Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
التفكير باتجاه الأفق ..
التفكير باتجاه الأفق ..
قديم منذ /10-11-2010, 06:36 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

جروح مدفونة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 445532
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : بين أروقة الأمل ..!
 المشاركات : 3,423
 النقاط : جروح مدفونة is on a distinguished road

افتراضي التفكير باتجاه الأفق ..


لم أكن في سوق السمك حين رأيت أول "هامور" في حياتي.. فقبل ست سنوات تقريبا وأثناء حمى المضاربة على شركات الخشاش كنت في ضيافة مدير بنك لطيف (وجميعهم لطفاء طالما تريد إيداع شيء) حين دخل علينا أحد المضاربين الكبار . ومن خلال كلامه وطريقة لبسه للبشت الجديد أدركت أنه حديث نعمة دخل مرحلة " الهميرة " منذ وقت قريب .. وكان يبدو على علاقة جيدة بمدير البنك الذي تجاهلني بدون استئذان ورفع أصبعه في وجه الرجل طالبا منه التخفيف من المضاربة، والاستثمار على المدى الطويل .. فما كان من الهامور إلا أن رفع بشته وهز سبحته وقال: "ويش قصدك على المدى الطويل!؟ يعني أسبوع، أسبوعين، ثلاثة!؟" .. حينها ضحكت أنا بدون استئذان لأنني كنت وقتها أستثمر أموالا لأطفالي في صناديق متنوعة للسنة العاشرة على التوالي..

وبعد انهيار سوق الأسهم عام 2006 دخلت على نفس المدير فأتينا على ذكر الرجل فعرفه على الفور وأخبرني أن القروش الكبيرة ابتلعته مع بقية الأسماك فارحموا هامور قوم ذل!!

... ومع اعترافي بوجود هوامير حالفها الحظ ، ورغم اعترافي بصعوبة إقناع الناس بأفضلية الاستثمار وليس المضاربة ؛ إلا أن هناك قاعدة طالما أثبتت نجاحها تقول: "كلما استثمرت على مدى أطول زادت نسبة أرباحك وانخفضت نسبة تعرضك للخسارة وتقلبات السوق"...

ليس هذا فحسب ؛ بل لوحظ وجود علاقة طردية بين دخل الانسان وطول الفترة التي يفكر بجني المال فيها .. وما يغيب عن معظم الناس أن طريقتنا في تحصيل الرزق مجرد (حالة ذهنية) تتبلور كوظائف ومهن وأعمال على أرض الواقع .. بمعنى .. كلما انحصر همك في الربح السريع قل دخلك وضعف ربحك وعشت في خوف من الفقر ؛ وكلما فكرت في الانتظار وزيادة فترة الاستثمار زاد دخلك وتضاعفت أرباحك وتركت خلفك احتياطا ماليا جيدا!!

وفي كتاب أعظم 10 عادات تميز الأثرياء يضع المؤلف كاميرون سميث (التفكيرعلى مدى طويل) كأول وأهم عادة تميز أصحاب الملايين.. وتحت هذا العنوان يشير إلى أن المجتمع يتضمن دائما خمس طبقات:

* الأولى (فقيرة جدا) كالشحاذين وعمال الأجرة الذين لا يفكرون سوى بقوت يومهم وبالتالي لا يكسبون أكثر من 10 آلاف دولار في العام ...

* والثانية طبقة (فقيرة) تتنقل بين أعمال مختلفة ويفكرون كل أسبوع بالعمل الذي سيمارسونه الأسبوع القادم وهؤلاء يكسبون مابين 10 إلى 20 ألفاً في العام !!

* أما الطبقة الثالثة فهم (الموظفون) الذين يفكرون من شهر لشهر وينتظرون الراتب بفارغ الصبر وهؤلاء يكسبون ما بين 25 إلى 100 ألف في العام...

* أما الطبقة الرابعة فهم الأثرياء والمقتدرون الذين يفكرون من عام لعام مثل التجار وملاك الإيجارات وهؤلاء يكسبون مابين 100 إلى 500 ألف في العام !!

* أما الطبقة الخامسة فهم (الأثرياء جدا) الذي يفكرون على مدى بعيد فعلا ويستثمرون أموالهم في مشاريع لا تدر أرباحا إلا بعد عشرة أو عشرين عاما !!

... وهكذا كلما فكر الانسان بتحصيل رزقه على مدى أطول ، زاد متوسط دخله وسلم من تقلبات الهبوط واحتمالات الخسارة !!

... وفي الحقيقة .. الغرض من هذا المقال ليس تقديم نصائح استثمارية، بل إثبات علاقة النجاح (بمعناه العام) بالتفكير على مدى طويل ؛
فكلما استثمرت مثلا في تدريب نفسك ارتفع متوسط دخلك ومنزلتك بين الناس
.
وكما تسري هذه المعادلة على الاستثمار المالي والذاتي؛
تسري أيضا على تعليم أطفالك
وعاداتك الصحية
وعلاقتك بالناس
وخططك لما بعد التقاعد...

ببساطة شديدة ؛ حين تفكر على مدى طويل لن يحد بصرك غير الأفق، أما حين تفكر بطريقة "أسبوعين" و"ثلاثة" فسيرتفع احتمال بيع بشتك في سوق "الزل" بعد أسبوعين أو ثلاثة!




مقال لــ / فهد عامر الأحمدي..


.
.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:28 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1