Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
استقبال المقبولات بكليات البنات لاكمال اجراءات التسجيل اعتباراً من السبت 25/6/1424هـ
استقبال المقبولات بكليات البنات لاكمال اجراءات التسجيل اعتباراً من السبت 25/6/1424هـ
قديم منذ /22-08-2003, 08:05 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي استقبال المقبولات بكليات البنات لاكمال اجراءات التسجيل اعتباراً من السبت 25/6/1424هـ

طالبات لمسؤولي الكليات:

بالرغم من انه تم قبول (89.512) طالبة من خريجات الثانوية العامة للعام الجامعي ( 1424- 1425ه) في برنامجي الانتظام والانتساب بكليات البنات المنتشرة بمختلف المناطق والمحافظات والبالغة (102) كلية بمختلف التخصصات الا ان هناك عددا كبيرا من الطالبات واولياء امورهن ابدوا انزعاجهم اما من عدم القبول او القبول ولكن في كليات لا تناسب ميولهن او انه تم قبولهن منتسبات وهن يرغبن الانتظام او العكس اضافة الى ان شريحة من الطالبات المتقدمات للقبول تظلمن من قبولهن العام الماضي كمنتسبات وبالرغم من اجتهادهن وحرصهن وبذلهن الغالي والنفيس لاثبات وجودهم الا انهن منين بالرسوب ويتساءلن هل هذه الاجراءات التي عملت في برنامج الانتساب تم وضعها لعرقلة الطالبات ام لاحتوائهن بداية ومن ثم صد ابواب الكليات بوجوههن بحكم انهن لم ينجحن حين اتيحت لهن فرصة الانتساب.
هذه القضية تبنتها "الرياض" من خلال هذا التحقيق المتكامل الذي تم رصد مادته من خلال ما نشر في الفترة السابقة في الصحف المحلية او من خلال ما اوضحه مسؤولو القبول والتسجيل بكليات البنات بوزارة التربية والتعليم او من خلال الاتصالات التي وردت ل "الرياض" من الطالبات واولياء امورهن حول هذه القضية، فإلى هذا التحقيق:

قبول حوالي (90) ألف طالبة في (102) كلية
في الاسبوع الماضي اعتمد معالي نائب وزير التربية والتعليم د. خضر بن عليان القرشي اسماء المقبولات بكليات البنات البالغة (102) كلية وقد بلغ عدد المقبولات بهذه الكليات للعام الجامعي ( 1424- 1425ه) (89512) طالبة ببرنامجي الانتظام والانتساب وقد اوضح عميد القبول والتسجيل بكليات البنات د. عبدالعزيز بن عبدالله الرشودي انه قد تم التأكيد على المقبولات بمراجعة الكليات المقبولات بها اعتبارا من السبت 1424/6/25ه وذلك لتسليم اصول شهاداتهن واستكمال اجراءات قبولهن.

الانتساب لخريجات
الأعوام الماضية
بالنسبة لبرنامج الانتساب والذي انتهجته كليات البنات بداية من العام الماضي كان قد قبل من الطالبات في حينه حوالي ( 50ألف) طالبة وهذا العام افتتح باب القبول للانتساب يوم السبت الموافق 1424/4/28ه واستمر لمدة خمسة ايام وتم قبول الطالبات حتى نسبة 60%.

تسجيل القبول بالانترنت
في بادرة تعد الأولى من نوعها تم في هذا العام تسجيل الطالبات المتقدمات للقبول في كليات البنات عن طريق شبكة الانترنت بواسطة مدارسهن حيث تم تعبئة الاستمارة وفق نظام برنامج معارف وتم تسجيل الرغبات وكافة المعلومات التي تهم ادارة التسجيل والقبول في كليات البنات، وقد اوضح مصدر في عمادة القبول والتسجيل ان عدداً قليلاً جداً من مديرات المدارس على مستوى المملكة لم يرفعن اسماء الطالبات المسجلات مع نهاية العام الدراسي وقد تم اتخاذ التدابير اللازمة في حينها وتم التعميم علي جميع المدارس باهمية الرفع مباشرة عقب التسجيل وانه سيتم محاسبة من تتهاون في ذلك في الاعوام القادمة كي لا تتكرر ذلك كون هذه الطريقة تنفذ للمرة الأولى وتعد هذه التجربة كما يقول المسؤول ناجحة بكل المقاييس وانهت المعاناة التي تتكبدها الطالبة وولي امرها في عناء التسجيل والحضور للكليات لانجاز هذه المهمة وما يصاحبها من ازدحام وارباك للمسجلات مما يترتب عليه وقوع العديد من الاخطاء في التسجيل والقبول والتي تكون الضحية فيه الطالبة، وقد حددت كليات البنات كما اوضح ذلك العميد د. الرشودي جداول لتوضيح النسب للمتقدمات حسب شهاداتهن للمراجعة على اساسه.

تمديد فترة القبول
أكثر من مرة
خلال فترة القبول والتسجيل والتي تمت هذا العام بواسطة شبكة الانترنت فقد تم تمديد هذه الفترة عدة مرات بناء على توجيهات معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات لاستيعاب الطالبات اللائي فاتهن القبول في فترات التسجيل المعلنة.

زيادة القبول 10%
من آداب الرياض
اكد د. عبدالله آل بشر وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون كليات البنات بالنيابة ل "الرياض" انه بعد ان تم الانتقال الى مبنى كلية الآداب في المدينة الأكاديمية بالرياض فإن هناك توجهاً لزيادة القبول (10%) عن الاعوام الماضية مؤكدا البشر انه سيتم الحد من القبول في الكليات التي لا تحقق طموح المرحلة القادمة وانه سيتم التركيز على القبول في الكليات التي تلبي الاحتياجات الفعلية لكليات البنات بمختلف المناطق والمحافظات سعياً لخلق فرص التوظيف في كليات البنات وسد العجز الحاصل في بعض تخصصات التدريس في كليات البنات.

نسب القبول وطلبات التخفيض
طالب عدد من الطالبات واولياء امورهن بتخفيض نسب القبول للمنتظمات في حينه الى اقل من 80% رحمة بالمتقدمات وقد ابدى عدد منهم انزعاجه لهذه النسبة المرتفعة، تقول الطلبة أ. ع. ش من جدة انها حصلت على نسبة 79.5% في شهادة الثانوية العامة وصدمت عندما لم يتم قبولها لان نسبتها تقل عن 80% بجزء من العشرة وتقول ما ذنبنا ان تتحطم آمالنا في القبول بسبب هذا الجزء البسيط من الدرجة ولماذا لا يتم التغاضي عن هذا النقص البسيط فغيري كثير لديهن هذه المشكلة، وناشدت المسؤولين بان يتم النظر في شكواهن قبل بدء الدراسة حتى لا يصبن باحباط نفسي، وتقول لا ارغب الانتساب وانا طالبة حصلت على هذه النسبة بجهدي وتعبي، وتقول الطالبة مها الزهراني حصلت على نسبة 79.97% وبمراجعة الكلية افادوني انه لن يقبل اقل من 80% مهما كانت الاسباب فهل من منقذ لنا حتى لا تذهب احلامنا باكمال دراستنا الجامعية سدى.

90% ولكن!!
الطالبة ز. ه. ح تقول حصلت على (90.29%) بتقدير امتياز وكانت لدي ظروف تمنعني حينها ان اتقدم للدراسة الجامعية وذهبت هذا العام للكلية ولكنهم رفضوا تسجيلي بحجة انني لست من خريجات هذا العام وحولوني انتساب فهل انتسب في كليات تغاير طموحي.. اين لجنة الرحمة من ذلك ولماذا لا يؤخذ تقديري العالي في الحسبان ويتم تسجيلي منتظمة كبقية زميلاتي، لماذا هذا التمييز بين خريجة هذا العام والأعوام السابقة؟.. انا اعرف انه لن يتم قبول اي طالبة الا بعد المقابلة الشخصية.. اذن لن اقبل اذا لم اجتز الاختبار للمقابلة الشخصية، وتقول اناشد المسؤولين عبر "الرياض" بالنظر في موضوعي بعين الشفقة والرحمة.

رفض الاختيار الاجباري
في القبول
تقول الطالبة و. ج انني ارفض ان يتم قبولي في كلية لا تناسب طموحي فانا حددت عددا من التخصصات ولكني فوجئت بقبولي بكلية لا تتناسب ابدا مع طموحي علما ان مؤهلي يدخلني كلية الطب وليس كليات البنات.
اما روان. ع. ش فتقول لماذا يتم تفويت الفرصة علينا بالقبول في كليات البنات وبعد هذا الانتظار الطويل نفاجأ بانه يتم قبولنا في كليات لا نريدها فهل الدراسة والمستقبل لنا ام لمن سجلنا في هذه الكليات؟
اما م. م. ع فتقول لقد صرفت النظر عن كليات البنات وسوف اتجه لاحدى الجامعات الأهلية وادفع مهما كلفني ذلك وادخل التخصص الذي يناسب طموحي وتطلعاتي المستقبلية.

الانتساب قتل طموح البنات
تقول الطالبة ريم فيصل الحربي وزميلتها لطيفة العنزي في رسالة مطولة ل "الرياض" اننا دفعنا دماء قلوبنا بشراء المذكرات والكتب ولكن ضاعت اموالنا واحلامنا فالمناهج التي تم اعتمادها في بداية دراستنا ثم تغييرها، ويا ليت ان التغيير لمنهج واحد او اثنين بل تغيير كلي وشامل من يتحمل خسائرنا بعد ان منينا بالفشل والسقوط؟ اننا نمر بحالات نفسية جراء ذلك وذكرت الطالبات في آخر رسالتهن للتأكد من هذه المعلومات يمكن الاتصال بمركز انجاز والكلية ومكتب القبول والتسجيل لمعرفة التغييرات المفاجئة التي طرأت على المقررات والنتيجة (اننا خرجنا من المولد بلا حمص) لقد وصل عدد الكليات (102) كلية ولكن للاسف ان القبول ليس بمستوى الطموحات التي نريدها.

رسوب جماعي للمنتسبات
تقول طالبة منتسبة: الحصول على المناهج لم يكن سهلا وعدم معرفتنا باسلوب الاختبارات كان عائقا امامنا والانتساب للتعجيز وهذا ظلم لقد ارادوا عدم نجاحنا، وفي احصائية تم عملها عن الرسوب الجماعي للمنتسبات في احدىِ المناطق فقد بلغت (82.84%) وقد بلغت نسبة النجاح في جميع المواد (1.96%) وهذه الاحصائية بعثتها احدى طالبات الانتساب بكلية الآداب بالدمام وتشير هذه الاحصائية ايضا وهي قد نشرت في احدى الصحف المحلية ان عدد الناجحات من اصل (2746) طالبة بلغ (54) طالبة نجحن في كل المواد وتعزي اسباب انخفاض نسبة النجاح الى ان الكلية التي تدرس بها الطالبة قد خصصت لطالبات الانتظام مرجعين او اكثر بينما خصصت لطالبات الانتساب مرجعا واحدا فقط وتصف الطالبة ذلك بالتعجيز كما تؤكد ان من الاسباب ايضا ان الملازم التي تحتوي على بعض المناهج للمنتسبات لم يتم بيعها الا بعد وقت متأخر وقرب موعد الامتحانات.

أعضاء هيئة التدريس
يتعاطفن مع المنتسبات
ويقول عدد من اعضاء هيئة التدريس في بعض الكليات ان عدم فهم الطالبات لطبيعة المواد وعدم فهمهن لآلية الاختبارات والمعلومات المتعلقة بالدراسة بالكليات ادخل الطالبات في دوامة المذاكرة العشوائية دون تركيز واستيعاب فضلا عن ان بعض المناهج وضعت اسئلتها في فقرات لم تكن ضمن المنهج، وفي خطاب عبر احدى الصحف وجهه المواطن عبدالله بن محمد آل توفيق لمدير عام كليات البنات يقول لديه سؤال يحتاج لاجابة شافية وهو عن الرسوب الجماعي للطالبات.. فهل الطالبات مستواهن العلمي ضعيف؟ ام ان هناك خللا في نظام الاختبارات؟ ام انها طريقة لتطفيش المنتسبات؟ هذه مشكلة تحتاج لاعادة النظر حيث ان الطالبات كما يقول آل توفيق ادين الاختبارات بشكل جيد وتفاجأن بالنتيجة المدهشة.

نظام التسجيل الجديد.. الايجابيات والسلبيات
قامت "الرياض" باستطلاع آراء الطالبات واولياء امورهن حول النظام الجديد الذي ابتدعته عمادة القبول والتسجيل حيث تم القبول آلياً عبر الانترنت، تقول طالبة حاصلة على اكثر من 90% علمي املي القبول والدراسة في المجال العلمي ولكني فوجئت بسبب هذا النظام الجديد بتحويلي للاقسام الادبية فهل يعقل هذا؟ ويقول ولي امر احدى الطالبات تم قبل ابنتي بكلية البنات بأبها وهي تقدمت من جدة وآمل ان يتم التسجيل كما كان في السابق يدوياً حتى لا يتسبب هذا النظام الجديد في حرمان الطالبات من الدراسة الجامعية كما يجب ان يتم دراسة اي نظام وتجريبه قبل ان يتم تطبيقه.
ويقول ولي امر الطالبة م. العمري حلمت بان اري ابنتي مزهوة بالتخرج ولكن القبول في احدى الكليات في مدينة اخرى غير المطلوبة احدث صدمة عنيفة لابنتي ويقول آمل المراجعة لطلبات القبول حتى تتحقق الاماني لكل متقدمة.

لجان إرشاد في الكليات
عمادة القبول والتسجيل في كليات البنات قررت منذ بدء التسجيل تشكيل لجان للقبول في كل كلية لاستلام وتسجيل القبول وترتيب وادخال البيانات في الحاسب الآلي للعمل على فرز الطلبات حسب المقاعد المتوفرة وتم تشكيل لجنة للارشاد الاكاديمي في كل كلية لمساعدة الطالبات اللاتي يرغبن في المساعدة علي اختيار التخصصات المطلوبة واحتياجات المجتمع.

التعليم عن بعد العام القادم
اوضح الوكيل لكليات البنات بالنيابة د. عبدالله آل بشر انه سيتم بدءاً من العام القادم تجربة نقل المحاضرات عبر الاقمار الصناعية حيث تمت دراسة هذه الخطوات من كافة الاتجاهات لتتمكن كل طالبة كما سيتم تصميم المقررات الدراسية الكترونيا وسيتم مضاعفة الطالبات المقبولات بمعدل (3) مرات عن النظام التقليدي







 

استقبال المقبولات بكليات البنات لاكمال اجراءات التسجيل اعتباراً من السبت 25/6/1424هـ
قديم منذ /22-08-2003, 11:11 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

مشكووور اخوي

بارك الله فيك








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المقبولات بكليات البنات في المدينة المنورة basilx2 زاجل الشـــــريف 1 29-08-2005 06:10 PM
المقبولات بكليات البنات كلية المجتمع بعقلة الصقور basilx2 زاجل الشـــــريف 1 29-08-2005 06:09 PM
استقبال المقبولات لاكمال اجراءات التسجيل اعتباراً من غدٍ : قبول 90ألف طالبة في 102ك الصيرم200510 زاجل الشـــــريف 2 22-08-2003 10:54 AM
موعد الاعلان عن أسماء المقبولات بكليات البنات.. ابولمى المنتدى العام 1 13-08-2003 08:06 AM
المقبولات بكليات البنات الضوء زاجل الشـــــريف 1 02-08-2003 04:35 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:17 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1