Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تعليقاً على مقال الكعيد "اختطاف مركز صيفي"
تعليقاً على مقال الكعيد "اختطاف مركز صيفي"
قديم منذ /23-08-2003, 04:46 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي تعليقاً على مقال الكعيد "اختطاف مركز صيفي"

تعليقاً على مقال الكعيد "اختطاف مركز صيفي" :العنوان استعدائي.. ووجود المراكز مطلب تربوي وأمني


أطلعت على ما كتبه الكاتب الصحفي - عبدالله الكعيد في (الرياض) العدد 12834يوم الخميس الموافق 16جمادى الآخر 1424ه بعنوان (اختطاف مركز صيفي) وقد تضمن المقال مغالطات كثيرة وتزويراً للحقائق واقدم هذا التوضيح اسهاما في نشر الحقيقة:
اولا:
1- ما تضمنه المقال ابتداء اختياره للعنوان (اختطاف مركز صيفي) يرمز الى معنى استعدائي يثير الشكوك ويرمي التهم على جهاز حكومي سُخرت امكاناته ورجاله لخدمة هذا الوطن وشبابه.
2- قول الكاتب (تلك مقولة رددها البعض من الناس في بلادي حول خطورة المراكز الصيفية) فأي خطورة تحدث عنها الكاتب..
هل الخطورة في نظره حفظ هؤلاء الشباب وتوجيههم فيما ينفعهم وينفع وطنهم.
ام أن الخطورة تكمن في إبعاد هؤلاء الشباب عما يحاك لهم من الغزو الفكري المنحط. ام ان الخطورة تكمن في عزل هؤلاء الشباب عن رفاق السوء الذين يتربصون بالشباب في كل وقت.
المراكز الصيفية اخي الفاضل تلقى كل الدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين نفسه حفظه الله ورعاه فكيف يظن بأن هذه المراكز خطر على شبابنا فوجود هذه المراكز مطلب تربوي كما هو مطلب امني لحفظ الشباب من كل انحراف فكري وسلوكي ففي مدينة الرياض وحدها يستفيد أكثر من ثلاثين الف طالب من هذه المراكز فكيف يصنع الكاتب بهذا العدد من الشباب لو منعت هذه المراكز؟
3- ذكر الكاتب ان المعلمين غرروا بالطلاب في قوله (قام بتصميم فقراته وتنفيذه تلامذة صغار غرر بهم من قبل اساتذتهم) هذه تهمة خطيرة ألا يعلم هذا الكاتب ان هؤلاء المعلمين ضحوا بأوقاتهم واجازاتهم السنوية احتسابا للأجر من الله واستشعارهم لعظم الأمانة التي حملوها ثم يقوم بتوجيه هذا الاتهام الخطير لهم، ولو طلبنا من هذا الكاتب او ممن يشنون الحرب على هذه المراكز المشاركة فيها لما استطاعوا ذلك.
4- قول الكاتب (خيرني وحيرني فقلت في نفسي لعلهم اختاروا أفضل ما لديهم) عندما دعونا الكاتب لحضور حفل ختام انشطة أحد المراكز الصيفية دعوناه وخيرناه بين خمسة مراكز في مختلف المواقع والأوقات وليست هي افضل المراكز انما كان الاختيار عشوائيا ولم يكن مركز (حماد بن سلمة) افضل المراكز بل هو من مراكز المنتصف من حيث الامكانات ومن حيث البرامج المقدمة فيه مع العلم ان ميزانية المركز 14ألف ريال ويقدم خدماته لأكثر من 480طالبا لمدة 6اسابيع، ولم يتم التنسيق مع المركز بان الكاتب سيحضر الحفل الا في وقت الحفل.
أتعرف ما السبب في ذلك؟ لأن مراكزنا مفتوحة له ولغيره ولا يوجد فيها ما نخفيه بل نعمل تحت اشعة الشمس.. ولم نرج منه أو من غيره الثناء والمدح لأن عملنا ولله الحمد ظاهر للبيان يعلمه الصغير قبل الكبير يحكمه ويوجهه شرعنا الحكيم وسنة نبينا الأمين عليه الصلاة والسلام.. لكننا كنا نطمح أن يعدل في قوله ونقله كما قال تعالى: {ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون}.
لا ندعي الكمال فالكمال لله عز وجل بل هناك أخطاء فالذي يعمل يخطئ والخطأ يعالج وأقول للكاتب وللقارئ الكريم إن وزارة التربية والتعليم لديها الكثير والكثير من البرامج والخطط لتقديمها لشباب هذا الوطن فيما ينفعهم وينفع وطنهم.
من خلال المقال الذي كتبه الكاتب تبين لنا انه يسعى لتصيد الأخطاء ووضعها تحت المجهر وهذا خلاف الحديث الذي دار معه قبل الحفل، أما بعد الحفل فالأمر مختلف تماماً فاستغربت اعجابه واطراءه لجهد العاملين في المركز مع ان الحفل كان متواضعا جدا ومبسطا لدرجة الارتجال وعلى ما ذكره لي مدير المركز ان استعداداتهم قبل الحفل بيوم واحد، فلم أكن اعلم انه يضمر شيئا في نفسه.
ثانيا: اما عن اسئلته التي طرحها فأجيب بما يلي:
1- الدورة التي اقيمت لتغسيل الموتى هي برنامج من أكثر من ستين برنامجا بالمركز وإن كان يعتقد انها خطأ فهو خطأ بين ستين صوابا.
2- الدورة التي قدمت ليس لصغار السن كما ذكر بل هي لعينة من طلاب المرحلة الجامعية والمرحلة الثانوية واذا كان هؤلاء صغار فمن هم الكبار.
3- ان تغسيل الموتى وتكفينهم موجودة في الكتب الفقهية وفي المذاهب الأربعة وتباع في المكتبات وهل في رأي الكاتب ان تزال من المكتبات حتى لا يطلع عليها الصغار أم أنه لا يعلم انها من ديننا الحنيف وانها من حق الميت على الحي.
4- قضية فلسطين هي قضية كل مسلم ونسمع ذلك من حكامنا واعلامنا ليل نهار، وعندما اصيبت امتنا الاسلامية بالضعف والهوان وتمكن منها الاعداء هل يريد الكاتب منا ان ننسى فلسطين أم يريد منا ان نقف احتراما وتبجيلا لمن اغتصب ارضنا وانتهك حرمتنا مع العلم ان ما ذكره الكاتب مبالغ فيه.
5- اما ما يتعلق بالاستهزاء بالمعلمين القدامى فلم أر ذلك ولم يره الحضور وقد يكون انه حضر حفلا لم نحضره نحن.
6- ان ما هدف اليه الكاتب للأسف الشديد لا يحمل اي معان لاحسان الظن انه خلط بين امور كثيرة والا ما قصده بقوله (.. بالفعل قد تحققت واحداث اليوم تشهد بذلك).. وقوله (هل هو حي السويدي لا أدري) وقوله (لم يكن لهم دور مشبوه حتى في قتل عصفور) هل يريد الكاتب أن يوصل للقارئ الكريم ان العاملين في هذه المراكز والمترددين عليها انهم اصحاب فكر منحرف يشجعون الارهاب وترويع الآمنين كلا والله لم يكن منا احد من هذا الفكر الذي يصفنا بالكفر كما يصفه بذلك، فهذه الفئة التفكيرية لا تعمل الا في الأماكن المظلمة والأقبية ومن خلف الكواليس وهذه المراكز ولله الحمد في معزل عنهم لأنها تعمل في النور ظاهرة امام الآخرين، وهي في ايدٍ امينة ولله الحمد.
واقول للقارئ الكريم انه ولله الحمد في هذا العام شكلت لجنة تطوير المراكز الصيفية وتقييمها تضم في عضويتها أميز العاملين في الميدان التربوي وفي المراكز الصيفية وذلك لمعالجة الأخطاء بها وتطويرها والارتقاء بمستواها.
ختاما اذكر الجميع بان المراكز الصيفية محل اهتمام مسؤولي وزارة التربية والتعليم من حيث نشرها وتطويرها وجعلها المحضن التربوي الآمن لشباب الوطن. واقول للكاتب المبجل لقد جانبت الصواب.. حقا القافلة تسير.


خالد بن محمد الحقباني







 

تعليقاً على مقال الكعيد "اختطاف مركز صيفي"
قديم منذ /23-08-2003, 04:46 PM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

المراكز الصيفية ومبررات الحملة عليها

كم هو جميل ذلكم النقد البناء الهادف الذي يخرج من قلب صادق محب للخير، راجٍ للتقويم والإصلاح .
وفي المقابل ما أبشع ذلكم النوع من النقد الذي همُّ صاحبه وهدفه التشفي والانتقام فحسب !! فلا طلب للإصلاح والوصول إلى الحق، ولا أمل في التقويم والارتقاء بالمستوى !! وإنما التشفي و اتباع الهوى.
وهذا مزلق خطير قد لا يتنبه له كثير من الناس إلاّ بعد تفكر عميق وتجرد وإخلاص لله تعالى . فكم نقرأ ونسمع اليوم من أفكار واطروحات في صحفنا ومنتدياتنا تحوي بين أسطرها وفي طياتها انتقادات وملاحظات لمؤسسات أو ممارسات ربما كان مقصد أصحابها حسنا وهدفهم نبيلا .
ولعل من الشواهد على ما ذكرته الحملات الهوجاء التي نلحظها في صحفنا ومنتدياتنا هذه الأيام على المراكز الصيفية التي تبنّت فكرة إقامتها والإشراف عليها وزارة التربية والتعليم في بلادنا فذاك كاتب يسخر من هدف إقامتها، و آخر يطعن ويشكك في نوايا ومقاصد المشرفين والقائمين عليها , وثالث يحذر منها، ورابع يصمها بمنبع خصب لتفريخ الإرهابيين وأهل الخروج، وخامس وسادس... وهكذا دواليك . وكلهم يتفقون ويشتركون في نهاية المطاف في الحط من قيمة تلك المراكز الصيفية والنيل منها وزعزعة ثقة المجتمع فيها .
ولعل من تصدر لمثل ذلك النقد والتجريح هم من أجهل الناس بالغايات والأهداف النبيلة التي خطّتها الدولة ممثلة في وزارة التربية والتعليم وأقامت مثل تلك المراكز الصيفية بُغية الوصول إليها وتحقيقها .
فبمجرد حدوث هفوة أو زلة (ولا يسلم منها أحد) تضخم القضية وتطير بها الركبان لنجد أن النتيجة هي تعميم الحكم في تلك الحادثة على جميع المراكز الصيفية بأسرها ولربما تعدى الأمر ليعم كل منشط نزيه !!
نعم قد تحدث الهفوة أو الزلة فلا نغالط أنفسنا فنحن بشر، ولكن تساؤلي هو: هل يكون ذلك مسوغاً ومبرراً لشن تلك الحملات المسعورة على المراكز الصيفية ؟
ثم يليه تساؤل آخر : هـل يكون ذلك مسوغاً للدخول في نوايا ومقاصد الآخرين وتفسيرها كما يروق ؟؟
عبدالله بن سعد البعيجان
إدارة التربية والتعليم في محافظة الخرج








 
تعليقاً على مقال الكعيد "اختطاف مركز صيفي"
قديم منذ /24-08-2003, 01:01 PM   #3 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

مشكور

بارك الله فيك








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
تعليقاً على مقال الكعيد "اختطاف مركز صيفي"
قديم منذ /25-08-2003, 03:40 PM   #4 (permalink)

عضو نشط جداً

أبوزياد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5052
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 210
 النقاط : أبوزياد is on a distinguished road

افتراضي

ونستعير عنوان مقالاته ونقول :
القافلة تسير و .........................




.








التوقيع
لماذا تقتل بالسم إذا كان بإمكانك أن تقتل بالعسل ؟ !
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد "بنين"الموادالاجتماعيات المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى الجغرافيا 37 04-09-2012 11:55 PM
:::::: """""(( كيــف تكون عضو فعّـال وذا قـلم متمــيز.... ؟؟ ))"""""":::::: المحبوووووبة المنتدى العام 24 19-03-2010 09:05 PM
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM
اختطاف مركز صيفي..!!! ابولمى المنتدى العام 2 15-08-2003 05:49 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:18 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1