Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
فرق لتأليف المناهج والوسائل التربوية في 4 مناطق تعليمية تبدأ برنامجها التدريبي غداً
فرق لتأليف المناهج والوسائل التربوية في 4 مناطق تعليمية تبدأ برنامجها التدريبي غداً
قديم منذ /22-08-2003, 08:21 AM   #1 (permalink)

عضو مميز

الكشاف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2953
 تاريخ التسجيل : May 2002
 المشاركات : 389
 النقاط : الكشاف is on a distinguished road

افتراضي فرق لتأليف المناهج والوسائل التربوية في 4 مناطق تعليمية تبدأ برنامجها التدريبي غداً

تبدأ أعمال 8 فرق مختصة في تأليف المناهج والوسائل التربوية للبنين والبنات في 4 مناطق تعليمية، تشمل 5 إدارات تعليمية، برنامجا تدريبيا للمؤلفين يوم السبت المقبل "25/6"، بمشاركة أكثر من 400 متدرب ومتدربة.
وأكد مدير الإدارة العامة للمناهج في وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالإله المشرف أن المناطق الأربع اختيرت بناء على تكامل العمل في تطوير المناهج بين تعليم البنين وتعليم البنات، باعتبار وجود مشروعات قائمة في تطوير المناهج في كلا القطاعين، بالإضافة إلى أن هذه المناطق اختيرت لتوافر الجامعات ووفرة المختصين التربويين والأكاديميين بها.
وقال الدكتور المشرف إن خطة تأليف المناهج أعدت بحيث يتم تفريغ كافة المشتركين في المشروع الشامل لتطوير المناهج، إذ قامت الوزارة بتفريغ كافة منسوبيها للعمل على تأليف المناهج والسعي الحثيث نحو تفريغ أعضاء التأليف من خارج الوزارة الذين يشكلون حوالي 50% من مجموع أفراد فرق التأليف، ومخاطبة مراجعهم العملية لتفريغهم لأنه مشروع وطني يجب بذل كل الجهود لأجله وأن توفر كافة الإمكانات لإنجاحه.
التعرف على التوجهات التربوية المعاصرة
وأوضح الدكتور المشرف "أن البرنامج يتيح الفرصة للمشاركين التعرف على سياسة التعليم وما تتضمنه من أهداف وأسس ومنطلقات وثوابت، والتعرف على التوجهات التربوية المعاصرة في بناء وتصميم المناهج التعليمية وإتاحة الفرصة لهم للاستفسار عن كل العقبات التي قد تواجههم أثناء العمل لأن الوزارة زودتهم بكل ما يحتاجونه من مواد الإعداد للبدء في التأليف كمرحلة لاحقة".
150 ساعة تدريبية في شهر
وقال المشرف "إن البرنامج التدريبي مدته 4 أيام مكثفة صباحي ومسائي في كل منطقة تعليمية مناط بها التأليف، وتبلغ مدته أكثر من 150 ساعة تدريبية ويستمر لمدة شهر في 5 إدارات تعليمية، إذ من المقرر أن تبدأ عملية الشروع في التأليف عملياً في 1/8/ 1424 من قبل فرق التأليف الثماني الرئيسة وما يتبعها من فرق فرعية لكي تخرج أولى منتجاتها المنهجية في 1425ـ1426.
وقال المشرف إن لكل مادة فريق تأليف يشمل من يقومون بالتأليف والمراجعة والتحكيم العلمي والفني, وهناك 3 فرق تأليف في الرياض تضم فريق تأليف العلوم الشرعية وفريق تأليف التربية الرياضية وفريق التربية النسوية وفي منطقة مكة المكرمة 3 فرق تأليف فريق اللغة الإنجليزية واللغة العربية والتربية الفنية وفي المنطقة الشرقية فريق لتأليف الحاسب الآلي وفريق في منطقة القصيم لتأليف التربية الاجتماعية والوطنية.
السمات القيادية والشخصية
وأوضح المشرف أن العمل المهني المتخصص لا يكون مرتجلا أو عشوائيا بل يتطلب نوعا من التهيئة والتدريب، وتعد وزارة التربية والتعليم هذا البرنامج تأكيداً على مهنية العمل في مشروع تطوير المناهج، مشيراً إلى أن المهنية لا تعني أخذ أكاديميين من الجامعات ومؤلفين ومعلمين ومشرفين من المدارس لأن نجاح هؤلاء في مجالاتهم لا يعني نجاحهم في التأليف ولا في تصميم الموقف التعليمي في الكتاب المدرسي ولا في تصميم الوسيلة التعليمية ولا في تصميم أساليب التقويم، مشيراً إلى أن البرنامج يعمل على تأهيل هذه الشريحة التي تمتلك القدرة على الاستفادة من خلال برنامج مكثف تدريبي يحقق تعريف هذه الشريحة بمشروع المناهج بشكل كامل وتهيئة هؤلاء المنتقين الذين اختيروا وفق معايير تربوية تضمن قدرتهم الأكاديمية والمهنية وكفاءتهم في العمل وخبرتهم التربوية، مؤكداً إدخال السمات القيادية والشخصية باعتبارها مطلباً أساسياً في بعض المراحل.
مهارات بناء الموقف التعليمي
وقال المشرف إن الوزارة تسعى إلى إكساب المتدربين في البرنامج بعض المهارات الأساسية في بناء وتصميم الموقف التعليمي وفي إعداد المواد التعليمية ويتم تعريفهم بخطوات المشروع وبمتطلبات العمل فيه وتعمل الوزارة من خلال البرنامج على إيجاد نوع من التجانس بين فرق التأليف.
وقال المشرف إن البرنامج برنامج تدريبي يجمع بين الجانب النظري والجانب العملي إذ يتم تدريب المشاركين على مهارات التفكير وأنماطها نظرياً وكذلك يتم تدريبهم على كيفية إدخال مهارات التفكير أثناء إعداد المادة التعليمية سواء كانت كتاباً أو وسيلة فالتركيز في البرنامج على ورش العمل.
400 متدرب ومتدربة
وأكد أنه تجري أثناء البرنامج عملية تقويمية للبرنامج التدريبي والمدرب والمادة التدريبية وللمشاركين في برنامج التدريب، كما أن هناك برنامجاً إثرائياً تدريبياً، عبارة عن حلقة تدريبية تعقد كل شهر في كل منطقة تعليمية وبدأ هذا البرنامج منذ أشهر باهتمامه بفرق التأليف. وأشار إلى أن البرنامج سيفيد في تحديد الأدوار المناسبة للمشاركين في فريق التأليف، من مؤلفين ومراجعين ومحكمين، إذ يعد البرنامج فرصة لوضع 400 متدرب ومتدربة في المكان المناسب لقدراتهم في مجال المناهج.
وتوقع المشرف من المتدرب بعد نهاية البرنامج أن يكون قادراً على بناء الكتاب المدرسي والمادة التعليمية وفق المواصفات والمعايير العالمية ويراعي أسس بناء المناهج عند تأليف الكتب المدرسية وتصميم المواد التعليمية المصاحبة وأن يُضمن مهارات التفكير والتعلم في الكتب المدرسية وتراعي الطرق العلمية في بناء الخبرات التعليمية في الكتب المدرسية، وأن يتمكن من تصميم الأنشطة التعليمية وتضمها الكتب المدرسية بحيث تسهم إيجابيا في تحقيق الأهداف التربوية ويراعي أسس استراتيجيات عرض المحتوى في الكتب المدرسية و أن يُضمن استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة فيها وأن يبني أساليب تقويم متنوعة في الكتب المدرسية.
30% من الفرق نساءً
وبين أن إدارات التعليم الخمس المكلفة بالتأليف للبنين والبنات تضم العنصر النسائي في فرق التأليف بما لا يقل عن 30% في جميع اللجان باعتبار أن المشروع للجنسين، مشيراً إلى أنه من المعلوم تربوياً أن تباين حاجات الفتاة والفتى في بعض المراحل العمرِية يستلزم تكاملاً في العمل.
الاعتماد على الموارد المتاحة والإمكانات الذاتية
وذكر المشرف أن لكل متدرب ومتدربة حقيبة تحوي كل المواد التدريبية التي يحتاجها وكل حلقات النقاش التي ستعقد بها أوراق العمل، بالإضافة إلى الوثائق الأساسية وسياسة التعليم وغيره، مشيراً إلى أن ميزانية البرنامج لا تمثل حجم وقوة البرنامج إذ سعت الوزارة إلى تقليل التكلفة المالية والاعتماد على الموارد المتاحة والإمكانات الذاتية لإنجاح البرنامج التدريبي الوطني تشمل مكافآت المتدربين وفق اللائحة المقرة من قبل مجلس الوزراء وتشمل الميزانية التجهيزات والمقار هي مقار إدارات التعليم سعياً لتحقيق الهدف نحو جودة عالية وتكاليف مادية معقولة.
الأول من نوعه عربياً
وأكد أن البرنامج يعد الأول من نوعه على المستوى العربي" إذ لا يوجد في مراكز التدريب برنامج مخصص لتدريب المؤلفين وإعدادهم"، مشيراً إلى أن نسخة من هذا البرنامج رفعت لمكتب التربية العربي بالتعاون بين السعودية واليمن ليتبناه مكتب التربية.







التوقيع
عهههههههههههههههههههههههه ه
 

فرق لتأليف المناهج والوسائل التربوية في 4 مناطق تعليمية تبدأ برنامجها التدريبي غداً
قديم منذ /22-08-2003, 09:01 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي

مشكور أخي وبارك الله فيك
ونفع بعلمك








التوقيع
(اللهمّ إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدّائمة في الدّين والدّنيا والآخرة والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
فرق لتأليف المناهج والوسائل التربوية في 4 مناطق تعليمية تبدأ برنامجها التدريبي غداً
قديم منذ /22-08-2003, 10:59 AM   #3 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

مشكووور اخوي

بارك الله فيك








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"زين" تبدأ التشغيل التجريبي خلال أيام على المقسم 059 متخصص نت المنتدى العام 5 19-06-2008 01:02 AM
تطبيق المقررات الجديدة في «5» مناطق تعليمية ابن الاسلام 100 زاجل الشـــــريف 8 29-08-2007 01:02 AM
التقديم لماجستير الادارة التربوية غداً ابولمى منتدى الادارة المدرسية 8 20-04-2007 06:08 AM
8 فرق لتأليف المناهج والوسائل التربوية في 4 مناطق تعليمية تبدأ برنامجها التدريبي غداً ابولمى المنتدى العام 2 22-08-2003 10:51 AM
جامعة الملك خالد تبدأ القبول في الدبلومات التربوية الضوء زاجل الشـــــريف 1 28-07-2003 04:26 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:24 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1