Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مقالة أعجبتني عن المعلم والمشرف 0000ادخل وشوف0000
مقالة أعجبتني عن المعلم والمشرف 0000ادخل وشوف0000
قديم منذ /19-12-2010, 01:23 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

تعلم من المهد الى اللحد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 485752
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 997
 النقاط : تعلم من المهد الى اللحد is on a distinguished road

Thumbs up مقالة أعجبتني عن المعلم والمشرف 0000ادخل وشوف0000

إخواني , زملائي , تعلمون وأنتم بإذن الله لم تتبوأوا هذه المكانة , والشرف , من اقتباس لمهنة الأنبياء , ألا وهو رعاية التربية والتعليم , وكشف الحقائق والخفايا , ومعاقبة كل مسيء, ومجازاة كل محسن , إلا وأنتم أهل لها .
إن التربية والتعليم والرعية التي كلفنا بالعمل بها , وتعليمها , وتربيتها هي أمانة في أعناقنا,ونحن مسؤولون عن تلك الأمانة يوماً من الأيام .
إخواني لاتفهموا مقالي أو موضوعي هذا بأي تفكير أو مقصد سيء..
والله إني لم أشن أوأحمل حقدا ً على مشرف أبداً.
وتالله إنني لم تكن في نفسي ضغينة في يوم من الأيام على مشرف تربوي..
ووالله إن الله يعلم مابي من خفايا , ويعلم مافي صدري من كلام ومقصد ونوايا , قبل أن تعلموا أنتم ذلك ..
إخواني بارك الله بكم , سمعنا وربما سمعتم عن المشرفين وزياراتهم للمدارس , ومراقبة عمل تلك المدارس .
وليبارك الله في جهودهم وعملهم ومثابرتهم ..ولكن..
هناك رهط .. أو مجموعة من المشرفين , يكون عمله رصد كل شاردة وواردة , والإلتفات والتركيز على بعض النواقص الغير مهمة , وترك الأشياء المميزة التي عملت بها إدارة تلك المدرسة ..
سامحهم الله ..
لم أظن أن هناك مجموعة من المشرفين لاهم لهم إلا تصيد الأخطاء وترك الأشياء الإيجابية , فتحولت أعمالهم أو العمل الذي نطلبه نحن أو يطلبه المجتمع ,من إيجاد الهدف المنشود للتعليم من توجيه وإرشاد والمبادرة بالقول الحسن , والخلق الرفيع إلى أشياء قد يعجز اللسان عن وصف مشاكل بعض المشرفين: من آمر وناهٍ , وكأن الإشراف في نظر بعضهم الضيق هو رتبة عسكرية , أو محاكم للتفتيش, ولم يعلموا أن هناك مدراء مدارس أكبر منهم عمرا ً وخبرة تعليمية, عليهم تقديرهم وإعطاءهم حقهم من الخبرة والمعرفة وسماع الرأي ..
إن النقص قد يكون موجودا ً بالصدفة , وربما مدير مدرسة معروف بحسن إدارته يكون عليه وعلى مدرسته مشكلة طارئة لم يتعمدوا خلقها أو إيجادها من تهاون أو تكاسل , ولكن حلت على الطاقم الإداري كضيف ثقيل , وبالصدفة يأتي المشرف ويراها , ولايقدرالموقف المفاجئ والطارئ, أو يتناساه أو يغض الطرف عنه. والمدرسة معروفة بجودة طاقمها من أعلى مركز بها إلى أقل رتبة فيها , ويسجل تلك الواقعة الطارئة على المدرسة , ويتغاضى عن حسناتها , وعن سمعة وحسن إدارة مدير تلك المدرسة ..فلا بد من وجود نواقص ومواقف طارئة . فكلنا كالقمر .. له جانب مظلم..
هناك حكمة تقول :" إن ذوي النفوس الدنيئة , يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء"
هناك أمور لابد للمشرف وللمعلم من التغاضي عنها وعدم الإلتفات لها درءاً للمفاسد وجلباً للمصالح . حتى نبتعد عن تلك المقولة أو الحكمة .. هناك مدارس راقية في كل شيء , ولكن يتعمد المشرف أو يتقصد أن يعد عليها أخطاءها , وينشرها , وهي هي من المكانة والسمعة .. وإنما يظن بعض المشرفين أن ذكره لتلك المشكلة يرفع من أسهمه ,أو أنها حب كشف الذات أمام الغير , وربما يحب أن يسمع منهم القول :أن المشرف الفلاني شديد وقوي !!
ربما هذا الإعتقاد الخاطئ هو فقط وجهة نظر بعض المشرفين الضيقة.
إن طول مقام ومكوث المشرف لدى المدرسة بدون داعٍ لمكوثه , وبدون داع لوجوده سيحول الأمر إلى كونه "ضيفا ً ثقيلا ً" على الجميع فلاهو يقدم شيئا ً ,و لا الآخرون مستفيدون من وجوده.. زار المشرف جميع معلميه واحتمع بهم واطلع على عملهم وناقشهم, وكذلك اطلع على الوضع العام للمدرسة وبعدها ماذا يفعل سيتحول الأمر تلقائيا إلى راصد لكل شارده ووارده , ومع مرور الوقت يحد ذلك المشرف من عمل المدير والمعلم, فالمدير احتراما له يجلس معه والمعلم احتراما له يجلس معه ..تاركين جميع الأعمال والحصص . أما إذا كان وجوده لتقديم أمر ما أو فائده ما فأهلا وسهلا به.
هناك مثل يعجبني بشدة يقول ذلك المثل :" صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك"
فأنا من يصارح وغيري بأخطائكم أيها المشرفون ,وليس كلكم , بل بعضكم ,ولكني صديق , لاأريد كسب الرضا من ودكم فقط ...
إن الشدة والقوة وحسن الإدارة هي شدة العظماء من التاريخ ويقف على هرم أولئك العظماء عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ مؤسس علم الإدارة الحديثة , ومن كان على طريقته ومثله العليا . كم تمنينا وتمنيت أن تكون تلك الشدة والبحث عن الأخطاء موجهة لبعض المدارس الغير منضبطة في عملها , والغير مبالية بالمثل العليا من التربية والتعليم , وتأسيس وتخريج طلاب ينفعون بعلمهم وذكائهم ,وماتربوا عليه, وماتعلموه من مدارسهم من قيم وأسس وعلم , ينفعون بذلك مجتمعهم وأمتهم...
يذكرني ماقلت آنفا ً بالمثل الذي يقول: " ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما ".. بالفعل ضعيفة بعض تلك المدارس التي تركت مبدأ السلام والتحاور اللبق بالإساءة لبعض الإدارات,وتضييع الأمانة باستهتارهم في عملهم وتعليمهم أبناء المسلمين .. وبالفعل ليس القوي من يكسب الحرب , كما أنه لن يكسب من يتصيد أخطاء المدارس الراقية في تعاملها ,وإدارتها وجودة مخرجاتها التعليمية .
مطلوب من المشرفين إذا زاروا المدرسة , أن يطبقوا قاعدة الفروق الفردية بين المعلمين , فكما نحن معلمون نراعي الفروق الفردية بين طلابنا , فمطلوب من المشرفين التربويين مثلا أن يكتفوا من متابعة المتميز من المعلمين والجلوس معه وقتاً أقل من المعلم الذي بحاجه إلى توجيه, أو من كان جديدا ً على مهنة التعليم .
مطلوب من المشرفين كذلك أن يكون توجيههم خاصا ً , وليس عاما ً, فمثلا ً إذا زار المشرف معلما ً غير أمين في تدريسه , أو ضيع طلابه بكثرة الغياب أو التأخر أن يكون التوجيه له فقط , وليس للإدارة بضرورة متابعة المعلم , لأن الإدارة عملت مالديها تجاه المعلم المضيع للأمانة أو المستهتر من إجراءات ولفت انتباه للمعلم , ورفع اسمه للإدارة أو المعنيين بذلك , فلا حاجة للمشرف أن يوصي الإدارة أو أن يوجهها ..
أخي المشرف وجه المعلم بوجه خاص , لأن المدير وإدارته عملت ماعليها تجاه المعلم , فلا تعمم بارك الله بك.
مطلوب من المشرف كذلك تكريم المعلم المتميز , ورفع اسمه , وإنجازاته, ورفع اسم إدارة المدرسة وإنجازاتها للمعنين بذلك , وليس فقط لعد العيوب .. فالغريب في حياتنا أنه عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون!!استراحة قلم ( لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك, و لكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك).
هناك بعض المشرفين الذين لايأتون للمدارس إلا متأخرين , ومطلوب منهم الحضور مبكرا ً , وليت حضوره للمدرسة متأخرا ً فيه فائدة تذكر . البعض منهم , لايأتون المدرسة إلا في الساعة العاشرة أو التاسعة صباحاً !!!
إن الغرابة لاتنتهي عند هذا الحد .. فعند جلوسه أمام مدير المدرسة , تكون مع المشرف ورقة تحمل عنوان"تقرير زيارة مشرف تربوي" يكون فيها الآتي :
جدول في الأعلى مكون من خانة الصف , وعدد الفصول , وعدد الطلاب , ومجموع كل تلك الخانات .
وبعدها الغائبون من منسوبي المدرسة , والمتأخرون منهم . والغائبون من الطلاب والمتأخرون منهم .
ثم تأتي خانة فيها عدة نقاط مذكور بها : الإصطفاف الصباحي , والإذاعة المدرسية , والضبط العام و...إلخ.
ثم مربع فيه عدة جوانب من ناحية زيارات مدير المدرسة للمعلمين , ومتابعته لتوصيات المشرف الزائر .
وفي الأخير ملحوظات المشرف ..
إخواني كيف لذلك المشرف أن يرفع بصره , ويأمر وينهى , ويلوم المدير , والمعلمين , والمدرسة , وهو بذاته مضيع للأمانة , وللأوامر ؟!!
يسأل عن الغائبين من المعلمين والمتأخرين منهم , وهو بنفسه تأخر في حضوره , ولم يأتي إلا بعد وقته المفروض عليه الحضور في حينه ؟!!
وأمامه خانة عن الطابور الصباحي , والإذاعة المدرسية , ويسجلها كيفما شاء وهو غائب عن حضور تلك النقطة أو الخانة ,ومتأخر عن التأكد من تفعيل تلك النقاط .
ويسأل مدير المدرسة : هل أقمتم الطابور الصباحي ؟ هل فعلتم الإذاعة ؟!!
ياأخي خف الله .. اتق الله .. كيف تسأل عن أشياء , كان الأجدر بك ملاحظتها , وليس
السؤال عنها .. وتسأل عن المعلمين المتأخرين , وأنت متأخر !!
ياأخي ألا تستحي من تسجيل المعلمين المتأخرين , وأنت متأخر ؟!! ياإخواني هذه أمانة , أعمالنا أمانة .
ياإخوان السكوت عن الخطأ والغلط مصيبة ..
لاتقولوا هذا فتان ونمام .. لم أكتب خارج المنتدى , وعندنا هذا المنتدى الذي بارك افتتاحه مدير التعليم هنا . لم أكتب هذا وذاك لأبحث عن مصلحة شخصية أو ماشابهها ..
مدير التعليم , منشغل في إدارته , ويأتيه الزوار وطلاب الحاجات , ويجتمع في إدارته لمعالجة كل قصور ..
فبارك الله به , وبغيره ممن أرادوا الخير وإتمام العمل على الوجه المطلوب.. ولكن أنتم ياإدارة الإشراف ألم تسمعوا أو تتوقعوا أن يكون هناك بعضا ً من المشرفين بهذه النوعية من تضييع الواجب والأمانة !!
.. هناك حل عادل مطبق في بعض الإدارات التعليمية ومن ضمنها إدارة تعليم الرياض , وهو أنه يوجد في تلك الورقة , خانة للمدير يسجل فيها حضور المشرف باليوم والساعة والدقيقة ..
أخي المشرف لك خاصة أقول وأنت أيها المدير القدير: لُمْ صديقك سراً , ولكن مجّده أمام الآخرين..
أخي المشرف .. المعلم صديق لك , والمدير صديق لك, فلمهما سرا ً .. أخي المدير المعلم صديق فلمه سرا ً كما لامك المشرف سرا ً ..
أخي المشرف .. أخي المدير لوموا المقصر سرا ً, ولكن مجدوهم أمام الآخرين , فالكلمة الطيبة جواز مرور للقلوب العصية ..
ياإخوان لم يسم َ الإنسان إنسانا ً إلا لنسيانه , فلا تتوقعوا أنه لايوجد من لاينسى ..ومن أصرعلى النسيان فهو شيطان .
أخي المشرف الكريم إن عظَمة عقلك تخلق لك الحساد,فكن كبيرا ً بعقلك كما نحب ذلك لنا ولك , وإن عظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء , فكن لنا نحن الشباب صديقاً محباً , وكن للكبار منا ناصحا ً أمينا ً.
إخواني المشرفين.. لا يوجد معلم فاشل ولكن يوجد معلم بدأ من القاع وبقى فيه .. و لنكن على حذر من الكرماء إذا أهناهم ومن اللؤماء إذا أكرمناهم ومن العقلاء إذا أحرجناهم ومن الحمقى إذا رحمناهم.
إخوتي المشرفين إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليه ,وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليه.
أخي المشرف لاتتكلم وأنت غاضب من معلم أو مدير مدرسة .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.
أخي المشرف الكريم قدر عمل المدير والمعلم حتى ولو كان قليلا ًفإن القليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..
ولننتبه لألسننا وماتلفظه من كلام ومقال , فالإنسان لا لحمه يؤكل .. ولا جلده يلبس .. فماذا فيه غير حلاوة اللسان؟؟
أخي المشرف الكريم اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك , كما يحبونك عندما تتسلمه..
أخي المشرف إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً..
فأرجوا أن تفهمني ..
أخيرا ً .. أشكر كل من وجهني من مشرف تربوي , وعلى رأسهم الأستاذ ........ , وأشكر كل من قدم لي المشورة والرأي في كتابة هذا الموضوع من مدراء مدارس , ومشرفين هنا في هذا المنتدى ومراقبين , ومن المشرف التربوي الذي يزورني , ولاأدري هل يرغبون بذكر الأسماء ,لأنني أخاف أنهم يخشون الرياء ..
يرحمك الله ياعمر ورضي عنك , إذ قلت : رحم الله امرأً عد علي عيوبي"..نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
رب ألحقني بالصالحين 0
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:40 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1