Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
تعامل مع طلابك بانسانية ووسطية
تعامل مع طلابك بانسانية ووسطية
قديم منذ /03-12-2010, 06:58 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

هناء العمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 593856
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 المشاركات : 8
 النقاط : هناء العمر is on a distinguished road

افتراضي تعامل مع طلابك بانسانية ووسطية

اخي المعلم اختي المعلمة هذه بعض الأمور التي من شأنها أن ترفع من الكفاءة التي يطمح إليها الجميع , أضعها بين يديك مع علمنا أنك أيها الفاضل لست بحاجة إلا إلى التذكير :- (منقول )


1- لكي تكسب ثقة طلابك لا بد أن تكون متمكنا من مادتك العلمية , ذا اطلاع واسع على كافة مفرداتها كثير القراءة , فإن ذلك يجعلك حاضر البديهة ,متدفق العطاء , واثق الخطى .


2- كن بشوشا طيب القلب ,لا تكن متعاليا على طلابك ولا متنازلا عن مبادئك بحيث تكون قريبا منهم وبعيدا في آن ٍ واحد , قريبا بحبك وعطفك وعطائك وبعيدا منزلة فلا يستطيعون كسر حاجز الأدب الذي رسمته لهم .

3- عنايتك بهم وحرصك الدائم على نموهم المعرفي والنفسي والاجتماعي يجعلك محل تقديرهم واحترامهم , بل إن ذلك من أكبر الأسباب التي تحبب الطلاب في معلمهم ومن ثم تقبل توجيهاته , والتعلق بمادته .

4- لا تجعل قولك يخالف فعلك ,فإن هذا من شأنه أن يحدث تصادما في تكوين نظرة صادقة عنك .

5- الحصة ليست مخصصة للمادة العلمية فحسب , بل هي فرصة لحل مشكلة , ومعالجة قضية , وإبداء نصيحة وطرح فائدة وتكوين علاقة إنسانية .

6- يرى بعض المعلمين أن الحديث مع الطلاب تنازل من شأنه أن يقلل من الاحترام المتبادل , بل على العكس تماما حديثك مع طلابك يساعدك على فهم نفسياتهم ومن ثم التعامل معهم بالطريقة المناسبة .

7- حصص الانتظار فرصة ثمينة لنقل خبراتك وتجاربك إلى أبنائك فلا تجعلها تنقضي دونما فائدة .

8- رائد الفصل يتوجب عليه أن يكون أقرب إلى طلابه من أي معلم آخر فمشاركته لهم في كل صغيرة وكبيرة ودعمه غير المحدود لهم ومساعدتهم في حل مشكلاتهم يسهم في انتماء الطلاب لمدرستهم ويعزز من ثقتهم في أنفسهم ومعلمهم , بل إنهم ليعدون ذلك جميلا منه يحفظونه له , وحق له ذلك .
9- يقول الغزالي رحمه الله (( الطفل أمانة عند والديه وقلبه الطاهر جوهرة نفيسة ساذجة خالية من كل نقش وصورة, وهو قابل لكل ما نقش ,ومائل لكل ما يقال , فإن عود الخير وعلمه نشأ عليه وسعد في الدنيا والآخرة وشاركه في ثوابه كل معلم ومؤدب وإن عود الشر , وأهمل إهمال البهائم شقي وهلك , وكان الوزر في رقبة القيم عليه , والوالي له )) أ..هـ أقول هي - عبارات تغني عن أكثر الشعارات - .

10- للمكتبة دور كبير في نقل المعرفة , ولها أدوار كثيرة غير ذلك , فهي خير معين على تحبيب الطلاب في العمل الجماعي , وذلك بإشراكهم في تصنيفها وترتيبها , والعناية بها ,وعملك معهم في كل ذلك يخلق جوا من الألفة والمودة .

11- شارك طلابك في مناسباتهم ,شاركهم في أفراحهم وأحزانهم ,فالتعامل الإنساني هدف نبيل حثنا عليه ديننا الحنيف .

12- المهارة في التعامل مع الطلاب على اختلاف قدراتهم من الأمور التي ينبغي على المعلم التنبه لها فالمعلم يتعامل مع الموهوب والمجتهد , والمنقبض والمنبسط وهناك من يجد صعوبة في تقبل المعلومة ,,,,,,,,,,,,,الخ فتعامل مع كل مجموعة بما يحقق رغباتها ويفي بحاجاتها .

13- اعلم أنك أيها المربي الفاضل تتعامل مع الإنسان الذي كرمه الله سبحانه وتعالى فتحاشى عن الإيذاء النفسي والبدني , واعلم أن التربية قد تكون نعمة إذا سارت على أسس تربوية سليمة ,وقد تكون وبالا ونقمة على نفسية المتربي إذا شابتها بعض النظريات البالية العقيمة .

14- التجديد والإبداع في طرق عرض الدرس , والاستعانة بغرفة مصادر التعلم , وعدم الاقتصار على طريقة ثابتة أثناء الشرح , كل ذلك يساعد في تجدد النشاط لدى المعلم والمتعلم , ومن ثم ضمان وصول المعلومة بأسرع وقت وأقل وجهد وهذه هي طبيعة النفس البشرية النزاعة إلى حب التغيير والتنويع .

15- كل واحد منا يختزل في ذاكرته مواقف لن يمحوها الزمن عن ذلك المعلم المربي الذي نذر نفسه لهذه المهنة النبيلة , فتلهج ألسنتا بالدعاء له , وتزدان مجالسنا بالحديث عنه فندعو الله أن يحفظه وأن يكثر من أمثاله فما أجمل أن نكون ذلك الرجل .

16- كل ذلك لا يعني التساهل في التعامل مع الطلاب لأن التساهل يجعل الطالب لا يعرف الحدود التي ينبغي عليه أن يتنبه لها , وألا يتجاوزها , بل المراد الوسطية في كل شيء فهي بيت القصيد الذي نبحث عنه .
وهي باختصار ما قاله الأول (( حزم في غير عنف , ولين في غير ضعف ))

17- العدل في التعامل مع الطلاب في كل صغيرة وكبيرة أمر لا ينبغي إهماله والتغاضي عنه , فهناك من المعلمين من يفضل طالبا أو مجموعة فيستأثرون بكل شيء دون زملائهم , عندها ينقطع حبل الثقة بين المعلم وطلابه.ثم اعلم وفقك الله أن الطالب شديد الملاحظة لكل تصرف يبدر من معلمه حتى في توزيع نظراته على الطلاب , واختياره لهم أثناء اخذ إجاباتهم فتنبه لذلك , ولا تغفل عنه

18- إتقانك لمهارات التدريس ( التحضير الجيد – المتابعة المستمرة المنظمة -التفعيل الأمثل لسجل المتابعة المهارة في إعطاء الواجبات التي تسهم في تحقيق الأهداف – العناية بالاختبارات من حيث الإعداد الجيد لها ومطابقتها لجدول المواصفات والمقاييس ......) كل ذلك يساعدك في تحقيق الأهداف التي تسعى لها , وتتمنى تحقيقها .

19- المعلم المتميز هو الذي يسعى إلى تحقيق علاقات إنسانية طيبة مع المحيط المتصل به ( الإدارة -الزملاء – أولياء الأمور ......) وكذلك التعاون والتشاور معهم فيما يخدم العملية التعليمية , فالنفس جبلت على حب من يقدرها ويعتني بها , ويشركها في اتخاذ القرار .

20- سعيك الدؤوب في تطوير ذاتك والرفع من مستوى أدائك ,وإخلاصك لمهنتك يبدد الملل الذي يدب إليك نتيجة تعاقب السنين , ويزيدك خبرة وعطاء فلا تبخل على نفسك بذلك .

21- ما أحوجنا إلى تلمس جوانب القوة والضعف لدينا , فنسعى إلى تعزيز وصقل جوانب القوة , وتصحيح ومعالجة جوانب الضعف .
22- أنت أيها المعلم الفاضل والمربي القدير تنتمي إلى مهنة عظيمة , وتحمل رسالة سامية فاستشعر عظمها واطلب السداد والتوفيق من الله سبحانه.


23- ختاما :- ما أروع الجملة التي تقول ( المخلص لربه كالماشي على الرمل الناعم لا تسمع خطواته ولكن يرى أثره ) لم يكن تأخير هذه النقطة لقلة أهميتها بل لتكون آخر جملة يرن صداها في أذهاننا وذلك لعظم شأنها . وفقك الله أيها المربي وأعانك لما فيه الخير في الدنيا والآخرة .










 

تعامل مع طلابك بانسانية ووسطية
قديم منذ /04-12-2010, 01:41 AM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

فارس لغب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18643
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,419
 النقاط : فارس لغب is on a distinguished road

افتراضي

كلام جميل ورائع








 
تعامل مع طلابك بانسانية ووسطية
قديم منذ /04-12-2010, 03:41 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

المحتار 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 162275
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 579
 النقاط : المحتار 2006 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيرًا على هذا الموضوع الرائع ..
وحقيقة بعض المعلمين والمعلمات بحاجة إلى هذا الموضوع وأمثاله من المواضيع التي تبيّن طريقة التعامل مع الطلاب والطالبات ..
تقبلي مروري مع شكري وتقديري








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:16 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1