Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
رد قوي (لم ينشر بعد) على الكعيد في تجنيه على المراكز الصيفية
رد قوي (لم ينشر بعد) على الكعيد في تجنيه على المراكز الصيفية
قديم منذ /25-08-2003, 08:11 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي رد قوي (لم ينشر بعد) على الكعيد في تجنيه على المراكز الصيفية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد،

لقد اطلعت على مقال للدكتور عبدالله بن إبراهيم الكعيد نشرته جريدة الرياض فكانت لي مع الكاتب وما كتب هذه الوقفات، وإذا كان (الله قد خلق العقل للجميع فكلنا نفكر وندّبر...) فإني أود أن يتسع صدر الكاتب أثناء قراءة مناقشتي له، وأن يأخذ نَفَساً عميقاً حتى يمتلئ بالهواء النقي مما يساعده على (التفكير) بنقاوة. ومن المعلوم أن من يرتدي نظارة سوداء فإنه ينظر إلى كل ما يحيط به وقد جلله السواد، ولو كلف نفسه أن يرتدي نظارة ذات عدستين خضراوين فإني أظن أنه سيغير رأيه فيما يشاهد من حوله. وعلى كل حال فالناس أجناس، والنفوس تتفاوت ولك أن تتخيل رأي شخصين يشاهدان كأساً من الماء يبلغ الماء نصفه، فقد يقول الأول: نصفه فارغ، وقول الثاني نصفه ملآن. ولله في خلقه شؤون. لنعد الآن إلى هذه الوقفات، وإذا كان الكاتب مقتنعاً بأن التفكير حق للجميع فهذا هو الميدان يا حميدان!! فليفكر إذن فيما أسطره بين يديه، والحكمة ضالة المؤمن، وأظن أن الكاتب ممن يسعى إليها! فإلى الوقفات :

أولاً: كنت أظن أن ما يعيشه المسلمون من ذل وهوان، وفُرقة، و... قل ما شئت، سيدفع المثقفين من أبناء أمتنا إلى إعادة ترتيب الأوراق بشكل صحيح، وإلى (التفكير) بطريقة سليمة، ولازلت أحتفظ بهذا الظن الذي هو بمنزلة اليقين عندي في ذلك، لكني سأضيف إلى هذه الحالة بأن من أولئك المثقفين – أو المستثقفين – من يجمع مزيجاً مُركباً بين الاتجاه المُضاد للأول وبين اعتقاد أنه على صواب وأن الآخرين يعيشون في (مجرات الوهم) بل والوهم يكبر ولا يزال (الوهم يكبر)، فهو كشاخص فوق جبل شاهق يرى الناس صغاراً ويرونه صغيراً... يا للأضحوكة!!

ثانياً: الدكتور عبدالله أكاديمي، وله آلية في طرح الأفكار على تلامذته، فأود منه التكرم مشكوراً ببيان الأساس الذي أوجد لديه المقدرة على معرفة الفوائد التي (يرغب بها القائمون على المراكز) والتي قد (تحققت وأحداث اليوم تشهد بذلك) وهذا أسلوب إياك أعني واسمعي يا جارة!! وحتى لا (يُغرّر) بنا نحن أيضاً كما (غُرر) بالتلاميذ الصغار، تفضل يا دكتور وأتحفنا بهذه المكاشفة والإلهام اللذين فُتحت لك أبوابهما حتى وصلت إلى معرفة هذه الأغراض التي نظرت إليها من خلال نظارتك التي ربما كانت سوداء على الأرجح، وصدق القائل: ومن يك ذا فمٍ مرٍ مريضٍ يجد مُراً به الماء الزلالا

ثالثاً: إذا كان الدكتور يرى أن هذه المراكز تعزز الكراهية للآخرين وتحبب إليهم شهوة التفجير، وتزين لهم الأدوار (المشبوهة) بل والصريحة لا في قتل (عصفور) فحسب بل وفيما هو أكبر حجماً من جميع العصافير!! وهذا على الأقل هو بعض مما يمكن قراءته (بين السطور) بل وفي السطور نفسها دونما جهد كبير يُبذل لاستخلاص مثل هذا المعنى وأذكر سعادة الدكتور بأنني قلت في أول هذه الوقفة (إذا) وهي أداة شرط غير جازمة كما هو معلوم، فإذا كانت هذه القراءة لما بين السطور صادفت ما أراده الدكتور فعلاً – وهذا ما يظهر لي على كل حال – فإني أُسائلهُُ قائلاً: ما هو تأثير كلامك – على ما فيه من مجازفة – على عقل وعاطفة من يؤيدك – وهم بحمد الله قليل - ؟ ألست تُرسخ كراهية القائمين على المراكز بعد أن ساهمت في تكريه نشاطهم وتشويهه؟ أليس هذا تفريقا للمجتمع وزعزعة لوحدة الصف – إن كنت ممن يُنادي بذلك - ؟ كيف تهتم ضمناً أولئك القائمين على المراكز بما تلبست به أنت صراحة في مثل مقالك هذا ؟! نعم، رمتني بدائها وانسلت. وإذا كنت تعيب عليهم موقفهم ممن يخالفهم وضلوعهم في (أدوار مشبوهة) فكيف يمكن أن نفهم موقفك أنت ممن يخالفك وقيامك بهذا الدور (المشبوه) في التنفير من المراكز الصيفية؟

ثم ما الذي جعلك تتباكى، وتتقلد مهمة النذير العريان وتصيح قائلاً: (يا وزارة التربية والتعليم هل يصلكم ما يدور في تلك المراكز ؟ أجيبوا) ولا بد أن تجيب أنت أولاً أليست هذه المراكز تحت إشراف الوزارة كما اعترفت أنت في أول مقالك ؟ أليس توجّه دعم المراكز هو توجه مشكور من ولاة الأمر وإدراك لمدى المصلحة المتحققة من حفظ أوقات الشباب والعناية بصقل مواهبهم وإرساء الفضائل في نفوسهم واحترام حقوق الآخرين حتى ولو كانوا مُعاهدين في بلادنا ؟

أين احترامك (لأصحاب – والصواب أن تقول: أهل – الحل والعقد من الساسة وأصحاب الشأن)فأقول:يسمح لي الإخوة في وزارة التربية والتعليم أن أجيب عنهم استغاثة أخينا الدكتور فأقول: إن من إشراف الوزارة وحرص عدد من القائمين عليها أن يكون التنسيق بينها وبين إدارات التعليم في مناطق المملكة وثيقاً بحيث تكون هناك زيارات تفقدية، وتقارير دورية، وبرامج مُعلنة، وفعاليات واضحة لفترات الصيف، لكن يبدو أن الدكتور لم تكن له إلا تلك الزيارة اليتيمة إلى حفل ذلك المركز الذي لم يُوفَّق الدكتور في معرفة موقعه في الرياض وأنا أنصحه بالمناسبة أن يضع في جيبه إحدى خرائط المهندس الفارسي وهي مشهورة ومعتمدة !! ثم إني أقول للدكتور لعل ما مرَّ – أو لم يمرّ – بك أثناء مشوارك في الحياة قاعدة تقول: الحكم على الشيء فرع عن تصوره. هل فهمت يا دكتور أم أشرح لك؟ عفواً فالعين لا تعلو على الحاجب وأظنك فهمتها وهي (طايرة)!!

هل كلّفت نفسك بطرح الإشكالات المُعشعشة في ذهنك ومناقشة المُتبنين للمراكز الصيفية فيها ؟ هل زُرت أكثر من مركز ؟ هل طلبت الإطلاع على البرامج المعدّة للتلاميذ فواجهك أحد بالرفض والاستغراب؟ هل حاولت التعرُّف على الدورات المقدمة غير دورة (تغسيل الموتى)؟ ثم بالمناسبة ما الذي أثار حميتك من دورة التغسيل هذه؟ أنت تقول: (طلبة صغار رأيت على قسماتهم تعابير أكبر من إستيعاب عقولهم)، أنا أفهم أن أولئك طلاب في المرحلة الابتدائية مثلاً فأقول حينها نعم ليس من المناسب أن تقدم تلك الدورة لهم لكن من المحتمل – وهذا ما لم تُبينه – أن يكون أولئك (الصغار) طلاب في المرحلة الثانوية ولربما كان معهم بعض طلاب المرحلة الجامعية، فما الحرج حينئذ من التعرف على هذه الشعيرة من شعائر الإسلام؟ أم أنك مما يُصاب بالحساسية من هذه الموضوعات تماماً كمن يُصاب بـ "أكز يما" عندما يسمع (جهاد) فاسمع إذن: لا عز للمسلمين إلا بالجهاد في سبيل الله، هل سمعت ؟ حسناً ماذا فهمت ؟ وقبل أن تجيب تكرم بخلع النظارة السوداء إن كنت ترتديها الآن – مع أنه كان ينبغي لك أن تخلعها قبل قراءة مناقشتي لك حتى (تتفكر) و (تتدبر). إن المشكلة يا عزيزي أنك تربط بين هذه الكلمة وبين بعض الإجتهادات في فهمها وتنسى أو تتناسى المعنى الواضح لها ولا يخفى عليك أن مثل هذا الربط هو سمة بارزة في الطرح الإعلامي الدخيل على بلاد المسلمين، وكان ينبغي لك – وأنت الدكتور الأكاديمي الذي لا (يغرّر) بالآخرين أن تفكر جيداً قبل أن تكون – مع احترامي لك – نسخة كربونية معدلة عن وسائل الإعلام تلك.

رابعاً: إذا كنت لا تدري هل الحيّ الذي شرّفت فيه المركز المقام فيه (حي السويدي أم لا) ولا تدري ما المطلوب من (تلميذ يقال له: إذهب وجاهد من قتلوا حسام) ولا تعرف الهدف من التذكير بـ (فلسطين والشيشان وجامو وكشمير وأرض الأفغان) فاسأل إذن الذي يدري ولا تربط بين جهلك بالإجابة وبين المضامين التي (بين السطور)، وفرق بين الجهل البسيط والجهل المركب، وإذا كنت تجهل أيضا الفرق بين الجهلين فراجع كتب الفروق التي أظنك لم تسمع بها أصلاً: إذا كـنـت لا تـدري فـتـلـك مـصـيـبـة وإن كـنـت تـدري فـالـمـصـيـبـة أعـظـم

وبإيجاز يمكن أن أساهم في بيان المطلوب من ذلك التلميذ دون (تغرير به) فأقول: نحن يا أستاذ بحاجة إلى تربية أنفسنا وتربية النشء على الاهتمام بقضايا أمتنا المصيرية، وأن ننشغل بمعالي الأمور دون السفاسف والترهات ودون إغراق الأمة – والشباب خاصة – في مستنقع الـ (أنا)، ودون الزجّ بفلذات الأكباد تحت وطأة الإعلام الرخيص الذي يقوم على (حبّة ونـُص) والذي يستل من النفوس أغلى ما تملكه بضحكة رقيعة، أو لقطة خليعة، أو خلوة ماجنة!! وإن لفت الأنظار إلى مآسي المسلمين مما يساهم في ذلك مع ضرورة المطالبة بحسم مادة الشر وكفّه عن (التغرير) بعقول الشباب وثلم انتمائهم إلى أمتهم الإسلامية، فهل فهمت يا أستاذ؟

خامساً: يقول الدكتور (ما سأقوله هنا لا يقلل من جهد العاملين في تلك المراكز)، وأقول نعم إنه لم يقلل من جهدهم بل إنه نَسَفه أصلاً من أساسه وأقامه على (دوره مشبوه)، فهل هذا شكر وإنصاف أراد أن يُتحفنا به الدكتور؟ أم إنه نوع من الشفافية الباردة التي لا تغني عن الدكتور شيئاً ولا تساهم في تفهم الطرف الآخر له؟

سادساً: جاء دوري الآن في عدم الفهم ! فماذا يعني الدكتور بسؤاله الثالث بصياغة لا تخلو من ركاكة: (وأنا في دار تربية وتعليم كيف يُسمح بالاستهزاء بأساتذتنا القدامى الذين كان لهم الفضل في تعليمنا قبل زمن الطفرة... ) الخ كلامه !! ما علاقة هذا التساؤل بما قبله ؟ من ذا الذي استهزأ ؟ ومن هو الذي سكت على الاستهزاء بعد وقوعه فكان سكوته سماحاً به؟ وما علاقة الطفرة بالمراكز والأساتذة القدماء والجُدد ومن لم يولد بعد؟ ولعل الدكتور يلاحظ أنني أتساءل فقط! ولم أتصد للإجابة المركبة التي لا تستند على أساس كما فعل هو!!

سابعاً: وفي الختام أقول لم تكن لي حاجة إلى القسوة في بعض مواضع مناقشتي (ولا أقول ردي) لولا أن الدكتور قد إرتقى مرتقىً صعباً، ولولا أن تجاوزت مضامين ما بين السطور إلى الحد الذي لابد فيه من وقفة جادة معه، ونحن لا ننفض يداً من مناصحته والدعاء له والفرح لصوابه تحت مظلة (إنما المؤمنون إخوة) ولكن (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً).

والحمد لله رب العالمين

أخوك / وليد البلالي waleedkb@yahoo.com


منقول







 

رد قوي (لم ينشر بعد) على الكعيد في تجنيه على المراكز الصيفية
قديم منذ /25-08-2003, 11:33 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

جهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12237
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : في عيون أحبتى
 المشاركات : 2,460
 النقاط : جهاد is on a distinguished road

افتراضي

مشكووووور








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما يخص المراكز الصيفية ممدوح الفاعوري منتدى النشاط المدرسي 5 09-07-2008 07:43 PM
هجوم جديد على النوادي الصيفية من جريدة الرياض (التنظيم الحركي وسرية المراكز الصيفية) ابولمى المنتدى العام 5 12-02-2007 06:57 PM
جريدة الجزيرة ... تهاجم المراكز الصيفية مرة اخرى !!وهي الراعي الرسمي للاندية الصيفية ابولمى المنتدى العام 36 03-08-2006 10:44 AM
المراكز الصيفية وفكر الإخوان !!!!!!!!!!!!!!!وهل المراكز الصيفية تدعم وتؤصل الإرهاب؟ مكتب الوزير المنتدى العام 1 05-08-2005 07:29 AM
المراكز الصيفية والخصومة مع المجتمع وترشيد المراكز ابولمى المنتدى العام 1 26-07-2003 01:55 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:40 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1