمع وآخر؟
- بحسب دراسات المسح التي أجريت في معظم البلدان والدول فإن مرض الفصام يكاد يكون ثابتا ونسبته 1% لا تختلف بين دولة متقدمة وأخرى متخلفة، وما يلاحظ من كثرة مرضى الفصام في المستشفيات النفسية يعود إلى عوامل اقتصادية واجتماعية.
ففي دول الغرب "أمريكا وغرب أوروبا" تتحمل الدول المهمة الكبرى والرئيسة في رعاية هؤلاء المرضى، لذلك تجد كثيرا من المستشفيات تعج بمرضى الفصام، حيث يشكلون النسبة الأكبر من عدد نزلاء المستشفيات النفسية، خاصة المرضى المزمنين، وهذا يعطي انطباعا بأن مرضى الفصام أكثر في الدول المتقدمة، ولكن واقع الأمر يختلف عن ذلك، فنسبة الاصابة بمرض الفصام متشابهة لكن تختلف اعداد مرضى الفصام التي تصل إلى المؤسسات العلاجية لطلب المساعدة، حيث تقل في دول العالم الثالث، وتتقلص النسبة لتصبح في بعض الدول أقل من 1% من مرضى الفصام فقط، بالنسبة للذين يتلقون العلاج في المستشفيات والمؤسسات المتخصصة في علاج الأمراض النفسية. اضافة إلى ذلك فإن نقص الأطباء النفسانيين والأشخاص المؤهلين، كذلك قلة عدد الأسرة المخصصة لعلاج المرضى النفسيين في دول العالم الثالث أدى إلى ترك العناية بمرضى الفصام إلى الأهل والأقارب، وأحيانا إلى ترك مرضى الفصام يهيمون في الشوارع وترك مصيرهم للقدر، حيث يموت بعضهم من مضاعفات المرض، كالاستجابة للهلوسات السمعية والقيام بعمل يؤدي إلى الوفاة، أو ارتكاب بعض الجرائم البشعة. كذلك فإن بعضهم يموتون من الجوع أو البرد أو الحر الشديد، ولل
أسف، يحدث هذا في بعض الدول المتقدمة، حيث لا يحظى المرضى النفسيون بالعناية مثل بقية المرضى الآخرين. وقد بينت الدراسات منذ العقد الرابع من القرن العشرين بأن نسبة دخول مرضى الفصام تكون أعلى بين سكان قلب المدن، والذين عادة يكونون من الطبقات الدنيا والفقراء، أول من لاحظ ذلك فارس ودونهام عام 1939م، وبعدها تمت دراسة هذه الظاهرة وتبين انها بالفعل حقيقة تكاد تكون ثابتة، فأغلب مرضى الفصام الذين يدخلون المستشفيات النفسية هم من الطبقات الدنيا ومنهم من قلل المدن الكبرى يكونون فقراء جدا. وان اقل نسبة دخول لمرضى الفصام هم من الطبقة المتوسطة.
ثمة ظروف اجتماعية معينة مثلا وجد ان مرض الفصام يكون أعلى بين المهاجرين، هذه الدراسة أجريت على مرضى الفصام المهاجرين من النرويج والذين استوطنوا في امريكا، فوجد ان نسبة الفصام أعلى بين المهاجرين النرويجيين منه في البلد الأم النرويج. والسبب قد يكون بأن المرضى أنفسهم، أو من لديهم الاستعداد للمرض هم الذين يهاجرون من أوطانهم، ولكن تظل هذه النظرية مقبولة حيث أجريت دراسة اخرى للمهاجرين إلى نيويورك ومقارنتهم بالذين ولدوا هناك فكانت نسبة الاصابة بين المهاجرين بمرض الفصام أعلى منها بين المواطنين الأمريكيين. في عام 1977م اجريت دراسة على المهاجرين من دول الهند الشرقية وآسيا إلى انجلترا وويلز ووجد ان نسبة دخولهم إلى المستشفيات النفسية كمرضى فصام أعلى من المواطنين البريطانيين. وعلى الرغم مما ذكرنا فإنه حتى الآن لم يتم عمليا بصورة قاطعة تأكيدا ان الهجرة أو المهاجرين أكثر عرضة للاصابة بمرض الفصام. فالهجرة إلى دول تختلف ثقافتها عن ثقافة الوطن الأم، قد يكون له دور في عدم استقرار نفسية الشخص، وكذلك العوامل السياسية والثقافية في الموطن الأصلي الذي هاجر منه المواطن إلى بلد آخر يختلف في جميع الظروف الحياتية. اضافة إلى انه قد يكون م
ن الصعوبة التواصل بين الطبيب والمريض بحكم صعوبة اللغة وبعض العوامل الثقافية والاجتماعية التي قد لا تفهم بصورتها الصحيحة. ولقد حضرت موقفا عندما كنت طالبا في مدينة ادنبرة، حيث زعمت سيدة خليجية بعد ولادتها بأنه دخلها ريح عن طريق المهبل مما أثر في سلوكها. وتم عرضها على طبيب نفساني اسكتلندي وخلال مناقشته إياها كان يتصور انها تعاني من ضلالات أو هلوسات، وكاد ان يشخص حالتها بمرض الفصام أو اضطرابات ذهانية بعد الولادة. وحينما تكلم معها طبيب عربي على علم بالثقافة السائدة في ذلك البلد الخليجي اتضح ان هذه السيدة لا تعاني أي اضطراب نفسي، وانما جاءت من ثقافة تعتقد بأنه إذا تعسرت الولادة فإن احتمال دخول ريح إلى الرحم ممكن ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل للمرأة وربما للطفل.
متساوية
7هل هناك اختلاف في نسبة الاصابة بمرض الفصام بين الرجال والنساء؟
- الاجابة المختصرة لا، فالفصام يصيب الرجال والنساء بنسب متساوية 1%. لكن ثمة فرق في العمر عند الاصابة رغم ان مرض الفصام عادة يأتي بين سن الخامسة عشر والخامسة والأربعين، إلا ان الملاحظ ان هناك فرقا في زمن بدء المرض، حيث يبدأ متأخرا عند النساء بحوالي 4أو 5سنوات منه عند الرجال، كذلك فإن نسبة دخول مريضات الفصام المشافي أقل من مرضى الفصام الرجال، وكذلك يتأخر معدل العمر عند بدء دخولهن لأول مرة إلى المستشفى بخمس أو أربع سنوات.


المصدر :








التوقيع
.
.
.
.
.
.
تعريف كلمة منتدى
المنتدى هو مكان يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات
وهو معناه في جملة واحدة (المنفعة المتبادلة)
وليس معناه أبداً أنت تسال ونحن نجيب



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
40ألفاً في الرياض مصابون بمرض الفصام
قديم منذ /22-08-2003, 11:14 AM   #3 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

الله المستعان








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تأثير الفصام على الأسرة المداوي منتدى التوجيه والارشاد 0 19-12-2005 09:07 PM
50 ألف طفل في المملكة مصابون بالتوحد ملك العلوم المنتدى العام 0 25-07-2005 12:15 PM
علاج الفصام مرشد1424 المنتدى العام 0 24-02-2005 08:32 AM
40ألفاً في الرياض مصابون بمرض الفصام الصيرم200510 زاجل الشـــــريف 2 22-08-2003 10:44 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:33 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1