Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
التمارين الرياضية تخفض معدل السكر في الدم!
التمارين الرياضية تخفض معدل السكر في الدم!
قديم منذ /26-08-2003, 07:17 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي التمارين الرياضية تخفض معدل السكر في الدم!

تُشير الأبحاث العلمية والمسوح الميدانية أن هناك ارتفاعاً في معدل الإصابة بالداء السكري حيث وصلت في بعض الدول إلى معدلات عالية ففي المملكة تشير الأبحاث أن (1) من كل (10) أشخاص معرض للإصابة بهذا الداء الجديد.
وتوضح كذلك الدراسات أن الغذاء والرياضة يلعبان دوراً أساسياً في الحد من ارتفاع السكر في الدم في كلا النوعين من هذا الداء والذي يُعرف بسكري الأطفال أو نوعه الأول وكذلك النوع الذي يصيب البالغين ويُعرف بالنوع الثاني ولكن يجب الحرص الشديد قبل وبعد وأثناء تأدية التمارين على أمر مهم جداً وهو قد تؤدي الرياضة إلى انخفاض معدل السكر في الدم أو ما يُعرف بهبوط الدم مما يؤثر على صحة الشخص لذلك لابد التأكد من مستوى السكر في الدم لديه والحرص الشديد على متابعة وقياس المعدل قبل وأثناء وبعد التمارين والحرص على استهلاك كميات مطلوبة من الكربوهيدرات (النشويات) في حالة انخفاض السكر في الدم.
كما أن النشاط الحركي (التمارين) أو الرياضة تلعب دوراً حيوياً في ضبط معدل ومستوى السكر في الدم كما انها تساهم بشكل جيد في حرق الدهون المخزنة في الجسم وبذلك فإنها تساعد على تخفيف الوزن الزائد في حالة السمنة والتي في الغالب تكون صفة النوع الثاني (الذي يصيب البالغين 35سنة وأكثر).

أُسس العلاج
التمارين الرياضية المنتظمة، والتغذية والانسولين هي أُسس معالجة مرض السكر. وقد ظهر اهتمام علمي حديث بالرياضة كجزء أساسي من علاج السكر، وزيادة الوعي بفسيولوجية الرياضية بالفهم العام القائم ضمن أبحاث مرض السكر لتحقيق مستويات طبيعية عن السكر خلال الأربع وعشرين ساعة، هما الهدفين الرئيسيين للاهتمام المتجدد بالرياضية كعلاج لمرضى السكر.
وأثناء التمارين الرياضية يلعب الانسولين دوراً محورياً في عمليات تطبيع أيض وإنتاج الطاقة. بالإضافة لذلك، يفهم الآن فهماً عاماً أن التطبيع الأيضي والهرموني (عن طريق الغدد الصماء) أثناء التمارين يختلفان عند الأصحاء ومرضى السكر. ولتضمين التمارين الرياضية المنتظمة، فإن الغذاء والانسولين كعلاجين وفهم الميكانيكيات التطبيعية من الضرورات اللازمة.
ويمكن إعادة مخزون الجلايكوجين وقد تستغرق هذه العملية عدة أيام بدلاً من دقائق أو ساعات والتي تتزامن مع زيادة حساسية العضلات للانسولين وبالتالي ارتفاع معدل أخذ الجلكوز (استهلاكه في الجسم).
تأثير التمارين
ويبدو أن التمارين المنتظمة تقلل من تأثير التمارين الحادة وذلك بخفض إفراز الانسولين ولكن عكس ذلك تؤدي إلى زيادة حساسية مستقبلات الانسولين وزيادة عدد ناقلات الجلكوز المعتمدة على الانسولين Insulin-dependant glncose transporters (GLUT4).
ومع هاتين العمليتين في وقت واحد فإن هذا التعديل يؤدي إلى زيادة أخذ الجلكوز. بالإضافة إلى ما ذكر فإن رياضات التحمل أو تمارين التحمل أيضاً تسبب زيادة كفاءة اختيار/استخدام (الطاقة) وذلك بسبب زيادة نشاط إنزيمات المايتوكوندريا المفتاحية.
أثناء التمارين القصيرة يتحقق ذلك بعملية تسمى جلايكوجينوليسيس (glucogenolysis) وتعني هذه مخزون جلايكوجين الكبد. وإذا استمر التمرين لفترة أطول تتكون كميات متوسطة عن الجلكوز من الأحماض الأمينية والجلسرول وتسمى هذه العملية جلوكونيوجينيسيس (gluconeogenesis).
إن تطبيع الجهاز الهرموني أثناء التمارين من الأمور المعقدة جداً. وباختصار أثناء التمارين تقل تركيزات انسولين البلازما بينما تزداد تركيزات أمينات هرمونات التنظيم المعاكس كالجلوكاجون (glucagon) وأمينات الكاتيكول (Catecholamines) والكورتيسول وهرمون النمو (gnwth horwone).
تحفز هذه الهرمونات إفراز الجلكوز من الكبد وإفراز الأحماض الدهنية من الخلايا الدهنية. ويثبط الانسولين عمليتي الجلايكوجينوليس والجلوكونيوجينيسيس ويقلل إفراز الأحماض الدهنية من الخلايا الدهنية، بينما تحفز هرمونات التنظيم المعاكس فعلاً معاكساً.
وتلعب التأثيرات الهرمونية دوراً ثانوياً أثناء الرياضات القصيرة.
وبعد توقف التمارين تعود تركيزات الهرمونات إلى مستوياتها قبل التمرين. وتبعاً لذلك، تتوقف عمليات تحلل الدهون.
الابتعاد عنها
على مرضى السكر ذوي التحكم الضعيف في التمثيل الغذائي (بعد عدوى حادة) الابتعاد عن التمارين الرياضية بسبب زيادة مخاطر نقص السكر الحاد مع/أو حالة ارتفاع الأجسام الكيتونية (كيتوسيس Ketosis) في الدم.
والمشكلة الرئيسة الكبرى أثناء وبعد التمارين عند مرضى السكر ذوي التحكم الجيد في التمثيل الغذائي، هي نقص السكر (hypoglycoenie). وعليهم مراقبة مستويات جلكوز الدم مراقبة دقيقة أثناء التمارين وبعدها.
وعليهم أن يوفروا جلكوزاً أو سكراً أو جلوكوجان بصحبتهم كما عليهم تنبيه الحكام والمرافقين باحتمال نقص السكر عندهم، وبالمخاطر التي يمكن أن تنجم عن ذلك. ولما كانت الكحول ومغلقات بيتا "B-blockers" قد تفاقم النقص في جلكوز الدم بسبب الرياضة فلابد من عناية خاصة بالمرضى المتعاطين.
أخيراً لابد من التركيز على (وخاصة عند المرضى الذين يعانون من الأمراض العصبية الطرفية Peripheral neuropathy) أن يكون النشاط محصوراً في رياضة ركوب الدراجة والسباحة ولابد من مزيد من العناية بالتئام الجروح والجلد.
مرضى النوع الأول ومرضى النوع الثاني غير بدناء Type 1 and non-obese type 2 patients.
الوضع المثالي لهؤلاء المرضى هو تكامل أو إدخال النشاط الرياضي برفق مع النشاط اليومي الروتيني (المعتاد) للتغذية والعلاج بالانسولين. ويتطلب ذلك، على أي حال، قواعد صارمة وخطة محكمة. غذاءً يحتوي على 55- 65% كربوهيدرات معقدة، 20% دهن وأقل من 15% بروتين (مساهمة في الطاقة)، ربما كان هو الأحسن. وبالرغم من أن هذه الإرشادات قد تساعد مريض السكر إلا أنه من الضروري أن نعي أن كل مريض يتفرد بحالته واحتياجات مريض، قد لا تكون مساوية أو مشابهة لاحتياجات غيره.
الاضطرابات الأيضية في مرضى النوع الأول من السكر قد تكون كثيرة ولأنه في نفس الشخص تناول الانسولين الخارجي والأيض قد يختلفان من يوم لآخر فإن مراقبة جلكوز الدم قبل وأثناء وبعد الرياضة من الأمور التي يوصى بها بشدة.
لمنع هبوط مستوى السكر في الدم hypoglycaenis أثناء التمارين أو النشاط الرياضي، يمكن أن تتعدى جرعة الانسولين أو يزيد استهلاك الطعام. في أوقات النشاط الرياضي غير المخطط له أو الفجائي، فقط تناول الطعام قد يقي من هبوط مستوى السكر. تعديل جرعة الانسولين يمكن أن يتحقق بأمان فقط على المستوى الفردي on an indirdual basis.

البدناء
أما مرضى الداء السكري النوع الثاني البدناء فإنه في حالة هؤلاء المرضى يجب أن يكون انقاص الوزن هو الهدف الأسمى للمعالجة اتضح أن الرياضة المعدلة والمتوازنة بصورة جيدة هي المفيدة لأسباب كثيرة. ومن أجل منع إصابات العضلات والمفاصل يجب أن تكون كثافة الرياضة منخفضة وما تستغرقه من وقت قليل. كثير من المرضى يستخدمون الرياضة كفرصة للأكل. ولما كان الهدف الرئيس هو انقاص الوزن ولما كان مثل هؤلاء المرضى ليسوا في مخاطر من هبوط مستوى السكر، فلا ينصح بزيادة الأكل المتناول. وإذا رغب مرضى الداء السكري النوع الثاني. في مواصلة أي برنامج رياضي، فمن الممكن أن يخفضوا علاج السكر الذي يؤخذ عن طريق الفم. المراقبة الدقيقة للجهاز القلبي الوعائي مطلوبة. البرنامج الرياضي الجيد يشمل 30- 40دقيقة من النشاط الجسمي المتوسط على الأقل 3مرات أسبوعياً.
المشروبات الرياضية لمريض السكر الرياضي
حتى اليوم، تقل معرفة تأثيرات المشروبات الرياضية على الرياضيين مرضى الداء السكري. المشروبات الحديثة مصنوعة من كميات مختلفة من الماء السكروز/الجلكوز، الصوديوم، البوتاسيوم، الكلوريد والفسفور. محتوى هذه المشروبات من الكربوهيدرات يختلف ويتراوح بين 5% إلى 10%.
لقد اتضح أن مرضى السكر يعانون من اضطراب مرور الطعام في الأمعاء، ويقلل هذا من كفاءة المشروبات الرياضية المحتوية على كميات كبيرة من الكربوهيدرات. وعامة تنقسم المشروبات الرياضية إلى مشروبات منخفضة المحتوى من الكربوهيدرات ( 60- 80جراماً/لتر) ومشروبات عالية المحتوى من الكربوهيدرات ( 100- 150جراماً/لتر). وعلى الرياضيين من المرضى استهلاك 10- 15جراماً من الكربوهيدرات لكل ساعة من النشاط الرياضي المتوسط (التنس - كرة القدم). الرياضات عالية الكثافة (ركوب الدراجة، الجري) تتطلب استهلاك 30- 50جراماً قبل بداية النشاط.
أثناء النشاط الرياضي يوصى بتناول 10- 15جراماً من الكربوهيدرات كل 30دقيقة، بينما بعد نهاية النشاط يجب أن تكون الكربوهيدرات بطيئة الهضم هي الاخيار. وبسبب الجفاف السريع الذي يصيب الرياضيين من مرضى السكر النوع الأول وبسبب تعطل ميكانيكية العطش (الإحساس به) أثناء النشاط الرياضي، بصفة عامة فإن تناول السوائل من الأمور الأساسية والضرورية. من المعلوم أن نقص الفيتامينات و/أو المعادن قد يعوق الأداء الرياضي. وفي الحقيقة ليس هناك معلومات عن متطلبات الفيتامينات و/أو الأملاح المعدنية لمريض السكر الرياضي. ولأن مرضى السكر غير البدناء يمارسون تغذية صحية أفضل. مقارنة بمجتمع غير المرضى non-diabetic فليس هناك حاجة لتوصيات محددة لهم.
دراسات
وقد قدمت عدة دراسات قواعد عامة وإرشادات لمرضى السكر لمنع هبوط السكر بسبب الرياضة متوسطة الكثافة 55% حجم أوكسجين أقصى (59%Vo2 max) والتي تستغرق وقتاً قصيراً ( 45دقيقة)، يمكن لمرضى السكر مستقري الأيض الذين يستخدمون حقن انسولين مركبة يومياً (اي 3اكس * 3انسولين ذي المفعول قصير الأجل قبل الوجبات الرئيسة والانسولين ذي المفعول طويل الأجل قبل النوم) أن يقللوا تركيز الانسولين ذو المفعول قصير الأجل قبل الوجبة الأخيرة الرئيسة بمقدار 30- 50%.
الرياضات طويلة الأجل المتوسطة أو الرياضات عالية الكثافة تتطلب انقاص تركيز الانسولين ذو المفعول قصير الأجل بمقدار 80%. مع اعتبار زيادة حساسية الانسولين إلى 4- 8ساعات بعد الرياضة طويلة الأجل، فإن انقاص جرعة الانسولين ذي المفعول طويل الأجل أيضاً ضروري.
سكب إشراب الانسولين المتواصل بواسطة مضخات الانسولين يتطلب مدخلاً مختلفاً. الرياضة المعنية ذات الأجل القصير 300دقيقة) تسمح بانقاص جرعة الحقنة بمقدار 50% ومعدل نبض الإشراب (الضخ) بمقدار 25% خلال 4ساعات. الرياضات عالية الكثافة أو طويلة الأجل تتطلب إيقاف الضخ مؤقتاً.
زيادة تناول الطعام يمكن أن يتناول مريض السكر الرياضي مزيداً من الطعام في أوقات أربعة مختلفة، ساعتين قبل الرياضة، مباشرة قبل بدء الرياضة، أثناء وبعد الرياضة. الرياضة الممارسة بعد ساعتين من تناول وجبة ترفع مستوى جلكوز الدم وفوق ذلك لها ميزة ممارسة الرياضة ببطن فارغة. الوجبة خفيفة مباشرة. قبل الرياضة أو أثناء الرياضة يجب أن تكون صغيرة الحجم وسهلة الهضم. في الأشخاص الأصحاء ينصح بعدم تناول السكريات الآحادية والثنائية مباشرة قبل بدء الرياضة. في الرياضيين مرضى السكر، على أي حال، فإن تناول الطعام يكون ذي فائدة فقط عندما تكون الوجبة عالية المحتوى من الكربوهيدرات. لمنع هبوط السكر فقد اتضح بأن تركيز السكر في الدم قبل الرياضة البالغ 8.3مليمولات/لتر ( 150جراماً/دل) ويجب تناول 15جراماً من الجلكوز، لكل 45دقيقة من الرياضة المتوسطة. إذا كان مستوى جلكوز الدم أعلى فلابد من تخفيض المتناول من الجلكوز.
التناول الكافي من الكربوهيدرات التغذوية ضروري في فترة ما بعد النشاط الرياضي، وذلك من الأجل استعادة مخزون الجلايكوجين المستنفد. ويوصى بشدة أن يحتوي الغذاء لفترات الرياضة المكثفة المنتظمة على 50% من الطاقة الكلية في شكل كربوهيدرات







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقاطع فيديو لحل التمارين الرياضية بطريقة مبتكرة ورائعة نوارس منتدى الرياضيات 13 27-12-2008 10:08 PM
القرفة تخفض مستوى السكر بالدم ابولمى زاجل الشـــــريف 5 17-07-2006 06:36 PM
الحل لوسمحتم لهذه التمارين ؟ wam999 منتدى الرياضيات 5 21-10-2005 07:16 PM
الأعمال المنزلية بدلا عن التمارين الرياضية ابولميا المنتدى العام 1 19-07-2003 07:47 PM
هنا الحل لعدم ظهور الطلاب بعدالتسجيل! hrisy منتدى برنامج معارف 4 30-09-2002 07:11 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:14 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1